حل أسئلة كتاب النصوص ثاني متوسط






النشطات التعليمية:
(أ)بما يحيي الله الأرض بعد موتها؟
يحي الأرض الله بعد موتها بالماء ونزول الأمطار .
تتجلى قدرة الله – سبحانه وتعالي – في صفاء اللبن ، أشرح ذلك من خلال الآية الثانية:

لبناً صافياً عذباً معجزة في خلقه حيث يخرج عذبا صافياً من بين الدم وبقايا الطعام دخل البطن

-ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب؟
هو غذاء ونستخرج منها الزيوت والمسكرات


-بم أوحى الله إلي النحل ؟

- أوحي الله لها أن تبني بيوتها في الجبال أو الأشجار أو العرائش
- وأن تأكل من كل ما خلق الله من الثمرات وتخرج لنا عسلاً صافياً لذيذ
- غذاء وشفاء من جميع الأمراض
5-في الآيات دعوة إلى استخدام العقل والتفكير ؛ لترسيخ الإيمان في نفس الإنسان أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القراَني0
حيث يعلمنا الله ببعض النعم علينا وكيف يحي الأرض بعض موتها لتخرج لنا الزروع والثمار وانزل المطر وخلق الأنعام  وألهم النحل لاتخاذ البيوت لتصنع لنا العسل
كل هذه الأبيات والدلائل إذا تأملنا في خلقها وتنظيمها نسجد لله شاكرين نعمه معترفين بفضله علينا0
أكمل الفراغات الآتية:
تتخذ النحل بيوتاً من :
الجبال                               الأشجار                  العرائش

3-واجبنا تجاه النعم0

أن نشكر الله عليها وأن نحافظ عليها

4-من أضرار المسكرات

تضر الجسم       تذهب العقل       توقع العداوة    ضياع المال والدين والصحة
أمامي مجموعة من الصفات ، أختار ما يشترك فيها النحل والنمل:
الدقة
الرفق
النظام
النشاط
الادخار
التعاون
الصبر

النفع

 د)أصنع من جريد النخل :
الأقفاص        السلات                                     الكراسي


هـ)أجيب عن الأسئلة أدناه داخل الخلية لأحصل علي معلومات تخص النحل:
1-اسم آخر للعسل                               الشهد
2-تحكم النحل                     ملكة
3-تحمي بيض النحل               الشغالة
4-بيت النحل                      خلية
5-منه يستخرج العسل                 نحل
اللغة والتركيب:
(أ)أذكر ضد الكلمات الآتية:
مختلف
متشابه   
شفاء
مرض
(ب)أكمل الفراغات الآتية :
1-العبرة  تعني                    العظة            وجمعها           العبر   : عظات
2-العبرة تعني             الدمعة                  وجمعها             العبرات : دموع
3-من أسماء المطر  السيل         
والغيث ، السبيل ، الماء
(ج)أشارك في الأعراب:
النخيل   :         مضاف أليه مجرور ، وعلامة جره       الكسرة الظاهرة علي آخرة
للشاربين :        اللام جر        الشاربين : اسم مجرور         وعلامة جره الياء   لأنه جمع مذكر سالم


التذوق:
(أ)أختار الإجابة الصحيحة مما يأتي :
1-استخدام فعل الأمر في قوله : (اتخذي – كلي – فاسلكي)
لغرض:             التودد                   التسخير        الزجر           التمكين
2-قال الله تعالي :( وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)
في الآية الكريمة السابقة:                    تضاد          ترادف           تشبيه 




النشطات التعليمية
الفهم والاستيعاب
1-كيف وصف الشاعر نفسه حال قدومه إلي البيت الحرام؟
يائساً ملبياً ظمأنا طالبا العفو والمغفرة
2-بم علق الشاعر أمله ورجاءه ؟ ولم؟
أن من حج وأتقن حجه رجع كيوم ولدته أمه
3-أعلل لما يأتي:
أ-استباحة الشاعر المعاصي .                      ب-قصد الشاعر بيت الله الحرام.
جهل الشاعر وتعود العصيان           يريد أن يرتاح من الذنوب والمعاصي
(ب)أشير إلي كل فكرة تناولتها القصيدة بوضع إشارة (P)أمامها:
1-اللجوء إلي الله عند ارتكاب المعاصي.                (P)
2-وصف الطواف حول الكعبة.                          (   )
3-البكاء خوفاً من يوم الحساب.                        (P)
4-صفات لبس الحاج.                              (   )
5-رحمة الله بعباده المسلمين.                    (P)
(ج)أذكر من النص ما يتناسب مع كل مما يأتي:
قال الله تعالي في سورة المائدة: ((فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ))
وأنت الذي تأسو وترحم يائساً            أتي تائباً من بعد ما كان عاصيا
2-قال الرسول e :((إن الله حيي كريم ، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه ، أن يردها صفراً خائبتين))
وأنت الذي لا يرجع المرء خائباً              إذا جاء ملهوفاً لعفوك راضياً
3-ألا نزلق وراء غاوية الشيطان تورث المعاصي إلي درجة استحلالها.
وعودني العصيان متي ألفته             وأسيت جهلا أستبيح المعاصي
(د)أختار الإجابة الصحيحة :
1-(أطوي الفيافيا) في النص تدل علي:
الرغبة في التعرف علىمعالم الصحراء
تكبد الصعاب في سبيل الوصول إلي بيت الله.
التوجه بالدعاء إلي الله
البقاء في الصحراء طويلاً



2-(أتيت إلى أفياء بيتك) تدل علي:
الاستظلال برحمة الله.
طلب الاستغفار من الذنوب.
الطواف حول البيت
الالتجاء إلي الله.
3-(بكي خائفاً يوم الحساب وهوله) بكاء الشاعر وتباكيه:
 لكثرة ذنوبه                             لفقد عزيز عليه                                 لشوقه للجنة
     اللغة والتركيب
(أ)أكتب الكلمة في المجموعة (أ)ما يناسبها من المجموعة (ب)
            (أ)
                    (ب)
أريح                 (1)
اليأس               (2)
الظمأ               (3)
خائب               (4)
فالح                          (4)
الارتواء                     (3)
الرجاء                       (2)
أعاني                        (1)
قرب
 (ب)أختار المعنى الصحيح:
1-......إلى الصفح صاديا ، الصدي هو:
رجوع الصوت                                       دنس يعتري الحديد
ميل وهجر                                          شدة عطش
2-.....فأشل ليلى بالهوى ، الهوى هو:
استنشاق الهواء                                                     السقوط هاوية
 الفراغ                                                             شهوات النفس
3-عودني العصيان ، العصيان هو:
مثني عصا               ضد الطاعة والانقياد           العسر           صعب المرتقي
(ج) بكى خائفاً يوم الحساب وهوله    فلم يجده طول البكا والتباكيا
ما الفرق في المعني بين (البكا) و (التباكي) في البيت السابق؟
البكا هو البكاء والتباكي هو اصطناع البكاء



(د)أبين سبب ضبط الكلمات التي تحتها خط:
1-أتيتك بعد اليأس أدنو ملبياً
مضاف أليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2-رأي كل باب غير بابك موصداً
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه وهو مضاف أليه   
المروحة اليدوية
أجيب عن المطلوب أدناه داخل كل رقم من الخارج إلي الداخل ، لأحصل من خلال الخانات الصفراء علي وصف للتوبة الخالصة0
1-مرادف معاصي:                              طاعة
2-ضد أمسي:                         أصبح
3-مرادف مغلق                         مفتوح
4-جمع رحبة                       رحبات
التذوق
(أ) أيهما ابلغ وأجمل ، ولماذا ؟
إليك إلهي قد شددت رحاليا     إلهي إليك قد شددت رحاليا
التعبير الأول أبلغ وأجمل لأنه يفيد أن رحاليا لله وحده لاشريك له
إلي العفو ظمأناً ....إلي الصفح صادياَ                 إلي العفو ظمأناً ....إلي الصفح راجيا
التعبير الأول أجمل  لأنه يدل علي شدة العطش والإلحاح في الرجاء
رأي كل باب غير بابك موصداً     رأي كل باب غير بابك مغلقاً
التعبير الأول أجمل لأنه يدل على شدة الإغلاق وصعوبة فتحه
(ب)أستخرج التشبيهات من الأبيات الآتية :
1-تمثل لي (إبليس) في كل خطوة    فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا
شبه الليل والنهار بشيء يحترق ويشتعل وشبه الهوي بالنار
2-فلما استبد اليأس واحتكم الآسي      قصدتك يا مولاي ..أطوي الفيافيا
شبه الصحراء بورقه تطوي
(ج)ما فائدة كل مما يأتي:
1-استخدم الشاعر كلمة (كل) في قوله ، كل خطوة؟
تفيد كثرة الذنوب والمعاصي التي أرتكبها الشاعر
2-تكرار كلمة (لبيك) في البيت السابع
تفيد إصرار الشاعر على التوبة والرجوع إلي الله
بم توحي العبارات الآتية:
1-استبد اليأس واحتكم الآسي؟
توحي بمعاناة الشاعر من كثرة الذنوب والمعاصي
2-قصدتك يا مولاي؟
توحي بتوبة الشاعر وعزمه علي الإقلاع من المعاصي

النشطات التعليمية
الفهم والاستيعاب
(أ)1-ما الصفة التي أراد عمر – t أن تكون فيه لأهل الطاعة؟
هي اللين لهم بموافقة الحق
2-ضبط عمر –t - السخاء بأمور عدة ، ما هي؟
أن تكون من المعروف بدون إسراف أو تبذير أو رياء أو سمعه وتكون
 ابتغاء لوجه الله
3-كيف يتحقق النشاط في العبادة؟
بالمداونه علي العبادات وأداتها في أوقاتها وعدم التكاسل فيها
(ب)أكمل الفراغات الآتية:
1-من آداب الدعاء:
- الخشوع                              - الرجاء             - التذلل لله
2- من فوائد ذكر الله:
- صفاء النفس ونقاء القلب           - طاعة الله               - السكينة
3-من صور أعمال البر:
- بناء المساجد والمستشفيات والمدارس     - أعانه المحتاج         - قضاء ديون المعسرين
(ج)أحدد من الخطبة ، العبارات الدالة علي الشواهد الآتية:
1-قال الله – تعالي – في السورة :
((وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا))
اللهم إني شجيع فشجعني في نوائب المعروف قصدا من غير صرف ولا تبذير
قال الله تعالي :(( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ))
اللهم أني غليظ فلبني لأصل طاعتك  وارقني الغلظة والشبوه علي أعدائك

الأفكار آلاتية وردت في الخطبة ماعدا:
ذكر الله في كل حين
التقرب إلي الله بالأعمال الصالحة
دعوة الإسلام إلى الإخاء
فضل الإيثار في تأليف القلوب
اللغة والتراكيب :
(أ)من حصيلتي اللغوية ، أجيب عما يأتي:
مرادف:
ابتغاء            طلب             سخني                        اجعلني           كريما
سمعة              خيلاء          ظلم                             عدل
ضد:
شحيع           سخي            النسيان                          التذكر
(ب)أطلق علي كل من :
المنفق ماله المعاصي.                                   مسرف
اللاهي بالدنيا عن ذكر الله                             عاصي
المظهر للعمل الصالح رغبة في المدح                         مرائي

التذوق
(أ)أكمل الآتي:
1-خفض الجناح دلالة علي                                           التواضع
2-لين الجانب ، دلالة علي                                        الرحمة
3-يظهر التضرع في الخطبة بتكرار                             اللهم
4-السبب في استهلاك الخطبة بالحمد والثناء              شكر الله تعالي
(ب)ما الغرض مما يأتي:
1-النداء في قوله ((أيها الناس))  
 أسلوب إنشائي غرضه لفت الانتباه 
2-الأمر في قوله ((فاَمنوا))                               
 الطلب

3-كثرة أسلوب الأمر في الخطبة نحو ((ليني ، سخني ، اجعلني ، ارزقني ، ألهمني))  
الرجاء
(ج)أيهما ابلغ وأجمل تعبيراً؟ ولماذا:
ألهمني ذكرك على كل حال   لقني ذكرك على كل حال
التعبير الأول ابلغ وأجمل لأن الإلهام يثبت في العكس مصاحبا للمشاعر ومن الصعب نسيانه
اللهم إني شحيح فسخني     اللهم إني بخيل فسخني
التعبير الأول أبلغ وأجمل لأنه يدل على شدة البخل
النشطات التعليمية:
الفهم والاستيعاب:
(أ)كيف صور الشاعر استقبال العامل ليومه؟
مسرعا في سيره لعمله
2-أصف احتفاء كل من الناس ، والأرض بالعامل
يفخر به كل من الناس والأرض لأنه يعمل ويكد لرقي وطنه
3-ما أثر العامل في رقي وطنه؟
يعمل العامل علي تقدم وطنه ورقيه حتى تصبح من الدول المتقدمة
(ب)أكمل الفراغات الآتية:
1-العمال كثيرون منهم:
الصناع                   الزراع           التجار
2-من الفوائد آلتي يجنيها المرء من العمل:
رضا الله                  احترام الآخرين                   المنفعة
3-أثر الاسيتقاظ مبكراً (فجراً)
النشاط                   إنجاز العمل             الصحة
(ج)اختار الإجابة الصحيحة :
1-قصة الحب الكبير ، تعني:
حبه     للطبيعة                   حبه لوطنه               حبه لما يسطر في الكتب
2-يا فارس العصر المجلي ، تعني:
علو مكانته                      قوة فرسه                شدة كرمه
(د)أنصح كل من :
1-يسخر من زميله لمهنة أبيه:
لا يسخر منه لأن العمل شرف
2-يأنف عن مزاولة العمال المهنية رغم حاجته للعمل:
آلا يأنف من هذه الأعمال وأن الإنسان يأكل من عمل يده خير له من أن يسأل الناس أن يعطوه صدقه0
(هـ)من بين الأفكار الآتية فكرة واحدة صحيحة وردت في النص ، أضع علامة (P) أمامها
1-الإشادة بدور الحكومة في دعم العمال0                          (  )
2-تعداد وظائف العمال 0                                           (P)
3-تغلب العامل علي قسوة العيش                                      (   )
4-وصف معاناة العامل في عمله                                         (   )

اللغة والتركيب :
(أ)أتتبع الأسهم حسب المطلوب الآتي:
سهول                       المفرد                                         سهل
القرى                      المثني                                     قريتان
خطي                       الجمع الآخر                          خطوات
(ب)أمل الفراغات فيما يلي بالكلمة المناسبة من بين الكلمات الآتية:     (شماء  -  ربوع   - تتري  - ذخر)
- جهود الحكومة تتري في الرقي بتعليم البنات
- يا لهذه الفتاة إنها ذخر لوالديها
- للمؤمنات نفوس شماء
(ج)أسير على غرار المثال الآتي:
-أنعم بالعامل من فاتح قهر الصعاب.
-أنعم بالفتاة من محافظة علي الأخلاق
-أنعم بالتلميذ من مجتهد للنجاح
التذوق
(أ)أعلل اختيار الشاعر لما يأتي:
1-الندي والزهر لرش الطريق
لصفاء الندي وجماله منظر الزهور ورائحته


(ب)أحدد الغرض مما يأتي:
1-الأمر في قوله : ((رشوا الطريق))
ترحيبا بالعامل
(ج)استخرج التشبيهات من البيتين الآتيين:
والأرض تهتف للخطي        الشماء ترحيبا وفخرا
شبه الأرض بإنسان يهتف مرحبا
حتى بدت كعرائس         الأحلام ألواناً وعطرا
شبه الأرض بالعرائس في جما لها وعطرها
(د)أيهما أبلغ وأجمل ، ولماذا ؟
في صدره تتماوج الآمال     فيصدره تتصارع الآمال
التعبير الأول أبلغ وأجمل لأنه يدل علي كثرة الآمال
بيد الرجولة صغتها وجلوتها     بيد الرجولة جلوتها وصغتها
التعبير الأول أبلغ وأجمل لأن الصياغة تكون قبل الجلاء
 (هـ)ما المعاني التي تثيرها العبارات الآتية في نفسك:
الأشواق تتري                                 قهر الصعاب
شوق العامل الشديد للعمل                        الإصرار والعزم
 قصة الحب الكبير                                      حروفها تهتز خضرا
حب العامل لوطنه                             فرح السهول والجبال مما يفعل العامل

النشطات التعليمية
الفهم والاستيعاب:
(أ)1-بم وصف حسان t الخيل في الأبيات الثلاثة الأولي؟
بالسرعة والأقدام والقوة وتحمل العطش كأنها في سباق
2-وضع الشاعر كفار قريش بين أمرين ، ماهما؟
الأمر الأول السمع للمسلمين وأداء العمرة في الإسلام
3-ما الهدف من الرسالة المحمدية ؟ وما موقف قريش منها؟
اتباع الحق وعبادة الله تعالى وترك الأصنام وعارضت قريش الدعوة وحاربت الرسول e
4-تفوق المسلمون علي المشركين بصفات ، احددها من ألأبيات0
القوة الشجاعة الأقدام الجلد الأيمان

5-أعلل فخر الشاعر بالأنصار في الأبيات الثلاثة الأخيرة0
لأنهم نصرو الله ورسوله واَخو بينهم دين المهاجرين وعزوه ونصروه
(ب) اختار الإجابة الصحيحة:
1-يوجه الشاعر الخطاب في الأبيات الأربعة الأولي إلى:
المنافقين                  مشركي قريش                  يهود المدينة              الأعراب
2-قدم الشاعر خيار السلام على خيار الحرب في البيتين الرابع والخامس لأن:
مكة بلد له حرمته             جيش المسلمين قليل    استعداد للحرب ضعيف
الإسلام دين سلام يحرص علي حقن الدماء
3-الأنصارهم:
- جماعة أيدت الرسول e من آهل المدينة
- المنتصرون في المعارك
- جماعة استجابت لدعوة الرسول e من أهل مكة
- جماعة تأتي بأخبار المشركين من مكة0
(ج)ما المعني الذي قصده الشاعر في العبارات الآتية :
1-تلطمهن بالخمر النساء
دليل علي جبن المشركين وخوفهم
2-هم الأنصار عرضتها اللقاء.
قوة الأنصار وشجاعتهم واستعدادهم لفتح مكة بالسلم أو الحرب0
(هـ)أكمل الفراغات الآتية:
1-من العوامل المساعدة علي تحقيق النصر:
إعداد العدة – الشجاعة – الإيمان بنصر الله للمؤمنين طاعة القائد
2-من سمات العصر الجاهلي:
الهجاء – الفخر القبلي  نقض العهود
اللغة والتركيب
(أ)أختار الإجابة الصحيحة :
1-ليس له كفاء:      (كفاء)     بمعني               
(النظير والمثيل)
2-تلطمهن بالخمر النساء :
(الخمر ) مفردها:                                (الخمار)
3-الفعل ((نفع)):                          (صحيح سالم)

(ب)أنشئ من الكلمات آلاتية جملاً مفيدة تبين معناها:
1-أعنة ((أمسك الفرسان بأعنة خيولهم
2-النقع ((ملأ النقع الجو بسبب الأعاصير
(ج)أصوب ما تحته خط مما يأتي:
*تظل جيادنا متمطرات.   متمطرات : خبر (تظل) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة علي أخره
خير تظل منصوب وعلامة نصبة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
*على أكتافها الأسل الظلماء   الظماء : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علي أخره
 نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علي أخره

التذوق
(أ)أحدد الغرض من الأمر فيما يأتي:
1-وإلا فاصبروا لجلاد يوم:
التريث والتمهل                                      الترغيب
السخرية والاستهزاء                     التهديد والوعيد
2-(فقوموا صدقوه ) الأمر – يراد منه :
الحث                                    التمني
التأكيد                           الترغيب
(ب)أستخرج من القصيدة الألفاظ التي تدل علي المعاني الآتية:
1-سرعة خيول المسلمين0
تثير النقع – متمطرات – يبارين
2-هزيمة المشركين وجبنهم 0
تلطمهن بالخمر النساء
(ج)أكمل الفراغات الآتية:
1-يظهر في القصيدة تأثر الشاعر بألفاظ القران , ومصطلحات الإسلام مثل :  اعتمرنا
الفتح وروح القدس أرسلت عبدا وصدقوه
2-يفخر الشاعر بأصحاب الرسول (ص) في قوله
وقال الله تدبرت جندا        هم الأنصار عرضتها اللقاء
وكذلك يفخر بملائكة الله التي تؤيد جيش المسلمين وعلى رأسهم :
 وجبريل رسول الله فينا      وروح القدس ليس له كفاء
(د) يبارين الأعنة مصعدات     على أكتافها الأسل الظماء   ؟ بم يشبه الأسل ؟
شبه الأسل بالإنسان الظمآن الذي يتسابق للحصول على الماء
(هـ) بم توحي لك العبارات الآتية :
1-انكشف الغطاء        : توحي بالنصر
2-تختلط الدماء          : توحي بكثرة القتلى
3-جلاد يوم                      : يوحي بالحرب

النشطات التعليمية
الفهم والاستيعاب
1-من الأبيات الثلاثة الأولي أستخرج صفات البحر:
الكتمان الرهبة الوقار
3-بين الريح والشراع علاقة قوية ، أوضحها من خلال البيت الرابع:
الريح تدفع الشراع حتى يحرك السفينة
4-أشرح كيف أن البحر مصدر أساسي لحياة أهل الساحل:
لنهم يعتمدون عليهم في حياتهم وأعمالهم فكل أعمالهم تنقل بالبحر ويعتمدون عليه في غذائهم وتحصيل رزقهم
(ب)أكمل الفراغات الآتية:
1- من الحضارات التي احتضنتها سواحل الجزيرة العربية :
الحضارة الإسلامية
البابلية
الأشورية
2-من المخاطر التي يواجهها الغواصون في البحر:
الأسماك المتوحشة
الأسماك السامة
الدوامات البحرية
3-يتعلم البحار من البحر:
الصبر           التحمل                   طاعة القائد
(ج)أحدد من النص ما يدل علي المعاني الآتية:
1-انطلاق الطير وقت الأسحار
والطير ملء جناحه رفت به فمضي مرافع الأسحار
2-كثرة الآمال واضطرابها بين التحقيق والتراجع
أمالتا موج تلاطم خلته يشكو من الاستقبال والأدبار

اللغة والتركيب :
(أ)استخرج من النص المطلوب الآتي:
ضد:               *نشرت:أخفت     *إقبال          :إدبار               *هتف       : سكت
مرادف:          *تشتاق : تحن     *خوف          : رهبة                     *تروي         :تحكي        

(ب)ما علاقة الكلمات التي تحتها خط بما قبلها في الموقع الإعرابي فيما يأتي؟
فمضي يجوب مراتع السحار                             مفعول به لفعل مضارع
عبروك فوق مواخر وجواري                              مضاف ومضاف أليه
رحلوا إلى الأعماق فيك ولم تزل أخبارهم تروي لدى السمار
أسلوب نفسي
النشطات التعليمية
1-ما المشكلة التي تناولها النص ؟
مشكلة تنظيم العمل
2-متي تتراكم الأعمال علي الإنسان ؟
عندما يتكاسل عن أدائها
(ب)أختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:
1-إذا تراكمت الأعمال فما عليك إلا
إنجاز الأهم فالمهم
2-إذا أتي شاغل من الناس أثناء عملي :
أعتذر أليه لأتمكن من أنجاز عملي
(ج)أكمل ما يأتي:
1-من أضرار تراكم الأعمال:
الضجر منها وتعطيل مصالح الناس
2-من العوامل المساعدة علي نجاح اعمل :
تنظيم العمل والنشاط والصبر
(د)أستخرج من النص ما يدل علي المعاني آلاتية:
1-تقديم الأهم علي المهم يحل كثيراً من المشكلات:
اختر أول الأمرين بشغلك فأشتغل به حتى تفرغ منه
2-لا تؤخر عمل اليوم إلي الغد :
لا يعظمن عليك فوت ما فات ولا تأخير متأخر
(هـ)أنصح كل من :
1-يحتار عند إقدامه على أي عمل:
لا تحتار ونظم عملك وتحلي بالصبر
2-يشتت نفسه في أكثر من عمل في وقت واحد:
يجب عليك تنظيم العمل وترتيبه حسب الأهمية
اللغة والتركيب:
(أ) أسمي العلاقة اللفظية بين المفردات الآتية:
الصبر ، الجوع                                 = تضاد
يكدر  ، يعكر                                  = ترادف
(ب)تختلف علامة بناء الأفعال الآتية فما السبب في ذلك
تراكمت                        فبني علي الفتح لأنه فعل ماضي
تعهد                       فبني علي السكون لأنه فعل أمر
لا يعظمن                   فبني علي الفتح لاتصاله بنون التوكيد
**الكلمة :     أتقن
الجملة المفيدة ؛    أتقن العامل عمله
التذوق :
(إذا تراكمت عليك الأعمال فلا تلتبس الروح في مدافعتها )أشرح ما في العبارةالسابقة من تصوير جميل
التصوير الجميل هوألا تشغل نفسك بكيفية الهروب والتخلص من هذه الأعمال
(ب)بما توحي الكلمات الآتية:
الروغان                     :  تعني الهروب
تعتري                        :  الملل والكسل
تكدير                        :  الضجر