{ إستراتيجية القبعات الست للتفكيَر }



القبعات والدور الذي تلعبه

لماذا القبعات ؟ هناك صلة تقليدية بين التفكير والقبعات ( ضع علي رأسك قبعة تفكيرك)
(دعنا نضع على رؤوسنا قبعات أفكارنا )
انه من السهل ارتداء القبعة وخلعها ولا يمكن ارتداء أي قطعة ملابس أخري بسرعة وسهولة هكذا
وهذا له علاقة وثيقة لأننا يجب أن نكون قادرين أن نلبس ونخلع القبعات الملونة المختلفة بسهولة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلي دور . فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة

 وقد تلبس الشرطة للإشارة إلي الدور الذين يقومون به كما أن القضاء يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد .
وهكذا كما لبسنا من قبعات التفكير فأننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة

تحويل الأدوار

من المهم جدا لكل مفكر أن يكون قادرا علي تحويل الأدوار : ألبس القبعة . أخلع القبعة . والقبعات ليس المقصود بها وضع الناس في تصنيفات .
إنه من الخطأ تماما أن نقول أنها مفكرة قبعة خضراء أو يستخدم القبعة الحمراء فقط . وبالرغم من أن هذه قد تكون تقييمات دقيقة ،
إذا بدأنا استخدام القبعات كتصنيفات . الناس فقط تريد أن تستخدم التفكير المرتبط بصنف خاص : أنا مفكر قبعة سوداء .
هذا عكس الغرض تماماً . طريقة القبعات الست هي أن يستخدم الناس كل أساليب التفكير الستة . .

فصل الذات :

إن أحد العوامل الهامة التي تحدد التفكير هي أن ذواتنا كثيرا ما تلون تفكيرنا . فذاتنا تلتصق بالفكرة أو النقاش ولا يمكن الابتعاد عن ذواتنا لكي نكون موضوعيين .
إن القيام بالأدوار التي تمثلها طريقة القبعات الست تسمح للذات بالانفصال عن التفكير.
" ليس أن الذي يتكلم بل قبعتي الصفراء أو الخضراء الخ ........ وإنه بهذه الطريقة تأخذ طريقة القبعات الست الذات بعيدا عن التفكير "





ما بعد النقاش والجدل

عادة إذا اعتقدنا أن الفكرة غير عملية سنقضي كل وقتنا في جدال ضدها وبطريقة القبعات الست يمكن أن نتعلم لبس القبعة الصفراء
وأثناء عمل ذلك تظهر فائدة الفكرة بالرغم من أنها تبدو غير مفيدة وبدلا من القول ( هذا هو ما اعتقده وأعرف أنني علي حق )
فإننا يمكن أن نتعلم القول ( إذا أردتني أن امثل دور القبعة الصفراء ففي إمكاني عمل ذلك بشكل جيد جدا )
نحن ننمي الكبرياء وعزة النفس بمهارة تنفيذ أدوار تفكير المختلفة ونتيجة لذلك فإن تفكيرنا فأي مسألة يكون أكثر شمولا وأكثر موضوعية وبطريقة القبعات الست ،
إذا لم يرق لنا الاقتراح ، فإننا نعرف أن هناك دائما فرصة لنقد تلك الفكرة بالقبعة السوداء وللتعبير عن المشاعر بالقبعة الحمراء .
وفي أثناء ذلك من الممكن أن نستكشف الفكرة بالقبعات الخضراء والصفراء والبيضاء أيضا

تذكـر :
1- يوجد ست قبعات مختلفة الألوان .
2- ترمز كل قبعة إلي نوع واحد من التفكير .
3- يمكنك أن تلبس أو تخلع إحدى القبعات وعندما ترتدي واحدة منها فإنك تلعب الدور الذي ترمز إليه هذه القبعة .
4- يمكنك أن تطلب من شخص آخر أن يرتدي قبعة أو يخلع قبعة أو يبدل قبعة .
5- عندما تكون مرتديا قبعة من القبعات يجب عليك أن تستخدم فقط نوع التفكير الذي يشير إليه لون القبعة

وفيما يلي نماذج من اعداد الدكتور وسام محمد ابراهيم في هذا المجال :-
نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)
كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009
تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور
إدوارد دي بونو
A six- Thinking hat History lesson
editing by Mr:Wessam Mohammed
Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History
Faculty of Education Alexandria University



التخطيط
عنوان
الدرس:احتلال فلسطين وحرب 1948
الأهداف
أن يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة ............
أن يبدي الطالب رأيه في ..................
أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية .........
أن يفسر الطالب 4اسباب ............


أدوار المعلم
1-يقسم المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات
2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-يوزع عليهم قبعات ملونة أو دوائر أو أشكال
القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد
الدرة)
5- يخطط المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين
1-التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم
القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس
(تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل
الأسباب-استنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2- جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع

الإمكانات المادية
جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/
مصادر التعلم
الموسوعات
العلمية والتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية


التقويم(أستهلالي-بنائي
مستمر-ختامي

أسئلة شفوية/أسئلة تحريرية/تكليفات/Portfolio
Logs
ملاحظة أداء الطلاب

السيناريو

خطة السير في الدرس

عنوان الدرس


احتلال  بريطانيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948

تهيئة (عرض مقطع فيديو لاستشهاد الطفل محمد الدرة

وبعدها يطرح المعلم سؤال مفتوح  مثير للتفكير للمناقشة مثل

ما التصرفات المناسبة المتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمد الدرة في فلسطين أمامك؟
يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابه مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار

قائد المجموعة الأولي:

قائد المجموعة الثانية

قائد المجموعة الثالثة

يشكر المعلم قائد كل مجموعة علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه

يوزع المعلم علي المجموعات عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال
فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990

يطلب المعلم من طلابه الإلتزام بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم التعاوني) والتفكير بطريقته
(لون
القبعة)

يتيح المعلم 20 دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة
بلون
التفكير المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن القضية
الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات
الدرس)
كأحد المصادر التعليمية

(أثناء عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير المطلوب)

بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول

قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ماالدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟
يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة
2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة
في أوروبا

بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة
يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد وبعدها يتوجه المعلم للمجموعة الثانية قائلا:
لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة
القبعة الصفراء
ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني؟

ويتحدث قائد المجموعةالثانية (القبعة الصفراء)

كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين

1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد
حصولها علي أموال اليهود في أوروبا

2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية
لها في الحرب العالمية الأولي

3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية

فالمجموعة...الثالثة (القبعة الخضراء)

غلق الطريقة

أسئلة المعلم
أستفسارات الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس

فيلم القبعات الست

فيلم شاركت به مجموعة كواكب الإعلامية www.kawakip.com
في
برنامج الشاشة لك والفيلم يشرح القبعات الست يهدف إلى ترتيب الأفكار
بعد
تحديد الأهداف بأسلوب عملي تمثيلي

مفهوم القبعات الست كتقنية للتفكير الإبداعي

دعونا نبدأ بالسؤال التالي، متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن؟
والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال،
أو تغيير إجراءات عملية ما، أو تطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة أو غيرها من الأعمال
التي نريد أن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت.
كيفيه تطبيق القبعات الست :-

يفضل أن تطبق تقنية القبعات الست + الزمن في فريق يتم تشكيله للتفكير ويمكن تطبيقها بشكل فردي إن لم يتيسر وجود فريق.
يقوم رئيس الفريق في البداية بتحديد الموضوع المراد التفكير فيه.
ليس هناك قبعات حقيقية ولكن على رئيس الفريق بتذكير فريقه بنمط التفكير ولونه بين الحين والآخر.
يبدأ أولا بالقبعة البيضاء لجمع المعلومات ويستحسن أن ينتقل إلى الصفراء لبحث الجوانب الإيجابية.
دور رئيس الفريق سيكون تحديد متى يتم الانتقال من نمط إلى آخر، ليس هناك ترتيب ملزم للتنقل بين الأنماط، ولكن يفضل الابتداء بالأبيض ثم الأصفر ويترك الأخضر والأزرق في النهاية.
عند التفكير بالأزرق يكون التركيز فقط على التأكد من شمولية عملية التفكير لجميع الأنماط.
بعد التفكير بالأزرق يطرح البعد الزماني للموضوع ويناقش ما إذا كانت الأفكار المطروحة تناسب زمانا محددا وماذا لو تم تغيير الإطار الزمني للتفكير كيف يمكن أن تتغير النتائج؟
يستمر العمل حتى انتهاء الوقت المحدد أو استكمال جميع الأنماط. الأفكار المطروحة في كل نمط يتم جمعها على ورقة منفصلة.
دور رئيس الفريق مهم جدا في التذكير دائما وإثارة الجو النفسي المصاحب لألوان التفكير كما هو من الأهمية كذلك دوره في النظرة الشمولية والتنقل بين الأنماط وبينها والاطار الزمني.

المنافع الرئيسيه من طريقة قبعات التفكير الستة :-
1- السماح لقول الاشياء بدون خطر
2- انشاء وعياً بأن هناك منظورات متعدده للقضية المتداوله
3- آليه ملائمه لعوامل التحول
4- انشاء قواعد للعبه التفكير
5- ركز التفكير
6- فكر باكثر ابداعاً
7- حسن الاتصال
8- حسن اتخاذ القرار

استعمال السته قبعات ,
في اكثر سياقات المجموعه يميل الافراد الى شعور معاق يتبنى بثبات منظور معين
متشائم او متفائل , هدف , الخ . وهذا يحدد الطرق والمدى لكل فرد وكذلك المجموعه ككل
لأن تستكشف قضية . ان القبعات اصناف لسلوك التفكير وليست من اشخاص معينين .
من المهم ان كل اعضاء المجموعه يدركون هذه الحقيقه . وتميز قبعة بشكل واضح تفصل الانا ( الانانيه)
من الاداء . وطريقة القبعات الست مفيده حتى للافراد الذين يفكرون لوحدهم

الخطوات المثاليه في ورشه السته قبعات . العمليه :-
القبعات قد تستعمل في بعض التسلسل المنظم اعتماد على طبيعه القضيه

خطوه 1 : تقدم حقائق الحاله - قبعة بيضاء
خطوة 2 : تولد الافكار على كيفيه الحاله التي يمكن ان تعالج - قبعه خضراء
خطوه 3 : تقيم الافكار المستحقه - تدرج المنافع ( قبعه صفراء ) , ادراج العوائق - قبعه سوداء
خطوه 4 : يحصل على شعور كل شخص حول البدائل - قبعه حمراء
خطوه 5 : يلخص ويؤجل الاجتماع - قبعه زرقاء



الى هُنا ينتهيّ بحثيَ المتواضع في خضّم هذا الموضوع الثريّ ..
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..






المراجع ..

1- منتدى وسام المنتدى التربوي ..
موضوع بعنوان
 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ
& SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint     
رابط الموقع ..
http://wessam.allgoo.us/t386-topic

2- منتدى http://www.uaefast.com
موضوع بعنوان
مفهوم القبعات الست كتقنية للتفكير الإبداعي
رابط الموضوع ,
http://www.uaefast.com/myforum/showthread.php?t=6879

3- منتدى http://www.12manage.com
موضوع بعنوان : استكشاف وجهات نظر مختلفه - شرح قبعات التفكير السته
من ادوارد دويبونو
رابط الموضوع :
http://www.12manage.com/methods_bono_six_thinking_hats_ar.html