( أسئلة توحيد 110 للإنتساب المطور )



س1/ هناك ألفاظ مرادفة للعقيدة منها :
أ.التوحيد

ب.الشريعة
ج.السنة
د.جميع ماذكر
س2/ توحيد الربوبية هو :
أ.توحيد الله بأفعاله
ب.توحيد الله بأفعال العباد
ج.جميع ماذكر


س3/ المماثلة في الصفات هي :
أ.أن يكون معنى الصفة بكماله التام في الخالق كما هو في المخلوق
ب.أن يكون هناك أدنى قدر من المشابهة
ج.جميع ما ذكر
س4/ الإرادة الكونية هي:
أ.المشيئة الشاملة لجميع الحوادث
ب.المتضمنة للمحبة والرضى
ج.جميع ما ذكر
س5/ القول بأن التسلسل المتعلق بصفات الله سبحانه وتعالى ممتنع في الماضي وغير ممتنع في المستقبل هو قول :
أ.طائفة من المعتزلة
ب. أهل الكلام والأشاعرة والماتريدية
ج.جميع ما ذكر
س6/ معنى الإضلال عند المعتزلة :
أ.تسمية العبد ضالاً
ب.عدم التوفيق للحق
ج.جميع ما ذكر
س7/ من أدلة خاتم النبوة قول الله عز وجل :
أ. " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك "
ب." ولكن رسول الله وخاتم النبيين "
ج.جميع ما ذكر
س8/ مذهب أهل السنة والجماعة في مسألة القرآن الكريم وأنه كلام الله:
أ.أن القرآن كلام الله منه بدا بلا كيفية قولاً وأنزله على رسوله وحياً
ب.أن القرآن مخلوق
ج.جميع ما ذكر
س9/ يستدل أهل السنة والجماعة بقول الله عز وجل " وكلم الله موسى تكليما " على :
أ.حلول الأعراض بالأجسام
ب.على إثبات صفة الكلام لله سبحانه وتعالى على وجه يليق به
ج. جميع ما ذكر


س10/ استدل القائلون بخلق القرآن بقول الله عز وجل :
أ. " الله خالق كل شيء " والقرآن عندهم شيء فيدخل في عموم "كل"
ب. " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "
ج. جميع ما ذكر
س11/ القول بأن الكلام والقول عند الإطلاق يتناول اسم اللفظ فقط والمعنى ليس جزء مسماه بل هو مدلول مسماه هو قول :
أ.جماعة من المعتزلة وغيرهم
ب.ابن كلاب ومن اتبعه
ج.جميع ما ذكر
س12/ للنظر عدة استعمالات بحسب صلاته وتعديه بنفسه فإن عدي ب (إلى) فمعناه :
أ.التوقف والانتظار
ب.التفكر والاعتبار
ج.المعاينة والإبصار

س13/ إذا تعارض النقل والعقل وجب تقديم :
أ.العقل
ب.النقل
ج.جميع ما ذكر
س14/ التركيب من الذات والصفات جاء به المبتدعة وسموه تركيباً لينفوا به :
أ.صفات الباري وهذا اصطلاح منهم لا يعرف في اللغة ولا في الشرع
ب. لينفوا به توحيد الألوهية
ج. جميع ما ذكر
س15 / قوله صلى الله عليه وسلم " انكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر " فيه :
أ.رد على من أنكر صفة الكلام لله عز وجل
ب.رد على المعتزلة ومن يقول بقولهم في نفي الرؤية وعلى من يشبه الله بشيء من مخلوقاته
ج.جميع ما ذكر


س16/ مذهب السلف في إطلاق الألفاظ المجملة على الله هو :
أ.نفـيـــها
ب.إثباتـــها
ج.التفصيل فلا يطلقون نفيها ولا إثباتها إلا إذا بين ما أثبت بها فهو ثابت وما نفي بها فهو منفي
س17/ معنى لا إله إلا الله هو :
أ.لا خالق إلا الله
ب.لا إله موجود إلا الله
ج.لا معبود حق إلا الله
س18/ وقع الشرك من القدرية في توحيد الربوبية لقولهم :
أ.أن العبد يخلق فعل نفسه
ب.أنكروا صفة اليد لله جلا وعلا
ج. جميع ما ذكر
س19/ لا تقبل العبادة إلا إذا توفر فيها شرطان :
أ.الإخلاص لله سبحانه والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم
ب. التذلل والخضوع
ج.جميع ما ذكر
س20/ الأعيان إذا أضيفت إلى الله فهي :
أ.من جملة المخلوقات
ب.من صفات الله
ج.جميع ما ذكر

وهذه الأسئلة من جمع الأخت أملي في الله

بإذن الله سأضع هنا أسئلة الأعوام السابقة مرتبةعلى حسب الحلقات

جمعتها من الأسئلة التي جمعها اخوة في هذه الصفحة

فمن لديه زيادة على هذه يضعها هنا

وأرجو مراجعة الاجابات والتصحيح


الحلقة الأولى

س1:الافتراق في هذه الأمة ؟
أ- واقع لا محالة.
ب- يستحيل أن يقع.
ج-لاتعلم
س2 : مؤلف كتاب العقيدة الطحاوية هو أبو زيد الحنفي:
أ - صحيح ب - خطأ
س3 : مؤلف متن الطحاوية :
أ- أبو جعفر الطحاوي
ب-ابن كثير الدمشقي
ج- السيوطي
س4: مؤلف شرح العقيدة الطحاوية:
أ- محمد بنإسحاق.
ب- شيخ الإسلام ابن تيميه.
ج-ابن أبي العزالحنفي

س5 : هناك ألفاظ مرادفة للعقيدة منها :
أ- التوحيد
ب- السنة
ج- الشريعة
د- جميع ما ذكر
س6 -العقيدة تسمى من عقد القلب: صح -خطأ
س7:.يعبر بالفقه الأكبر عن:
أ‌- فقه العبادات.
ب‌- العقيدة.
جميع ما ذكر
الحلقة الثانية::
س1 : حكم الإيمان المجمل :
أ- واجب على كل أحد
ب- لا يجب على كل أحد




الحلقة الرابعة
س1: من مقتضيات صفة الربوبية لله جل وعلى : الملك والرزق والتدبير
أ - صح
ب - خطأ
س2 : توحيد الربوبية هو :
أ- توحيد الله بأفعاله
ب- توحيد الله بالأسماء والصفات  
ج- .....................
س3: توحيد الربوبية هو :
- توحيد الله بأفعاله
- توحيد الله بأفعال العباد
- جميع ما ذكر
س4: توحيد الربوبية هو الغاية من التوحيد:
أ- صح
ب-خطأ


س5: العلاقة بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية:
أ-توحيد الربوبية مستلزم توحيد الألوهية
ب-توحيد الألوهية مستلزم توحيد الربوبية
ج- جميعما ذكر
س6: يعد دليل التمانع ؟
أ- توحيد الربوبية
ب-توحيد الإلوهية
ج- توحيد الأسماء والصفات
د- جميع ما ذكر
س7: وقع الشرك في الربوبية من القدرية لقولهم:أفعال العباد من خلقهم:
صحخطأ

س8: وقع الشرك من القدرية في توحيد الربوبية لقولهم :
أ.أن العبد يخلق فعل نفسه
ب.أنكروا صفة اليد لله جلا وعلا
ج. جميع ما ذكر

س9: عبدة الأصنام من مشركي العرب وغيرهم أشركوا في الربوبية لاعتقادهم:
أ- أن الأصنام تنفع وتضر فيتقربون لها
ب-هي الرب من دون الله

الحلقة الخامسة
س1 : توحيد الألوهية: هو توحيد الله بأفعال العباد و العبادة
أ – صحيح
ب - خطأ
س2 : توحيد الألوهية يسمى توحيد القصد والطلب
أ- صحيح
ب – خطأ
س3 : معنى لا إله إلا الله :
أ- لا معبود بحق إلا الله
ب- لا إله موجود إلا الله
ج- لا خالق إلا الله


س4 : توحيد الألوهية :
أ- هو التوحيد الذي جاءت به الرسل
ب- توحيد النفي والإثبات
س5 : من شروط لا إله إلا الله :
أ- المحبة لهذه الكلمة وما دلت عليه
ب- تصفية العمل من الشرك
ج- أن يكره الإنسان ما يكرهه الله ورسوله
د- جميع ما ذكر
س6: النفي والإثبات في قول (( لا إله إلا الله )) هو معنى:
أ-توحيد الألوهية
ب-توحيد الربوبية
ج- جميع ما ذكر

س6: يأتي النفي والإثبات في القرءان يكون:
أ-النفي مفصلا والإثبات مجملا
ب-النفي مجملا والإثبات مفصلا
ج- النفي مفصلا والإثبات مفصلا
د- النفي مجملا والإثبات مجملا
س7: ركنا شهادة ألا إله إلا الله:
-النفي والإثبات
-الانقياد والقبول
- جميع ما ذُكر
س8: تنقسم الصفات الثبوتية لقسمين:
أ- سلبية وثبوتية
ب- ذاتية وفعلية
ج- جميعما ذُكر

س9: صفات الله الثبوتيه:
أ‌- مدح وكمال لا نقص فيها
ب-لا ذم ولا مدح فيها جميع ماسبق
س10: توحيد القصد والطلب هو :
توحيد الربوبية
توحيدالألوهية
توحيد الأسماء والصفات
س11: للشهادة ركنان : نفي ( لا إله ) إثبات ( إلا الله ) ؟
صحيح

س12: توحيد الألوهية؟
إفراه الله بأفعال العباد أو بالعبادة .
س13: الصفات الثبوتية هي : ماأثبته الله لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - ؟
صحيح
س14: كفار قريش فيالجاهلية كانوا يقرون لـــ
أ‌- لا اله إلا الله
ب‌- لا خالق إلا الله
ج- جميع ما ذكر
وهذا من إعداد الأخت ضياء الفجر من المستوى السابق






التوحيد" أسئلة وأجوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو مجهود متواضع من لدن أختكم ضياء الفجر
لانرجو من ورآئه سوا الأجر منه تعالى وأن يكتب الله لي ولكم التوفيق والنجاح وان يكون خير معين لي ولكم بعد الله تعالى على حفظ واستيعاب المادة .

الحلقة( 1)
س 1ـ ذكر عدد من أهل العلم أن اتباع المذاهب الأربعة ارتضو هذه العقيدة(العقيدة الطحاوية )
وذلك من أجل أنها أشتملت على أصول الأعتقاد المتفق عليه بين أهل العلم وذلك في الأجمال
لأن ثمة مواضع انتقدت على الطحاوي رحمه الله.
أ ـ صح ب ـ خطأ


س2 ـ صاحب العقيدة الطحاوية هو:
أ ـ أبو جعفر أحمد الطحاوي
ب ـ أبن أبي العز
ج ـ ابي يوسف
د ـ لا أحد مما سبق ذكرهم
س 3ـ عد الطحاوي من أقدر الناس وأمهرهم على التأليف والتصنيف
لما وهبه الله من وفرة المحفوظ من القرأن والسنة وأقوال أهل العلم وكذلك تنوع المعارف وسرعة الأستحضار وكمال الأستعداد
أ ـ صح ب ـ خطأ
س4 ـ صنف الطحاوي كتب متنوعة في العقيدة والتفسير والحديث والفقه والشروط والتاريخ

ومنها :

أ ـ ميزان الأعتدال
ب ـ شرح مشكل الأثار
ج ـ العقيدة الطحاوية
د ـ الفقرتين ب وَ ج
س 5 ـ أنتقل أبو جعفر الطحاوي كان صريحاً في الحق الذي يعتقده فلايجامل أحداً مهما
علا شأنه وعظمت منزلته ويظهر ذلك في تحوله من المذهب الشافعي الى المذهب الحنفي
في بلدٍ لم يكن للمذهب اللذي انتقل اليه فيه رواج (مصر).
أ ـ صح ب ـ خطأ
س 6 ـ صاحب متن العقيدة الطحاوية أبو جعفر وشارحها ابن ابي العز كلهم من المذهب الحنفي ومع ذلك فهم يخالفون الأحناف في مسائل متعدده في الأعتقاد .
أ ـ صح ب ـ خطأ
س 7 ـ المسائل في العقيدة تنقسم الى قسمين كما قال تعالى (وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلا )
هما (أحكام ) وَ (أخبار) فـــ:

أ ـ الصدق في الأوامر والنواهي والعدل في الأخبار
ب ـ الصدق في الأخبار وَ العدل في الأوامر والنواهي
ج ـ لاشيء مما ذكر
س8 ـ سميت العقيدة بذلك لأن مرجعها القلب لأنه معقود عليها القلب .
أ ـ صح ب ـ خطأ
س9 ـ في مذهب أهل السنة والجماعة أن العمليات من الإيمان فهي داخله في مسمى الأيمان فلا تدخل في العقيدة من أجل:
أ ـ لأن موردها عمل الجوارح
ب ـ لأنها داخلة في الأمور العملية
ج ـ لاشيء مما ذكر

س10 ـ من الألفظ المرادفة للعقيدة والمختصة بالعقيدة فقط لوحدها :
أ ـ الشريعة والتوحيد والسنة
ب ـ الشريعة والسنة
ج ـ التوحيد فقط

س 11 ـ ومن الألفظ مايكون مرادفاً للعقيدة ومختص بها وبغيرها كـــ :
أ ـ التوحيد فقط
ب ـ السنة والشريعة
ج ـ ( أ وَ ب )

س 12 ـ يقول تعالى ( شرع لكم من الدينِ ماوصى به نوحاً والذي أوحينا والذي أوحينا اليك
وما وصينا به إبراهيمَ زمزسى وعيسى أن أقيموا الدين لله ولاتفرقوا فيه)
فهذه شريعة اجمع عليها المرسلين والمقصود بها :
أ ـ التوحيد والعقيدة
ب ـ التوحيد والعقيدة والشريعة
ج ـ الشريعة
س13 ـ تأتي الشريعة ويراد منها العمليات كما في قوله تعالى
( لكلٍ جعلنا منكم شرعةً ومنهاجا ) .
أ ـ صح ب ـ خط



س13 ـ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الأنبياء إخوة لعلات ،الدين واحد والشرائع شتى ) نخلص من ذلك الى التصانيف في العقيدة قد تكون بأسم التوحيد أو بأسم السنة أو بأسم الشريعة كما هو موجود فعلاً في تصانيف أهل السنة والجماعة .
أ ـ صح ب ـ خطأ

الحلقة ( 2 )
س1 ـ ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الأنبياء إخوة لعلات ، الدين واحد والشرائع شتى )
فا العلات هنا هي الجارات .
أ ـ صح ب ـ خطأ


س2 ـ ذكر الطحاوي أن لفظ (أهل السنة والجماعة) لم يرد على لسان النبي صلى الله عليه وسلم ولا ورد على عن اصحابه رضي الله عنهم وإنما كان في أواخر اقرن الثاني الهجري
حيث اطلق هذا اللفظ على اتباع أثر النبي صلى الله عليه وسلمالمخالفين للفرق المختلفه التي خرجت عن طريقة الصحابة والتابعين .
أ ـ صح ب ـ خطأ
س3 ـ أول من استعمل لفظ ( أهل السنة والجماعة ) هو أحد مشايخ البخاري وقد جمع بين اللفظين لفظ السنة ولفظ الجماعةوهو:
أ ـ علي بن المديني
ب ـ أبو طلحة النسف
ج ـ محمد بن اسماعيل (صاحب الصحيح)





س4 ـ جمع محمد بن اسماعيل أحد مشايخ البخاري بين لفظ اهل السنة ولفظ أهل الجماعة
لأن هناك من يدعي اتباع السنة ولكنه لايكون مع الجماعة وهناك من يدعو الى الجماعة بلا اتباع السنة .
أ ـ صح ب ـ خطأ

س5 ـ صارت طريقة أتباع أثر النبي صلى الله عليه وسلم وأتباع السلف الصالح مشتملة على شيئين مهمين هما اتباع السنة والجماعة
وكل من هذين اللفظين لازم للأخر في الحقيقة ،فأتباع السنة هم اتباع الجماعة واتباع الجماعة وذلك لأن النبي صح عنه ذلك في حديث الأفتراق الذي رواه ابن حبان
أ ـ صح ب ـ خطأ
س6 ـ صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي في السنن عن ابن حبان انه قال: ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة وتفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة )

صح عنه في هذا الحديث ا ناهل السنة والجماعة هم اهل الأثر وهم أتباع الصحابة في المعتقد اتباع السلف الصالح يتبين لنا من خلال هذا الحديث :
أ ـ ان كل الفرق في النار
ب ـ ان بعضها في النار
ج ـ ان كلها بالنار إلا الفرقة الناجية وهي الجماعة
س7 ـ عندما نقول اهل السنة فإننا نقابل به :
أ ـ الرافضة والشيعة
ب ـ الجماعة
ج ـ (كلاهما أوَ ج)
س8 ـ لفظ اهل السنة يطلق ويراد به ما يخالف التشيع ، ويطلق ايضاً ويراد به اهل الحديث والأثر لذا زادو في هذا الأصطلاح لفظة الجماعة مع ان كلاً منهما ملازم للأخر لأجل ان يكون هناك تحديد في الأطلاق فيكون المراد به :
أ ـ مايخالف بعض الفرق الضالة.
ب ـ مايخالف الفرق كلها المذكورة في كتب الفرق .
ج ـ لاشيء مما ذكر.

س9 ـ من مسميات واطلاقات العقيدة :
أ ـ التوحيد والسنة.
ب ـ التوحيد والسنة والشريعة .
ج ـ التوحيد والسنة والشريعة وأصول الدين والفقه الأكبر.
س9ـ أهل الكلام المخالفين لأهل السنة قدمو :
أ ـ النقل على العقل.
ب ـ العقل على النقل .
ج ـ العقل والنقل .
س10 ـ أهل الكلام المخالفين لأهل السنة عدلو عن كلمة (علم الكلام ) الى كلمة:
أ ـ علم أصول الدين .
ب ـ علم العقيدة .
ج ـ علم التوحيد.
س11ـ لفظ ( أصول الدين فيه توسط بين الفاظ السنة والعقيدة والتوحيد والشريعة وبين علم الكلام ؟
أ ـ صح ب ـ خطأ




س 12 ـ هناك فقه اكبر وفقه أصغر فــــ :


أ ـ الفقه الأكبر هو فقه الفروع والأصغر فقه الأصول


ب ـ الفقه الأكبر فقه الأصول والأصغر فقه الفروع .


ج ـ لا شيء مماذكر.


س 13 ـ فقه الأصول يقصد به المسائل العقدية وأصول الإيمان

وفقه الفروع يقصد به العبادات والمعاملات والى آخره الواردة في كتب الفقه .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س13 ـ صاحب كتاب ( الفقه الأكبر) هو:


أ ـ ابن المزيني


ب ـ الأمام ابو حنيفة


ج ـ ابن حبان



س14 ـ قال عن علم أصول الدين ( فإنه لما كان علم أصول الدين من أشرف العلوم إذ شرف العلم بشرف المعلوم ، وهو الفقه الأكبر بالنسبة لفقه الفروع ......) والقال هو:


أ ـ ابو جعفر الطحاوي.

ب ـ أبن ابي العز .

ج ـ ابو حنيفة .


س15 ـ قال ابن ابي العز أن من أهم مباحث العقيدة مبحث الشرك الذي هو ضد التوحيد فإذا دخل الشرك على أي عمل أفسده فكذلك العقيدة هي بمثابة الأسس لبناء الدين ويقوم عليها سائر امور الدين الأخرى .

أ ـ صح ب ـ خطأ


س16 ـ جاء في الحديث في البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الأنبياء إخوة لعلات الدين). فهم يختلفون في الشرائع لكن دعوتهم واحدة هي الدعوة للتوحيد.


أ ـ صح ب ـ خطأ




س16 ـ وجوب الإيمان بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم إيماناً عاماً مجملاً على كل أحد

وأما المعرفة التفصيلية فإنها فرض كفاية .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س17 ـ الإيمان العام وهو الإيمان بكل ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو ايملن واجب على كل مسلم

أما الإيمان التفصيلي فهي واجبة بحسب القدر وبحسب الأعيان فيجب على المفتي والمحدث والحاكم مالا يجب على العامي من الناس.


أ ـ صح ب ـ خطأ












الحلقة ( 3 )


س1 ـ ختم الله تعالى الأنبياء والرسل بمحمد صلى الله عليهو وسلم

وجل كتابه مهيمناً على لكتب التي قبله فمعنى مهيمناً أي:


أ ـ حاكماً على الكتب التي قبله

ب ـ مؤتمناً على الكتب التي قبله.

ج ـ جاء مهيمناً على ماقبله من الكتب فهو حاكم عليها .



س2 ـ جعل الله سبحانه وتعالى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لــ :


أ ـ الأنس فقط.

ب ـ الجن فقط

ج ـ للثقلين الأنس والجن .



س 4 ـ وجعل الله تعالى دعوة نبيه عليه الصلاة والسلام :


أ ـ باقية الى قيام الساعة


ب ـ تنتهي بنتهاء حياته


ج ـ في حياته فقط



س5 ـ قد بين الله تعالى لنبيه كل شيء واكمل له ولاأمته الدين ......:


أ ـ خبراً

ب ـ أمراً

ج ـ خبراً وأمراً









س6 ـ أقسم الله تعالى بنفسه في قوله تعالى (فلاوربك لايؤمنن حتى ........) الآية


أ ـ يؤمنو بما أنزل اليه صلى الله عليه وسلم


ب ـ يحكموه فيما شجر بينهم .


ج ـ يصدقون بما انزل اليه


س7 ـ أخبر الله تعالى ان المنافقين يريدون ان يتحاكمون الى غيره وأنهم إذا دع والى الله ورسوله أي الى ( الكتاب والسنة ) يصدون صدوداً ويزعمون انهم أنما أرادو الإحسان والتوفيق.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س8 ـ قالو : إنما نريد أن نحس بالأشياء بحقيقتها أو ندركها ونعرفها ونريد التوفيق بين الدلائل التي يسمونها العقليات ،ويقدمون العقل على النقل. هم:


أ ـ أهل المتفلسفة والمتكلمة من أهل الضلال والبدع وغيرهم.


ب ـ المتصوفة والمبتدعه


ج ـ كلاهما ( أ ـ ب )







س9 ـ في قوله تعالى ( اليومَ أكملتُ لكم دينكم وأتمتت عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام ديناً)


دلت الأية الكريمة على :


أ ـ أمتنان الله تعالى على خلقه بأن كمل لهم الشرائع الدينية.


ب ـ على ان محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء ولانبي بعد.


ج ـ ان كتابه خير الكتب وحاكم على ماقبله منها ،وأن النبي محمد خاتم الأنبياء








س10 ـ إن مماجعل أموراً كثيرة تطرأ على العقيدة وينحرف كثيراً من الناس عن العقيدة الصحيحة هو:


أ ـ عدم اتباعهم لسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام.


ب ـ الجهل والتعدي بالإبتداع على الدين .


ج ـ اتباعهم للفرق الضالة وأصحابها.


د ـ لاشيء مما ذكر.


س11ـ يعرف بأنه العلم الذي يقوم على أثبات العقائد الدينية عن طريق الأدلة العقلية بزعمهم لا عن طريق الأدلة النقلية الشرعية . هكذا زعموا وزعمهم باطل .


أ ـ معنى علم الكلام .


ب ـ معنى علم الفلسفة


ج ـ لاشيء مما ذكر.


س12 ـ علم الكلام هو الجهل بالكلام ، والكلام ليس المقصود به الكلام الحديث

أنما هو الجهل بالكلام والوصول الى علم الأصول لايكون بغير اتباع ماجاء به الرسول عليه الصلاة والسلام .


أ ـ صح ب ـ خطأ







س13 ـ بسبب بعض المنتسبين للدين كثر النفاق ودرس كثير من علو الرسالة:


أ ـ صح ب ـ خطأ



س14ـ




س14 ـ الطائفة التي قالت بخلق القرأن هم :


أ ـ المبتدعة .


ب ـ المريسية المعتزلة


ج ـ المعطلة .


د ـ لاشيء مماسبق .



س15 ـ هو معتزلي وهو رأس الطائفة المريسية التي قالت بخلق القرأن الذي امتحن فيه إمام أهل السنة والجماعة الأمام أحمد بن حنبل رحمه الله .

وقال عنه الذهبي في ميزان الأعتدال (وهو مبتدع ضال لاينبغي ان يؤخذ عنه ولا كرامة).


أ ـ جهم بن صفوان .

ب ـ أبو يوسف

ج ـ بشر المريسي









س16 ـ هو صاحب مقالة التعطيل التي أخذها عن عن الجعد ، إنما تقلد مقالته من غير إدراك له .تقلدها وهي القول بخلق القرأن واحتج لها ودعا لها وسيسها وجعل الخليفة يعتنقها ويمتحن الناس فيها .


أ ـ الجهم بن صفوان


ب ـ بشر المريسي


ج ـ أبو يوسف


س17 ـ يقول ابو يوسف لبشر المريسي ( العلم بالكلام هو الجهل ، والجهل بالكلام

ـ أي بعلم الكلام ـ هو العلم ، وإذا صار الرجل رأساً في الكلام قيل زنديق أو رمي بالزندقة


أ ـ صح ب ـ خطأ


س18 ـ من أقواله ( من طلب العلم بالكلام تزندق ، ومن طلب المال بالكيمياء أفلس ، ومن طلب غريب الحديث كذب ).


أ ـ ابن أبي العز

ب ـ أبو يوسف

ج ـ بشر المريسي



س19 ـ روي عنه انه قال حكمي في أهل الكلام ان يضربون بالجريد والنعال ، ويطاف بهم في العشائر والقبائل ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على علم الكلام )


أ ـ الأمام ابي حنيفة

ب ـ الأمام الشافعي

ج ـ الأمام أحمد


س20 ـ والزندقة هي الألحاد بالله سبحانه وتعالى وإن كان علم الكلام بمحمله ليس بزندقة ولكنه يؤدي اليها .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س21 ـ قالو ( إن طريقة السلف أسلم وإن طريقة الخلف أعلم وأحكم )


أ ـ المعتزلة

ب ـ المبتدعة

ج ـ المتكلمين


س22 ـ



س22 ـ التوحيد في الكتاب والسنة راجع الى توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات

وهذا على التقسيم المشهور.


أ ـ صح ب ـ خطأ



س23 ـ بعض أهل العلم قسم التوحيد الى تقسيم أخر ،الى قسمين ومنهم الطحاوي

فقسمه الى :


أولاً: توحيد في المعرفة والأثبات. ثانياً : توحيد في القصد والطلب.


أ ـ صح ب ـ خطأ



الحلقة (4 )



س1 ـ معنى التوحيد اصطلاحاً :هو ان تجعل الله واحداً في ربوبيته وأسمائه وصفاته وألوهيته سبحانه وتعالى وعلى ذلك دلت النصوص.


أ ـ صح ب ـ خطأ



س2 ـ بحسب تقسيم بعض أهل العلم الغير مشهور للتوحيد الى قسمين فإن :

*توحيد في المعرفة والإثبات : والمقصود بتوحيد المعرفة : أي بأفعال الله سبحانه وتعالى في الربوبية .

*أما توحيد في الإثبات : فهو إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله من الأسماء وال

*توحيد في القصد والطلب : والمراد به توحيد الألوهية.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س3 ـ هو توحيد الله تعالى بأفعاله ، الذي هو التوحيد الخبري العلمي

توحيد في المعرفةوهو التوحيد الأعتقادي ،وهذا التوحيد ليس هو الغاية من التوحيد ولايكفي وحدة للدخول في الإسلام فقد كان المشركين مقرين به فلم ينفعهم ذلك ولم يدخلهم في الإسلام لأنهم أشركو في توحيد الألوهية ؟


أ ـ توحيد الأسماء والصفات

ب ـ توحيد الربوبية .

ج ـ توحيد الألوهية.








س4 ـ (توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية )

فمن أقر بأن خالقة من العدم هو الله وماله ورازقه وانه هو المتصرف بجميع اموره المدبر لها ، يلزمه ان يشكر الله تعالى على ذلك بأن يوحده بالعبادة وأن يطيع اوامره ويجتنب نواهيه.


أ ـ صح ب ـ خطأ




س5 ـ توحيد الربوبية له دلائل من الفطرة وهي :


أ ـ دلالة الأنفس فقط

ب ـ دلالة الأفاق فقط

ج ـ دلالة الأنفس ودلالة الآفاق

د ـ لاشيء مما ذكر


س6 ـ هناك أدلة تدل على توحيد الربوبية وهي أدلة :

أدلة من الفطرة : فقد فطر الله على الأقرار بربوبيته وانه هو الخالق الرازق والى ماذالك

وأدلة العقلية : ولانحتاج اليها ولكن البعض ممن لم يدخل في هذا الدين من الملحدين الذين يدعون انهم لايعبدون شيئاً وهم يعبدون اهواءهم يحتاجون الى مثل هذه الأدلة العقلية لأثبات توحيد الربوبية.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س7 ـ يتحتم علينا ان نورد دليل التمانع لمثل هؤلاء الملحدين الذين يعبدون أهوائهم فهم محتاجون لمثل هذه الأدلة العقلية لإثبات توحيد الربوبية ؟


أ ـ صح ب ـ خطأ



س8 ـ دليل التمانع هو دليل مشهور عند:


أ ـ المبتدعة

ب ـ المتكلمين

ج ـ المعتزلة

د ـ لاشيء مما ذكر.





س9 ـ دليل التمانع هو ( أنه لوكان لعالم خالقان وإذا حصل مراد أحدهما دون الأخر ،فالذي يحصل مراده هو الإله ، والذي لايحصل مراده هو الذي لايصلح للإللهية والألوهية ).


أ ـ صح ب أ خطأ


س9 ـ يزعمون ان توحيد الربوبية الذي قرروه هو توحيد الألوهية الذي بينه القران ؟


أ ـ المبتدعة

ب ـ المعتزلة

ج ـ أهل النظر

دـ لاشيء مماسبق


س10 ـ هذا النوع من التوحيد وقع فيه الإلحاد والجحود ووقع فيه الشرك:


أ ـ توحيد الألوهية .

ب ـ توحيد الأسماء والصفات.

ج ـ توحيد الربوبية .

د ـ لاشيء مماذكر


س11 ـ من الذين وقعوا في الألحاد والجحود والشرك بتوحيد الربوبية :


( فرعون ، القائلين بالصدفة ، الطبائعيين ، الماركسية ، الثنوية من المجوس ، المثلة من النصارى ،القدرية ، الرافضة ، النصيرية ،الدروز)


أ صح ب ـ خطأ



س12ـ ينكرون ان الله تعالى موجود وينكرون ان الله هو الرب سبحانه وتعالى

ويرون أن هذه الحياة مادة والدين أفيون الشعوب (فجحدو بذلك توحيد الربوبية ).


أ ـ الطبائعيين

ب ـ الماركسية

ج ـ الثنوية من المجوس

د ـ لاشيء مما سبق.


س13 ـ يقولون أن هذا العالم لاخالق له وانه خلق صدفه من غير خالق :


أ ـ القدرية .

ب ـ القائلين بالصدفة.

ج ـ الماركسية .

د ـ لاشيء مما سبق.


س14 ـ هم أصحاب الأثنين الأزليين ، فيزعمون أن النور والظلمة إلهان وقديمان

يقولون ان هناك اله للنور وإله للظلمة

ويقصدون بإله النور (الله) سبحانه وتعالى فتعالى الله عما يقولون وعما يشركون.

فأثيتو أن لله الربوبية وأن معه رباً غيره فلم يجحدوا ويلحدوا مثل السابقين.إنما أشركو.


أ ـ المثلثة من النصارى.

ب ـ القدرية .

ج ـ الثنوية من المجوس

د ـ لاشيء مماذكر.


س15 ـ قالو بالتثليث ، الذين اثبتو ا للعالم ثلاثة أرباب

فقالوا :هو واحد بالذات ثلاثة بالأقلوم تعالى الله عما يقولو

فيقولون : بأسم الأب والأبن وروح القدس ثلاثة في واحد إلهنا وربنا

فتعالى الله عما يقولون.


أ ـ النصيرية .

ب ـ القدرية

ج ـ المثلة م النصارى .

د ـ لاشيء مماسبق.


س16 ـ ينكرون القدر ويقولون أن الأمر آنف ـ ويقولون ان العبد خالق هو خالق فعل نفسه وليس الله سبحانه وتعالى (فيثبتون ان مع الله خالقاً وهو الأنسان إذ يخلق فعل نفسه).


أ ـ النصيرية .

ب ـ الرافضة

ج ـ القدرية .

د ـ لاشيء مماسبق.


س17 ـ يقولون بإن الدنيا والأخرة للإمام ( علي بن ابي طالب رضي الله عنه)

يتصرف فيها كيف يشاء وغير ذلك مما هو من خصائص الربوبية التي يجعلونها لغير الله سبحانه وتعالى .


أ ـ لرافضة

ب ـ القدرية .

ج ـ الدروز .

د ـ لاشيء مما سبق ذكره.


س18 ـ أيضاً غلو في علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، وقالوا بأنه هو المتصرف في الكون

والله وحده لمتصرف بالكون ، فجعلو علي رضي الله عنه متصرفاً مع الرب سبحانه وتعالى .

فتعالى الله عما يقولون.


أ ـ المعتزلة .

ب ـ النصيرية .

ج ـ القدرية

د ـ لاشيء مماذكر .


س19 ـ غلو في الحاكم بأمر الله (العبيدي ) في الدولة الفاطمية ،ومن ذلك قولهم :بأنه يعلم خأنة الأعين وماتخفي الصدور . ولايعلم الغيب إلا الله سبحانه.


أ ـ الصدفة

ب ـ الطبائعيين

ج ـ الدروز .

د ـ لاشيء مماذكر.







الحلقة ( 5 )


س1 ـ هو توحيد الله سبحانه وتعالى بأفعاله وتوحيد الله سبحانه وتعالى بالعبادة .


أ ـ توحيد الربوبية

ب ـ توحيد الأسماء والصفات

ج ـ توحيد الألوهية

د ـ لاشيء مما ذكر .


س2 ـ هو توحيد الألوهية باعتبار الموحد ، وهو ايضاً توحيد العبادة باعتبار إضافته الى الموحد وهو العبد ، وهو توحيد الإرادة لتضمنه الإخلاص ،وهو توحيد القصد والطلب لتضمنه الدعاء والطلب من العبد لله ، وهو توحيد الفعل والعمل لتضمنه أفعال القلوب والجوارح . ومن أجله ارسلت الرسل الى عباده ،ومن اعتقد به فهو معتقد لجميع انواع التوحيد ومن اكتفى بغيره دونه لم يدخل في الإسلام هو أهم انواع التوحيد.


أ ـ توحيد الربوبية .

ب ـ توحيد الألوهية .

ج ـ توحيد الأسماء والصفات .

د ـ لاشيء مما ذكر



س3 ـ هي أساس الدين وأول ركن من أركان الإسلام وأعلا شعبة من شعب الإيمان

وهي أول واجب على المكلف وأخر ماعلى المسلم ان يقوله قبل موته

وقبول الأعمال متوقف على النطق بها والعمل بمقتضاها .


أ ـ الصلاة

ب ـ شهادة ان لا إله إلا الله

ج ـ كلاهما أ وَ ب.




س4 ـ معنى كلمة لا إله الا الله :


أ ـ لاموجود إلا الله .

ب ـ لاخالق إلا الله .

ج ـ لامعبود بحق إلا الله.



س5 ـ كلمة لا إله إلا الله تحوي ركنان وهما :

الأول: نفي في قوله لا إله

الثاني : إثبات في قوله إلا الله

فـ " لا إله " نفت الألوهية عن كل ماسوى الله

و"إلا الله " أثبتت الألوهية لله وحده لاشريك له ، وهذا الأسلوب يعرف

عند العرب بإسلوب القصر ،والقصر في كلمة تلتوحيد هو النفي والأستثناء.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س6 ـ لكلمة لا إله الا الله شروط مستخرجة بالتتبع والأستقراء وهي :

( العلم ، اليقين ، القبوب ، الأنقياد ،الصدق، الإخلاص، المحبة ، وزيد عليها شرط ثامن وهو "الكفران" )

ونظمها الشيخ حافظ حكمي في منظومة (سلم الوصول ).


أ ـ صح ب ـ خطأ





س7 ـ هو : أن يوصف الله سبحانه وتعالى ويسمى بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم أو رسله عليهم السلام

وينفي عنه مانفى عن نفسه أو نفاه عنه رسله عليهم السلام ،


أ ـ توحيد الربوبية

ب ـ توحيد الألوهية .

ج ـ توحيد الأسماء والصفات .

ج ـ ليس شيء مما سبق.




س8 ـ توحيد الأسماء والصفات طرأ عليه من البدع والحوادث ماالله به عليم ، وخالف فيه من خالف من أهل الكلام وغيرهم من المبتدعه الذين ضلوا طريق الحق.




أ ـ صح ب ـ خطأ



س9ـ مذهب أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات:

أنهم يثبتون لله ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تكييف

ومن غير تشبيه ومن غير تمثيل ومن غير تحريف ومن غير تعطيل ومن غير تأويل .

أ ـ صح ب ـ خطأ



س10 ـ "التكييف " هو حكاية كيفية الصفة

فالسلف الصالح ينفون إثبات ذلك ،أي لايثبتون لله تعالى كيفية للصفة

وإنما يثبتون الصفة على مايليق بجلاله سبحانه وتعالى .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س11 ـ المجسمة والمشبهة في توحيد الأسماء والصفات يقولون في صفات الله تعالى ان لله حياة كحياة الأنسان ،أو يقولون مثلاً ان لله يداً كيد الأنسان

وهنا وقع التشبيه والتجسيم.

أما أهل السنة والجماعة فإنهم يقولون لله يداً تليق بجلاله سبحانه وتعالى ،كيف؟ الكيف ممنوع.لأننا لم ندرك هذه الكيفية .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س12 ـ هو القائل في حادثة الأستواء عندما سئل عنها قال: الكيف مجهول والسوأل عنه بدعة والإيمان به واجب .


أ ـ الأمام أبي حنيفة

ب ـ الأمام الشافعي

ج ـ الأمام مالك .


س13ـ كل تمثيل مشابهة وليس كل مشابهة تمثيل .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س14 ـ قال تعالى (ليس كمثلهِ شيء)

المشابهة لم تأتي في الكتاب والسنة .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س15 ـ ينفون أهل السنة والجمعة التشبيه والمشابهة وانها لاتقع بين الخالق والمخلوق.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س16 ـ يثبتون أهل السنة والجماعة لله الأسماء والصفات لكن من غير تمثيل

والتمثيل هو إثبات المثل للشيء.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س17ـ هو تغيير النص لفظاَ أو معنى،


أ ـ التحريف

ب ـالتمثيل

ج ـ التعطيل

د ـ لاشيء مماسبق



س17 ـ التعطيل ومعناه التوقيف " وبئر معطلة " أي مهجورة

فالتعطيل هو إنكار مايجب لله سبحانه من الأسماء والصفات أوانكار بعضاً منها


أ ـ صح ب ـ خطأ


س18 ـ منهج اهل السنة والجماعة في التأويل انهم ينفون عن الله تعالى مانفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تأويل.

والمقصود بالتأويل هو التأويل الفاسد الذي يصرف اللفظ عن الأحتمال الراجح الى المرجوح من غير دليل .


أ ـ صح ب ـ خطاء


س19 ـ من أسس أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات

أن أسماء الله وصفاته توقيفية ، ومالم يرد به النص يتوقف فيه ويستفصل عن معناه.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س20 ومن أسس أهل السنة والجماعة أن كل ماوصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله فهو حق على حقيقة لايحتاج الى من يفسره .

فالأسماء والصفات من قبيل المحكم

وإنما الكيفية هي التي من قبيل المتشابه .


أ ـ صح ب ـ خطأ



س22ـ باب الصفات أوسع من باب الأسماء

وذلك لأن كل أسم متضمن لصفة ولأن من الصفات مايتعلق بأفعال الله

وأفعاله سبحانه وتعالى لامنتهى لها.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س23 ـ صفات الله تعالى تنقسم لقسمين هما:


أ ـ ذاتية و غير ذاتية

ب ـ ثبوتية ومنفية

ج ـ صفات بكيفية وصفات غير كيفية



س24 ـ أيضاً تنقسم الصفات الثبوتية لله لقسمين هما:

أ ـ ذاتية وَ فعلية

ب ـ ظاهرة وباطنة

ج ـ متشابهة وغير متشابهة



س25 ـ الصفات الثبوتية لله: هي ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله عليه الصلاة والسلام

الصفات المنفية لله: هي مانفاه الله عن نفسه ونفاه عنه رسوله عليه الصلاة والسلام


أ ـ صح ب ـ خطأ


س26 ـ الصفات الذاتية لله : هي التي لم يزل الله ولايزال متصفاً بها ، وهي التي لاتنفك عنه كالعلم والحياة والقدرة .

الصفات الفعلية لله : هي التي تتعلق بمشيئته سبحانه إن شاء فعلها وإن شاء لم يفعلها ،كالأستواء والنزول .


أ ـ صح ب ـ خطأ



س27 ـ هناك فرق أشركت وضلت بتوحيد الأسماء والصفات وهي:


أ ـ الجهمية ،المعتزلة ، الدروز ، القدرية

ب ـ الجهمية ، المعتزلة ، الأشاعرة ، الماتوريدية ،الممثلة.

ج ـ الأشاعرة ، المجوسية ، الرافضة ، النصيرية .

د ـ جميع ماذكر.


س28 ـ الجهمية : أتباع الجهم بن صفوان الذين ينكرون الأسماء والصفات .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س29 ـ المعتزلة : أتباع واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد ، الذين يثبتون الأسماء وينكرون الصفات.


أ ـ صح ب ـ خطأ

س30 ـ الأشاعرة : أتباع أبي الحسن الأشعري ،وهم يثبتون الأسماء وبعض الصفات وقالوا إن لله سبع صفات.

أ ـ صح ب ـ خطأ


س31 ـ الماتوريدية : أصحاب أبي منصور الماتوريدي ، الذين يثبتون الأسماء وبعض الصفات وأن كان هذا الإثبات مخالف لعقيدة أهل السنة.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س32 ـ الممثلة : الذين ضلوا في توحيد الأسماء والصفات، وأثبتوا صفات لله كصفات المخلوقين ،وقيل أن أول من قال بذلك هو هشام بن حكم الرافضي.


أ ـ صح ب ـ خطأ




الحلقة (6 )


س1 ـ أتفق أهل السنة والجماعة على ان الله ليس كمثله شيء لافي ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س2 ـ (المماثلة أو التمثيل أو المثلية : تعرف بأنها المساواة في الكيف أو الوصف (كيفاً أو وصفاً )


أ ـ صح ب ـ خطأ


س3 ـ المساواة في الكيفية: راجعة الى ان يكون اتصافه بالصفة من جهة الكيفية مماثلاً لاتصاف المخلوق كقولهم تعالى الله عن ذلك (يد الله كأيدينا وسمعه كسمعنا)

أما المماثلة في الصفات : فهي ان يكون معنى الصفة بكماله التام في الخالق كما هو في المخلوق. وإن أعتقاد المماثلة في الكيفيةأو الصفة على هذا النحو هو تمثيل يكفر صاحبه .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س4 ـ المشابهة تنقسم الى قسمين :


1) موافق للمماثلة وهي (المشابهة التامة)

2) غير موافق للمماثلة وهي ( المشابهة الناقصة)


أ ـ صح ب ـ خطأ



س5 ـ (كل تمثيل مشابهة وليس كل مشابهة تمثيل )


أ ـ صح ب ـ خطأ



س6 ـ في قوله تعالى (ليس كمثلهِ شيء ) المثل هنا في نص الأية الله سبحانه وتعالى ليس كشبههِ شيء ونقول ليس كمثلهِ،فالذي جاءنا في الكتاب هو المماثلة وليس الشبه أو المشابهه

(لم يأتي نفي المشابهة وإنما نفي المماثلة ) لأن المشابهة تحتمل ان تكون مشابهه تعامة أومشابهة ناقصة.


أ ـ صح ب ـ خطأ



س7 ـ أهل السنة إذا قالوا أن الله عزوجل لايماثله شيء ولايشابهه شيء يعنون بالمشابهة المماثلة .


أ ـ صح ب ـ خطأ


س8 ـ المشابهة التي هي الأشتراك في اللفظ وبعض المعنى الله عز وجل لم ينفها عن نفسه لأنه سبحانه وتعالى فليس هو التمثيل الممتنع وسمى نفسه بالملك (ملك يوم الدين) وقال (الملك الحق) وسمي بعض خلقه بالملك

(وقال الملكُ ائتوني به ).


أ ـ صح ب ـ خطأ


س9ـ المشابهة ثلاثة أقسام:

مشابهة في الكيفية : وهذه ممتنعة أن يشابه المخلوق الخالق سبحانه وتعالى.

مشابهة في تمام الإتصاف ودلالة الألفاظ على المعنى لكمالها وهذا ممتنع.

مشابهة في معنى الصفة ،أصل المعنى ، وهو مطلق المعنى وهذا ليس بمنفي.


أ ـ صح ب ـ خطأ








الحلقة (7)


س1 ـ مايخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور الغائبة هي على نوعين:


النوع الأول: قد يكون مما أدركو نظيره بحسهم وعقلهم (كإخبارهم بأن الريح أهلكت عادا، فإن عادا من جنسهم بشر مثلهم والريح من جنس الريح التي عندهم وإن كانت أشد)

النوع الثاني : وقد يكون مما لم يدركوا مثله الموافق لهم في الحقيقة من كل وجه ، لكن يشبه مفردات الناس في بعض الوجوه.(كما يخبرنا سبحانه عن الأمور المتعلقة بذاته سبحانه وتعالى، وعن اليوم الأخر)فلا بد ان يعلموا معنى مشترك وشبها بين مفردات تلك الألفظ .



أ ـ صح ب ـ خطأ


س2 ـ في قوله تعالى (إن الله على كل شيءٍ قدير)، ( وماكان الله ليعجزه من شيءٍ في السمواتِ ولافي الأرض......)الآية .

دلالة على قدرة الله تعالى وانه لايعجزه شيء سبحانه وتعالى.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س3 ـ كل نفي يأتي في صفات الله تعالى في الكتاب والسنة إنما هو لثبوت كمال ضده.

كقوله تعالى ( ولايظلمُ ربُكَ أحدا).

والا فالنفي الصرف لامدح فيه


أ ـ صح ب ـ خطأ


س4 ـ يأتي الإثبات لصفاته تعالى مفصلاً في كتاب الله ،والنفي مجملاً،

على عكس طريقة أهل الكلام المذموم فإنهم يأتون بالنفي المفصل والإثبات المجمل ،

مخالفين الطريق الصحيح والصواب وهو (الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات )


أ ـ صح ب ـ خطأ



س5 ـ التعبير عن الحق بالألفاظ الشرعية هو سبيل أهل السنة والجماعة والسلف الصالح

لكن المعطلة يعرضون عما قاله الشارع سبحانه وتعالى من الأسماء والصفات ولايتدبرون معانيها.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س6 ـ أدخلو لفظة القديم وتبعهم الطحاوي رحمه الله مخطئاً في ذلك بإدخال هذه اللفظة وجعلها من اسماء الله سبحانه وتعالى .

أـ المعتزلة ب ـ المتكلمون ج ـ الرافضة,


الحلقة (8 )


س1 ـ قول الإمام الطحاوي (ولايكونُ الا مايريد) يقصد الله سبحانه وتعالى

وفي هذا رد على :


أ ـ الرافضة والجهمية.

ب ـ المعتزلة والقدرية .

ج ـ المعطلة والنصيرية .

د ـ لاشيء مماذكر.


س2 ـ القدرية ، القول بمقولة القدر والإبتداع في القدر يدخل فيه كثير من الفرق كــ:

(الجهمية ، المعتزلة ، الأشاعرة ، الجبرية )


أ ـ صح ب ـ خطأ


س3 ـ ،أدعوا بأن الأنسان مقدر عليه كل شيء وأنه مجبور على كل شيء .


أ ـ القدرية

ب ـ الجبرية

ج ـ المعطلة .

د ـ لاشيء مماذكر.


س4 أ أهل السنة يقولون ماشاء الله كان ،ومالم يشألم يكن ،ولهذا اتفق الفقهاء على أن الحالف لوقال: والله لأفعلن كذاإن شاء الله، لم يحنث إذا لم يفعله ، وإن كان واجباً أو مستحباً

ولو قال:"إن أحب الله" حنث إذا كان واجباً أومستحباً.


أ ـ صح ب ـ خطأ


س5 ـ تنقسم الإرادة الى :


أ ـ إرادة الفعلية الكونية ـ والإرادة القدرية الكونية

ب ـ الإرادة القدرية الكونية الخلقية ـ الإرادة الدينية الأمرية الشرعية

ج ـ الإرادة الذاتية الكونية ـ الإرادة العامية الكونية.

د ـ لاشيء مماذكر


س6 ـالإرادة الكونية شاملة لجميع الحوادث ،كقوله تعالى ( فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للأسلام * ومن يرد......)الأية وفي قول المسلمين (ماشاء الله كان ومالم يشأ لم يكن)

وأما الإرادة الشرعية فتتضح في قوله تعالى (يريد الله بكم
أ ـ صح ب ـ خطأ