( حل أسئلة كتاب التربية الوطنية الصف الثاني ثانوي )
الدرس
الاول : الاسرة
مقدمة
: الاسرة هى الخلية الاولى فى بناء المجتمع حيث يتكون المجتمع من عدد من الاسر
التى تنظم الحياة فى هذا المجتمع
مفهوم
الاسرة : هى جماعة صغيرة نواتها رجل وامراة ربط بينهم الزواج حفاظا على النوع
الانسانى وتثبيتا للقيم الاسلامية واستمرارها
مكونات
الاسرة : تتكون من
-
الزوج والوزجة -
الاولاد - ووالد الزوج ووالدته
ان وجدا
انواع
الاسر :
-
الاسرة الضيقة
-
الاسر ة الممتدة
الدرس
الثانى : اسس اختيار الزوج والزوجة :
اولا
: اسس اختيار الزوجة :
الزوجة
هى اللبنة الاساسية فى بناء الاسرة واذا وفق المرء فى اختيار الزوجة الصالحة فانه
قد وضع الاساس المتين لبناء هذه الاسرة
ثانيا
: اسس اختيار الزوج :
يجب
ان يكون مؤمن بالله وان يكون على خلق كريم
الدرس
الثالث : الحقوق المتبادلة بين افراد الاسرة :
اولا
حقوق الزوجة :
-
المهر
-
تعليمها ما تحتاج اليه فى دينها ودنياها
-
معاشرتها بالمعروف
-
النفقة
-
عدم افشاء سرها والوفاء لها
-
العدل بين الزوجات
ثانيا
: حقوق الزوج :
-
القوامة وتعنى ان يكون زمام امر الاسرة بيد الرجل
-
الطاعة
-
ان تكون امينة على عرضه وماله وولده
-
اكرام اهله والوفاء لهم
الدرس
الرابع : يتبع الحقوق المتبادلة بين افراد الاسرة :
ثالثا
: حقوق الابناء على الاباء :
- صلاح الام
- حسن اختيار الاسم
- الختان والرضاعة
- النفقة
- حسن التربية والتنشئة
رابعا : حقوق الاباء على الابناء :
- الاحسان اليهم
- برهما
-عدم النظر اليهما بحدة
- الانفاق عليهما عند الحاجة
- الدعاء لهما
- البعد عن عقوقهما
الدرس الخامس : تابع حقوق الوالدين : صلة الرحم:
لا تنقطع الصلة بوفاة الوالدين بل قد جعل الله تعالى حقهما بعد وفاتهما
بامور منها الدعاء لهما والتصدق لهما وصلة الرحم التى لا توصل الا بهما
صلة الرحم: الرحم هم القرابة وتطلق على كل من يجمع بينك وبينهم نسب .
الدرس السادس : التماسك الاسرى واثره فى الاستقرار النفسى والاجتماعى :
من المعروف ان الفرد هو اللبنة الاولى فى بناء الاسرة , والاسرة هى الخلية
الاولى فى بناء المجتمع .
الترابط الاسرى : يعد ظاهرة سوية للعائلة السعيدة فى شتى جوانب الحياة
الدينية والاجتماعية والنفسية والتربوية
وهو يؤدى الى الاستقرار النفسى والاحتماعى للاسرة ويجنب الشباب الانحراف
والقلق والاكتئاب ويساعدهم على زيادة تحصيلهم الدراسى
التقويم :
س1 عرف الاسرة .
هى جماعة صغيرة نواتها رجل وامراة ربط بينهم الزواج حفاظا على النوع
الانسانى وتثبيتا للقيم الاسلامية واستمرارها
س2 اكتب اربعة من حقوق الابناء على الاباء وحقوق الاباء على الابناء
اولا حقوق الابناء على الاباء :
- حسن اختيار الاسم
- الختان والرضاعة
- النفقة
- حسن التربية والتنشئة
ثانيا حقوق الاباء على الابناء
- برهما
-عدم النظر اليهما بحدة
- الانفاق عليهما عند الحاجة
- الدعاء لهما
- البعد عن عقوقهما
س3 اجب بنعم او لا امام العبارات الاتية :
- بر الام مقدم على بر الاب لا
- لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق نعم
- لا تجب النفقة للزوجة على الزوج اذا كانت غنية لا
- ليس من الواجب البر بالوالدين اذا كانا غير مسلمين لا
- لا ينقطع البر بالوالدين بعد وفاتهما نعم
س4 اختر الاجابة الصحيحة للعبارات الاتية
- من الاسس التى يجب فى ضوئها اختيار الزوج :
الدين الخلق العمر المال
من المشكلات الناجمة عن التفكك الاسرى ما يلى
- انحراف الابناء - ضعف التحصيل
الدراسى
- الاكتئاب وعدم الاستقرار - جميع
ما سبق
س5 علل لما ياتى :
- حث الاسلام على اختيار الزوجة الصالحة .
لان الزوجة الصالحة هى شريكة الحياة وربة البيت وام الاولاد التى تربيهم
ومنها ياخذون العادات والقاليد والسلوك الحسن حتى تصل بهم الى احسن صورة
- كون القوامة فى يد الرجل
لان الله اعطاه من صفات تجعله اكثر قوة وحهدا من المراة
الدرس السابع: حقوق المواطن وواجباته :
مفهوم الحقوق والواجبات من منظور اسلامى : فحقه هو ما يثبت له عند الاخرين
ايا كانوا افرادا , هيئات , سلطة فله اخذه والمطالبة به وله التنازل عن بعضه او
كله .
والواجب ما كان عليه للاخرين افرادا او هيئات او سلطة
حقوق المواطن السعودى :
حقوق المواطن التى اقرها هذا النظام ومنها
- حماية الاسلام
- توفير الامن الداخلى للمواطن
- توفير الامن الخارجى له
- تحقيق العدل بكل صوره ومظاهره
- توفير الخدمات الاخرى
- رعاية التنمية الاقتصادية وتوفير الدعم اللزم لها
- تامين الحريات اللازمة للمواطن عن طريق الرحرية الشخصية , حرية التمللك
وحرية المسكن وحرية الراى وحرية العمل
الدرس الثامن : واجبات المواطن تجاه نفسه :
- المحافظة على صحته وحياته وعدم العبث
- الثقة بالنفس واحترام الذات والمحافظة على كيانه
- ضبط النفس والالتزام بالقيم السامية
الدرس التاسع : واجبات المواطن تجاه وطنه :
- الدفاع عن الوطن ومقدساته
- طاعة ولاة الامر
- عدم الاساءة الى وطنه بالخيانة والتامر مع الحاقدين
- المساهمة فى تنمية وطنه فى مختلف جوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية
- المحافظة على المرافق العامة التى اقامتها الدولة
- الاستفادة القصوى من الخدمات التى تقدمها الدولة
الدرس العاشر : واجبات المواطن تجاه اخوانه المواطنين والمقيمين
حقوق الجار على الفرد :
- احترام الكبير منه وتوقيره
- الرحمة والرافة بالصغير
- رد السلام وعد السخرية باحد منهم
- زيارة المريض منهم
التقويم :
س1 ما معنى الحقوق والواجبات ؟
الحقوق : فحقه هو ما يثبت له عند الاخرين ايا
كانوا افرادا , هيئات , سلطة فله اخذه والمطالبة به وله التنازل عن بعضه او كله .
الواجبات : الواجب ما كان عليه للاخرين افرادا او هيئات او سلطة
س2 هل يحق للفرد ان يحقق مصالحه بما يضر غيره ولماذا .
لا يحق له ذلك لانه من واجباته نحو الاخرين عدم الاساءة لهم
س3 اجب بنعم او لا فى العبارات التالية :
- يعتبر حرص المواطن على الواجبات التى تخصه من باب الانانية وحب
الذات نعم
- ارتكاب الاخطاء والمخافات يؤدى الى زيادة الثقى بالنفس
لا
- التزام الفرد بالانظمة التى تضعها الدولة من مظاهر اداء واجباته نحو
وطنه نعم
س4 اذكر اربعة من حقوق الجار
-
احترام الكبير منه وتوقيره
- الرحمة والرافة بالصغير
- رد السلام وعد السخرية باحد منهم
- زيارة المريض منهم
الدرس الحدادى عشر : الممتلكات والمرافق العامة :
واجب المواطن نحو الدولة :
المحافظة على هذه المنجزات وان نقدر م انعم الله به علينا من توافر هذه
المرافق
الخدمات التى تؤديها المرافق العامة للمواطنين :
- توفر لهم الراحة
- تحقق مصالحهم
-تقضى حاجاتهم
الاستخدام الامثل للمرافق العامة :
- الحرص على صيانتها
- وسلامتها ونظافتها وعدم تشويهها
مظاهر الاساءة للمرافق العامة :
- مضايقة الاخرين فى الطرقات والاسواق والحدائق
- رمى النفايات بشكل عشوائى فى هذه المرافق
-ممارسة التفحيط وفيادة السيارات بشكل متهور
- الكتابة على جدران المرافق العامة
الدرس الثانى عشر : نشاط تعليمى
حول استخدام المرافق العامة :
ظاهرة الكتابة على الجدران :
تعد هذه الظاهرة من الظواهر السيئة المنتشرة التى تسئ الى المجتمع
ومن اثارها ما يلى :
- تشويه هذه المرافق
- تعكس حالة تدنى الوعى لدى الشباب
- تعمل على نشر الرذيلة بين اخوانك وشباب وطنك
ظاهرة التفحيط :
تعد من الظواهر الدخيلة على مجتمعنا التى تؤذى المواطنين ومستخدمى الطريق
التقويم :
س1 اجب بنعم او لا فى العبارات الاتية :
- ان وضع النفايات فى اماكنها المخصصة لها دليل على الوعى الحضارى
نعم
- التفحيط هدر لوقت ومال قد تحتاجه مستقبلا نعم
- سيندم من يقوم بكتابة العبارات السيئة على جدران المرافق العامة
مستقبلا
نعم
- اشعر بالاسى عندما يقوم بعض الشباب بمضايقة اسرتى فى الحدائق والاسواق
نعم
- لن يندم من قام بممارسة التفحيط وراح ضحية تهوره ارواح بريئة
لا
- ادخل قضية التفحيط وتخريب المرافق ضمن باب الاسراف الذى نهى عنه
الاسلام نعم
- المحافظة على المرافق العامة حفظ للمال العام الذى قد نستفيد منه فى
مشاريع تنموية اخرى مستقبلا
نعم
س2 اذكر الاثار المترتبة على ظاهرة الكتابة على الجدران .
- اتلاف المظهر العام للمرافق
- سلوك غير حضارى يندم عليه صاحبه
فى المستقبل
س3 صف دور المواطن المسلم الصالح
فى كيفية التعامل مع المرافق والممتلكات العامة .
يجب الحفاظ عيها وصيانتها والعمل على نظافتها وسلامتها وعد تشويهها حتى
تبقى جميلة تؤدى الخدمات التى انشئت من اجلها .