حل أسئلة كتاب قواعد اللُغة العربية الصف الرابع الابتدائي


الكلام المفيد
E استنتاج :
كل كلام تكون من كلمتين أو أكثر وأفاد معنى تام يُسَمى كلاماً مفيداً ( جُملة مفيدة )
E القاعدة :

× الكلام هو وسيلتنا للتعبير عما في أنفسنا وعما نراه .
× الكلام هو ما تكون من كلمتين أو أكثر وأفاد معنى تام , ويسمى جملة مفيدة .
E تعلمت من هذا الدرس :
الجُملة المُفيدة : تتكون من كلمتين أو أكثر وتُفيد معنى تاماً .
الكلام الُمركب من كلمتين                 ` مثال : الشاحنة كبيرة .
أو من ثلاث كلمات :                     ` مثال : تحمل الشاحنة البضائع .
أو أكثر من ثلاث كلمات :       ` مثال : القطار من وسائل المواصلات
E تدريبات :
u أضع علامة (P) تحت كل دائرة تحتوي على جملة مفيدة :

لون العلم أخضر
يقع المسجد الحرام في
يكثر النخيل في بلادنا
الرياض عاصمة المملكة
اجو في أبها
P
O
P
P
O






u أصل الكلمات في المجموعة (أ) بما يناسبها في المجموعة (ب) لأكون جملا مفيدة :

(أ)

(ب)
الصادق

يصمم البناء
المهندس

من النوم مبكرا
انهض

المساعدة لجيرانه
إذا زارنا ضيف

يحبه الله والناس
يقدم الجار

نكرمه


ينظم المرور
(يساعد ـ رجل ـ تلميذ ـ أمانة ـ نسى ـ نادي)
u أضع كل كلمة مما تقدم في المكان المناسب :
حاتم تلميذ مجد , يساعد والده في التجارة . اشترى رجل منه ملابس ونسى بقية نقوده ومشى . جرى حاتم ونادى الرجل وأعطاه النقود , فسر الرجل من أمانة حاتم
u اقرأ كلمات كل سطر ثم أعيد كتابتها لأكون منها جملا مفيدة :
1- السوء ـ أحفظ ـ عن ـ لساني ـ قول
                ` احفظ عن لساني قول السوء
2- بالعلوم ـ المكتبة ـ تزودنا ـ والمعارف .
                ` تزودنا المكتبة بالعلوم والمعارف .
3- أطفأت ـ المصابيح ـ عن الحاجة ـ هناء ـ الزائدة .
                ` أطفأ هناء المصابيح الزائدة عن الحاجة .
4- في أداء ـ قصرت ـ معلمتي ـ الواجب ـ فعتبت على
                ` قصرت في أداء الواجب فعتبت علي معلمتي
5- الله ـ أوجب ـ على الأبناء ـ إلي آبائهم ـ الإحسان
                ` أوجب الله على الأبناء الإحسان إلى آبائهم .
u أُعبر عن الأم بجملة مفيدة :
من كلمتين :
الأُم  عطوفة .
أكثر من كلمتين
الأُم حُضن دافئ
u اقرأ الجمل الآتية جيدا , ثم أعيد كتابتها لأكون منها فقرة كاملة :
× به مساكن ومحلات تجارية
× وله رصيفان عريضان يسير عليهما الناس
× و إذا كانت حمراء توقفت .
× وفيه إشارات تنظم حركة المرور
× شارعنا واسع منظم
× فإذا كانت الإشارة خضراء انطلقت السيارات
 

شارعنا واسع منظم به مساكن ومحلات تجارية وله رصيفان عريضان يسير عليهما الناس وفيه إشارات تنظم حركة المرور فإذا كانت الإشارة خضراء انطلقت السيارات و إذا كانت حمراء توقفت.



أجزاء الكلام
E استنتج :
الاسم : هو كل كلمة يسمى بها شيء .
E استنتج :
الفعل : هو كل كلمة تدل على فعل شيء .
E استنتج :
الحرف : هو كل كلمة لا يتضح معناها إلا مع غيرها .

E القاعدة :
الاسم : هو كل كلمة يسمى بها شيء
الفعل : هو كل كلمة تدل على فعل شيء .
الحرف : هو كل كلمة لا يتضح معناها إلا مع غيرها .
E تدريبات :
u اصل كل اسم في العمود الأول بما يناسبه في العمود الثاني , كما في المثال المحلول :

الصدق

سفينة الصحراء
الليمون

صوت الحمار
خالد بن الوليد

يساعد على مكافحة
رأس التنورة

الزكام
الجمل

يهدي إلى البر
النهيق

ميناء لتصدير البترول


قائد إسلامي مشهور


u أضعُ كل فعل مما يأتي في المكان المناسب :
تحلق ـ استعمل ـ طرز ـ حافظ ـ تحترم
1-   تحترم البنت والديها
2-يا عبد اله حافظ على أداء الصلاة في أوقاتها .
3-                       طرز الخياط الثوب .
4- الطائرة تحلق في الجو .
5- استعمل طفاية الحريق لإخماد النار .
u أتمم معنى الجملة باختيار الحرف المناسب مما بين القوسين :
1- يتدلى التمر من النخلة                                                                     ( إلى , من , الباء )
2- اعتذر لـ أخي إذا أخطأت في حقها                                            (اللام , في ، عن )
3- من آداب الإسلام أن يعطف الكبير على الصغير           ( الواو , من , على )
4- ركبت القطار من الدمام إلي الرياض                                     (على , إلي , في )
* انظر إلي الصورة ثم أضع الحرف المعبر عن المعنى على نمط المثال الأول :
1- قرأت عن نهضة التعليم في المملكة                   ـ تعجبت من نهضة التعليم في المملكة .
 



2- الطائر  في   القفص                                                            ـ الطائر على القفص .
 



3- صعد المسافر إلي الطائرة                                            ـ نزل المسافر من الطائرة
 



4- صبت الأم الدواء في المعلقة                                        ـ شرب الطفل الدواء من المعلقة

u أكم كل جملة فيما يأتي بكلمة مناسبة , ثم أبين نوعها ( اسم أم فعل أم حرف )
× طلعت الشمس                         × يذهب خالد إلي المدرسة   × يعالج الطبيب المريض.
نوع الكلمة (اسم)                          نوع الكلمة (حرف)                                     نوع الكلمة ( فعل)

u أرتب كلمات كل كيس لأكسب كنزا من الحسنات :
 








سبحان الله وبحمده                  لا حول ولا قوة إلا بالله                             أشهد أن لا إله إلا الله





u أضع كلمة مناسبة ( اسما أو فعلا أو حرفا ) في كل مكان خال لأقرأ عن هند وكعكة التمر :
تعلمت هند في حصة التدريب المنزلي أن تعد كعكة التمر , فلما عادت إلي المنزل طلبت من أمها مساعدتها في إعداد الكعكة التي تعلمتها فسألتها أمها عن المقادير , فأخبرتها أنها تحتاج إلي بعض الدقيق والبيض واللبن الزبدة والسكر وقليل من الخميرة والتمر المنقوع في الماء .
مزجت هند المقادير وسكبتها في الوعاء ثم وضعتها في الفرن .
وفي النهاية قدمت هند الكعكة بأسرتها بعد أن زينتها وهي سعيدة بإنجاز عملها وإتقانه .

u أصنف الكلمات التي  تحتها خط في الجمل آلاتية إلي أسماء وأفعال وحروف :


الاسم
الفعل
الحرف
1- الدولة تشجع الصناعة في بلادنا
الصناعة
تشجع
في
2- تقدم الدولة القروض للمصانع
الدولة
تقديم

3- تعد الجبيل من المدن الصناعية
الجبيل
ــ
من

u أعبر عن كل صورة بجملة مفيدة في كل منها اسم وفعل وحرف :
 






تأكل البنت من الطعام                                                                        يرسم الولد في الورقة .

u من قراءات خالد
خالد تلميذ يهوى القراءة ,زار مكتبة المدرسة , تناول كتابا عن أبي بكر الصديق t  , قرأة ولخص منه ما يلي :
هو أولمن آمن بالرسول e من الرجال وأول الخلفاء الراشدين , وأحد العشرة المبشرين بالجنة
كان صديقا للرسول e قبل البعثة ورفيقا له في هجرته الي المدينة .
وقد توفى t وعمره ثلاثة وستون عاما , ودفن مع رسول الله e في حجرة أم المؤمنين عائشة t
× اقرأ القطعة , وأكمل ما يأتي :
-       من الأسماء في القطعة  خالد , تلميذ , القراءة .
-       من الأفعال في القطعة يهوى  , زار , تناول
-       من الحروف في القطعة عن , من , في
u وقفت في فناء المدرسة , ورأيت مشاهد متعددة , أكتب ثلاثة أسطر عن ذلك , بحيث تشتمل على أسماء وأفعال وحروف :

× يقف التلاميذ في صفوف
× يلعب الأولاد بالكرة
× يتحدث العلم في الإذاعة .






u أتسلى وأتعلم
(أ)
في المربع الذي أمامي أسماء , وأفعال , وحروف استخرجها وأدونها في الحقل المناسب :  (من الممكن استخدام الحرف أكثر من مرة )
س

ج
م
ل
م


ن

ع
ل
ي





ق
ف
ع
ن


ي

الاسم

الفعل

الحرف
جمل

سمع

من
على

قف

في
جن

يقي

عن

(ب)
أصنف الأسماء بحسب نوعها , ثم أكتب الحرف الأول لكل كلمة في الجدول كما في المثال , ثم أقرأ الكلمة التي تتكون :
ت
ح
أ
س
ن
تين
حديد
أبها
سمكة
ناصر

بلاد
جماد
حيوان
إنسان
نبات
أبها
كرسي
حصان
محمد
زهرة
أ
ك
ح
م
ز

الدرس الثالث : الاسم  ( المُذكر والمُؤنث )

صور وأمثلة للملاحظة :

أولا : أُكتب اسم مناسب تحت كل صورة :
(أ)
هذا فيصل
هذا طفل
هذا أسد
هذا ديك

(ب)
هذا غصن
هذا شباك
هذا كرسي
هذا قمر

E استنتج :
كل اسم دل على ذكر من الإنسان أو الحيوان أو أشير إليه بـ ( هذا يسمى مذكرا .
ثانيا : أكتب اسما مناسبا في المكان الخالي تحت كل صورة :
(أ)
هذه عائشة
هذه بنت
هذه لبؤة
هذه دجاجة

(ب)
هذه
هذه طائرة
هذه تفاحه
هذه شمس

E استنتج :
كل اسم دل على أُنثى من الإنسان أو الحيوان أو أُشِيرَ إليه بـ ( هذه ) يُسمى مؤنثا .


E القاعدة:
الاسم نوعان :
مُذكر : هو ما دل على ذكر من الإنسان أو الحيوان أو ما أُشِيرَ إليه بـ ( هذا ) .
مُؤنث : هو ما دل على أُنثى من الإنسان أو الحيوان أو ما أُشِيرِ إليه بـ ( هذه )

u اختار الاسم المذكر المناسب , وأضعه في المكان الخالي :
1-   الممرض يساعد الطبيب .       ( العامل ـ الممرض ـ الشرطي )
2-يقرأ المذيع نشرة الأخبار .                ( المذيع ـ المعلم ـ الطالب )
3-                       يشرف المهندس على البناء               ( الحداد ـ المهندس ـ النجار )
4- النسيم ينعش الصدر                             ( النسيم ـ الحر ـ السيف )

u اختار الاسم المؤنث المناسب , وأضعه في المكان الخالي :
1-   تخضر الأشجار في الربيع                      ( الورود ـ الأشجار ـ الجذور )
2-تعطينا البقرة اللبن                                             ( البقرة ـ النحلة ـ الوِزَّة )
3-                       الرياض مدينة على ساحل البحر الأحمر          ( الدمام ـ جدة ـ الرياض )
4- رقبة الزرافة طويلة                                                ( الزرافة ـ العنزة ـ القطة )

u أكمل كل جملة مما يأتي باسم مُناسب , وأذكر نوعه :
1-   تساعدني المعلمة عند الحاجة .                                                             مؤنث
2-يغرد العصفور فوق الشجرة .                                                        مذكر
3-                       الفاكهة لذيذة الطعم .                                                                   مؤنث
4- العين نعمة من نعم الله                                                                                مؤنث
5- أخذت أمي أخي الصغير إلي المركز الصحي .                           مذكر


u ألوان السحب التي تشتمل على الأسماء المُؤنثة :
صبى

مصباح

غيمة

غسالة

كمثرى

مدفأة

صقر

جبل

جدار

نعامة

امرأة


u أحول الجمل الآتية من المذكر أي المُؤنث :
1-   هذا ولد مهذب                                                                 هذه بنت مهذبة
2-عندي هر أليف                                                                               عندي هرة أليفة
3-                       صالح يشارك في الإذاعة المدرسية                               سلمى تشارك في الإذاعة المدرسية

u أحول الجمل آلاتية من المؤنث إلى المذكر :
1-   هذه التلميذة تحرص على إفشاء السلام                        هذا التلميذ يحرص على إفشاء السلام
2-أختي قرأ أذكار الصباح .                                                       أخي قرأ أذكار الصباح
3-                       الجدة تستحق الاحترام                                                           الجد يستحق الاحترام




u أضع كل اسم مما يأتي في جملة مفيدة :
جميل ` الجو جميل
سلمى ` سلمى تلميذة مجتهدة
الذئب ` الذئب حيوان مفترس
وردة ` هذه وردة جميلة .

u ذهبت إلي مركز تسويق , وشاهدت أشياء كثيرة ومتنوعة , أدون مما شاهدت أربعة أسماء مذكرة وأربعة أسماء مؤنثة :

المذكر ` كتاب , إبريق , فستان , سروال
المؤنث ` كراسة , لعبة , تَنُّورة , غسالة .


u كُتبُي الجديدة .
دانة طالبة في السنة الرابعة الابتدائية تصفحت كُتُبَها الجديدة , قلبت صفحاتها صفحة  صفحه , تأملت رسوماتها , قرأت عناوين نصوصها , أحبت موضوعاتها , وشعرت بشوق لحضور شرحها في الصف , أعجبها كتاب القواعد أنه سيفتح لها بابا جديدا من العلم والمعرفة , إنه باب أصول قواعد لغتنا العربية .

(أ) أقرأ القطعة وأستخرج ما يأتي :
1- ثلاثة أسماء مذكرة
` كتاب , العلم , باب
2- ثلاثة أسماء مؤنثة
` طالبة , السنة , صفحة .
3- حرفين
` في , من .
(ب) أضع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
قرأ `
قرأ سُهيل القصة .
العلم `
العلم نور
يفتح `
 يفح الولد الباب .

=====================================================



الفعل الماضي
E القاعدة :
كُل كَلِمَة تدُل على حدوث عم في الزمن الماضي ( قبل زمن التكلم )
مثال : فاز أحمد في مسابقة الخط العربي .

E فائدة
من ضوابط الفعل الماضي :
اتصاله بتاء التأنيث من أخره إذا كان افعل مؤنثا مثل : توضأت هند , ذهبت سارة .

E تدريبات :
u أختار من الصندوق الفعل الماضي المناسب كل مكان خال :
1-   هذب المعلم الأخلاق
2-

ساعد
سعى                       هذب
استعارت               هاجر
 
استعارت التلميذة كتابا من المكتبة .
3-                       سعى الحجاج بين الصفا والمروة .
4- هاجر النبي e من مكة إلى المدينة .
5- ياسر ساعد المساكين .
u أختار الفعل الماضي المناسب :
1-   المسلمون انتصروا في معركة بدر                               ( انتصرنا ـ انتصروا ـ انتصرت )
2-أنا شاعر نظمت قصيدة وطنية                       ( نظمنا ـ نظموا ـ نظمت)
3-                       نحن التلميذات استقبلنا الضيوف                                ( استقبلت ـ استقبلوا ـ استقبلنا)

u أضع فعلا ماضيا مناسبا في كل مكان خال مما يأتي :
1-   محمد نظم وقته .
2-فازت أم في مسابقة القرآن .
3-                       قاتل الجندي الأعداء ببسالة .
4- أقامت الحكومة المدارس في كل مكان .

u أعبر عن المعاني الآتية بجمل على  أفعال ماضية على غرار المثال الاول :
1-   نوم الطفل مبكرا                                     نام الطفل مبكرا
2-هطول المطر                                                    هطل المطر
3-                       مساعدة الفتاة لأمها                                               ساعدة الفتاة لأمها
4- تسبيح المؤمن ربه .                                                سبح المؤمن ربه
u اختار أربعة أفعال مما يأتي ثم أضعها في جملة مفيدة :
غرس        ` غرس الولد شجرة .
تفتحت   ` تفتحت لوزات القطن .
شارك      ` شارك المعلم التلاميذ
صام          ` صام المؤمن رمضان .
ارتفعت ` ارتفعت أصوات المشجعين .
u أعيد ترتيب العبارات الآتية ثم أكتب أحداثا متسلسلة :
× (وقاتل مع المسلمين في غزوة أحد )
× ( اسلم حمرة بن عبد المطلب t في  مكة )
× فحزن عليه الرسول e حزنا شديدا .
× واستشهد فيها .
اسلم حمرة بن عبد المطلب t في  مكة وقاتل مع المسلمين في غزوة أحد واستشهد فيها فحزن عليه الرسول e حزنا شديدا



u من خلال الصور التي أمامي أعبر عما فعله أيمن قبل مجيئه إلى المدرسة باستخدام أفعال ماضية :
استيقظ أيمن من النوم                        توضأ أيمن                       صلى أيمن الصبح

                                تناول أيمن إفطاره                 ركب أيمن السيارة
============================================

الدرس الخامس
الفعل المضارع
الله أكبر  . .  . الله أكبر
ها هو المؤذن يرفع صوته بالتكبير ,وها هي جموع المصلين تتدفق على أبواب المسجد , وعما قليل ستمتلئ ساحته وأروقته وصحنه , كل يلبى نداء الإله ويطب عونه استجابة لقول الله تعالى :
{ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ }
× ورد في القطعة أربعة أجزاء للمسجد . اذكر ثلاثة منها
` ساحته ,وأروقته , وصحنه
× ماذا يسن عند سماع الأذان ؟
` تتدفق جموع المصلين إلى المسجد




E القاعدة
كل كلمة تدل عل حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ( في زمن التكلم أو بعد زمن التكلم )
مثال : أشهد أن لا إله إلا الله .
سوف يندم الكفار .
E فائدة : يصاغ الفعل المضارع من الفعل الماضي بزيادة أحد الحروف الأربعة التالية في أوله (ن, أ ,  , ي ) وتسمى أحرف المضارعة مثل :
ألبي نداء الإله .
يلبي المسلم نداء الإله .
تلبي المسلمة نداء الإله .
نحن المسلمين نلبي نداء الإله

E تدريبات :
أختار من الصندوق الفعل المضارع المناسب لك مكان خال :
1-  
نستهل                 أمد
ستبدأ                   ينساب
يحرك
 
ينساب الماء في الجدول
2-أمد يدي لمساعدة المحتاج
        3- النسيم يحرك الأغصان
   4-   ستبدأ الرحلة غدا .
5-  نحن المسلمين نستهل يومنا بذكر الله تعالى


u أعين كل فعل مضارع فيما يأتي بوضع خط تحته :
1-   قال تعالى : ( إياك نعبد وإياك نستعين  )
2-قال تعالى : ( قل أعوذ برب الفلق (1)  من شر ما خلق )
3-                       قال رسول الله ـ e ـ ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفة)
4- وما من شدة إلا سيأتي لها من بعد شدتها رخاء

u أضع فعلا مضارعا مناسبا في كل مكان خال فيما يأتي :
1-   إن اله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .
2-سوف تشتد الحرارة في فصل الصيف .
3-                       أرضي أمي كي أنال رضا الله .
4- نحن نجتهد في دروسنا كي ننجح .
5- أنت تشارك زملاءك بأسلوب مهذب

u أحول الفعل الماضي إلى مضارع كما في المثال السابق :
1-   صلى الرجل الصلاة في وقتها .                              ( يصلي الرجل الصلاة في وقتها )
2-صافحت التلميذة صديقتها .                               ( تصافح التلميذة صديقتها )
3-                       نحن التلميذات كتبنا بخط جميل                 ( نحن التلميذات نكتب بخط جميل
4- جاهدت لنصرة الحق                                     ( تجاهد لنصرة الحق )





u أؤلف جملا تشتمل على الأفعال المضارعة الآتية :
تثمر ` تثمر الأشجار في الربيع
سيغسل ` سيغسل المتوضأ وجهه
أتأمل ` أتأمل مخلوقات الله
نشعر ` نشعر بالحرارة في الصيف
u الدلفين
هو حيوان من أغرب الحيوانات وأذكاها , يعيش في البحار المعتدلة المناخ أو الحارة , يأسره الصيادون الذين يريدون تربيته وهو صغير , ثم يدربونه على ألعاب الخفة مما يجعله قادرا على أن ينقلب في الهواء حتى أن بعضهم وجد فيه وسيلة ناجحة للارتزاق  و إذا أحسن تدريبه كان غواصا ماهرا ينقل العدد والآلات مع العلماء لاكتشاف عالم البحار .
(أ) أقرأ القطعة السابقة ثم أجب عما يأتي :
× أين يعيش الدلفين ؟
` في البحار
× ماذا يستفيد منها الصيادون ؟ يدربونه على ألعاب الخفة ويأخذونه وسيلة للرزق
(ب) استخرج من القطعة
1- فعلين مضارعين                       `  يعيش , ينقل
2- فعلا ماضيا                                    ` وجد
3- اسمين مذكرين                      ` حيوان , العلماء
4- حرفين                                             ` من , في






u أتسلى وأتعلم
أتأمل الصور لأعلم كيف أغلق هدية مستطيله , ثم أملأ كل فراغ بفعل مضارع مناسب :

1- نقص ورقة تكفى لتحيط بالهدية وتزيد قليلا ثم نضع الهدية في وسط الورقة

2- نطوي أحد جانبي الورقة , م نلف الجانب الأخر بحيث يتراكب الجانب ثم نجمع الجانبين معا بشريط لاصق
3- نثني طرف الورقة إلى أسفل لتغطي أحد طرفي الهدية , ثم نطويها من الجانبين

4- نثني الجزء الباقي إلى الأعلى ونلصقها بشريط لاصق , ثم نتبع الطريقة نفسها في الطرف الأخر للهدية
5- نلف شريطا ملونا طويلا حول الهدية بشكل طولي ونعقد طرفيه

6- نقلب الهدية ونف الشريط حولها عرضيا ثم نعقده

قال رسول الله e ( تهادوا تحابوا )
===============================





الدرس السادس : فعل الأمر
E القاعدة :
فعل الأمر :
كل كلمة تدل على طلب عمل في المستقبل , ( بعد زمن التكلم)
مثال : اذكر بك حيثما كنت

E تدريبات :
u اختار من الصندوق فعلا أمر مناسب كل مكان خال :
1-  

تمهلي                    اجعل
تعرف
اعتذري                  نم
 
اجعل التقوى هدفك
2- نم مبكرا لتستيقظ نشيطا
3- تمهلي في قراءتك
4- اعتذري إذا أخطأت
5-  ياسر تعرف على آثار بلادك
u أعين كل أمر فيما يأتي بوضع خط تحته :
1-   قال تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
2-قال تعالى : ( واقصد في مشيك واغضض من صوتك )
3-                       قال رسول الله e ( يا غلام : سم الله , وكل بيمينك , وكل مما يليك )
u أضع فعل أمر مناسب في المكان الخالي :
1-   اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
2- حافظ على نظافة مدرستك .
3-  اسمع نصح والدتك .
4-   استأذن قبل الدخول .
5-   قل الحق ولو على نفسك


u (اللهم اغفر لي ذنبي )
× على نمط المثال السابق أدعو ربي أن :
- ييسر لي أمري                          اللهم يسري أمري
- يوفقني في دراستي         الهم وفقني في دراستي
- يحفظ والدي                               اللهم احفظ والدي

u اقرأ الإرشاد المكتوب في كل لوحده , ثم أحوله إلى أسلوب طلب باستخدام فعل الأمر , على غرار المثال الأول :
× إعادة الأدوات إلى أماكنها                   ` أعد الأدوات إلى أماكنها .
× لبس الزى المخصص في حصة العلوم     ` البس الزى المخصص في حصة العلوم
× وضع النفايات في سلة المهملات         ` ضع النفايات في سلة المهملات
× غسل اليدين قبل الأكل وبعده         ` اغسل يديك قبل الأكل وبعده
× التعاون مع الزملاء                                     ` تعاون مع زملائك

u أكون أساليب أمر من الأفعال الآتية :
ابتعد                         ` ابتعد عن الشر
سارع                          ` سارع إلى الخير
واظب                          ` واظب على الصلاة
أكرم                          ` أكرم ضيفك

u أقرأ الآيات السبع الأولى من سورة المدثر في القرآن الكريم ,وأكتب أربعة أفعال أمر من الأفعال الواردة فيها :
قم                         أنذر                     طهر                     اهجر



E تدريبات
عامة على الفعل
قواعد تعلمتها ولن أنساها :
الفعل
هو كل كلمة تدل على حدوث عمل في زمن معين .
 

أقسام الفعل من حيث الزمن
 


ماض
مضارع
أمر



كل فعل يدل على حدوث عمل في الزمن الماضي
كل فعل يدل على حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل
كل فعل يدل على طلب عمل في المستقبل

*  أبين نوع الفعل الملون من حيث الزمن (ماضي أو مضارع أو أمر ) :
1-   قال e ( أحفظ الله يحفظك )                                                                           أمر
2-تجنب المشروبات الباردة في الشتاء                                          أمر
3-                       اطفأ رجل الإطفاء الحريق                                                                    ماضي
4- تصدر المملكة العربية السعودية البترول                                           مضارع
5- يا أخي استعن بالله                                                                                             أمر
6- حب الوطن يسري في دمائنا                                                                              مضارع
7- شقت الدولة طرقا كثيرة واسعة                                                                 ماضي
u أضع فعلا مناسبا في المكان الخالي , ثم ابين نوعه :
1-   يطوف المسلمون حول الكعبة                                                                     مضارع
2-عامل الناس كما تحب أن يعاملوك .                                         أمر
3-                       ذاكرت الطالبة دروسها .                                                                     ماضي
4- يا حازم أنصت إذا قرئ القرآن                                                                           أمر
5- أمرنا الإسلام أن نعود المريض                                                                        مضارع
6- وهب الله الإنسان نعما لا حصر لها                                                                 ماضي


u أكتب المضارع والأمر كل فعل ماض , صم أضع كلا منهما في جملة مفيدة :
الفعل الماضي
المضارع والامر منه
الجملة
سجد
المضارع : يسجد
الأمر : اسجد
يسجد المؤمن له
اسجد لله خشية
نظر
المضارع : ينظر
الأمر : انظر
ينظر التلميذ في كتابه
انظر لمخلوقات الله
صدق
المضارع : يصدق
الأمر : اصدق
يصدق المسلم في قوله
صدق الرجل في وعده

u أعبر عن الصور الآتية بثلاث جمل مفيدة , تشتمل الأولى على فعل ماضي , والثانية على فعل مضارع والثالثة على فعل أمر :
نام  الولد في فراشة               
يغسل الولد يديه                     
اجتهد في دروسك


u يقول خير الورى في سنة ثبتت              أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا
(أ)  أقرأ البيت السابق , ثم أجيب :
× من هو خير الورى ؟                                                   ` الرسول e
× إلام يدعو الشاعر في البيت السابق ؟            `إلى الإنفاق في سبيل الله

(ب) استخرج من البيت :
1- فعلا ماضيا                                2- فعلا مضارعا                           3-  فعل أمر
          ثبتت                                                 يقول                                                  انفق

u نهضتنا الصناعية
اعرف وطنك وأقرأ عنه , وحاول أن تعرف نهضته الصناعية الحديثة .
إن وطنك عرف فضل الصناعة , وأهتم بها , وفي البلاد مئات من المصانع تنتج السماد والأدوية , وتصنع الأثاث والورق والحديد والصلب وغيرها . وتزداد هذه المصانع عاما بعد أخر إن شاء الله , وستنتج أكثر , وستجعل البلاد من الدول الصناعية المتقدمة

× اقرأ القطعة , ثم استخرج منها :
 1- فعلا ماضيين                                                                                            
` عرف , أهتم
2- فعلين مضارعين يدان على حدوث شيء في زمن التكلم    
` تصنع , تنتج
3- فعلين مضارعين يدلان على حدوث شيء بعد زمن التكلم
` ستزداد  ، ستنتج
4- ثلاثة أفعال أمر
 ` اعرف , اقرأ , حاول


E اختبر معلوماتي :
u أبين نوع الكلمات الملونة فيما يأتي ( اسم , فعل , حرف )
1-    خلق الله السماوات والأرض في ستة أيام               فعل , حرف , اسم
2-  ابعدي الأدوية عن متناول أختك الصغرى         فعل , حرف , اسم
3-  يدافع الجندي عن الوطن                                               فعل , اسم
4-   تقي غادة وقتا ممتعا في المكتبة                        اسم , حرف

u اصل كل فعل بما يتممه , وأضع الحرف المناسب في الفراغ :

مشى

الحمامة  في الجو
فاحت

الولد على الرصيف
قفز

فهد بـــصوت  هادئ
طارت

الرائحة في الزهرة
تكلم

الضفدع في الماء

 u اصل الاسم المذكر بمؤنثه على نمط الكلمة المحلولة :

أب

ناقة
اصغر

حمراء
خروف

أم
سريع

فتاة
جمل

سريعة
فتى

صغرى
أحمر

نعجة

u أضع خطا تحت كل اسم مذكر , وخطين تحت كل اسم مؤنث على غرار المثال  المحلول فيما يلي:
1* ( الحياء شعبة من الإيمان )
2*(الدين النصيحة )
3*( لا يدخل الجنة نمام )
 4*( القناعة كنز لا يفنى )
 5* (الصدق زينة ).

u  أملأ الفراغ بالفعل المناسب مما بين القوسين :
1- صاحب الأخيار ولا تصاحب الأشرار                    ( صاحب ـ يصاحب ـ صاحب )
2- سوف يوفر ضوء الشمس الدفء                         ( وفر ـ يوفر ـ وفر )
3- اشرب الحليب يا فيصل                                         ( شرب ـ يشرب ـ اشرب )
4- عاش محمد e يتيما                                                 ( عاش ـ يعيش ـ عش )
5- هطل المطر قبل يومين                                          ( هطل ـ يهطل ـ اهطل )

u النظافة :
حثنا الدين الإسلامي على النظافة في مواطن كثيرة , والنظافة نوعان : نظافة خارجية , وهي طهارة الثواب والجسم والمكان {وثيابك فطهر } ونظافة داخلية , وهي طهارة القلب من الحقد والحسد {  ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين امنوا } فحافظوا على النظافة لتسعدوا في حياتكم وتفوزوا برضا ربكم في الدنيا والآخرة .

(أ) أقرأ القطعة السابقة , ثم أجيب عما يأتي :
× ما المقصود بالنظافة الخارجية والداخلية ؟
النظافة الخارجية : هي طهارة الثوب والجسد والمكان
النظافة الداخلية : وهي طهارة القلب من الحقد والحسد

(ب) أستخرج من القطعة :
1- اسم مذكرا                                                      ` الدين
2- اسما مؤنثا                                                     ` النظافة
3- فعلا ماضيا , وفعلا مضارعا , وفعل أمر  ` حثنا , تجعل , طهر
(ج) أضع الكلمات التالية في جمل مفيدة :
الثوب
يحث
الحسد
غسلت الأم الثوب
يحث الدين على النظافة
الحسد عادة سيئة


E اختبر معلوماتي
u أملأ الفراغ في كل جملة بفعل مناسب :
1*اقصد في قولك
2*في فصل الخريف تتساقط أوراق الشجر
3*يتصدق المحسنون على الفقراء
4*اشتريت هدية لأمي

u أملأ الفراغ في كل جملة بالاسم المناسب , وأبين نوعه من حيث التذكير أو التأنيث :


نوع الاسم
1- أحمد عضو في الجماعة الصحية

مذكر
2- جدة عروس البحر الأحمر

مؤنث
3- تعجبني التلميذة المهذبة

مؤنث
4- الأسد حيوان مفترس

مذكر
5- تشق السفينة البحر

مؤنث


u أعين الفعل في الجملة التالية ثم أكتب نوعه :
الجمل
الفعل
نوعه
تشجع الدولة الموهوبين
تشجع
مضارع
عاد المسافر غانما
عاد
ماضي
امضغ الطعام جيدا
امضغ
أمر
نتناول الإفطار في الصباح
نتناول
مضارع
اعبد اله كأنك تراه
اعبد
أمر
امسك الفتى بيد الضرير
امسك
ماضي

u احقق المطلوب بين كل قوسين فيما يلي :
1- قرأ سالم قصة عن بطولات المسلمين .
    ( أحول الفعل الماضي إلى فعل مضارع وأعيد كتابة الجملة )
` يقرأ سالم قصة عن بطولات المسلمين .
2- يؤذن المؤذن للصلاة
( أحو افعل المضارع أي فعل ماض وأعيد كتابة الجملة )
` أذن المؤذن للصلاة
3- المذاكرة بتركيز .
( أنصح أخي باستخدام فعل الأمر )
` ذاكر بتركيز

u سأل رجل النبي e أي الإسلام خير ؟ فقال : ( تطعم الطعام , وتقرأ اسلام على من عرفت ومن لم تعرف )
( أ) أقرأ الحديث ثم :
× اذكر فائدتين من فوائد إفشاء السلام .
تنشر المحبة                                 ويعيش الناس في أمن وأمان

(ب) استخرج من الحديث :
اسمين

فعلين

حرفين
رجل

سأل

على
النبي

تطعم

من

من علم العصــفـور أن

يبنى عشــا في الشجـر ؟
وعلم النحلة تســـــد

يس الخــلايـا المبتكـــر
وعلم النملــة أن الزاد

, صـيــفـــــــا يدخــر
وأن ما تطلبــه تدركه

مـهـمـــــــا اسـتـتـــر
ما العقل يهدي وحــده

في الكون لو يدري البشر
u عظمة الخالق

(أ) أقرأ الأبيات , ثم أجيب :
× ما الشكل الهندسي لخلية النحل ؟                               
 ` شكل سداسي
× علام تدل هذه الأبيات ؟                                                      
` على عظمة الله الخالق
(ب) استخرج من الأبيات اسم حيوان مذكر وأخر مؤنث .
 ` العصفور (مذكر) , النحلة (مؤنث)
(ج) من أي أجزاء الكلام الكلمات التالية :
في ` حرف , علم ` فعل , أن ` حرف , يهدي ` فعل  , الزاد ` اسم
(د) أضع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
العقل                                                                 يبنى
العقل السليم في الجسم السليم                    يبنى الطائر عشه