" موزعات الكهرباء "



موزعات الكهرباء "

المقدمة
أول ما يتبادر الى ذهننا عند ذكر الكهرباء هي الكهرباء التيارية التي تسري في الاسلاك الكهربية و التي توجد في البطاريات الجافة و لكن هناك نو اخر من الكهرباء يسممي بالكهرباء الساكنة او الكهرباء الاستاتيكية و الذي يو جد بصور مختلفة في حياتنا اليومية, و بالتالي نستنتج ان هناك نوعان من الكهرباء .

تعريف بــالموزعه الكهربائية Power Strip :
الموزعات الكهربائية (توصيله كهربائية ) هي عباره عن قطعه كهربائية عملها الأساسي هو توصيل الكهرباء المتردده من المقبس الكهربائي الى اي مكان يوجد فيه معدات تتطلب مصدر كهربائي , وايضاً تقوم هذه التوصيلات بوظيفه توزيع الكهرباء لعده اجهزه - فيمكن ايصال اكثر من
اربعه اجهزه على هذا الموزعه الكهربائية Power Strip .
س: ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر في هذه الموزعه الكهربائية ؟
- عند شراء هذه الموزعه يجب ان تكون داعمه لفرق الجهد Voltage 110-220 فولت قد يسمى 127-230 , هنا المشكله ان الغالبيه عندما عندما يشتري هذه الموزعه الكهربائية يعتمد فقط عليها هل تدعم 220 فولط ام لا ولكن الحقيقة هذا ليس المقياس, المقياس هو آمر آخر وهو مقدار التيار Current الذي تستحمله هذه الموزعه الكهربائية في الغالب تاتي اغلب الموزعات ب Current 10 amp -15amp وهذا الغالب كافي اذا كان استخدامك فقط لتشغيل المذياع - المسجل - التلفزيون - الفيديو - الكمبيوتر .
ولكن اذا كنت تريد استخدام هذه الموزعة الكهربائية لتشغيل المكواه - السخان الكهربائي الخاص بالشاي - المكنسه الكهربائية يجب ان تكون الموزعة الكهربائية ذات Currnt 20 Amp -

او تكون تكون احياناً مرمزه بالواط مثلاً 2400 واط - فقط قم بقسمه الواط على الفولط وهو 220 - 110
مما يعني220/2400 = 10 امبير مما يعني انها جيده للأستخدامات الثقليه على 110 فولط
ولا تصلح الا للاعمال الخفيفة على 220 فولط
فنفس المعادله للفولط 110/2400 = 21 امبير وتعني العكس
- امر آخر وهو خاص بالامن والسلامه يجب ان تكون هذه الموزعه الكهربائية ذات مفتاح تحكم مما يتيح لك فصل الطاقه عن المعدات متا ما اردت - بدون ان تنزع الفيشه من المقبس .
- يجب ان تكون هذه الموزعه الكهربائية ذات منفذ خاص بالتأريض اي ثلاث منافذ للفيشه الواحده , ولكن هذا يعتمد على نظام المنزل الذي تسكن فيه هل هو مجهز بمنافذ تأريض ام لا .

وقياسات كهربائية – 1(131 كهر)
يصف المقرر ثلاثة موضوعات أساسية وهي أساسيات الكهروستاتيكية – دوائرالتيار المستمر _ قياسات التيار المستمر. وكذلك يتضمن المقرر شرحا للقوانين الأساسية للكهروستاتيكية ومبادىء التيار المستمر وتحليل دوائره وكذلك شرح طرق قياس التيار المستمر.


ورشة أساسيات الكهرباء (151 كهر)
يصف المقرر العدد اليدوية والأدوات المستخدمة وكذلك المعدات والالآت الكهربائية المستخدمة في الورشة كما يصف أجهزة القياس وطرق استخدامها الدقيق، بالإضافة الي كيفية تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية الأساسية بالورشة.

ورشة تركيبات كهربائية (152 كهر)
يتضمن المقرر تطبيق واختبار وسائل التشغيل والتجهيزات التقنية والنظم الخاصة بالمنازل وعمل حسابات الأحمال للأجهزة المنزلية، كذلك معرفة قواطع الحماية وطرق توصيل العدادات الكهربائية بالإضافة إلي توزيع الأحمال الكهربائية بالمنازل.

دوائر وقياسات كهربائية – 2 (132 كهر)
يصف المقرر ثلاثة موضوعات أساسية وهي أساسيات الكهرومغناطيسية – دوائرالتيار المتردد _ قياسات التيار المتردد. وكذلك يتضمن المقرر شرحا للقوانين الأساسية للكهرومغناطيسية ومبادىء التيار المتردد وتحليل دوائره وكذلك شرح طرق قياس التيار المتردد.


آلات كهربائية (153 كهر)
يصف المقررأربعة موضوعات أساسية وهي آلات التيار المستمر- المحولات الكهربائية – المحركات الحثية – الآلات التزامنية. وكذلك يتضمن المقررشرح مبادىءعمل هذه الآلات وكذلك شرح خواص ومعادلات الأداء لكل نوع من هذه الآلات.

الرسم الفني الكهربائي (133 كهر)
يحتوي هذا المقرر على الرموز الكهربائية والإ لكترونية بالإضافة إلى الدوائر التخطيطية و التنفيذية لتغذية المنازل و المصانع كما يحتوي على مخططات دوائر التحكم باستخدام الحاسب الآلي.

ورشة الوقاية وإجراءات التشغيل (154 كهر)
يتضمن المقرر دراسة الوقاية الكهربائية و النظم الخاصة بها و تحديد إجراءات الوقاية ووسائل التشغيل، و كذلك دراسة ظروف و أماكن التركيب لوسائل التشغيل و التركيب البنائي لها ، و معرفة مصطلحات التنفيذ.


تقنية التوزيع الكهربائي (251 كهر)
يصف المقرر تقنيات نظم التوزيع الكهربائي و بالخصوص: الأنواع المختلفة لنظم التوزيع، أنواع المغذيات و الموزعات الكهربائية المختلفة و طرق حساب التيار و الجهد فيها، تقنيات الإنارة الكهربائية، تأريض المنظومة و الأجهزة الكهربائية

تقنية التحكم المبرمج (231 كهر)
يقدم هذا المقرر دراسة تطبيقية و عملية لاستخدامات التحكم المنطقي المبرمج في الصناعة. كما يمكن الطالب من رسم دوائر التحكم المطلوبة لبعض العمليات الصناعية و كتابة البرنامج اللازم لتنفيذ هذه العمليات على جهاز التحكم المنطقي المبرمج.

شبكات كهربائية (252 كهر)
يصف المقرر منظومة القوى الكهربائية و دراسة تركيبات خطوط النقل الكهربائي حيث يتم حساب الترخيم في هذه الخطوط. كذلك يتم دراسة الكابلات الكهربائية المختلفة كما يتم التعرض لحسابات القصر المتماثل في منظومة القوى.


السلامة الصناعية (232 كهر)
يتضمن المقرر خمسة موضوعات رئيسية: القواعد العامة لسلامة المعدات، الخطر الكهربائي على جسم الإنسان، الآثار الناجمة عن مرور التيار الكهربائي عبر جسم الإنسان إلى الأرض، أنظمة الإنذار من الحريق، إرشادات السلامة المهنية
ورشة التحكم في المنشآت ووحدات الطوارئ (257 كهر)
يتضمن المقرر دراسة النظم الخاصة بأنظمة التحكم الكهربائي في المحركات الكهربائية و كذلك طرق التحكم الكهرومغناطيسية (المتممات) بلإضافة إلى معرفة أجهزة الحماية الخاصة بها، و معرفة مصطلحات التنفيذ.

التحكم و الصيانة في نظم القوى (253 كهر)
يصف المقرر نظم التحكم في أنظمة القوى الكهربائية و ذلك باستخدام المحولات الكهربائية، كما يتطرق المقرر إلى وصف مراكز التحكم في محطات و شبكات القوى الكهربائية، بالإضافة إلى وصف طرق صيانة محطات التحويل و خطوط النقل الكهربائية و عوازلها.

تقنية التحكم الآلي (233 كهر)
يقدم المقرر وصف شامل لأساسيات التحكم الآلي من خلال أمثلة عامة من الحياة العملية مع شرح التعريفات الأساسية في التحكم بمساعدة المخططات الصندوقية و توضيح الدوائر المفتوحة و المغلقة لنظم التحكم و المقارنة بينها. كما يقدم التعريف بخواص النظم المتحكم فيها و خواص الحاكمات و تعيين ثوابتها باستخدام الكمبيوتر.

محطات التوليد و نقل القدرة (254 كهر)
يصف المقرر مصادر الطاقة المتعددة و يعرض كذلك دراسة الأنواع المختلفة لمحطات التوليد الكهربائية. كما بتطرق إلى دراسة أنواع الأحمال الكهربائية المختلفة و إلى حساب المعملات للأحمال و المحطات بالإضافة إلى تعريفات استهلاك القدرة الكهربائية ؛ و كذلك يصف المقرر دراسة خطوط النقل الكهربائية.

حماية النظم الكهربائية (255 كهر)
يصف المقرر طرق حماية النظم الكهربائية من الأخطاء حيث يتعرض المقرر إلى دراسة القواطع و المرحلات المختلفة و إلى الطرق المهمة التي تستعمل في حماية التركيبات و الآلات الكهربائية.

تقنية الجهد العالي (256 كهر)
يصف المقرر كيفية توليد أنواع الجهود العالية المختلفة و التعرف على طرق القياس لهذه الجهود العالية. كما يصف أنواع عوازل خطوط النقل الهوائية و كيفية حساب الجهد على سلسلة هذه العوازل الصلبة و السائلة و الغازية. كما يصف التعريف بظاهرة الصواعق و كيفية الحماية منها.

ورشة الصيانة و التحكم الكهربائي المبرمج (258 كهر)
يتضمن المقرر دراسة الصيانة في الدوائر الكهربائية و معرفة أجهزة البرمجة و ربطها بالحاكمات الكهربائية و وسائل التشغيل و التركيب البنائي لها، و معرفة مصطلحات التنفبذ، و كذلك معرفة طرق برمجة دوائر الإضاءة المنزلية و التحكم من بعد بالحساسات.
أريد أن أوضح بعض التفاصيل التي أخطأ فيها الأخ صلاح و رغم ذالك فهو مشكور على هذه المخططات
أولا-فإن المخططات في ما يسمى بالتحكم الألي تنقسم في حد ذاتها إلى قسمين :
-مخطط الجهد (schéma de puissence)
-مخطط التحكم (schéma de command)
حيث أن هذه المخططات تعتمد في توصيلها على ما يسمى (relais thermique)
*مخطط الجهد(schéma de puissence): و هو مخطط توصيل الكهرباء الى المحركات حيث يعتمد على ثلاثة فازات
أما مخطط التحكم (schéma de command) فهو مخطط توصيل الكهرباء الى القواطع المسؤولة على التحكم في ما يسمى (relais thermique) و هو يعتمد على 24فولط/50هرتز



الخاتمة :
تمتد جذور علم الكهرباء الى تلك المشاهدات التي كانت معروفة منذ 600 عام قبل الميلاد و التي سجلها العالم و الفيلسوف اليوناني طاليس ضمن ملاحظاتة فعندما دلك الكهرمان بقطعة من الحرير لاحظ ان قطع صغيرة من الريش تنجذب الية . ثم تحقق ويليم جلبرت من هذة الملاحظة بالتجربة و توصل الى ان الاجسام لها القدرة على جذب اجسام اخرى خفيفة بعد دلكها بجسم اخر و اطلق على هذة الظاهرة اسم التكهرب . و قد اطلق على الشحنة المتكونة على سطح الجسم عند دلكة بجسم آخر اسم الشحنة الكهربية.











المراجع :
http://www.tkne.net/vb/t34321.html
http://arabhardware.net/