" بحث عناصر التصميم و عناصر الخطوط "

{ عناصر التصميم و عناصر الخطوط }


عناصر التصميم :
تعتبر عناصر التصميم هي مفردات لغة الشكل التي يستخدمها الفنان المصمم ..


لماذا سميت بعناصر التصميم ؟

سميت بذلك نسبة إلى إمكانياتها المرنة في اتخاذ أي هيئة مرنة وقابليتها للاندماج والتآلف والتوحد بعضها مع بعض ..لتكون شكلاً كلياً للعمل الفني المصمم .

وقد اختلف العلماء والفنانون والنقاد في تحديدها واتفق الآخر على وجودها مثل :
النقطة
الخط
الشكل ( المساحة )
الحجم
الضوء والظل
الملمس
اللون
الفراغ
هيئة الشكل ( إطار العمل )

ومهما كانت تلك العناصر فإن إدراك الفنان المصمم لها إدراكاً جيداً يساعد في عملية التخطيط ويجعل عمله سهلاً . كما يساعده في تقييم تصميمه وتطويره .




أولاً : النقطة point

* هي أبسط العناصر التصميمية .وتعتبر من العناصر ذات البعدين , وهي موضع في حيز أو فراغ , وليس له أبعاد من الناحية الهندسية أي أنها ليس لها طول أو عرض أو عمق .

* وتحدد نهايات كل خط أو مكان يتقاطع فيه خطيين أو مكان تتقابل عنده خطوط في ركن المسطح أو زاوية شكل .

* وتوجد النقطة منفردة في الطبيعة من حبات الرمال إلى قطرات المياه أو على سطح القواقع والمحارات أو على السطح الملمسي لأشكال النباتات من الخضروات والفواكه والأزهار .. الخ .

ويتوقف استخدام النقطة في التصميم على اختلاف المساحة التصميمية , وتنتج النقطة حلول جمالية كثيرة عند استخدامها في التصميم ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال استخدام بعض الاحتمالات التجريبية مثل

-اختلاف أنواع النقط في التصميم الواحد .
-اختلاف مساحتها .
-اختلاف الدرجة السطحية ( أي اختلاف الغامق والفاتح ونحصل على درجات الغامق بتراكب وتجاور النقط بالقرب من بعضها ونحصل على الفاتح بتباعد النقط عن بعضها البعض )
-اختلاف لونها .
-اختلاف وضعها على السطح .
-اختلاف المساحات بين النقط
-إدخال بعض النقط على البعض الأخر .
-استخدام الشفافية





ثانياً : الخط LINE

* هو أثر نقطة متحركة فله طول وليس له عرض أو عمق ولكن له مكان واتجاه , فقد يكون مستقيماً أو منكسراً أو منحنياً

* يعتبر الخط عنصراً من عناصر التصميم المهمة وله دور كبير في بناء العمل الفني المصمم , حيث لا يكاد أي عمل تصميمي يخلو من عنصر الخط وإن كان بدرجات متفاوتة .

*ويوجد الخط في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة , فالخط يحيط بمساحة معينة أو شكلاً ما فيكون أداة التحديد .

* وقد يكون الخط مستقيماً , منحيناً , منفصلاً , ممتداً , منعكساً , متقوساً .

• قد يعبر الخط المستقيم على الهدوء والاسترخاء , أما المنحني والحلزوني فله دلالة قوية للحركة عندما تتجه الأشكال إلى أعلى أو إلى أسفل , والخطوط المنحنية تعتبر دائما كخطوط حركية .




أنواع الخطوط

أ - خطوط بسيطة :
1- خطوط مستقيمة
مثل الخط الأفقي , الرأسي , المائل .

2- خطوط غير مستقيمة
الخط منحني, المقوس , الانسيابي .

ب- خطوط مركبة
الخط المنكسر , المتوازي , المتعامد , المتعرج , الحلزوني , المتموج , المضفرة , الخطوط المنقطة الخطوط المتشابكة , الخطوط المتقاطعة , الخطوط الحرة .



أنواع الخطوط وآثارها في التصميم

الخطوط الأفقية :

لها بعض الخصائص المختلفة ومنها :
تعمل كأرضية أو قاعدة لكل الأشكال أو الخطوط المرسومة فوقها .
والخطوط الأفقية في التصميم تعطي للمشاهد الإحساس بالثبات والراحة والهدوء والاستقرار , وخاصة لو وضعت في الجزء الأسفل من التصميم فالخطوط الأفقية ترتبط في إدراكنا بالأرض .


الخطوط الرأسية :

تعتبر الخطوط الرأسية في التصميم رمزاً للقوى النامية أو الرفعة والسمو أو الشموخ والوقار . وهذه الإدراك البصري للرأسيات وما ينتج من أحاسيس منبعثة من اتجاه قوى النمو في الطبيعة دائماً ويتمثل في المسار الرأسي .
فنجد النبات عادة في نموه يتجه إلى أعلى نحو ضوء الشمس التي هي قوام الحياة بالنسبة للنبات والإنسان فيدرك النبات كشكل قائم .
والخط الأفقي يلعب دوراً في إثارة الإحساس بالتوزان في التصميم ويعبر عن الاستقرار والتسطيح واستخدام الخطوط الطولية في التصميم في صورة متكررة يزيد الإحساس بالقوة والصلابة لعلاقات الخطوط .



الخطوط المائلة :

تعطي هذه الخطوط في التصميم أحاسيساً مركبة , فطبيعة الخطوط المائلة تمنح المشاهد إحساس بالترقب أو التوتر . وإن ما تثيره الخطوط المائلة من معان الحركة يرتبط مباشرة بالإحساس بالسقوط لتلك الخطوط المائلة . فالمشاهد يشعر بعدم استقرارها , فهي تعتبر في وضع متوتر يميل إلى السقوط في أحد الاتجاهات والسقوط في حد ذاته حركة.


الخطوط المنحنية :

من شأنها أن تضم العناصر المتفرقة وتجمعها في التصميم أو التكوين الواحد لتصبح جميعها تتميز بالوحدة وإدراك ذلك مبعثة احساسنا ( فالسماء تبدولنا منحنية تحتضن الأرض والبحر , الكوبري المنحني يجمع بين أرضين )
واستخدام الخطوط ذات المنحنيات الواسعة في التصميم في التكوين يثير في النفس إحساساً بالهدوء وذلك عكس استخدام الخطوط ذات الزوايا الحادة التي تعطي الإحساس بالقوة .

فيتميز التصميم ذو الخطوط المنحنية بالوداعة والرقة والسماحة . وعندما تصل زيادة الخطوط المنحنية إلى الاستدارة سواء في الخطوط أو في التحديد المساحات والكتل فقد تعطي تلك الزيادة الكبيرة معنى للاسترخاء أو الضعف .

فإستخدام المصمم المميزات والخصائص السابقة للخطوط خلال إبداعات تثير كثيراً من المعاني التي تمتد من الإحساس بالاستقرار والاتزان والثبات إلى الإحساس بالحركة والاندفاع والتوتر الديناميكي .
فالخط في التصميم لا يقتصر على كونه خطاً خارجياً يحدد الأشكال التمثيلية بل أصبح له قيمة مستقلة وينشأ عنه تنمية الإحساس بالحركة .

ويتوقف التعبير بالخطوط في التصميم على الآتي :
1- اتجاه الخط ( افقي , رأسي , مائل , منحني )
2- مدى استقامة الخط أو تعرجه أو أنحنائه .
3- لون الخط
4- أشكال الخطوط .
5- نهايات الخط قد تكون ( مربعة , مدورة , مثلثة )


وظائف الخط :
للخطوط وظائف تشكيلية في الحلول التصميمية :
- تحدد مسطح التصميم .
- تعرف الأشكال وتحددها .
- حصد الفراغ في التصميم
- الإيهام بالبعد الثالث في التصميم .
- إحداث القيم السطحية والملمسية .
- تحقيق الاستقرار .
- تحقيق الإيقاع الخطي .
- تحقيق الشعور بالحركة .
- تحقيق تراكب الأشكال وتقاطعها .
- التعبير عن الإشعاع والتجميع .
- تحديد الاتجاه


ثالثاً : الملمس texture

الملمس تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لا سطح المواد ,أي الصفة المميزة لخصائص اسطح المواد ,التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية أو الخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاتها ونظم انشائها في نسق يتضح من خلال السمات العامة للسطوح وما ينتج عنها من قيم ملمسية متنوعة , ونتعرف على هذه الخاصية من خلال جهازنا العصبي .
وملمس السطح يظهر كنتيجة للتفاعل بين الضوء وكيفيات السطح من حيث ( الخشونة - النعومة - درجة الصقل ) كثرة الأضواء المنعكسة عن اسطح المواد وكيفية انعكاسها تحدد الصفات الجسمية للخامة مثل ( الصلابة - الليونة - الخفة الثقل )وغيرها من الصفات التي جعلها البعض بداية لدراسة الجمال . فنحن ننظر للقيم السطحية على انها ملمس الطوح كما تحسه اليد , ولكن هي ايضا كما يحسها العقل لأن في العقل ميلا لوصف السطوح المرئية على انها خشنة او ناعمة كما ان العقل يربط هذه الصفات المرئية بالحركة .
ويؤدي تنظيم هذه العناصر الشكليه بكيفيات مختلفة وبكثافات مختلفة الى تغير الخصائص الضوئية للسطح من حالة الى أخرى .
الملمس في العمل الفني يعني الإحساس به عن طريق الرؤية البصرية , وإحساس العقل بالقيم السطحية وتخيلها ظاهرة يطلق عليها أحيانا المعادل البصري للإحساس الملمسي


وتتصف ملامس السطوح :
أ - من حيث الدرجة :
1-ملامس ناعمه
2-ملامس خشنة
3- ملامس منتظمة
4- ملامس غير منتظمة .

ب- من حيث النوع :

1- ملا مس حقيقية ( ملامس طبيعية – او صناعية )
2- ملامس ايهامية

1. الملامس الحقيقية والإيهامية
الملامس الحقيقية:
الملامس الحقيقية هي التي نستطيع ان ندركها من خلال حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي حيث يمكن عن طريق لمس الاسطح التي يتشكل منها العمل الفني المصمم ان نتعرف على أنواع الملمس وطبيعته من ناحية درجة خشونته و نعومته.

وتنقسم الملامس الحقيقية إلى:
1- ملامس طبيعية
2- ملامس صناعية .

1- الملامس الطبيعية :
أ- عناصر نباتية .
ب- عناصر حيوانية .
ج- جماد .


2- ملامس صناعية :
يمكن أن تتحقق : عن طريق الحفر
عن طريق العجائن اللونية
عن طريق تقنية التوليف
عن طريق تقنية البصمة

الملامس الإيهامية :
يعرف هذا النوع بالملمس ذي البعدين حيث يمكن إدراكه بحاسة البصر دون ان نستطيع تمييزه عن طريق اللمس . وغالبا ما تكون الملامس الإيهامية تقليدا لملامس حقيقية مثل ملمس الحجر أو الرخام أو الخشب أو الجلد أو الزجاج أو الخيش ..الخ


ويمكن تحقيقها في الأعمال الفنية عن طريق التقنيات و المعالجات التشكيلية على السطح ذي البعدين عن طريق توظيف عناصر التصميم كالنقط والخط والمساحة .
وقد تبدو لنا الأشياء بصريا مؤكدة للخصائص الطبيعية للمادة التي كنا سندركها لو أننا قد لمسناها بأيدينا , ويكون كل من الإدراك سواء بالبصر أو باللمس مرتبطا ارتباطا قويا في خبرتنا الكامنة في اللاشعور .
فإذا عرفنا كيف تؤثر هذه الصفات الحركية للقيم السطحية , تمكنا من ربطها بالشكل واللون فتتضافر العناصر الثلاثة معا في التصميم .







عناصر تؤثر في الملمس الإيهامي:
1- الخصائص الطبيعية لمادة :


يرجع امتصاص الضوء ومدى انعكاسه إلى الخصائص الطبيعية للمادة , واللون يرتبط بالملمس وبالخصائص البصرية للمادة , فلون قطة من البلاستيك اللامع الأحمر يختلف عن قطعة نسيج من الصوف الأحمر أو الحرير الأحمر أو المخمل الأحمر حتى لو توافق لون كل منها .


2- الإعتام والشفافية
الإعتام والشفافية أو نص الشفافية في الملامس تختلف عن بعضها فالزجاج الشفاف يختلف في ملمسه عن زجاج آخر نص شفاف .


3- حجم الحبيبات السطحية للمادة






الخاتمة :

في نهاية هذا البحث تعرفنا على أهم عناصر التصميم وهي النقطة , والخط , والملمس واتمنى أن تكون هذه المعلومات قيمة ومفيدة لمن يقراءها وان اكون قد وفقت في شرح هذا الموضوع شرحاً وافياً .




المراجع /


http://www.pcintv.com/forums/showthread.php?t=3269

http://www.noreldonia.com/vb/showthread.php?t=29108

http://www.saudi-teachers.com/vb/showthread.php?t=84977

http://www.pcintv.com/forums/showthread.php?t=4771