( حل أسئلة كتاب الفقة ثالث ثانوي بنين )


أولا مقدمة في علم الفقه
الفقــــــه
الفقه لغة :  الفهم

واصطلاحا : العلم بالأحكام الشرعية
نشأته  : بدأ الفقه منذ عصر النبوة والوحي , وكان القرآن ينزل بالأحكام الشرعية وكان رسول الله (ص) يبين هذه الأحكام للناس ويشرح تفاصيلها بالقول أو الفعل او بإقراره لأقوال الصحابة وأفعالهم . وكان الصحابة يرجعون الي رسول الله (ص)  للتعلم منه واستفتاؤه فيما يشكل عليهم ولفصل الخصومات وفض المنازعات حتى اكتملت مقومات المجتمع الناضج الواعي وقامت الدولة الإسلامية ونفذت أحكام الشريعة علي مستوى الفرد والجماعة.
ظهور المذاهب الاربعة
في منتصف القرن الثانى الهجري لمع في الفقه عدد من الفقهاء , والعلماء الذين استفادوا ممن قبلهم وأوجدوا لأنفسهم مناهج واضحة المعالم والتف حولهم الطلاب ورجع الناس إليهم ثم جمعوا أقوالهم ودونوا مذاهبهم التى صارت قائمة مستقلة عن غيرها وأبرز هؤلاء :
-         في مكة : سفيان بن عيينة
-         في الشام : الاوزاعي
-         في المدينة : مالك بن أنس
-         في مصر:  الليث بن سعد والشافعي
-         في البصرة : الحسن البصري
-         في نيسابور : إسحاق بن راهويه
-         في الكوفة ابو حنيفة وسفيان الثورى
-         في بغداد : احمد بن حنبل وداود الظاهري وابن جرير الطبري
ثم انقرضت معظم هذه المذاهب ولم يبق منها سوي المذاهب الاربعة المشهورة في العالم الإسلامي وهي المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي
المذهب الحنفي
ينسب الي الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت
شيوخه أخذ الفقه عن حماد بن أبي سليمان الذي أخذه عن ابراهيم النخعي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
مصادر مذهبه يعتمد مذهب الإمام أبي حنيفة علي
1-   الكتاب
2-   السنة
3-   الإجماع
4-   القياس
5-   الاستحسان
6-   العرف
7-   قول الصحابة
أشهر تلاميذه
أ‌)      الإمام أبو يوسف ( يعقوب بن ابراهيم ) القاضي
ب‌)  الإمام محمد بن الحسن الشيبانى
ت‌)  أبو الهذيل

أبرز مؤلفاته :
1-   المبسوط : لشمس الدين السرخسي
2-   بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكاسانى

المذهب المالكي
ينسب الي الإمام مالك بن أنس الا صبحي
شيوخه
1-   عبد الرحمن بن هرمز
2-   نافع مولي بن عمر
3-   ابن شهاب الزهري
4-   ربيعة ابن أبي عبد الرحمن

مصادر مذهبه
يعتمد مذهب الإمام مالك علي :
1-   الكتاب
2-   السنة
3-   الإجماع
4-   القياس
5-   عمل أهل المدينة
6-   قول الصحابي
7-   الاستحسان
8-   سد الذرائع
9-   المصالح المرسلة

أشهر تلاميذه
1-   أبو عبد الرحمن بن القاسم المصري
2-   أبو محمد عبد الله بن وهب بن مسلم


ابرز المؤلفات فيه
1-   الموطأ للإمام مالك جمع فيه بين الأحاديث والآثار والآراء
2-   بداية المجتهد ونهاية المقتصد لمحمد بن أحمد بن رشد القرطبي

المذهب الشافعي
ينسب للإمام محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي
شيوخه
1-   سفيان بن عيينة
2-   مسلم بن خالد الزنجي
3-   الإمام مالك بن انس وسمع منه الموطأ

مصادر مذهبه
يعتمد مصدر الإمام الشافعي علي :
1-   الكتاب
2-   السنة
3-   الإجماع
4-   القياس
5-   الاستصحاب
أشهر تلاميذه
أ‌)      الإمام احمد بن حنبل
ب‌)  الربيع بن سليمان المرادي

أبرز المؤلفات فيه
1-   الأم للشافعي
2-   المجموع للنووي شرح ( المهذب ) للشيرازي 

المذهب الحنبلي
ينسب الي الأمام أبي عبد الله احمد بن حنبل الشيباني
شيوخه
1-   هشيم بن بشير
2-   عبد الرحمن بن مهدي
3-   سفيان بن عيينة
4-   الأمام الشافعي

مصادر مذهبه
يعتمد مذهب الأمام احمد علي
1-   الكتاب
2-   السنة
3-   الإجماع
4-   قول الصحابة
5-   القياس
6-   الاستصحاب
7-   المصالح المرسلة
8-   سد الذرائع

اشهر تلاميذه
1-   أبو بكر المروذي احمد بن محمد بن الحجاج
2-   إبراهيم بن إسحاق الحربي

أبر مؤلفاته
1-   مختصر الخرقي ( عمر بن الحسين الخرقي )
2-   المغنى شرح الخرقي لأبي محمد عبد الله بن احمد بن قدامه المقدسي
مصدر الفقه واستمداده
الفقه مستمد من نصوص الكتاب والسنة

أسئــــلة

س1 تكلم باختصار عن نشأة علم الفقه ؟ 
ج 1 بدأ الفقه منذ عصر النبوة والوحي , وكان القرآن ينزل بالأحكام الشرعية وكان رسول الله (ص) يبين هذه الأحكام للناس ويشرح تفاصيلها بالقول أو الفعل او بإقراره لأقوال الصحابة وأفعالهم . وكان الصحابة يرجعون الي رسول الله (ص)  للتعلم منه واستفتاؤه فيما يشكل عليهم ولفصل الخصومات وفض المنازعات حتى اكتملت مقومات المجتمع الناضج الواعي وقامت الدولة الإسلامية ونفذت أحكام الشريعة علي مستوى الفرد والجماعة.
س2 مثل لأبرز العلماء غير أصحاب المذاهب الاربعة في الأمصار الاسلامية .
ج2 – مالك بن أنس  - الاوزاعي  - الحسن البصري  -  سفيان بن عيينة
س3 اذكر كتابين من كتب كل مذهب من المذاهب الاربعة ؟
ج3
المذهب الحنفي
المذهب المالكي
المذهب الشافعي
الحنبلي
المبسوط للسرخسي
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع 

الموطأ للإمام مالك
مختصر خليل
الأم للشافعي
المجموع للنووي
مختصر الخرقي
المغنى شرح مختصر الخرقي







س4 أذكر ثلاثة من تلاميذ كل صاحب مذهب من المذاهب الأربعة ؟  
ج4
المذهب الحنفي
المذهب المالكي
المذهب الشافعي
الحنبلي
ابو يوسف القاضي
محمد بن حسين الشيبانى
ابو الهذيل
ابو عبد الله عبد الرحمن بن القاسم
ابو محمد عبد الله بن وهب
أشهب بن عبد العزيز
احمد بن حنبل
إسماعيل بن يحيي المذنى
الربيع بن سليمان المرادي
صالح احمد بن حنبل
عبد الله احمد بن حنبل
ابراهيم بن  إسحاق الحربي

س5 من أين استمد علم الفقه ؟
ج 5 استمد علم الفقه من نصوص الكتاب والسنة

الخلاف بين العلماء


أسبابه
للخلاف بين العلماء أسباب كثيرة وهذه أبرزها
الأول : عدم بلوغ الدليل للمخالف أو بلوغه من طريق ضعيف
الثاني : نسيان الدليل بعد بلوغه
الثالث : الفهم من الدليل بعد بلوغه
الثالث : الفهم من الدليل خلاف المراد
الرابع : عدم العلم بالناسخ للدليل
 الخامس : اعتقاد المخالف معرضة الدليل بما هو اقوي منه من نص أو إجماع
السادس : الأخذ بحديث ضعيف أو استدلال ضعيف

الموقف من الخلاف بين العلماء
1-   عالم رزقه الله علما وفهما : فهذا له حق الاجتهاد
2-   طالب علم عنده من العلم ما لا يصل به الي درجة التبحر في العلم
3-   عامّىٌ لا يدري شيئا فهذا يجب عليه سؤال أهل العلم






أسئــــلة

س1 أذكر ابرز اسباب  الخلاف بين العلماء
ج1 الأول : عدم بلوغ الدليل للمخالف أو بلوغه من طريق ضعيف
الثاني : نسيان الدليل بعد بلوغه
الثالث : الفهم من الدليل بعد بلوغه
س2 إذا سمعت رأيين مختلفين لعالمين جليلين في مسألة فبأي الرأيين تأخذ ؟ ولماذا؟
ج2 نأخذ بالرأي القوي وذلك لأنه أقوي من الرأي الضعيف في النص والإجماع
س3 ما المراد بتتبع رخص العلماء ؟
ج3 هو الأخذ بفتوى والعمل بها والأولي ان يسأل ما يراه أفضل في دينيه وعلمه ويظنه اقرب للصواب ولا يجوز ان يسأل أكثر من عالم

ثانيا أحكام الأسرة
المراد بها
عشيرة الرجل ورهطه الأدنون  كما تطلق الاسرة علي أهل بيت الرجل
علاقتها بالمجتمع
الاسرة هي لبنة من لبنات المجتمع التى يتكون منها حتى يصبح بناءا محكما قويا وهذا ما تدعوا إليه الفطرة ويدعوا إليه الدين الإسلامي والرجل لا يستغنى عن المرأة
واستقرار المجتمع مرهون باستقرار الاسرة فمتى كانت الاسرة قائمة علي أساس متين من الدين والخلق فأن المجتمع يحيا حياة سعيدة مستقرة قائمة علي الاخوة والتعاون و التناصح
من أجل ان يعيش المجتمع في تلك السعادة دعا الاسلام ألي كل ما يحققها من أمور الدين مثلا 
1-   الاخوة الاسلامية
2-   التراحم والتعاطف
3-   التعاون علي الخير كله
4-   التواصي و التناصح
مكانتها في الاسلام
لقد عنى الاسلام عناية فائقة بشؤون الاسرة وأحكامها وفصل ذلك تفصيلا وأوضحه غاية الإيضاح سواء فيما يتعلق بشؤون الزوجين أو الأقارب بصفة عامة فجاء بتشريع الزواج والطلاق والرجعة والعدة والظهار والايلاء واللعان والحضانة


أسئــــلة

س1 ما معنى الاسرة ؟ وما الطريق الصحيح لتكوينها ؟
ج1 هي عشرة الرجل ورهطه الأونون
        الطريق الصحيح لتكوينها
-         الاخوة الاسلامية
-         التراحم والتعاطف
-         التعاون علي الخير كله
-         التواصي التناصح
 س2 بين مكانة الاسرة في الشريعة الاسلامية ؟
ج2 لقد عنى الاسلام عناية فائقة بشؤون الاسرة وأحكامها وفصل ذلك تفصيلا وأوضحه غاية الإيضاح سواء فيما يتعلق بشؤون الزوجين أو الأقارب بصفة عامة فجاء بتشريع الزواج والطلاق والرجعة والعدة والظهار والايلاء واللعان والحضانة
س3 وضح العلاقة بين الاسرة والمجتمع ؟
ج3 استقرار المجتمع مرهون باستقرار الاسرة فمتى كانت الاسرة قائمة علي اساس متين من الدين والخلق فأن المجتمع يحيا حياة سعيدة مستقرة قائمة علي الاخوة والتعاون و التناصح
النكـــــاح

تعريفة : هو عقد الزوجية الصحيح وإن لم يحصل مسيس ولا خلوة
حكمه : سنة مؤكدة
الحكمة في مشروعيته
1-   انه السبيل الوحيد للتكاثر في النسل
2-   انه الوسيلة الصحيحة لبقاء الأنساب والمحافظة عليها من الاختلاط والضياع
3-   أنه  يلبي حاجة الانسان الغريزية
4-   انه الطريق الأمثل لغض البصر وتحصين الفرج
5-   أنه الوسيلة الصحيحة إلي تكوين الأسرة المترابطة المتناصرة
6-   أنه سبب لاستقرار النفس و طمأنتها واستقرار الاسرة وثباتها

تأخر النكاح
الأسباب الوجيهة للتأخر عن الزواج
1-   عدم القدرة علي مؤن النكاح بسبب المغالاة في المهور
2-   فقدان الرجل الرغبة في النكاح كمن لا شهوة له
3-   الابتلاء بمرض يمنع الانسان من المبادرة في النكاح
4-   إلزام الوالدين أو احدهما له بالانتظار لأجل أمر معين
الأسباب غير الوجيهة للتأخر عن الزواج
1-   ربط الزواج بالتخرج من الدراسة الجامعية
2-   عدم وجود المسكن المناسب
3-   الهروب من المسؤولية الزوجية
4-   الإحساس بعدم مسيس للحاجة للزواج
5-   موافقة الأصدقاء والزملاء علي عزوبتهم
6-   عدم تقدم الأصغر علي الأكبر في النكاح
7-   إلزام الأولاد بالتزوج من أسر معينة
8-   المبالغة في اشتراط الصفات المطلوبة في الزوجة
الموقف من التأخر عن الزواج
عدم التشدد في اشتراط الشروط في الخاطب المتقدم كغلاء المهر واشتراط دخل معين ووظيفة وجيهة
أركان النكاح
أولها الزوجان الخاليين من الموانع
ثانيها : الإيجاب
ثالثها : القبول
 شروط النكاح
يشترط لصحة النكاح ستة شروط , هي :
1-   تعيين الزوجين وذلك بأن يكون كل منهما معروفا معينا باسمه
2-   رضا الزوجين بحيث يتم عقد عن رضا الطرفين
3-   الولي للمرأة فلا يصح الزواج إلا بحضوره وأذنه
4-   الاشهاد علي العقد ويشترط في الشهود :( كونهم اثنين – أن يكونا عدلين  - ان يكونا مكلفين  - أن يكونا ذكرين)
5-   الكفاءة وهي المساواة والتمثل في الدين
6-   أن يكون النكاح علي مهر
المحرمات في النكاح
انواع المحرمات
النوع الاول من تحرم حرمة أبدية
وهما خمس أقسام
1 – قسم يحرم بالنسب وهن سبع :
·       الأم وان علت
·       البنت ومثلها ( بنت الابن وإن نزلتا كبنت البنت وبنت بنت الابن )
·       الأخوات
·       العمات
·       الخالات
·       بنات الاخوة
·       بنات الأخوات
2 – قسم يحرم بالرضاعة وهو انواع سبعة كالسابق
3 – قسم يحرم بالمصاهرة
·       زوجة الاب والجد وإن علا
·       زوجة الابن وابن الابن وان نزل ولو من رضاعة
·       أم الزوجة وجداتها
·       من لا تحرم إلا بالدخول وهي بنت الزوجة إذا دخل بأمها
4 – قسم يحرم بسبب اللعان
5 – زوجات النبي
النوع الثاني : من تحرم حرمة مؤقتة
وهو قسمان
الاول من تحرم عليه بسبب الجمع وهن : أخت الزوجة وعمة الزوجة وخالتها وكذلك الزوجة الخامسة مادام في عصمته أربع
الثاني من تحرم بسبب عارض , وهن
·       من كانت في عصمة زوج
·       المعتدة بطلاق أو وفاة حتى تنقضي العدة
·       المطلقة ثلاث
·       المحرمة بحج أو عمرة
·       الزانية حتى تتوب
·       الكافرة غير الكتابية

الشروط في النكاح
هناك فرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح فيراد بالأول مالا يصح النكاح إلا بعد توفره من الشروط منا مر معك اما الشروط في النكاح فهي ما يشترطه الزوجان أو احدهما مما له فيه مصلحة وهو المراد هنا
أقسامها
الشروط في النكاح قسمين :
·       صحيح
·       فاسد وهو نوعان
o      ما يبطل النكاح
o      ما يبطل الشرط ويصح النكاح

أسئــــلة

س1 عرف النكاح شرعا ؟
ج1 تعريفة : هو عقد الزوجية الصحيح وإن لم يحصل مسيس ولا خلوة

س2 ما حكم النكاح ؟ وما الدليل من الكتاب والسنة ؟
ج2 حكمه : سنة مؤكدة  والدليل قال تعالي ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة تكفي أو ما ملكت أيمانكم ) والدليل من السنة عن عبد الله بن مسعود قال ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )
س3 ما الحكمة من مشروعية النكاح ؟ مع الاستدلال .
ج3 الحكمة في مشروعيته
·       انه السبيل الوحيد للتكاثر في النسل
·       انه الوسيلة الصحيحة لبقاء الأنساب والمحافظة عليها من الاختلاط والضياع
·       أنه  يلبي حاجة الانسان الغريزية
س4 ما الأسباب الوجيهة الداعية لتأخر الزواج ؟ وما الأسباب غير الوجيهة ؟ وكيف ترد  عليها .
ج4 الأسباب الوجيهة للتأخر عن الزواج
5-   عدم القدرة علي مؤن النكاح بسبب المغالاة في المهور
6-   فقدان الرجل الرغبة في النكاح كمن لا شهوة له
7-   الابتلاء بمرض يمنع الإنسان من المبادرة في النكاح
8-   إلزام الوالدين أو احدهما له بالانتظار لأجل أمر معين
الأسباب غير الوجيهة للتأخر عن الزواج
9-   ربط الزواج بالتخرج من الدراسة الجامعية
10-                     عدم وجود المسكن المناسب
11-                     الهروب من المسؤولية الزوجية
12-                     الإحساس بعدم مسيس للحاجة للزواج
13-                     موافقة الأصدقاء والزملاء علي عزوبتهم
14-                     عدم تقدم الأصغر علي الأكبر في النكاح
15-                     إلزام الأولاد بالتزوج من أسر معينة
16-                     المبالغة في اشتراط الصفات المطلوبة في الزوجة
أري عدم التشدد في اشتراط الشروط في الخاطب المتقدم كغلاء المهر واشتراط دخل معين ووظيفة وجيهة
س5 ما أركان النكاح ؟ مع التوضيح .
ج5 أركان النكاح
أولها الزوجان الخاليين من الموانع
ثانيها : الإيجاب هو لفظ التزويج الصادر من ولي المرأة
ثالثها : القبول من الزواج أو من يقوم مقامه كالوكيل عنه
س6 ما شروط النكاح مع شرح كل شرط منها .
ج6 يشترط لصحة النكاح ستة شروط , هي :
7-   تعيين الزوجين وذلك بأن يكون كل منهما معروفا معينا باسمه
8-   رضا الزوجين بحيث يتم عقد عن رضا الطرفين
9-   الولي للمرأة فلا يصح الزواج إلا بحضوره وأذنه
10-                     الاشهاد علي العقد ويشترط في الشهود :( كونهم اثنين – أن يكونا عدلين  - ان يكونا مكلفين  - أن يكونا ذكرين)
11-                     الكفاءة وهي المساواة والتمثل في الدين
12-                     أن يكون النكاح علي مهر
س7 ما انواع المحرمات في النكاح ؟
ج7 النوع الاول من تحرم حرمة أبدية
1 – قسم يحرم بالنسب وهن سبع :
2 – قسم يحرم بالرضاعة وهو أنواع سبعة كالسابق
3 – قسم يحرم بالمصاهرة
4 – قسم يحرم بسبب اللعان
5 – زوجات النبي
النوع الثاني : من تحرم حرمة مؤقتة
وهو قسمان
الثاني من تحرم بسبب عارض , وهن
الاول من تحرم عليه بسبب الجمع وهن : أخت الزوجة وعمة الزوجة وخالتها
س8 قارن بين شروط النكاح والشروط في النكاح مع المثال
ج8 هناك فرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح فيراد بالأول مالا يصح النكاح إلا بعد توفره من الشروط منا مر معك اما الشروط في النكاح فهي ما يشترطه الزوجان أو احدهما مما له فيه مصلحة
س9 بين من يحل نكاحهن ومن يحرم نكاحهن ما يلي : -
- بنت البنت من الرضاعة                           يحرم
- بنت الأخ من الرضاعة                             يحرم
- زواج الاب لأم ابنه من الرضاعة                  يحل
- الربيبة إذا دخل بأمها                              يحرم
- عمة الزوجة                                        يحرم
- المعتدة بطلاق                                      يحرم إلا بعد وفاة عدتها









الانكحة المنهي عنها

1 – نكاح الشغار
تعريفة
لغة : لخلوه من العوض وهو المهر
شرعا : ان يوج الرجل موليته رجلا آخر علي ان يزوجه الاخر موليته دون مهر
حكمه : محرم ويبطل العقد
2 - نكاح التحليل
تعريفة
لغة : وهو جعل الشيء حلالا
وشرعا أن يتزوج الرجل امرأة مطلقة ثلاثا بنية طلاقها ليحللها لزوجها الأول
حكمه محرم ويبطل به العقد
3 – نكاح المتعة
تعريفة
لغة : المتاع هو كل ما ينتفع به
شرعا : هو الزواج المؤقت وهو أن يعقد الرجل علي المرأة يوما أو أسبوعا أو شهرا أو سنة
حكمه : يبطل به العقد

أسئــــلة
س1 ماذا يسمي الزواج المؤقت ؟ وما حكمه ؟ مع ذكر الدليل 
ج1 نكاح المتعة وحكمه محرم لأنه أشبه بالزنا
س2 لو توج رجل مطلقة ثلاثا بقصد ان يبيحها لوجها الاول فما حكم هذا العمل ؟ مع الاستدلال , ماذا يسمي هذا النكاح ؟
ج2 محرم ويبطل به العقد ويسمى بنكاح التحليل وقول النبي (ص) دليل علي ذلك قال (ص) لعن الله المحلل والمحلل له
س3 لو توج الرجل امرأة علي أن يجعل ابنته عوضا عن هذه المرأة فيوجها لوليها فما الحكم ؟ وماذا يسمى هذا النوع من النكاح ؟
ج3 يسمى بنكاح الشغار وهو محرم ويبطل به العقد






 
اختيار الزوجة والنظر الي المخطوبة


 لقد حث الاسلام علي حسن اختيار الزوجة وشدد فيه , قال رسول الله ( ص )
" الدنيا كلها متاع , وخير متاعها المرأة الصالحة "
قال رسول الله ( ص) " تنكح المرأة لأربع : لمالها  ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك "
النظر الى المخطوبة
يسن النظر الي المخطوبة ليكون الرجل علي بينه من الأمر فلا يقدم أو يحجم إلا عن اقتناع يقول رسول الله ( ص ) " إذا خطب أحدكم المرأة فأن استطاع أن ينظر إلي ما يدعوه إلي نكاحها فليفعل "
الضوابط الشرعية للنظر الي المخطوبة
1-   ألا يكون فيه خلوة
2-   أن يكون النظر الي ما يظهر منها
3-   أن يكون عازما علي الخطبة مقدما علي الزواج , لا عابثا .
4-   ان يغلب علي ظنه إجابة طلبه
5-   ألا يتحدث عما يراه من الجوانب السلبية في المرأة

الصداق
تعريفه : هو العوض الواجب للمرأة علي الرجل بالنكاح
الصداق واجب دل علي وجوبه الكتاب والسنة والإجماع
نوع الصداق
الأصل فيه ان يكون مالا من نقود او عقار أو غيرهما ويجوز أن يكون غير ذلك مثل تعليم شيء من القرآن أو شيء من العلوم الشرعية أو غير الشرعية المباحة
تسميته بالعقد
يسن تسمية الصداق في العقد حسما للنزاع ويجوز عدم تسميته
حالات استحقاق الزوجة للصداق او بعضه
1-   إذا مات الزوج ولو قبل الدخول أو طلق بعد الدخول
2-   إذا طلقها قبل الدخول فإن كان المهر مسمي فلها نصفه





أسئــــلة
س1 ما حكم النظر الي المخطوبة ؟ مع ذكر الدليل 
 ج1 يسن النظر الي المخطوبة ليكون الرجل علي بينه من الأمر فلا يقدم أو يحجم إلا عن اقتناع يقول رسول الله ( ص ) " إذا خطب أحدكم المرأة فأن استطاع أن ينظر إلي ما يدعوه إلي نكاحها فليفعل "
س2 اذكر الضوابط الشرعية للنظر الي المخطوبة .
ج الضوابط الشرعية للنظر الي المخطوبة
·       ألا يكون فيه خلوة
·       أن يكون النظر الي ما يظهر منها
·       أن يكون عازما علي الخطبة مقدما علي الزواج , لا عابثا .
·       ان يغلب علي ظنه إجابة طلبه
·       ألا يتحدث عما يراه من الجوانب السلبية في المرأة
س3 عرف الصداق ولم سمي بذلك ؟
ج3  تعريفه : هو العوض الواجب للمرأة علي الرجل بالنكاح
يسن تسمية الصداق في العقد حسما للنزاع ويجوز عدم تسميته
س4 ما حكم تخفيف الصداق ؟ مع ذكر الدليل .
ج4 يسن تخفيف الصداق والدليل قول النبي (ص) ( أعظم النساء بركة وابرهم مؤونة )
س5  ما الاصل في الصداق وهل يكون تعليم القرآن ونحوه صداقا ؟ دلل لما تقول .
ج5 الاصل في الصداق أن يكون مالا او عقار ويجوز بالعلوم الشرعية او غير الشرعية المباحة 
س6 لو طلق الزوج زوجته قبل الدخول فما تستحق زوجته من المهر ؟ فصّل القول في ذلك  .
ج6 إذا كان لها مهر مسمي فلها نصفه لقوله تعالي وان طلقتموهن من قبل ان تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم )
الوليمة
تعريفها
لغة : هي تمام الشيء واجتماعه
شرعا : هي الطعام الذي يصنع في العرس وقد   يطلق علي كل طعام يصنع في سرور
حكمها سنة مؤكدة
احكامها وآدابها
1-   يجب علي كل من دعا دعوة خاصة الي الوليمة  أن يحضرها
2-   ان فيها منكر – كشرب الخمر والغناء ونحوهما – فلا تجب الإجابة
3-   يجب ألا يكون في الوليمة إسراف او تبذير

إعلان النكاح 
يباح الدف للنساء فقط دون غيره من آلات اللهو كالطبل ونحوه لأن فيه فرحا وإعلانا للنكاح
العشرة الزوجية
المراد بها
العشرة هي ما يكون بين الزوجين من الألفة والانضمام وحسن الصحبة
حقوق الزوجين
لقد قرر الاسلام الحقوق المشروعة لكل من الزوجين وهي ثلاثة أنواع
النوع الاول : حقوق الزوج علي زوجته
1-   طاعة الزوج
2-   ألا تمد عينها إلي غير زوجها ولا تدخل في بيته من لا يرضاه
3-   حفظ مال الزوج ومتاع البيت وحضانة الأطفال
4-   القرار في البيت وعدم الخروج إلا بأذنه

النوع الثاني : حقوق الزوجة علي زوجها
1-   المهر
2-   النفقة عليها وعلي أولادها وتأمين السكنى لهم
3-   الأذن لها بالخروج من البيت عند الحاجة كالخروج للمسجد وطلب العلم
4-   عدم جمعها مع ضرتها في مسكن واحد دون رضاهما
5-   العدل بين الزوجات في القسمة والنفقة
النوع الثالث : حقوق مشتركة بينهما
1-   حسن المعاشرة
2-   القيام علي شؤون البيت والأطفال
3-   الاستمتاع
4-   التناصح والتعاون علي البر والتقوى

أسئــــلة
س1 ما المراد بالوليمة ؟ وما حكمها ؟
ج1 هي الطعام الذي يصنع في العرس وقد   يطلق علي كل طعام يصنع في سرور
س2 متى تجب إجابة الدعوة لوليمة العرس ؟
ج2 عندما تشترط فيها الإحكام التالية
·       يجب علي كل من دعا دعوة خاصة الي الوليمة  أن يحضرها
·       ان فيها منكر – كشرب الخمر والغناء ونحوهما – فلا تجب الإجابة
·       يجب ألا يكون في الوليمة إسراف او تبذير
س3 ما حكم درب الدف في الأعراس للنساء ؟ وما حكم الزيادة عليه؟ فصل القول .
ج3 يباح الدف للنساء فقط دون غيره من آلات اللهو كالطبل ونحوه لأن فيه فرحا وإعلانا للنكاح
س4 ما معنى العشرة الزوجية ؟
ج4 العشرة هي ما يكون بين الزوجين من الألفة والانضمام وحسن الصحبة
س5 اذكر ثلاثة من حقوق الزوج علي زوجته والزوجة علي زوجها ؟
ج5 : حقوق الزوج علي زوجته
·       طاعة الزوج
·       ألا تمد عينها إلي غير زوجها ولا تدخل في بيته من لا يرضاه
·       حفظ مال الزوج ومتاع البيت وحضانة الأطفال
·       القرار في البيت وعدم الخروج إلا بأذنه
حقوق الزوجة علي زوجها
·       المهر
·       النفقة عليها وعلي أولادها وتأمين السكنى لهم
·       الأذن لها بالخروج من البيت عند الحاجة كالخروج للمسجد وطلب العلم
·       عدم جمعها مع ضرتها في مسكن واحد دون رضاهما
·       العدل بين الزوجات في القسمة والنفقة
س6 هناك حقوق مشتركة بين الزوجين اذكر اثنين منها ؟
ج6 حقوق مشتركة بينهما
·       حسن المعاشرة
·       القيام علي شؤون البيت والأطفال

منع الحمل وتنظيمه

ادعاء الدعاة لتحديد النسل ومنع الحمل
1-   ادعاؤهم أن مساحة الأرض ومواردها محدودة والصالح منها قليل
2-   إن طبقات الناس متفاوتة غنى وفقرا والفقراء لا تتسع ثروتهم لتربية أولادهم تربية تسعدهم
3-   هناك أسباب خاصة تتعلق بصحة المرأة من جوانب عديدة
حكم تحديد  النسل
ان دلالة النصوص الشرعية من الكتاب والسنة وكذلك الإجماع والقياس وتقرر انه لا يجوز تحديد النسل مطلقا ولا يجوز منع الحمل إذا كان القصد من ذلك خشية الاملاق لأن الله تعالي هو الرزاق ذو القوة المتين
حكم منع الحمل

اما تعاطي اسباب منع الحمل منعا مؤقتا في حالات فردية لضرر محقق ككون المرأة لا تلد ولادة طبيعية وتضطر الي اجراء عملية جراحية لإخراج الجنين أو انها كثيرة الحمل والحمل يرهقها فتحب ان تنظم حملها كل سنتين مثلا أو نحو ذلك فهذا جائز بشرط أذن زوجها
وقد يتعين منع الحمل في حالة ثبوت الضرورة المحققة
أضرار لتحديد  النسل
1-   انتشار الامراض عند النساء بسبب تعاطيهن الأدوية والعقاقير المانعة للحمل والمسببة للإجهاض
2-   نقص الأيدي العاملة وكثرة العجز لقلة التناسل
3-   ضعف العلاقة الزوجية لعدم وجود الأولاد
أسئــــلة

س1 ما ابرز الدوافع والاسباب التي استند عليها دعاة تحديد النسل ومنع الحمل في دعواهم ؟
ج1 - مساحة الأرض المحدودة    -    الفقر والفقير ليس لديه المال لإسعاد أولاده
-         صحة المرأة وما بتعلق بها
س2 كيف ترد علي دعاة تحديد النسل , ومنع الحمل ؟
ج2 لا يجوز تحديد النسل مطلقا ولا يجوز منع الحمل إذا كان القصد من ذلك خشية الاملاق لأن الله تعالي هو الرزاق ذو القوة المتين.
س3 ما حكم تنظيم النسل ؟ مع الدليل  .
ج3 لا يجوز تنظيم النسل إذا كان خشية الإملاق لان الله هو الرزاق ذو القوة المتين
س4 ما الأضرار التي تعود علي المجتمع ن فرض تحديد النسل عليه ؟
ج4 
·       انتشار الأمراض عند النساء بسبب تعاطيهن الأدوية والعقاقير المانعة للحمل والمسببة للإجهاض
·       نقص الأيدي العاملة وكثرة العجز لقلة التناسل
·       ضعف العلاقة الزوجية لعدم وجود الأولاد
إسقاط الجنين

المراد به إسقاط الجنين من بطن أمه قبل تمامه
أسبابه
1-   خشية الفقر
2-   عدم الرغبة في كثرة الأولاد
3-   التخلص من الحمل عندما يظن تعرضه لتشوهات
4-   التقليد الا عمي للكفار
5-   كون الجنين بسبب فعله فاحشة ( الزنا )
حكم اسقاط الجنين علي نوعين
الاول : ان يقصد من اسقاطه اتلافه فله حالتان
1 – ان كان بعد نفخ الروح فيه أي بعد مضي أربعة شهور فهو حرام
2 – ان كان قبل نفخ الروح فيه فالاحوط المنع من اسقاطه إلا لحاجة كأن تكون الأم مريضة
الثاني ألا يقصد به من اسقاطه اتلافه بأن تكون محاولة عند انتهاء مدة الحمل وقرب الوضع فهذا جائز

أسئــــلة
س1 ما معنى الإسقاط ؟
ج1 المراد به أسقاط الجنين من بطن أمه قبل تمامه
س2 ما الأسباب والدوافع التي تدعوا البعض الي اسقاط الجنين ؟
ج2   
·       خشية الفقر
·       عدم الرغبة في كثرة الأولاد
·       التخلص من الحمل عندما يظن تعرضه لتشوهات
·       التقليد الا عمي للكفار
·       كون الجنين بسبب فعله فاحشة ( الزنا )
س3 ما حكم إسقاط الجنين ؟ مع التوضيح .
ج 3 حكم اسقاط الجنين علي نوعين
الاول : ان يقصد من اسقاطه اتلافه فله حالتان
1 – ان كان بعد نفخ الروح فيه أي بعد مضي أربعة شهور فهو حرام
2 – ان كان قبل نفخ الروح فيه فالاحوط المنع من إسقاطه إلا لحاجة كأن تكون آلام مريضة
الثاني ألا يقصد به من إسقاطه إتلافه بأن تكون محاولة عند انتهاء مدة الحمل وقرب الوضع فهذا جائز
النشوز

هو كراهة أحد الزوجين صاحبه وسوء عشرته
حكمه
لا يخلوا النشوز من احد الحكمين
1-   نشوز مباح
2-   نشوز محرم

أما المباح فهو الذي يحدث بسبب شرعي
أما المحرم فهو سوء العشرة دون سبب شرعي
الخلع

تعريفه هو طلب الزوجة من زوجها أن يفسخ نكاحها بلفظ الخلع أو ما في معناه مقابل عوض تدفعه الزوجة له
حكمه الخلع جائز إذا كان هناك مبرر شرعي
دليل جوازه قال تعالي  (الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ......) الآية 229 سورة البقرة

الفرق بين الطلاق والخلع
الطلاق
الخلع
لا يجوز حال الحيض ولا في طهر جامع فيه زوجته
يكون من جهة الزوج
ينقص عدد الطلقات
يجوز في أي وقت
يكون من جهة الزوجة
لا ينقص عدد الطلقات

أسئــــلة
س1 ما المراد بالنشوز ؟ وما حكمه .
ج1 هو كراهة أحد الزوجين صاحبه وسوء عشرته
س2 ما العلاج الشرعي لنشوز المرأة ؟
ج2 أن يعظها ثم يهجرها في الفراش ثم ضربها ضربا غير مبرح
س3 عرف الخلع وما الذي يطلبه ؟
ج3 تعريفه هو طلب الزوجة من زوجها أن يفسخ نكاحها بلفظ الخلع أو ما في معناه مقابل عوض تدفعه الزوجة له


س4 ما الدليل من الكتاب علي جواز الخلع ؟
ج3 دليل جوازه قال تعالي  (الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ......) الآية 229 سورة البقرة

س5 ما الفرق بين الخلع والطلاق ؟
ج5 الفرق بين الطلاق والخلع
الطلاق
الخلع
لا يجوز حال الحيض ولا في طهر جامع فيه زوجته
يكون من جهة الزوج
ينقص عدد الطلقات
يجوز في أي وقت
يكون من جهة الزوجة
لا ينقص عدد الطلقات
س6 ضع علامة R أمام العبارة الصحيحة وعلامة Q أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ :
- يجوز الخلع دون علم الزوجة                                      Q
- ينقسم الخلع الي قسمين : بدعي وشرعي                                Q
- الخلع مثل الطلاق البائن في جميع الأحكام                       Q
التصحيح حسب الترتيب
-         لا يجوز الخلع دون علم الزوجة
-         لا ينقسم الخلع الي قسمين بدعي وشرعي
-         الخلع مختلف تماما  عن الطلاق البائن