حل أسئلة كتاب النصوص ثالث متوسط




النشطات التعليمية:
1-بدأت الآيات بقوله تعالي:(وعباد الرحمَن) فما صفاتهم ، كما وردت في النص؟

صفات المؤمنين السكينة والتواضع لله وخلقه

والتذلل لله تعالى مع البذل والأنفاق من غير تبذير أو نجل0
2-ما العذاب الذي أعده الله ، لمن ارتكب كبيرة من الكبائر الواردة في الآيات؟
الذُل والمهانة في الدنيا ونار جهنم في الآخرة
3-للإقلاع عن الذنب والمبادرة إلي الأعمال الصالحة ثمار طيبة 0فما هي؟
منها رضا الله تعالى وحب المؤمنين والراحة في الدنيا والجنة في الآخرة
(ب)أستخرج من الآيات مىا يتوافق مع الشواهد الآتية:
1-قال الله تعالى في سورة الإسراء: ((وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا))

والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يفتروا وكان بين ذلك قوماً0

2-قال الله تعالى في سورة السجدة: ((تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ))

والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً

3-قال الله تعالى في سورة القصص : ((وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ))
((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا))
(ج)أختار الإجابة الصحيحة:
1-قال الله تعالى : ((والذين أنفقوا.....))النفقة تشمل:
الواجبة والمستحبة
الواجبة كالزكاة ونحوها
المستحبة كصدقة التطوع
2-قال تعالى: ((ولا يقتلون النفس.....))النفس تعني:

نفس المسلم فقط

نفس المسلم والكافر المعاهد0
كل نفس علي وجه الأرض0





(د)أكمل ما يأتي:
1-من شروط التوبة:
الندم ، الإقلاع عن المعصية ، الإصرار علي الرجوع للمعصية
2-من الآثار التي تترتب على انتشار صفات الصالحين في الدنيا:

* صلاح الأفراد           * صلاح المجتمع      * انتشار السلام والمحبة

(هـ)أعلل:
1-إضافة كلمة (وعباد) إلى اسم (الرحمن)

دليل على رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين الصالحين وحبة لهم

2-ذكر الله تعالى الذنوب الآتية: الشرك  ، قتل النفس بغير الحق ، الزنا:
لأنها من الكبائر التي تستوجب التوبة والرجوع إلي الله تعالي والإصرار عليها يستوجب العقاب الشديد من الله تعالي من الدنيا والأخرة0
اللغة والتراكيب:
(أ)أسجل من ألفاظ النص القرآني ما يعبر عن كل معنى من المعاني الآتية:

العدل والتوسط                         :                 قواما

دوام البقاء في دار لا يخرج منها   :                 الخلود
(ب)أوظف ضد كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة:
الجملة
ساء
تحسنت أحوال المؤمنين بقربهم من الله تعالي
حرمت
أحل الله البيع وحرم الربا
     مهانا
يعيش المؤمن عزيزا 0 برضا الله
(ج)أذكر سبب نصب الكلمات الآتية:
سجداً              لأنها حال
غراماً             لأنها خبر كان
صالحاً               لأنها نعت لأسم منصوب
التذوق:
(أ)أعبر عن المعاني تثيرها الآيات الكريمة في نفسي:
1-قال تعالى: ((إن عذابها كان غراماً))
أن عذاب جهنم لازما وحتميا للكفار العاصيين
2-قال تعالى: ((يبدل الله سيئاتهم حسنتً))
أن الله سبحانه وتعالى يجازي الصالحين خيرا الجزاء ويبدل سيئاتهم حسنات0
3-قال تعالى: ((والذين يبيتون لربهم سجداً وقيماً))
دليل على دوام ذكر المؤمنين لله تعالي وحرصهم لمبادئه تعالي
(ب)علام تدل الآيات في قوله تعالى:
1-((الذين يمشون علي الأرض هوناً))
دليل علي التواضع لله وللخلق
2-(قالوا سلماً))

دليل على الحلم والصبر

3-((ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً))

دليل على خوف المؤمنين من عذاب جهنم وحرصهم على طاعة الله.


النشطات التعليمية:
الفهم والاستيعاب:
(أ)1-بم يأمر الشاعر نفسه في البيت الأول؟
 أن تنوب وتنيب إلي الله تعالي
2-كيف تواجه النفس المؤمنة وساوس الشيطان؟
بالحذر وعدم أجابته
3-أصف مخاوف الشاعر كما وردت في المقطع الأخير0
يخاف أن يعصى الله ويتبع وساوس الشيطان فيغضب الله ويسأل الله أن يعينه ويهديه إلي الصراط المستقيم
(ب)أكمل الفراغات الآتية :
1-إطلاع الله على أعمال العباد يبعث على :
* الحذر والخوف من الوقوع بالمعصية         * الاطمئنان لعدل الله ورعايته لنا            * الإحسان
2-من مكائد الشيطان بالنفس المؤمنة:
* الغواية            * استصغار الذنب               *تجميل المعاصي
3-للدعاء آداب منها:
الخشوع والتواضع والاستغفار

(ج)من مجموعة الأفكار التي أمامي أشير إلى ما ورد منها في النص:
ضعف الإنسان وعجزه وافتقاره إلى الله0
عونك اللهم قد ضج بجنبي ضميري
الذكر والاستغفار وسيلة لمحو الذنوب0
فإذا غالك إثم جامح فاستغفريه
مجازاة الله لعباده على أعمالهم في الدنيا قبل الآخرة
واذكري الله ففي صوتك تكفير ذنوبي
نول البلاء علي المؤمن يزيده خوفاً من الله
وفؤادي خافق يرجف ملتاث الشعور
تحذير الإسلام النفس من طول الأمل وقلة العمل0
و إذا عاثت بك البلوى وهاجت فاذكريه

اللغة والتراكيب:
(أ)أستخرج من النص الصفة التي تحمل كل معنى من المعاني الآتية:
1- واسع العلم0                              علام
2-السريع الذي لا يمكن رده                            جامع
2-يخفق بشدة                              اللاهث
(ب)أدخل التراكيب الآتية في جمل مفيدة:
تكفير ذنوبي                                   أطلب من الله تكفير الذنوب
عاثت بك البلوى                                 إذا عاثت بك البلوى فأصبر واذكر الله
ملـتاث الشعور                                   صديقي ملتاث الشعور مضطرب





التذوق:
(أ)بم شبه الشاعر نفسه في البيت الأول ؟ ولم؟
شبه الشاعر نفسه في البيت الأول بالإنسان العاصي الذي يطلب منه التوبة والإنابة والرجوع إلي الله تعالى0
(ب)أستنتج الفكرة من المقطع الثاني ، ثم أحكم عليها من حيث الصدق0
الفكرة هي محاولة الشيطان إيقاع الإنسان في المعاصي والذنوب وهي فكرة

صادقه لأن الشيطان هو العدو الأول للإنسان المؤمن0


(ج)أيهما أبلغ وأدل ؟ ولم؟
* غالك إثم                                              * أخذك إثم
التعبير الأول لأنه يدل على الأخذ والهلاك بسبب الذنوب
* ففي صوتك تكبير ذنوبي                             * ففي صوتك محو ذنوبي

التعبير الأول أبلغ لأنه يدل على محو الذنوب والمعاصي ومغفرة لله تعالي ورحمته.


النشطات اللغوية:
الفهم والاستيعاب:
1-قال الله تعالى في سورة آل عمران :((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا))
للاعتصام والتمسك بحبل الله أثر عظيم ، أوضحه مع الاستعانة بالنص0
حيث يؤدي إلي الاتحاد والقوة ونشر المحبة والسلام بين الناس والطريق إلي رضا الله تعالي ونعيمه0
2-أعداد الفضائل التي حض الشاعر علي التحلي بها0
الكرم التمسك بدين الله –الاتحاد – نشر الخير –محبة الناس

3-حذر الشاعر المرء من أمور تجر عليه العواقب السيئة فما هي؟

منها الاستعانة بغير تعالي والآفتان بالمال والسلطان والبخل – التكاسل في عمل الخير
(ب)أختار الإجابة الصحيحة فيما يلي:
((أقبل على النفس واستكمل فضائلها)) أقبل على النفس يعني:
ساعد النفس الضعيفة
تولها بحضها علي الخير
حاسب نفسك المذنبة

2-((من سالم الناس يسلم من غوائلهم )) مسألة الناس يراد بها:
مواساة الناس في جميع أمورهم
(ج)أكمل الفراغات الآتية:
1-((.....وربحه غير محض الخير خسران))  الربح الذي يناله المرء من عمل الخير :
-رضا الله تعالى وجنته           - حب الناس واحترامهم           - يبارك الله له في رزقه

2-قال الله تعالى في سورة التغابن: ((إنما أمولكم وأولدكم فتنة والله عنده أجر عظيم))
من أثار فتنة المال:
- التكبر        - كراهية الناس            - البخل
(د)أسير علي غرار المثال المعطي:
من يجد بماله                                    يمل الناس إليه
من يستعن بغير الله                                            يذل في الدنيا والأخر
من يزرع الشر                                        يحصد ندامة
من سالم الناس                                 يسلم من شرورهم
اللغة والتراكيب:
(أ)أظلل المعني الصحيح ، ثم أضعه في جملة من إنشائي
1-((......يرجو نداك فإن الحر معوان))
 الندى بمعنى0





2-((.........وعاش وهو قرير العين جذلان))

قرير العين بمعنى





(ب)أقارن بين كل كلمتين تحتها خط من حيث الإعراب:
1- ((وكن على الدهر معواناً لذي أمل                         يرجو نداك فإن الحر معوان
معوناً
معوان
خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علي أخره
خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علي أخره

2-((من سالم الناس يسلم من غوائلهم..........))
سالم
يسلم
فعل ماضي مبني علي الفتحة
فعل مضارع مجزوم في جواب الشرط
(ج)أجيب من النص حسب المطلوب:
كلمتان متضادتان  :    زيادة  - نقصان
جمع تكسير       :    أركان
مرادف أصحاب    :    أعداء
التذوق:
(أ)أستخرج من النص:
1-ألفاظاً يظهر فيها تأثر الشاعر بالقراَن الكريم:
- اشدد بربك بحبل الله معتصماً    - من كان للخير مناعاً        - والمال للإٌنسان فتان
2-كلمتين متشابهتين في الحروف ، مختلفين في المعني:
(ب)أيهما أدل وأبلغ ؟ولم؟
1-من جاد المال                      من أعطي المال
من جاد المال الأول أبلغ لأنه يدل علي البذل والعطاء والكرم الذي هو صفة فيه
2-دع التكاسل                     دع الكسل

دع التكاسل أبلغ لأن التكاسل مصطنع بيد الإنسان مؤقت أما في الثاني صفه دائمة


النشطات التعليمية:
الفهم والاستيعاب:
1-للوطن في نفس الشاعر مكانة عظيمة ، أصورها من خلال البيات الثلاثة الأولي
لأنه ولد علي أرضه وأعتز بخيره وملأ عينيه بنور شمسه
2-أستند الملك عبد العزيز –رحمة الله – على أسس في بناء دولته ، فما هي؟
هي العدل والحسان والتمسك بمنهج الإسلام
من أثار التمسك بالهدي الأهلي:

*الأمن والأمان   * العدل      * الإحسان

في ضوء فهمي لقول الشاعر أعلل لما يأتي:

1-ولست وا أسفي بالشعر اللسن

الكلمات لم تسعفني مهما قلت عن وطني ووصف محاسنه
2-إليك تهفو قلوب الخلق يا وطني0
تشتاق القلوب لزيارة وطني لأنه قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها

(د)أوفق بين المعاني الآتية وما يناسبها من أبيات القصيدة:
الملك عبد العزيز مثال رائع للأب العطوف :

كنا شتاتاً فمد الصقر خافقه             و   ضمنا بحنان دافق هتن

وطناً منبع لنور الهدي0
إليك تهفو قلوب الخلق يا وطني                  ومنك يشرق نور الحق في الزمن
شرع الله هو القاعدة التي يعمل بمقتضاها في حكم البلاد:
وخط دستورها من هدي خالقه                  فرفرف الأمن في الصحراء والمدن

اللغة والتراكيب:
(أ)أكمل الفراغات حسب المطلوب الآتي:
- من أنواع الطيور الجارحة            :الصقر      والنسر      والحدأة
-كلمة تطلق علي شدة الحب        :العشق
- ورد الماندى في موضعين              :يا موطني و يا وطنا
(ب)أستخرج من النص كلمة واحدة تعبر عن المعاني الآتية:
تفرق الجمع                                                       شتاتاً
الموضع الذي يهيأ للصبي لينام فيه                                      مهد



التذوق:
(أ)أحدد الغرض المناسب مما يأتي:
كيف أبدي عشق قافيتي؟ ....الاستفهام يفيد:
التعجب                   الحيرة                     المدح             الندم
ولست وا أسفي بالشاعر اللسن.....الأسلوب يفيد:
التحسر                            التحقير                   النداء            التقرير

ذكر الصحراء والمدن مع يفيد :
التشويق                            الاستبعاد                الشمول         لفت الانتباه
(ب)علام تدل العبارات الآتية:
جزء منك0                                                         بيتي
أراك في راية التوحيد                                   الاتحاد والتمسك بالدين
منك يشرق نور الحق في الزمن                           يدل علي الدين الإسلامي
خط دستورها من هدي خالقه0                            الالتزام بأوامر الدين ومناهجه

(ج)أشرح الصور الجمالية لما تحته خط:
         * فما أنا غير جزء منك تحملني        بكل عطف وأنت الروح في بدني
(تحملني)                    شبه الوطن بالأم الحامل التي تحمل الشاعر في بطنها
(بحنان دافق بدني)      تعبير جميل يوضح حرص الملك عبد العزيز علي حبه وطنه وحرصه علي
شعبه
* كنا شتاتاً فمد الصقر خــافق                                 وضمنا بحنان دافق هـتن                    
(مد الصقر خافقة)             يصور حرص الملك عبد العزيز بالصقر الذي يمد جناحيه
(بحنان وافق هتن)              يوضح حرص الملك عبد العزيز علي وطنه وحرصه لشعبه
أعلل:
اقتران الشمس باليقظة0
لأن الشمس معها النهار الذي للحركة والنشاط الدائم
إعطاء الشمس صفة من صفات الطيور (محلقة)
لوجود الشمس في السماء بين السحاب معلقه في الفضاء

جعل البدر جزءاً من الأحلام0
لأنه يظهر في الليل وقت النوم
(و) أقترح عنوناً أخر للقصيدة
وطني

النشطات التعليمية
(أ)1-استعراض الجاحظ مزايا عدة للكتاب ،أعدها0
فهو خير جليس وأفضل عمدة ونعم أنيس والبلاغة والندرة والواعظ
2-((الكتاب نعم الجليس والعمدة، ونعم الأنيس ساعة الوحدة))
لماذا امتدح الجاحظ الكتاب بهاتين الصفتين؟
لأن الكتاب خير صديق يعطي دون أن ينتظر أن يأخذ وتجده ساعة الوحدة وناصحاً شديدا0
3-أورد الكاتب مقارنة بين الكتاب والإنسان ، أحددها0
لا أعلم جاراً أمن ولا خليطا أنصف ولا رفيقاً أطوع ولا معلماً أخضع ولا صاحباً 0

(ب)أكمل ما يأتي:
1-من ثمار مجالسة الكتب النافعة:
العلم                                الثقافة                    الحكمة
2-من طرق المحافظة علي الكتب:
-عدم تمزيق الكتب                   -عدم الكتابة بداخلة           -الحرص عليه نظيفاً
(ج)أستخرج من النص ما يوافق العبارات الآتية:
1-قد يكون الكتاب نافعاً ، وقد يكون عكس ذلك0
شئت كان أعيي من بأقل ، وإن شئت كان أبلغ من سحبان وائل
2-الكتاب صغير الحجم عظيم القدر0
فما رأيت بستاناًَ يحمل في رون                            وروضة تحمل في حجر
اللغة والتركيب:
(أ)أختار المعنى الصحيح:
1-((...وروضه تنقل في حجر.....))الحجر:
العقل واللب               الحضن                                  الفرس    الصخر
2-((..ولا صاحباً أقل إملالاً...))الإملال
السأم التبرم             كثرة المطر              حر الحمي
التذوق:
(أ)أحلل الصور الجمالية الآتية:
1-الكتاب نعم الجليس0

تصوير جميل صور الشاعر الكتاب بالجليس الصالح المخلص0

2-الكتاب وعاء ملئ علماً
صورة جميلة حيث صور الشاعر الكتاب بالوعاء الذي يمتلئ بالعلم وصور العلم بما يملا في وعاء
3-مارأيت بستان يحمل في ردن
تصوير بليغ يوضح القيمة العظيمة للكتاب رغم صغر حجمه
(ب)أكتب من النص جميلتين متوافقين في الحرف الأخير ، ثم أبين أثرها في نفسي:
سرتك نوادره            وشجتك مواعظه
(د)اختار الكاتب الألفاظ (جاراً،خليطاً ، رفيقاً ، معلماً ، صاحباً)ليد علي الكتاب هل وفق ذلك ؟ ولم؟               
وفق الكاتب في اختيار ألفاظه السابقة لأنه شبه الكتاب بكل منها وذلك لمكان هؤلاء الأشخاص الرفيعة وتأثيرهم الفعال في حياة الإنسان

النشطات التعليمية
(أ)1-التزم الكاتب بآداب جمة في تعامله مع الناس ، اذكرها
لا يدخل فيما يعنيه –ولا يحسد غيره ولا يحقد علي أحد ويحسن المعاملة
2-للتحلي بهذه الآداب ثمار فما هي:

هي أن يعيش الإنسان أمناً مطمئناً ينعم برضا الله تعالي وحب الناس

(ب)أختار الإجابة الصحيحة:
1-((....ولا أمد عيني وراء الحجاب ....))بمعني:
لا أطيل النظر في الآخرين
لا أتتبع عورات الناس
لا أنظر إلي غيري ألبتة
2-((......ومن مذهبي أن أسقط من حساب الحاضر.....))
يقصد الكاتب بذلك طرح ونسيان:
الماضي بذكرياته العذبة
الماضي بذكرياته الشجية
الماضي بكل مافية من أفراح وأحزان
3-((....ولا أحم بمنكبي من يمشي عن يميني أو عن يساري ما دام الطريق مفتوحاً....))

عدم التعجل في السير

عدم مزاحمة الناس في الطريق
نفي الأنانية التي تمنع الخير عن الآخرين


(ج)أستخرج من القراَن الكريم ما يؤيد العبارات الآتية:
1-((....ولا أرهف أذني خلف الجدر....))
¤وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا رَّحِيمًٌُ¤
2-((....فلا تحزن على ما فاتني فيه.....))
¤ولا تحزنوا على ما فاتكم¤

(د)أمامي مجموعة من السلوكيات ، أصنف السلبي والإيجابي منها ، ثم أقوم السلبي:
1-من باب الحياء ، لا أعترض علىرأي يخالف منهجي وعقيدتي                  (سلبي)
2-أبدي وجهة نظري في أمر إذا طلب مني ذلك0                                        (إيجابي)
3-أتجنب المنافسة للحصول على المركز الأول0                                        (سلبي)
4-أتدخل للإصلاح بين متخاصمين                                          (إيجابي)


اللغة والتراكيب:
أسجل من حصيلتي اللغوية كل كلمة من الكلمات الآتية :
مراء                                           نفاق
الحسد                                         تمني زوال النعمة من الآخرين
لين الجانب                                    اللطف
(ب)أوجد علاقة الكلمات التي تحتها خط بما قبلها من الناحية الإعرابية:
1-((أدع الخلق إلي الخالق))
مفعول به منصوب
2-((ما دام الطريق مفتوحاً))
أسم مادام مرفوع
3-((إنما أطرحها من ربح الصحة والنجاح))
معطوف علي المجرور مجرور

الفهم والاستيعاب:
1-ما أثر إقبال الصبح علي الكون والكائنات؟
تطرب الطيور والأزهار والأمواج ويفيق الكون ويغني لحياة
2-ما الحياة التي أرادها الشاعر لخرافه في ظل الغاب؟ أحددها من المقطع الأخير0
أن تحيا حياة الغاب التي تشبه حياة الطفل اللاعب الذي يقبل على الحياة في نشاط وبراءة 0
(ب)أكمل الفراغات الآتية:
1-طلب الراعي من شياهه:
أن تفيق                   تذهب معه               فتأكل ما تشاء من العشب والثمر
2-الطبيعة الخلابة تضفي على النفس:
الهدوء           الراحة                                    وصفاء الذهن
3-للشمس فوائد عدة منها:
الدفء           النشاط                               الحياة
(ج)أعلل لما يأتي:
1-((وارتوي من قطرات الطل ، في وقت السحر))    اختيار الشاعر لوقت السحر دون غيره0
لأنه هو وقت نقاء الجو وصفاءه
2-((لن تملي ، يا خرافي ، في حمي الغاب الظليل)) تصور الشاعر أن خرافة وشياه لن تشعر بالملل في الغابة
لأنه يتمتع بالصفاء والنقاء والظل وكثرة الحشائش والثمر
أنصح كل من
1-يحتقر مهنة الرعاة 0
أنه مهنا هامة وهي مهن الأنبياء
2-يعبث بجمال الطبيعة0
حافظ على جمال الطبيعة لتستمتع بها ويستمتع بها غيرك



اللغة والتراكيب:
(أ)أختار الإجابة الصحيحة :
1-((وارتوي من قطرات الطل ، في وقت السحر))
الطل هو:               أضعف المطر
2-((واملئي الوادي ثغاء ، ومراحاً وحبور))
المراح هو:              شدة الفرح والنشاط
(ب) أكمل الفراغات الآتية:
((قد أفاق العالم الحي ، وغني للحياة))
(قد )  تفيد :       التحقيق
2-دعا الشاعر خرافه للاستمتاع بالطبيعة ، مستعينة ببعض حواسها الخمس فاستخدم:
لهمس السواقي             اسمعي
ولعبير الزهور              انشقي
ولجمال الوادي           انظري
(ج)أقرأ القصيدة ثم أبحث عن:
مرادف :
حبور                  فرح
متجهم           عابس الوجه
ضد:
همس              صاح
ظمأ               ارتوي
معطوف:
مفرد                 وزمان

(د)أعود إلي النص ، ثم أذكر سبب ضبط الكلمات الآتية بالشكل الذي أراه:
الأفق              مفعول به منصوب              
الضباب            فاعل مرفوعة وعلامة رفعه الضمة
شيخ                 خبر لمبتدأ مرفوعة وعلامة رفعه الضمة

التذوق:
(أ)بم توحي العبارتان الآتيان؟
همس السواقي        توحي بالهدوء
غذاه القمر            توحي بالجمال
(ب)أحلل الصورة الجمالية الآتية:
((أقبل الصبح جميلاً))
تعبير جميل حيث صور الصبح آنساناً جميلاً يقبل بوجه مفرح
(ج)أيهما أبلغ وأدل ؟ ولم؟
أرضعته الشمس بالضوء                       منحته الشمس الضوء
التعبير الأول أبلغ  لأنه يدل على الحنان والعطف الذي تمنحه الأم لوليدها أثناء الرضاعة0
)               وزمان الناس شيخ ،              عابس الوجه ثقيل
                      يتمشى في ملال ،                    فوق هاتيك السهول
1-ما رأيك في تشبيه الشاعر زمان الناس بالشيخ؟ مع ذكر السبب0
تشبيه جميل حيث شبه زمن الناس لثقله وتكالب الناس على الدنيا بالشيخ
2-أستبدل عبارة ((فوق هاتيك السهول ))بعبارة ((فوق هاتيك التلول))
أيهما في رأيك أبلغ دلالة على تمشي الشيخ؟ ولم؟
التعبير الأول أبلغ دلاله على تمشي الشيخ لأن الشيخ يمشي في هدوء وسهوله ورتابه0