حل أسئلة كتاب القراءة ثاني متوسط




الدرس الأول
الدعوة إلى الصبر
النشاطات التعليمية والتقومية:
القراءة والأداء:
2-  أحدد أرقام الآيات عن يمين كل عنوان جانبي يشار إليها:
الإجابة:
(128) موقف كفار قريش من هلاك الأمم الغابرة.
(133) موقـف كفار قريش من دعوى الرسول - صلى الله عليه وسلم.
(130) تسلية الرسول – ص – عن هذه المواقف، وتكليفه حيال ذلك.
3- أقرأ الآيات الدالة على الأمر بالصلوات الخمس خلال اليوم، والاصطبار عليها.
الإجابة:
(132)
الفهم والتحليل:
أولاً: من خلال قراءة الآيات ورجوعي إلى تفسيرها في أحد كتب التفسير المعتمدة، أجيب عما يأتي:
1- ما الحكمة من ذكر قصص الأمم السابقة في القرآن الكريم؟
-  للاعتبار والعظة.
2- ما موقف قريش من آثار الأمم السابقة ؟
- كانوا يمرون عليها في تجارتهم دون أن يعتبروا بها.
3- بم أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم- حيال ذلك؟ وعم نهي ؟
- أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم- بالصبر والعبادة ونهي عن الاهتمام بما أوتي الكفار لأنه فتنة لهم.
ثانيًا: ذكر المفسرون أن الآية ثلاثين بعد المئة من سورة طه تشير إلى الصلوات الخمس. أحدد الصلاة المقصودة من الأوقات المذكورة فيها::
1-(قبل طلوع الشمس) – يعني صلاة الفجر
2-(قبل غروبها) – يعني صلاة المغرب
3-(من أناء الليل) – يعني صلاة التهجد وصلاة العشاء
4-(وأطراف النهار) – يعني صلاة الفجر في آخر طرف النهار الأول.
 وصلاة العشاء في آخر طرف النهار الأخير




ثالثًا: أكمل ما يأتي::
الصحف الأولى هي:
- التوراة التي أرسل بها موسى - عليه السلام-           - الزبور التي أرسل بها داود – عليه السلام –
- الإنجيل التي أرسل بها عيسى – عليه السلام 
من فوائد الصلاة:
- مجيئ الرزق من حيث لا يحتسب المرء.                    - البركة في الرزق.
- دخول الجنة.
من متاع الحياة الدنيا:
- المال الكثير.              - إنجاب الأولاد                    - السلطان.
رابعًا: من مناهج المفسرين التي أخذ بها السلف الصالح، تفسير القرآن بالقرآن. أوضح معاني آيات النص من خلال ما ورد في الآيات الأخرى المشابهة لها. :
1- ما مصدر الرضا في الآية الأولى ؟
وهو رزق الله تعالى وعطاؤه
2- ما العلة في أمر الإنسان أهله بالصلاة؟
حتى يقيهم ويقي نفسه عقاب الله تعالى وهو دخول جهنم.
3- ما موقف كفار قريش لو استجاب الله – تعالى – لهم وأنزل أية أخرى غير القرآن؟
لن يؤمنوا بها حتى لو جاءت لهم كل الآيات.
سادسًا: أضع إشارة (ü) عن يمين المعنى المراد. :
- "أفلم يهد لهم": تعني:
(ü)يتبين لهم. 
- " ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم " " أزواجاً " تعني:
(ü)المرتفين ( رجالاً أو نساءً ).
- " لا نسألك رزقاً ": تعني أن الرسول  ص:
(ü)غير مكلف برزق خلق الله تعالى.
- " أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم من القرون " القرون تعني:
(ü)الأمم السابقة على مر العصور.
سابعًا: تخاطب الآيات الرسول - صلى الله عليه وسلم - خاصة ولكنها صالحة لأن ينفذ المسلمون عامة ما جاء فيها. آتي من الآيات (شفهياً) بنصيحة لكل::
1-أم تصلي مكتوبة الفجر في وقتها وتترك أولادها نائمين.
" وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها"  

2-من يتعرض لأقاويل ومؤامرات تهدف إلى النيل منه.
" فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك"
3-من ينحسر لان بلاد المسلمين أقل ثروات من غيرها.
" ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم"
4-من يجد صعوبة في أداء الصلاة في أوقاتها لتعارضها مع أوقات عمله.
" لا نسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتقوى"

اللغة والتذوق:
1-أوضح معاني الكلمات الآتية من أحد كتب التفسير الصحيحة::
أناء: أطراف
2-أصطاد من الآيات:
علاقة تضاد: طلوع الشمس وغروبها.
علاقة ترادف: نذل ونخزى
جمع تكسير على غرار أطراف مفرده طرف: أزواج مفردها زوج – أصحاب مفرده صاحب
أكمل ما يأتي:
اجتهد مبالغة للفعل جاهد
استمع مبالغة للفعل سمع
اعتمد مبالغة للفعل عمد
ابتعد مبالغة للفعل بعد
ابتهج مبالغة للفعل بهج
4- أصل بين الأسلوب في قائمة (أ) والغرض نمه في قائمة (ب):
الإجابة:
(أفلم يهد لهم)
الاستنكار والتوبيخ
(فتربصوا)
التهديد
(إن في ذلك لآيات لأولي النهى)
التأكيد
(زهرة الحيوة الدنيا)
التقرير



5- أكتب بالكلمات التالية بالرسم الإملائي: :
لآيات
ءانآيء
بالصلوة
أصحب
الليل
مسكنهم
لآيات
آناء
بالصلاة
أصحاب
الليل
مساكنهم
الدرس الثاني
أنا الكبد
النشاطات التعليمية والتقويمية:
الفهم والتحليل:
أولاً- من خلال قراءة النص، أجب شفهياً عما يأتي:
1- أين يقع الكبد؟
- من الجانب الأيمن العلوي من الجسم.
2- ما علاقة الكبد بغيره من أعضاء الجسم ؟
- هو القاسم المشترك الأعظم في الوظائف الجسمية .
3- ما أهم المواد التي يصنعها الكبد؟
- سائل الصفراء.
4- ما الأمراض التي تصيب الكبد؟
- الالتهاب الكبدي الوبائي والتليف الكبدي
ثانيًا: أصل بين المادة في قائمة (أ) ووظيفتها في قائمة (ب):
الأجسام المضادة.
القضاء على الجراثيم الداخلة إلى الجسم
الجلوكوز
إعطاء الجسم الطاقة.
الصفائح.
إغلاق مجاري الدم في الجرح لإيقاف النزف.
ثالثا: أوضح دور الكبد في الحالات الآتية:
1- زيادة إفراز هرمون غدد ( الأدرينالين )
- يقوم الكبد بتدمير الزائد من مادة الأدرينالين ) للمحافظة على ملح الطعام في الجسم
2- أكل اللحوم:
- يقوم بمعالجة الأحماض الأمينية وتحويلها إلى بروتينات مفيدة.
3- موت بعض كريات الدم الحمراء:
- يحولها الكبد إلى سائل والصفراء التي يساعد على هضم الدهون.
4- احتراق الجلوكوز في الدم نتيجة جهد أو جوع طويل:
- يحوله إلى مادة الجلايكوجين المفيدة

رابعًا: ماذا يحدث لو:
1- دخلت سموم النيكوتين والكافيين إلى القلب مباشرة.
تحدث الوفاة في دقائق.
2- زادت نسبة الجلوكوز في الدم:
تسبب في إغماءه شديدة تعقبها الوفاة.
3- قطع جزء من الكبد لإصابته بمرض السرطان – أجارنا الله تعالى منه.
يتم تعويض النقص واستعادة الحجم الطبيعي خلال شهور قليلة مع قيامه بوظائفه.
خامسًا: أملاُ الفراغ المناسب:
من فوائد سائل الصفراء:
يقوم بتحويل المواد الدهنية إلى جزئيات صغيرة قابلة للذ وبان.
والهضم – كما أنه يزيل المواد الدهنية التي قد تتراكم وتسد القنوات.
من الميزات التي اختص بها الكبد دون سائر أعضاء الجسم:
- نستطيع القيام بوظائفه الحيوية حتى بعد تدمير 58% من خلاياه العاملة.
- كما أنه قادر على النمو وتعويض النقص واستعاده حجمه الطبيعي خلال شهور قليلة.
يقوم الكبد بما يفوق خمس مئة وظيفة
يحضر الكبد الفيامين الذي يساعد على الرؤية في الظلام
لتجنب بعض أمراض الكبد يجب الإكثار من تناول فيتامين (ب)
سادسًا: بم ننصح الفئات التالية مع التعليل:
الفتيات اللاتي يتناولن الحلوى بشراهة:
لا تتناولن الحلوى بشراهة لان هذا ترهق الكبد.
الذين لم يتحصنوا بمصل ( التهاب الكبد الوبائي )
هذا المرض خطير يصيب الكبد فيجب التحصن منه.
الشباب الذين تردوا في هاوية المسكرات والمخدرات.
هذه المسكرات والمخدرات تؤدي إلى تليف الكبد وهي حرام.

اللغة والتذوق:
أعود إلى معجم الكتاب المدرسي وأعرف ما يلي:
إنزيم: إفراز تخرج من الخلايا الحية يحدث تغيرات كيمائية في المركبات التي تحويه
يوريا: مادة سامة تنتج من أنقى البروتينات في الجسم وتصنع في الكبد.
جلوكوز: سكر أحادي يكون من ست ذرات كربون.
2- أضع إشارة (ü) عن يمين الدلالة المقصودة لكل عبارة مما يلي:
أنا القاسم المشترك الأعظم في الوظائف الجسمية. وتعني:
أن الكبد يعمل مع أجهزة الجسم الأخرى في أداء وظائفها.
يستحيل عليها أن تحاكيها تعني:
يستحيل عليها أن تؤدي مثلها.
4- أوضح الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به على غرار النموذج:
- شبه الكبد بالجندي: لأنه يتصدى للسموم بأنواعها ويقاومها
- شبه الكبد بخزان الوقود: لأنه يمد العضلات بما يلزمها من الطاقة لتكون قادرة على الحركة
6- أصوغ الآتي على غرار النمط المعطى:
تلك آيات الله في الكون: فأعظم بها من آيات.
تلك عزيمة المؤمنين في عبادتهم فأشدد بها من عزيمة
7- (هفت)
أسند الفعل السابق إلى (تاء ) الفاعل    : هفت
و(نا) المتكلمين                                     : هفونا
8- أملأ الفراغ بالفعل المعتل الآخر في الجملة التالية بعد إسناده إلى ضمائر الرفع المناسبة:
- الكبد قضى على الجراثيم الداخلة في الجسم:
- العلماء قضوا على البدع المنتشرة في المجتمع الإسلامي
- الداعيات قضين على البدع المنشرة في المجتمع الإسلامي
9- أجمع الأسماء الآتية جمع تكسير على غرار المثال، وأنتبه إلى كتابة همزة القطع:
نوع        : أنواع                           
عضو      : أعضاء
حمض     : أحماض              
مرض      : أمراض
10- آتي من النص أو من معلوماتي بأربعة أسماء أعلام من مكونات أو أعضاء الجسم تكون مفردة ومبدوءة بهمزة قطع.
أنزيم – أمراض – أحماض – أعضاء




الدرس الثالث
في ذاكرة جبل
النشاطات التعليمية والتقويمية:
القراءة والأداء:
أختار أنسب عبارة مما يلي، لتكون فكرة محورية (عامة) للنص:
الإجابة:
منارات شامخة للإسلام في ذاكرة جبل طارق.
الفهم والتحليل:
أولاً: بعد قراءة النص أجيب شفهيًا عما يلي:
ما الذكريات المباركة لجبل طارق في نفوس المسلمين؟
دخول الإسلام بلاد الأندلس.
كيف كان المسجد الجامع مهما أيام حكم العرب في الأندلس؟
فلم يكن مكاناً تقام فيه الصلاة فقط بل كان أكبر جامعة إسلامية في ذلك الوقت.
ما الدور المأمول الذي سيؤديه جامع خادم الحرمين الشريفين للمسلمين الذين يسكنون جبل طارق؟
نشر الدعوة الإسلامية وخدمة المسلمين وتمكينهم من دينهم في ديار الغربة.
ثانيًا: أملأ الفراغ فيما يلي بما يناسب:
الإجابة:
- أسس المسجد الجامع في الأندلس التابعان الجليلان حنش الصنعاني وأبو عبد الرحمن الحنبلي.
- مئذنة جامع خادم الحرمين الشريفين بجبل طارق مميزة لأنها علامة مميزة لكل عابر لمضيق جبل طارق,
ثالثًا: أضع إشارة (ü) عن يمين الإجابة الصحيحة لكل عبارة فيما يلي:
يقع جبل طارق
(ü) عند التقاء أوربا بإفريقية .
استمرت الدولة الإسلامية في الأندلس ما يقارب
(ü) ثمانية قرون
يقع المسجد الجامع الذي بناه المسلمون بعد فتح الأندلس في
(ü) مدينة قرطبة
بني مسجد خادم الحرمين الشريفين في جبل طارق بعد خروج المسلمين من الأندلس
(ü) بخمسة قرون



رابعًا: علل لما يأتي:
تحول المساجد الإسلامية إلى كنائس في الأندلس.
لضعف حال المسلمين وأقول نجمهم وذهاب ريحهم.
اهتمام خادم الحرمين الشريفين بإقامة مساجد ومراكز إسلامية في أنحاء العالم.
لنشر الدعوة الإسلامية وخدمة المسلمين وتمكينهم من دينهم.
كون جامع خادم الحرمين الشريفين بجبل طارق ليس جامعاً فحسب بل مركزاً إسلامياً.
لأنه يضم مدرسة ومكتبة وقاعة للمحاضرات يلتقي فيها المسلمون برجال الدعوة.
خامسًا: أضع علامة (ü) عن يمين أوجه إنفاق المال التي تعد في سبيل الله:
التبرع للجمعيات الخيرية التي تنفق على الأيتام  و المحتاجين.
بناء المساجد
التبرع لجمعيات الرفق بالحيوان
حفر الآبار
بناء المدارس
إذا من الله – تعالى – علىً بالمال فسأختار هذه المجالات لإنفاقه:
بناء المساجد وبناء المستشفيات وتزويج التيسيرات والفقراء.

اللغة والذوق:
أوضح معاني المفردتين التاليتين من معجم الكتاب المدرسي:
تشرئب  : يرفع رأسه ويمد عنقه عند النظر.
يتبوأ         : يحتل مكانة.
أضع إشارة (ü) عن يمين الدلالة الصحيحة لكل عبارة فيما يلي:
ذهب ريحهم يقصد بذلك:
(ü) زالت دولتهم .
انفرط عقدهم تعبير عن:
(ü) تفكك صفوفهم ووحدتهم.
تتشنف الآذان لسماع نداء الرحمن " ( تتشنف )" هنا تعني:
(ü) تتمتع


أصف ما  توحيه الصور التالية:
تدفقت الحضارة الإسلامية لتفيض على أوربا كنوزاً من المعرفة:
شبه الحضارة الإسلامية بفيضان الماء الذي يتدفق فيروي الأرض.
حتى المحاريب وهي جامدة    حتى المنابر ترثي وهي عيدان
شبه المحاريب والمنابر بإنسان يبكي ويرثي.
4- ورد في سورة يوسف: " وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم "
آتي من الأبيات بالصورة التي اقتبسها الشاعر م الآية مع توضيح الإيحاء الذي أراده:
تبكي الحنيفية البيضاء من أسف              كما بكي لفراق الألف هيمان
وهي صورة جميلة توحي بأسف الشاعر وتأثره على ضياع دولة المسلمين في أوربا.
 أكمل كما في المثال:
طمحت   : طموح                                        عجزت     : عجوز
دأبت      : دءوب                                     حنت      : حنوت
أكمل ما يلي بإسناد الفعل الناقض إلى الضمائر المناسبة في الجمل على غرار المثال:
المسلمان يؤديان لصلاة بيسر                –  أدا الصلاة
المسلمة تؤدي الصلاة بيسر             –  أدت الصلاة
المسلمات تؤدين الصلاة بيسر               -  أدين الصلاة
 أملاً الفراغ:
- فتح طارق بن زياد الأندلس
- باسم الله أبد أعمالي
- يا ابنة الإسلام تمسكي بحجابك
- أبن عباس من أكثر رواة الحديث
- بسم الله الرحمن الرحيم افتتح الجلسة
- ابنة أخيك هذه؟

الدرس الرابع
الفتوحات الإسلامية الكبرى
حول الخليج العربي
النشاطات التعليمية والتقويمية:
1- أصوغ الفكرة المحورية ( العامة ) للنص:
الفكرة المحورية التي تلخص مضمون الموضوع هي:
بطولات إسلامية
2- أكمل العناوين الجانبية لمعركة المذار:
- تعبئة جيش الفرس في المدائن      - معركة ذات السلاسل         - النصر العظيم



الفهم والتحليل:
أولاً- من خلال قراءة النص أجيب عما يلي:
1- على من يطلق اسم الفرس؟ وأين تقع مواطنهم ؟
على بلاد فارس، في إيران
2- في أي عهد وقعت معركتا ( كاظمة) و( المذار)؟
في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
3- ما الخطة التي أعدها قائد الفرس للإيقاع بخالد بن الوليد؟
الغدر به أثناء مبارزته.
4- إلام انتهت معارك المسلمين مع الفرس ؟ وما أثرها على الطرفين كليهما؟
بنصر المسلمين وزوال دولة الفرس وعلو دولة المسلمين.

ثانيًا: أضع إشارة (ü) عن يمين الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
كان قائد جيش الفرس في موقعة ( المذار ):
(ü) قاذان.
سميت معركة (كاظمة) بمعركة ذات السلاسل؛
(ü)لأن الفرس كانوا يقيدون جنودهم بالسلاسل ليثبتوا في المعركة.
انتصر المسلمون في (كاظمة) بسبب؛
(ü) صدق عقيدتهم وقوة إيمانهم.

ثالثًا: رسالة خالد بن الوليد إلى (هرمز): خير خالد بن الوليد قائد الفرس بين ثلاثة أمور. أذكرها.
الإسلام أو الجزية أو الحرب.
بم يوصف القائد المسلم جنوده؟ وبم وصف جنود الفرس؟
- بأنهم يحبون الموت             والفرس بأنهم يحبون الحياة




اللغة والتذوق:
2- أدخل الكلمتين التاليتين في جملتين من إنشائي:
اجتاح  : اجتاح الجيش الإسلامي جيوش الأعداء.
باء           : باء العدو بهزيمة ساحقة.
3- أصف ما توحيه إلي التعبيرات التالية:
وصهر الإسلام العصبيات القبلية في بوتقته.
المؤاخاة بين المسلمين في شتى بقاع الأرض وتوحديهم تحت لوائه.
تعطش المسلمون إلى النصر أو الشهادة.
عمل المسلمين وإخلاصهم في نشر دين الله
ولكن حملة المسلمين تزداد شدة وضراوة.
قوة إيمان المسلمين وإصرارهم على النصر مهما كانت قوة العدو
4- ِأصوغ على غرار الأنماط التالية:
يستخدم الفعل (ذاق) بالأمر الحسن والسيئ:
- ذاق الأسير حلاوة الحرية بعد أن ذاق ذل الأسر
- نقول للسائق المسرع خفف سرعتك و إلا فلا تلومن إلا نفسك
- ونقول لمن يهمل درسه اجتهد في درسك و إلا فلا تلومن إلا نفسك
- ونصف الفقير الذي وجد عملاً هذا العمل بداية النهاية لفقرك والخطوة الأولى لرحلة الاجتهاد والغنى
5- أصوغ على غرار المثال:
جمع المؤنث  :    عقدت المسلمات العزم على الجهاد – المسلمات عقدن العزم على الجهاد
المثنى المذكر:    عقد المسلمان العزم على الجهاد – المسلمان عقدا العزم على الجهاد
المثنى المؤنث:    عقدت المسلمتان العزم على الجهاد – المسلمتان عقدتا العزم على الجهاد
المفرد المذكر:     عقد المسلم العزم على الجهاد – المسلم عقد العزم على الجهاد
6- أكمل على غرار المثال الأول، وأنتبه إلى كتابة المدة:
أتى – آتي                         أخذ – آخذ
أخا – آخي                        أمر – آمر
ألف – آلف                        أسف – آسف
أمن – آمن                        أبه – آبه


7- آتي بجمع التكسير من الأسماء التالية على غرار المثال الأول وأنتبه إلى كتابة المدة.
أفق جمعه آفاق                    أمل جمعه آمال
أجل جمعه آجال                            ألف جمعه آلاف

الدرس الخامس
شخصية المرأة المسلمة
الفهم والتحليل:
أولًا: أقرأ النص ثم أجيب عما يلي:
الإجابة:
1-فيم ساوي الإسلام بين الرجل و المرأة ؟ في الكرامة الإنسانية والتكاليف الشرعية .
2-ممن تتكون شخصية المرء؟ بالمظهر النظيف والمحتوى الجليل والجوهر النبيل
3-ما أثر إهمال السواك على المرء والآخرين؟ يضر أسنانه يكره الآخرين رائحة فمه.
4-كيف تبلغ المرأة المسلمة المرتقى العالي الذي أراده الإسلام لها؟ بالحرص على ارتياد مجالس العلم واختيار الرفيقة التقية الصالحة.
ثانيًا: أكمل الفراغ بما يناسب:
الإجابة:
* اعتنى الإسلام بتكوين شخصية المرأة لتغدو إنساناً جديراً بـ الاستخلاف في الأرض.
* تصيب المرأة المسلمة من الطعام ما تقييم به صلبها ويحفظ عليها صحتها ونشاطها
* قال – صلى الله عليه وسلم – " تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أُعطى رضي وإن لم يعطى لم يرضى
* إكرام الشعر في الذوق الإسلامي يكون بـ تنظيفه وتمشيطه وتطبيبه
* المرأة المسلمة تراقب الله في أعمالها فما أرضاه فعلته وما أسخطه أقلعت عنه
ثالثًا: أضع علامة (ü) أو ( × ) عن يمين العبارات التالية:
الإجابة:
إطالة الأظافر ورعايتها يتفق والطبع الذاتي                                   ( × )
إكرام الشعر يكون في قصه وصبغه ونفشه                                      ( × )
السهر فيما لا طائل من ورائه سبب في فقدان النشاط والقوة          (ü)
العلم الحقيقي يصون العقل عن الوقوع في الخرافات والدجل         ü))
اهتم الإسلام بالروح أكثر من اهتمامه بالجسد والعقل                ( × )
المبالغة في الاهتمام بالزينة والترف ميل عن منهج الإسلام             (ü)


رابعًا: ضع علامة (ü) يمين الخيار المناسب لكل عبارة مما يلي:
من الدلائل على مساواة الإسلام بين الرجل و المرأة:
حفظ كرامتهما والتسوية بينهما في الثواب والعقاب.
من وسائل تمضية الوقت في الإسلام:
ممارسة الهوايات وتنمية المهارات.
من أسباب تقوية الروح وتزكيتها:
دوام العبادة والذكر ومحاسبة النفس.
خامسًا: أختار الاتجاه الذي يمثل رأيي في كل مما يلي:
دعيت إلى طعام ومعدتي ملأي:
اعتذر برفق عن إدخال الطعام على الطعام
وقع في يدي كتاب حوى صوراً خليعة:
أحرقه يقيناً مني بأن الله مطلع على أفعالي.
اللغة والتذوق:
2- أضع إشارة (ü) عن يمين الدلالة الوحيدة الصحيحة لكل عبارة فيما يلي:
الإجابة:
نصيب من الطعام ما نقيم به صلبها تعبير يدل على:
(ü)أنها تنال من الأكل ما يكون به عودها مشدوداً دون إسراف.
يسمعون ضربها بالسواك تسنن تعبير يدل على:
(ü)شدة عنايتها بنظافة أسنانها.
حرص الإسلام على أن يكون المسلم شامة في النفس تعبير يدل على:
(ü)تميزه وتفرده بأخلاقه وصفاته على الناس كافة.
3- أحدد أي التعبيرين أجمل ولماذا؟
- التقييد بالبدع في الملبس ارتكس في حماة  التعاسة المقيتة.
- التقييد بالبدع في الملبس ضلال وانصراف عن الهدف.
التعبير الأجمل: الأول
السبب لأنه أدق في التعبير وأوضح في المعاني.
- انتشل الإسلام المرأة من وهدة الهوان والضعة.
- رفع الإسلام المرأة وأعلى من شأنها
التعبير الأجمل الأول
السبب لأنه أبلغ وأدق في التعبير عن حال المسلمين.
4- أصف ما توحيه إلى الصور التالية:
العلم بحر لا شاطئ له
الإيحاء: يوحي بأهمية العلم
لا يطفئ شعلة نشطاها سهر طويل
الإيحاء: توحي بالنشاط والحيوية.
تنأى بنفسها عن لوثة الخرافات التي تعشش في أذهان الجاهلات
الإيحاء: توحي بتعففها وانصرافها عن المعاصي

5- أصوغ على غرار النمط المعطى، مع وضع علامات الترقيم المناسبة:
ونقول لمن يهمل نظافة جسده وثوبه:
لا تهمل نظافة جسدك وثوبك فتقع في الإهمال والقذارة.
ونقول لمن يغفل تغذية عقله بالقراءة والمطالعة:
لا تغفل عن تغذية عقلك بالقراءة والمطالعة فتقع في هاوية الجهل
ونقول لمن لا تحسن اختيار الصديقة:
لا تُسئِ اختيار الصديقة فتقعي في براثن صديق السوء

6- أغير تركيب الجمل التالية من البناء للمعلوم إلى البناء للمجهول، مع الاستفادة من النموذج:
تحرص المرأة العاقلة على الاستحمام والتطيب يومياً.
حرصت على الاستحمام والتطيب يومياً.
أعلمت الفتى المسلم أهمية النظافة في المظهر والمخبر.
أعلم الفتى بأهمية النظافة في المظهر والمخبر
سعي الرجل المسلم سعياً مباركاً.
سُعي سعياً مباركاً.

7- أمثل لأسماء مختومة بألف لينة على غرار المعطي:
المحتوى: المهتدى                   المرتقى: المصطفى          المبتغى: المرتضي
8- آتي بجمع الكلمات التالية مع الاستفادة من النموذج، وأنتبه إلى كتابة الألف اللينة:
عطية – عطايا          جزية – جزايا                     قضية – قضايا




الدرس السادس
من نوادر البخلاء
النشاطات التعليمية والتقويمية:
القراءة والأداء:
2- ضم النص ثلاث قصص، أضع عنوانًا جانبيًا لكل من القصتين الثانية والثالثة، على غرار القصة الأولى:
القصة الثانية: الاقتصاد لتزويج البنات
القصة الثالثة: الانتفاع بالميسور
الفهم والتحليل:
أولًا: أضع أسئلة للإجابات التالية:
لماذا يتكلف الرجل مشقة العذب؟
لأن ماء النهر بعيد عن مسكنه.
مم تعجب زوج مريم الصناع؟
تعجب زوج مريم الصناع من تجهيز زوجته ابنتها بكل مستلزمات الزواج.
بم تميزت معاذة العنبرية؟
تميزت معاذاة العنبرية بوضع الأمور موضعها وتوفيتها غاية حقوقها.
بم دعا لها زوجها؟
دعا زوجها بأن يخرج الله ولدها على عرقها الصالح وهديها المحمود
ثانيًا: أكمل ما يلي:
من منافع أجزاء الذبيحة:
المصران لأوتار المندقة         الجلد جراب                 الصوف للملابس
العادات الاجتماعية في الزواج في عهد الجاحظ:
حلية العروس بالذهب والفضة.
تعليق المعصفر ودق الطب.
من طرق حفظ اللحوم قديماً:
تعلق في جذع من جذوع السقف بعيداً عن الفأر والنمل وبنات وردان.
من مصادر وقود المصابيح قديماً:
شحوم الحيوانات
ثالثًا: أعلل ما يأتي:
تذاكر أهل المسجد قصص الذين اشتهروا بالاقتصاد في النفقة وتثمير المال
التماساً للفائدة واستمتاعاًَ بذكره.
غضب صاحب الحمار والماء العذب بعد سماعه قصة مريم الصناع ومعاذة العنبرية
لأنه وحدها تقتصدين أكثر منه وقال لا تعلم انك من المسرفين حتى تكلم أخبار المقتصرين
عدم رمي معاذة العنبرية لأي جزء من الذبيحة.
لأنها تعلم أن الله لم يخلق فيها ولا ي غير شيئاً لا منفعة فيه
خامسًا: أضع إشارة (ü) أمام التصرف الذي يدل على الاقتصاد وعلامة (×) على الذي يدل على البخل:
لبس ملابس الصيف في الشتاء منعاً لإضاعة المال في شراء ملابس جديدة                              (×)
غلق الأجهزة الكهربائية عند الخروج من المنزل ترشيداً لاستهلاك الكهرباء.                           (ü)
مسح الخضروات والفواكه بالفوطة دون غسلها ترشيداً لاستهلاك الماء.                               (ü)
فصل جهاز التكييف في فصل الصيف مع فتح النوافذ ترشيداً لاستهلاك الكهرباء                (ü)
الاكتفاء بمسح ساحة المنزل بفوطة مبللة دون غسلها بخرطوم الماء ترشيداً لاستهلاك الماء (ü)
لبس الشتوية التي تم شراؤها العام المنصرم منعا لإضاعة المال                                               (ü)
اللغة والتذوق:
1- أوضح معاني الكلمات الآتية من معجم الكتاب المدرسي أو من المصباح المنير:
الإجابة:
الكيران: مفردها كير وهو ما يستخدمه الحداد للنفخ في النار لإشعالها.
المندفة: خشبة النداف التي يطرق بها الوتر ليرقق القطن.
انكفؤوا: مالوا وانصرفوا.
2- حفل النص بكثير من الكلمات المتضادة. أصطاد منه ضد الكلمات الملونة في الجمل التالية وأضعها في الفراغ.
- إن جمع القليل يؤدي إلى امتلاك الكثير.
- الإسراف الاقتصاد ممنوع مرغوب
- ماء البحر ملح أجاج وماء النهر عذب فرات.
- لم تكن مريم الصناع حين زوجت ابنتها ذات مال قديما ولا ورثته حديثاً .
3- آتي من النص بالتعبيرات الدالة على ما يلي:
الفداء بالأب: بأبي أنت
لكل أمر وقته: لكل شيء إبان
4- أكمل على غرار الأنماط التالية:
الإجابة:
لا تعلم أنك من الظالمين حتى تسمع أخبار المظلومين.
لا تعلم أنك من المفسدين حتى تسمع أخبار الصالحين.
أخاف تضييع النوافل، لأنه يجر إلى تضييع الفروض.
5- أصوغ على غرار المثال:
فرم          : مفرمة              غسل: مغسلة             عسل: معسلة
عصر              : معصرة                        نشر: منشرة                   كنس: مكنسة
6- أحول الضمائر في الكلمة الملونة إلى اسم ظاهر (بحيث يكون مفعولاً به) وأضبطه. بالاستفادة من المثال:
الإجابة:
حلتها الذهب والفضة                 : حلت ابنتها الذهب والفضة
أهدتها جارتها أضحية        : أهدت معاذة جارتها أضحية
انكفؤوا إلى زوجها فعزوه       : انكفؤوا فعزو زوج مريم
7- أكمل على غرار المثال، وأربط بين كتابة الألف اللينة في المصدر والأفعال:
الإجابة:
كسوة   : يسكو- كسا                  كبوة       : يكبو- كبا
علوا    : يعلو – علا                 حنوا           : يحنو - حنا
جري      : جريت – جرياً                      سقى            : سقيت – سقيا
وشى        : وشيت – وشيا                  سعى            : سعيت – سعياً

صور من حياة الصحابة
الدرس الأول
أو عبيدة بن الجراح
((عامر بن عبد الله بن الجراح))
النشاطات التعليمية والتقويمية:
الاستيعاب القرائي:
ثانيًا: أكمل العبارات التالية بما يناسب:
1- أبو عبيدة بن الجراح هو عامر بن عبد الله، لقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بـ القوي الأمين.
2- قاد أبو عبيدة جيوش المسلمين من نصر على نصر فبلغ الفرات شرقاًٍ وأسيا الصغرى شمالاً.
رابعًا: أضع علامة (ü) أمام الإجابة الصحيحة فيما يلي:
تطاول عمر بن الخطاب ليره النبي - صلى الله عليه وسلم- وذلك:
لرغبته في الفوز بلقب القوي الأمين (ü)
عصيان أبي عبيدة أمر الفاروق له مغادرة بلاد الشام إلى المدينة:
لعدم رغبته في حفظ نفسه مما أصاب جنده. (ü)


خامسًا: أكمل بما يناسب:
الصفات التي تميز حزب الله الصادقين من غيرهم وهي:
الإيمان بالله – الصدق – الأمانة
جزاء حزب الله:
تأييد الله لهم – رضا الله عليهم – دخول الجنة.
من وصايا أبي عبيدة لجنده:
إقامة الصلاة – صوم رمضان – الصدقة.
مواقف وشخصيات:
2- ما الدلالة التي نتوصل إليها مما يلي:
طلب النصارى  من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إرسال أحد من المسلمين معهم ليحكم في مال اختلفوا فيه:
الدلالة: تأكد النصارى من عدل المسلمين.
3- آتي من قصة أبي عبيدة بما تشير إليه المعاني التالية:
مبدأ حب القادة لجنودهم:
رفض أبو عبيدة أمر أمير المؤمنين بالعودة إليه ترك الجند خوفاً عليه من الطاعون
ولاء المسلمين لخلافائهم:
طاعة أبو عبيدة لخلافة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وإدانته لهم بالطاعة.
4- أختار الموقف الذي أراه مناسباً فيما يلي:
إذا طلب المعلم/ة ترشيح رئيس/ة للصف:
اقترح أسماء بعض العناصر المثالية (ü)
إذا أصاب أحد قريباتي مرض لا قدر الله:
أعودها وأدعو لها بالشفاء. (ü)
اللغة والتذوق:
1- أستفيد من معجم الكتاب المدرسي في الإجابة عما يلي:
ما مرادف الكلمات التالية:
شج – جرح                العير – القافلة           دهم – أصاب
ما أضداد الكلمات التالية:
جم – قليل                ذاد – قل                                بدا – خض



2- أضع  إشارة (ü) أمام معنى الكلمة الصحيحة فيما يلي:
لكنه كان إذا حزب الأمر (حزب ) تعني:
اشتد (ü)
ويحكيه حدة ومضاء ( يحكي ) تعني:
يماثل (ü)
إن حدوثك لم يكذبوك وإن حدثتهم لم يكذبوك:
لم يكذبوك تعني أنهم لم يتهموك بالكذب.
ولج الرجل في الهجوم يعني
 ( تمادى )
واضعها في جملة من إنشائي:
ولج التلميذ من الباب
الغائلة تعني الشر والحقد الباطن:
عند استبدال حرف العين بالغين في الكلمة السابقة تصبح
( العائلة )
أعود إلى المعجم الوسيط لبيان معناها:
هم أهل الرجل وعشيرته.
4- أي التعبيرين أكثر أداء للمعنى المقصود ولم؟
يقلب بصره فينا (ü)
السبب: لأنه أعاد النظر مرة مرة.
لا أجد بنفسي رغبة عن الذي يصيبهم (ü)
السبب: لأنه أحب ويرغب أن يكون معهم فيما أصابهم وذلك دليل على حبه لجنده.
5- تضمن المقطع الأول من قصة ( أبو عبيدة ) صفات عديدة منها: وضيء الوجه رقيق الحاشية، بهي الطلعة، جم التواضع، نحيل الجسم، أصنف هذه الصفات حسب نوعها:
الصفات الحسية      :  - بهي الطلعة            -  وضيء الوجه          - نحيل الجسم
الصفات المعنوية       : - جم التواضع   - رقيق الحاسية                 
6- أصف ما توحيه إلي التعبيرات التالية:
دهم بلاد الشام طاعون حصد الناس حصداً:
الإيحاء: أتخيل إصابة أعداد كبيرة من الناس بهذا المرض القاتل.



8- أكمل العبارات التالية:
الإجابة:
ما عملت أحداً في الدنيا أشد رحمة ولا أكثر حناناً ولا أسخى يداً من الأم.
ما قرأت كتابًا أنصع بيانًا، ولا أقوى حجة، ولا أفصح لسانًا من كتاب الله تعالى.
9- أكمل الجمل التالية بأفعال معتلة الأول (مثال ) حسب المطلوب:
الأمهات وفدن إلى أبنائهن مشجعات
 (مضارع وقد مسند إلى نون النسوة )
أنت وقفتي مع الحق
( مضارع وقف مسند إلى باء المخاطبة )
أوفي بوعدك واحذري من خلف العهد
( أمر وفي مسند إلى باء المخاطبة )
10- أتم أسماء الصحابة التالية:
ابن عوف: عبد الرحمن بن عوف
ابن أبي الأرقم: الأرقم بن أبي الأرقم
ابن مظعون: عثمان بن مظعون
الدرس الثاني
عبد الله بن مسعود
أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم
النشاطات التعليمية والتقويمية:
الاستيعاب القرائي:
ثالثًا: أصوغ الأفكار المناسبة من العناوين الجانبية التالية:
صفات ابن مسعود صغيراً:
الأمانة.
رابعًا: أضع علامة (ü) أمام الدلالة الوحيدة غير الصحيحة مما يلي:
لم يأبه عبد الله بن مسعود لدعوى النبي – صلى الله عليه وسلم -:
لتمسكه بدين آبائه وأجداده     (ü)
رفض عبد الله بن مسعود سقاية الكهلين من لبن الشاه:
لجهله بشخصية الكهلين         (ü)
يدل قول ( ابن مسعود) " لو أعلم أن أحداً أعلم مني بكتاب الله تناله المطي لأتيته":
على ثقته بما أتاه الله من علم (ü)

مواقف وشخصياته:
1- آتى من القصة بموقف واحد بذل على ما يلي:
حب الصحابة الخير لإخوانهم:
تسارع أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حمل البشرى لعبد الله بن مسعود
2- أعلل ما يلي:
غضب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عندما علم بأن رجلاً في الكوفة يملي المصاحب عن ظهر قلب:
العلة: خوفه وحرصه على القرآن.
رضا الكهلين عند رفض الراعي (ابن مسعود ) ساقيتهما من لبن الشاه:
العلة: فرحاً بأمانته.
3- قال أبن مسعود عن نفسه: " والله الذي لا إله إلا غيره، ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم أين نزلت، وأعلم فيما نزلت" .
هل كان ابن مسعود يبالغ في قوله؟
 لا
أدلل على ذلك:
شهادة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


اللغة التذوق:
1- آتي بـ:
مفرد:         شعاب – شعب                             شمائل – شمل
الجذر الثلاثي لـ:      توسم – وسم           أغادي – غدي
مرادف:             السمة – الخلق             العتيق – القديم
2- أصل الكلمات بأضدادها:
الإجابة:
الحل : الترحال                    الهدى : الضلال                   الغدو : الرواح
الارتواء :الظمأ                    الخيانة : الأمانة





3- أصل الجمل في القائمة (أ) بما يناسبها من القائمة (ب) فيما يلي:
الإجابة:
نفر الحجاج من عرفات.
أي اندفعوا.
نفرت الظباء من الذئب.
أي جزعت وتباعدت.
نفر المسلمون من أكل مال الغير.
أي أعرضوا وصدوا
نفر المشركون من سماع القرآن.
أي أي كرهوا.

دأب ابن مسعود في حفظ كتاب الله حتى مات.
جد وتعب.
دأب الفلاح دابته دأبًا.
ساقها بشدة.
دأب الرجل من لا يطيع أمر ربه.
طرده.
دأب الموظف في إنجاز عمله.
استمر.
4- أي التعبيرين أفضل في الدلالة على المعنى المقصود؟ ولماذا؟
أخذ الجهد منهما كل مأخذه (ü)
أصابهما التعب الشديد
السبب: التشخيص حيث وضع المعنوي( الجهد ) في صورة حسية يُحيط بهم .
لزم عبد الله بن مسعود رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ملازمة الظل لصاحبه. (ü)
لم يفارق عبد الله بن مسعود رسول الله منذ ان أسلم.
السبب: لأنه يدل على كثرة ملازمة ابن مسعود للرسول – صلى الله عليه وسلم – في كل الأوقات دون مفارقته.
حجب الليل الركب بظلامه(ü)
أظلم الليل فلم ير الركب
السبب: لأنه صور الليل بإنسان يمنع الركب من الرؤية.
6- أصوغ على غرار النمط المعطى:
الإجابة:
ومتى كانت التلميذة المهملة التي لم تبذل جهداً تنجح في الامتحان.
ومتى كانت الأراضي القاحلة التي ليس بها ماء تنبت زرعاً.
ومتى كانت الأموال المجمدة التي لا يستثمرها صاحبها تفيد صاحبها


7- أكمل الجمل التالية بأفعال معتلة الآخر (ناقصة ) حسب المطلوب:
الإجابة:
التلميذات اهتدين إلى الصواب   (اهتدى) مسنداً إلى نون النسوة.
المجاهدون بدوا فرحين بالنصر  (بدا) مسنداً إلى واو الجماعة.
سقيت الحلوى بماء الورد.           (سقى) مسندًا إلى تاء الفاعل.
8- أجمع الكلمات التالية مع الاستفادة من النموذج وانتبه إلى همزة القطع فيها:
اسم: أسماء               حجر: أحجار             يوم: أيام
حلم: أحلام               سر: أسرار
9- آتي بأمر ومصدر الأفعال الآتية مع الاستفادة من النموذج وأنتبه إلى همزة القطع فيها:
أسلم: أسلم – أسلاماً            أيقظ: أيقظ – إيقاظًا            أطفأ: أطفئ- إطفاءً