أثر استخدام ألعاب الحاسب الآلي وبرامجه التعليمية " بحث "



المقدمة
  شهد استخدام الحاسب الآلي تطورا نوعيا في خدمة العملية التعليمية، وأصبح من أهم التحديات التي تواجه الأنظمة التعليمية في العالم مواكبة هذا التطور بالاستفادة من الحاسب الآلي في العملية التعليم
ية، سواء  باستخدام نمط التعليم المعان بالحاسب الآلي، أو باستخدام نمط التعليم المدار بالحاسب الآلي . الأمر الذي أدى إلى تزايد انتشار برامج الحاسب الآلي التعليمية في الحقبة الأخيرة، مما أدى إلى تسابق الشركات المتخصصة في تصنيع البرمجيات التعليمية وتوزيعها.
ويستخدم الحاسب الآلي كمعين تعليمي له أنماط متعددة تخدم عملية التعليم والتعلم وفق طبيعة برمجياته، لخدمة أغراض تعليمية متعددة، كالتدريب، والمحاكاة، والاستقصاء وبالتالي توفير أنماط من الخبرات الجديدة للعمليات العقلية المختلفة، ومن أهمها ما حدده الموسى (2001م) كالتالي: طريقة التدريب والممارسة والتعليم الخصوصي الفردي وحل المشكلات والمحاكاة والألعاب التعليمية والحوار والطريقة الاستقصائية.

















طرق علمية لتنمية الإبداع لدى الأطفال
ويجمع علماء التفكير والإبداع والعمليات العقلية والباحثون في ميدان الإبداع وتنميته على ضرورة تعدد الأساليب لتقديم الخبرات لتنمية الإبداع، وفي هذا الخصوص أورد نور (1998م) أن جوردن Gordon, 1961، وروسمان Rossman, 1963, ووزوبونOsborn, 1963 ، و دي بونوDe Bono, 1986  ، وفشرFisher, 1990  وغيرهم يجمعون على أهمية تحفيز إبداع الطلاب وتنميته وتدريبه وفق أساليب عديدة، بلغ عددها في الولايات المتحدة أكثر من ثلاثين أسلوبا وفي اليابان أكثر من مائة أسلوب _من ضمنها الأساليب الأمريكية - آملين من ذلك الاهتمام بإعداد عقول مفكرة، مبدعة، قادرة على معالجة مشاكل الحياة الكثيرة والمتنوعة والمعقدة بأساليب غير تقليدية
وللعب دور رئيس في تنمية الوظائف العليا للنشاط العقلي وتحفيز الإبداع، ويوضح كل من اللبابيدي وخلايله (1993م) ذلك بأن له دوراً كبيراً في نمو النشاط العقلي المعرفي وله أهمية في نمو الوظائف العليا – كالإدراك والتفكير والذاكرة والخيال والاستطلاع والإبداع عند الطفل بدءا من أبسط الوظائف إلى أكثرها تعقيدا  وبالتالي يتفتح ذهن الطفل عندما يلعب وتنمو لديه الخاصية الإبداعية من خلال تفاعله مع الألعاب، وهذا ما يؤكده تايلور Taylor,1999 من أن الخيال الذي يظهره الأطفال عند ممارسة ألعاب الحاسب الآلي قد تكون له قيمه عظيمة في القدرة على الإبداع


دراسات حول استخدام برامج الحاسب الآلي التعليمية للتحصيل
في دراسة قامت بها البسيوني (1994م) استهدفت قياس فعالية برنامج حاسب آلي تعليمي في تدريس قواعد النحو العربي على كل من التحصيل اللغوي والتعبير التحريري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وبتطبيق الاختبار التحصيلي أوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التحصيل اللغوي والتعبير التحريري على المجموعة الضابطة
كما استهدفت دراسة فورد Ford وكوكس  Cox,1995 المقارنة بين إحدى البرمجيات التعليمية والكتاب المدرسي في اكتساب الطلاقة بطريقة التكرار لعينة من تلاميذ يعانون من صعوبة في طلاقة القراءة، أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة
كما قام الجمهور (1999 م) بدراسة هدفت إلى محاولة الكشف عن أثر استخدام أحد برمجيات الحاسب الآلي التعليمية في تعليم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ومقارنتها بالطريقة المعتادة، وبتطبيق الاختبار التحصيلي المعد لذلك أوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية عند مستويي التذكر والفهم حسب تصنيف بلوم، وأظهرت عدم وجود فروق بين المجموعتين عند مستوى التطبيق حسب التصنيف.


ثانياً: دراسات حول استخدام الألعاب التعليمية في التحصيل
قام بوقحوص، و عبيد (1997 م) بدراسة استهدفت قياس مدى فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تحصيل تلاميذ الصف الثاني والثالث بالمرحلة الابتدائية في موضوع المغناطيس بمادة العلوم بمملكة البحرين، تم تقسيم عينة الدراسة إلى أربع مجموعات، اثنتان تجريبيتان والأخيرتان ضابطتان، استخدم الباحثان خمس ألعاب تعليمية يمكن استخدامها بطريقة فردية أو جماعية، وكشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من المجموعات التجريبية والمجموعات الضابطة.
كما استهدفت دراسة أحمد والمرسي (1998م) دراسة فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي منخفضي التحصيل، قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة، ولقد أظهرت النتائج زيادة مستوى التحصيل للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة، وكذلك تكوين اتجاه إيجابي للمجموعة التجريبية نحو مقرر العلوم.


 دراسات حول استخدام الألعاب لتنمية التفكير الإبداعي
في دراسة أجراها ألتر Alter,1991 هدفت إلى  تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال باستخدام 100لعبة بلاستيكية صغيرة، طلب من الأطفال تنفيذ أشكال وتصنيفات من اللعب البلاستيكية غير الأشكال المرسومة على كرتون اللعب، وأوضحت النتائج حدوث نمو في التفكير الإبداعي للأطفال من خلال وجود اختلاف بين الأطفال في تنفيذ الأشكال والتصنيفات المبتكرة من غير الأشكال المرسومة على كرتون اللعب 
كما قام  خطاب (1994م) بإجراء دراسة هدفت إلى تعليم التفكير الإبداعي (الطلاقة،  المرونة، الأصالة، التفاصيل)   لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بعمـّان وذلك باستخدام برنامج تعليمي لمقرر العلوم، قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية درست من خلال  البرنامج، أما المجموعة الضابطة فدرست بالطريقة 4المعتادة، وتم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري (المعدل للبيئة الأردنية) اللفظي والشكلي قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في قدرات التفكير الإبداعي.  


 بعض الخطوات اللازمة الإعداد الحاسب الآلي :
أولاً: اختيار برنامج الحاسب الآلي:
1-برنامج الحاسب الآلي الذي استخدمه الباحث هو "المعين في تعليم البنين" الذي أشرف على تصميمه وإنتاجه أحد مدرسي المرحلة الابتدائية بمنطقة المدينة المنورة التعليمية*. وينقسم البرنامج إلى جزأين أساسيين هما مجموعات الحروف والألعاب التعليمية، ويختار التلميذ بين الدخول على مجموعات الحروف - وفق تنظيم الكتاب المدرسي  ـ أو يختار الدخول إلى الألعاب التعليمية، والبرنامج متوافق مع منهج الصف الأول الابتدائي لمادة القراءة والكتابة والأناشيد المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية .


2-للحكم على مدى ملاءمة محتوى البرنامج للمنهج المدرسي تم عرض البرنامج على ستة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين بالأقسام التربوية بكلية التربية بالمدينة المنورة.



ثانيًا: إعداد الاختبار التحصيلي: ـــ

يعتمد الصف الأول الابتدائي على التقويم المستمر وعلى متابعة ومباشرة المعلم لكل خطوة مع التلاميذ.


ثالثًا: استخدام اختبار تورانس للتفكير الابتكاري

طبق اختبار تورانسTorrance للتفكير الابتكاري (الأشكال ب) والمقنن على البيئة السعودية من قبل فريق بحث من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (اللجنة الوطنية للتعليم) لبرنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم
يتكون اختبار تورانس (الأشكال ب) من ثلاثة أنشطة:ــ
     *يبدأ الباحث بتهيئة عينة البحث من خلال إعطاء توجيه يستحث فيه اهتمامهم ودوافعهم
     *يتم توزيع كتيبات الاختبار ويطلب من كل تلميذ كتابة البيانات المطلوبة في أعلى الصفحة
      *يقرأ الباحث كل نشاط من الأنشطة الثلاثة ويوضحه لعينة البحث، ونظرا لأن عينة البحث في الصف الأول الابتدائي فقد قام مدرس المقرر ومدرس متعاون بالمرور على التلاميذ للتأكد من وضوح الكتابة     



تكافؤ المجموعات. استخدام برمجية الحاسب الآلي التعليمية
 للتأكد من تكافؤ المجموعات الثلاث، تم إجراء تطبيق قبلي لكل من الاختبار التحصيلي و اختبار تورانس المعدل على البيئة السعودية،



     (اختبار تورانس للتفكير الابتكاري ( الأشكال ب )
للتأكد من تكافؤ المجموعات في القدرات الإبداعية تم تطبيق اختبار تورانس قبليا، وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات أفراد المجموعات الثلاث وإجراء تحليل التباين في اتجاه واحد One-Way-Anova لمقارنة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة في الاختبار

النتائج التي يتوقف عليها الموضوع :
أولاً: التحقق من صحة الفرض الأول:
للتحقق من صحة الفرض الإحصائي الأول والذي ينص على أنه "لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى 0.05 في التحصيل  بين متوسطات درجات التلاميذ بكل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام ألعاب  الحاسب الآلي إضافة إلى برنامج حاسب آلي تعليمي) والمجموعة  الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)" .






 ثانياً: التحقق من صحة الفرض الثاني:   
للتحقق من صحة الفرض الثاني والذي ينص على أنه "لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى  0.05 على نمو قدرة الطلاقة في التفكير الإبداعي بين متوسطات درجات التلاميذ بكل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام  ألعاب  الحاسب الآلي إضافة إلى برنامج حاسب آلي تعليمي) والمجموعة  الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة)".

ثالثاً: التحقق من صحة الفرض الثالث:
للتحقق من صحة الفرض الثالث والذي ينص على أنه " لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى 0.05 على نمو قدرة المرونة في التفكير الإبداعي بين متوسطات درجات التلاميذ بكل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام  ألعاب  الحاسب الآلي إضافة إلى برنامج حاسب آلي تعليمي) والمجموعة  الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)" .
رابعًا: التحقق من صحة الفرض الرابع
للتحقق من صحة الفرض الرابع والذي ينص على أنه "لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى  0.05 على نمو قدرة الأصالة في التفكير الإبداعي بين متوسطات درجات التلاميذ بكل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام  ألعاب الحاسب الآلي إضافة إلى برنامج حاسب آلي تعليمي) والمجموعة  الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة ) ".


خامسًا: التحقق من صحة الفرض الخامس:
للتحقق من صحة الفرض الخامس والذي ينص على أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى   0.05 في نمو قدرة التفاصيل في التفكير الإبداعي بين متوسطات درجات التلاميذ بكل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام  ألعاب الحاسب الآلي إضافة إلى برنامج حاسب آلي تعليمي) والمجموعة  الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)".
سادسًا: التحقق من صحة الفرض السادس:
للتحقق من صحة الفرض السادس والذي ينص على أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.05 في التفكير الإبداعي بين متوسطات درجات التلاميذ بكل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام ألعاب الحاسب الآلي إضافة إلى برنامج حاسب آلي تعليمي) والمجموعة  الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة.)"
تم استخدام وإجراء تحليل التباين في اتجاه واحد One-Way-ANOVA وحساب قيمة  ف لاختبار معنوية الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لقدرات التفكير الإبداعي






ما هي فائدة التوصيات واستخدام التقنيات التعليمية
      1- التوسع في تبني استخدام برمجيات وألعاب الحاسب الآلي للتعلم والتعليم في مدارس المرحلة الابتدائية
      2- أن تتبنى وزارة التربية والتعليم إنتاج برمجيات حاسب آلي تعليمية تصدر تحت إشراف مختصين من أساتذة الجامعات وموجهي المقررات ومدرسيها
      3- إدراج هدف تنمية التفكير ضمن أهداف المقررات الدراسية بمراحل التعليم العام، و إعداد المقررات الدراسية المناسبة لذلك
تضمين برامج تنمية التفكير بأنماطه ضمن مناهج كليات التربية وإعداد المعلمين 4-
      5-إقامة دورات للمعلمين والمعلمات لتدربيهم على أساليب تدريس تنمية التفكير ومساهمة القطاع الخاص في ذلك.
      6-تخصيص جزء من درجة تقويم المعلمين والمعلمات لتبنيهم أنماط من السلوك المدعم لتنمية التفكير لدى الطلاب والطالبات


الدراسات المقترحة لدي البرامج التعليمية
      1-إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول أثر استخدام برمجيات الحاسب الآلي في تنمية التفكير لموضوعات دراسية أخرى
      2-إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول مقارنة أثر استخدام برمجيات الحاسب الآلي في تنمية التفكير والتقنيات التعليمية الأخرى
      3-إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول مقارنة أثر استخدام برمجيات الحاسب الآلي في تنمية التفكير بين الطلاب والطالبات
      4-إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تتناول أثر استخدام برمجيات وألعاب الحاسب الآلي في تنمية التفكير لدى الطلاب والطالبات المتفوقين والمتوسطين و المتأخرين دراسيا
الخاتمة:
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر استخدام ألعاب الحاسب الآلي وبرامجه التعليمية على التحصيل ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر القراءة والكتابة.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا الأثر، وتمثلت عينة البحث العشوائية في 59 تلميذا تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات، تم استخدام ألعاب الحاسب الآلي التعليمية مع المجموعة التجريبية الأولى، واستخدم برنامج حاسب آلي تعليمي إضافة لألعاب الحاسب الآلي للمجموعة التجريبية الثانية، بينما درست المجموعة الثالثة بالطريقة المعتادة كمجموعة ضابطة













المراجع :
 المراجع العربية:
      1-أحمد، سمية عبد الحميد؛ والمرسي، نجاح السعدي (1998م) فعالية استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس . ص 43-80 .
      2-البسيوني، سامية على عبدة (1994 م) فعالية استخدام الكمبيوتر في تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة .
      3-بوقحوص، خالد؛ وعبيد، جلال (1997 م) فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم بدولة البحرين، مجلة دراسات، مجلد 24، العدد 2، الأردن، ص 409-431 .
      4-بيترسون، دونفان (1993م) التدريس لتكوين المهارات العليا للتفكير ، ترجمة : هالة لطفي، المركز القومي للبحوث التربوية، القاهرة .
      5-جروان،فتحي عبد الرحمن (2002م) الإبداع، دار الفكر للطباعة والنشر ،الأردن
      6-الجمهور، عبد الرحمن عبد الله (1999 م) فعالية الحاسوب في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول ثانوي،  ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، حلول لمشكلات تعليمية وتدريبية ملحة، جامعة الملك سعود: كلية التربية، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم، 3 – 5 محرم، 1420 هـ ، الرياض.
7-خطاب، ناصر(1994م) أثر برنامج تعليمي في تدريس العلوم على تنمية قدرات التفكير الإبداعي عند طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الأردنية: عمان، الأردن.
      8-خير الله، سيد (1981م) بحوث نفسيه وتربوية،  دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
      9-راجح، هدى  (1998م) مقترح للألعاب التعليمية وأثره على تنمية الإبداع عند طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإسكندرية: دمنهور.
      10آل شارع، عبد الله النافع؛ و آخرون (1416هـ)  برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، الجزء الأول: إعداد اختبارات ومقاييس للتعرف على الموهوبين والكشف عنهم، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، اللجنة الوطنية للتعليم، التقرير النهائي، الرياض .
      11-اللبابيدي، عفاف؛ عبد الكريم خلايله (1993م) سيكولوجية اللعب. الطبعة الثانية، دار الفكر، عمان، الأردن .
      12-مطاوع، ضياء الدين محمد (2000 م) فعالية الألعاب الكمبيوترية في تحصيل التلاميذ معسري القراءة لبعض مفاهيم العلوم للمرحلة المتوسطة، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد 77، .www.abegs.org/trbih/3rsalh/4.htm ص1-












المراجع : الانجليزية
المراجع الأجنبية
16.   Alter,J.B. (1991) Experiencing Creating and Creativity in the Classroom. The Journal of Creative Behavior, Vol.25,No.2,P162-168.
17.   Backman,R ( 1995) The Effect of Computer Games on Creative Thinking Development for School Children , Journal of Family Violence , Vol.10,No . 4 ,P 564-574 ,.
18.   Eriksson, G.( 1990) Choice and Perception of Control : The Effect of Thinking Skills Program on The Locus of Control , Self –Concept and Creativity of Gifted Students, Gifted – Education international , vol. 6 , No .3 Oct.
19.   Ford, M.J. & Poe,V.Cox, J.(1995)Using CD-Roms to Develop Automaticity and Fluency in Reading, Technology and Teacher Education Annual.
20.   Schunk, A .(1998) Effect of Computer Games on Curiosity for Children’s, Pediatric Annals,Vol.27 , part.2,No.1 .P131-132 , .
21.   Tayler ,M. (1999)  Computer Games and Imagination , New York , Mc-Grow Hill , .