الكلام المفيد
E استنتاج :
كل كلام تكون من كلمتين أو أكثر وأفاد
معنى تام يُسَمى كلاماً مفيداً ( جُملة مفيدة )
E القاعدة :
× الكلام هو وسيلتنا للتعبير عما في
أنفسنا وعما نراه .
× الكلام هو ما تكون من كلمتين أو
أكثر وأفاد معنى تام , ويسمى جملة مفيدة .
E تعلمت من هذا الدرس :
الجُملة المُفيدة : تتكون من كلمتين أو
أكثر وتُفيد معنى تاماً .
الكلام الُمركب من كلمتين ` مثال : الشاحنة كبيرة .
أو من ثلاث كلمات : ` مثال : تحمل الشاحنة البضائع .
أو أكثر من ثلاث كلمات : ` مثال : القطار من وسائل المواصلات
E
تدريبات :
u أضع علامة (P) تحت كل دائرة تحتوي على جملة مفيدة :
لون العلم أخضر
|
يقع المسجد الحرام في
|
يكثر النخيل في بلادنا
|
الرياض عاصمة المملكة
|
اجو في أبها
|
P
|
O
|
P
|
P
|
O
|
u أصل الكلمات في المجموعة (أ) بما
يناسبها في المجموعة (ب) لأكون جملا مفيدة :
(أ)
|
|
(ب)
|
الصادق
|
|
يصمم البناء
|
المهندس
|
|
من النوم مبكرا
|
انهض
|
|
المساعدة لجيرانه
|
إذا زارنا ضيف
|
|
يحبه الله والناس
|
يقدم الجار
|
|
نكرمه
|
|
|
ينظم المرور
|
(يساعد ـ رجل ـ تلميذ ـ أمانة ـ نسى ـ نادي)
u أضع كل كلمة مما تقدم في المكان
المناسب :
حاتم تلميذ
مجد , يساعد والده في التجارة . اشترى رجل منه ملابس ونسى
بقية نقوده ومشى . جرى حاتم ونادى الرجل
وأعطاه النقود , فسر الرجل من أمانة حاتم
u اقرأ كلمات كل سطر ثم أعيد
كتابتها لأكون منها جملا مفيدة :
1- السوء ـ أحفظ ـ عن ـ لساني ـ قول
` احفظ عن لساني قول السوء
2- بالعلوم ـ المكتبة ـ تزودنا ـ
والمعارف .
` تزودنا المكتبة بالعلوم والمعارف .
3- أطفأت ـ المصابيح ـ عن الحاجة ـ
هناء ـ الزائدة .
` أطفأ هناء المصابيح الزائدة عن الحاجة .
4- في أداء ـ قصرت ـ معلمتي ـ الواجب ـ
فعتبت على
` قصرت في أداء الواجب فعتبت علي معلمتي
5- الله ـ أوجب ـ على الأبناء ـ إلي
آبائهم ـ الإحسان
` أوجب الله على الأبناء الإحسان إلى آبائهم .
u أُعبر عن الأم بجملة مفيدة :
من كلمتين :
الأُم عطوفة
.
أكثر من كلمتين
الأُم
حُضن دافئ
u اقرأ الجمل الآتية جيدا , ثم أعيد
كتابتها لأكون منها فقرة كاملة :
× به مساكن ومحلات تجارية
× وله رصيفان عريضان يسير عليهما
الناس
× و إذا كانت حمراء توقفت .
× وفيه إشارات تنظم حركة المرور
× شارعنا واسع منظم
× فإذا كانت الإشارة خضراء انطلقت
السيارات
شارعنا واسع منظم به مساكن ومحلات تجارية وله رصيفان
عريضان يسير عليهما الناس وفيه إشارات تنظم حركة المرور فإذا كانت الإشارة خضراء
انطلقت السيارات و إذا كانت حمراء توقفت.
أجزاء الكلام
E
استنتج :
الاسم : هو كل كلمة يسمى
بها شيء .
E
استنتج :
الفعل : هو كل كلمة تدل
على فعل شيء .
E
استنتج :
الحرف : هو كل كلمة لا
يتضح معناها إلا مع غيرها .
E القاعدة :
الاسم : هو كل كلمة يسمى
بها شيء
الفعل : هو كل كلمة تدل
على فعل شيء .
الحرف : هو كل كلمة لا
يتضح معناها إلا مع غيرها .
E تدريبات :
u اصل كل اسم في العمود الأول بما
يناسبه في العمود الثاني , كما في المثال المحلول :
الصدق
|
|
سفينة الصحراء
|
الليمون
|
|
صوت الحمار
|
خالد بن الوليد
|
|
يساعد على مكافحة
|
رأس التنورة
|
|
الزكام
|
الجمل
|
|
يهدي إلى البر
|
النهيق
|
|
ميناء لتصدير البترول
|
|
|
قائد إسلامي مشهور
|
u أضعُ كل فعل مما يأتي في المكان
المناسب :
تحلق ـ استعمل ـ طرز ـ حافظ ـ تحترم
1- تحترم البنت والديها
2-يا عبد اله حافظ
على أداء الصلاة في أوقاتها .
3-
طرز الخياط الثوب .
4- الطائرة تحلق في
الجو .
5- استعمل طفاية الحريق لإخماد النار .
u أتمم معنى الجملة باختيار الحرف
المناسب مما بين القوسين :
1- يتدلى التمر من
النخلة (
إلى , من , الباء )
2- اعتذر لـ أخي
إذا أخطأت في حقها (اللام
, في ، عن )
3- من آداب الإسلام أن يعطف الكبير على الصغير ( الواو ,
من , على )
4- ركبت القطار من
الدمام إلي الرياض (على
, إلي , في )
* انظر إلي الصورة ثم أضع الحرف المعبر عن المعنى على
نمط المثال الأول :
1- قرأت عن نهضة
التعليم في المملكة ـ
تعجبت من نهضة التعليم في المملكة .
2- الطائر في
القفص ـ
الطائر على القفص .
3- صعد المسافر إلي
الطائرة ـ
نزل المسافر من الطائرة
4- صبت الأم الدواء في
المعلقة ـ
شرب الطفل الدواء من المعلقة
u أكم كل جملة فيما يأتي بكلمة
مناسبة , ثم أبين نوعها ( اسم أم فعل أم حرف )
× طلعت الشمس × يذهب خالد إلي المدرسة × يعالج الطبيب المريض.
نوع الكلمة (اسم) نوع الكلمة (حرف) نوع الكلمة ( فعل)
u أرتب كلمات كل كيس لأكسب كنزا من
الحسنات :
سبحان الله وبحمده لا حول ولا قوة إلا بالله أشهد أن لا إله إلا الله
u أضع كلمة مناسبة ( اسما أو فعلا
أو حرفا ) في كل مكان خال لأقرأ عن هند وكعكة التمر :
تعلمت هند في حصة التدريب المنزلي أن تعد كعكة التمر , فلما عادت إلي المنزل
طلبت من أمها مساعدتها في إعداد الكعكة التي
تعلمتها فسألتها أمها عن المقادير ,
فأخبرتها أنها تحتاج إلي بعض الدقيق والبيض واللبن الزبدة والسكر وقليل من الخميرة والتمر المنقوع في الماء .
مزجت هند المقادير
وسكبتها في الوعاء ثم وضعتها في الفرن .
وفي النهاية قدمت
هند الكعكة بأسرتها بعد أن زينتها وهي سعيدة بإنجاز عملها وإتقانه .
u أصنف الكلمات التي تحتها خط في الجمل آلاتية إلي أسماء وأفعال
وحروف :
|
الاسم
|
الفعل
|
الحرف
|
1- الدولة تشجع الصناعة
في بلادنا
|
الصناعة
|
تشجع
|
في
|
2- تقدم الدولة القروض
للمصانع
|
الدولة
|
تقديم
|
|
3- تعد الجبيل من المدن
الصناعية
|
الجبيل
|
ــ
|
من
|
u أعبر عن كل صورة بجملة مفيدة في
كل منها اسم وفعل وحرف :
تأكل البنت من الطعام يرسم
الولد في الورقة .
u من قراءات خالد
خالد تلميذ يهوى القراءة ,زار مكتبة المدرسة , تناول
كتابا عن أبي بكر الصديق t , قرأة ولخص منه ما يلي :
هو أولمن آمن بالرسول e من الرجال وأول الخلفاء الراشدين , وأحد العشرة المبشرين بالجنة
كان صديقا للرسول e قبل البعثة ورفيقا له في هجرته الي المدينة .
وقد توفى t وعمره ثلاثة وستون عاما , ودفن مع رسول الله e في حجرة أم المؤمنين عائشة t
× اقرأ القطعة , وأكمل ما يأتي :
- من الأسماء في القطعة
خالد , تلميذ , القراءة .
- من الأفعال في القطعة يهوى , زار , تناول
- من الحروف في القطعة عن
, من , في
u وقفت في فناء المدرسة , ورأيت
مشاهد متعددة , أكتب ثلاثة أسطر عن ذلك , بحيث تشتمل على أسماء وأفعال وحروف :
× يقف التلاميذ في صفوف
× يلعب الأولاد بالكرة
× يتحدث العلم في الإذاعة .
u أتسلى وأتعلم
(أ)
في المربع الذي أمامي أسماء , وأفعال ,
وحروف استخرجها وأدونها في الحقل المناسب :
(من الممكن استخدام الحرف أكثر من مرة )
س
|
|
ج
|
م
|
ل
|
م
|
|
|
ن
|
|
ع
|
ل
|
ي
|
|
|
|
|
|
ق
|
ف
|
ع
|
ن
|
|
|
ي
|
الاسم
|
|
الفعل
|
|
الحرف
|
جمل
|
|
سمع
|
|
من
|
على
|
|
قف
|
|
في
|
جن
|
|
يقي
|
|
عن
|
(ب)
أصنف الأسماء بحسب نوعها , ثم أكتب
الحرف الأول لكل كلمة في الجدول كما في المثال , ثم أقرأ الكلمة التي تتكون :
ت
|
ح
|
أ
|
س
|
ن
|
تين
|
حديد
|
أبها
|
سمكة
|
ناصر
|
بلاد
|
جماد
|
حيوان
|
إنسان
|
نبات
|
أبها
|
كرسي
|
حصان
|
محمد
|
زهرة
|
أ
|
ك
|
ح
|
م
|
ز
|
الدرس الثالث : الاسم ( المُذكر
والمُؤنث )
صور وأمثلة للملاحظة :
أولا : أُكتب اسم مناسب تحت كل صورة :
(أ)
هذا فيصل
|
هذا طفل
|
هذا أسد
|
هذا ديك
|
(ب)
هذا غصن
|
هذا شباك
|
هذا كرسي
|
هذا قمر
|
E استنتج :
كل
اسم دل على ذكر من الإنسان أو الحيوان أو أشير إليه بـ ( هذا يسمى مذكرا .
ثانيا : أكتب اسما مناسبا في المكان
الخالي تحت كل صورة :
(أ)
هذه عائشة
|
هذه بنت
|
هذه لبؤة
|
هذه دجاجة
|
(ب)
هذه
|
هذه طائرة
|
هذه تفاحه
|
هذه شمس
|
E
استنتج :
كل اسم دل على أُنثى من الإنسان أو
الحيوان أو أُشِيرَ إليه بـ ( هذه ) يُسمى مؤنثا .
E القاعدة:
الاسم نوعان :
مُذكر : هو ما دل على ذكر من الإنسان
أو الحيوان أو ما أُشِيرَ إليه بـ ( هذا ) .
مُؤنث : هو ما دل على أُنثى من الإنسان
أو الحيوان أو ما أُشِيرِ إليه بـ ( هذه )
u اختار الاسم المذكر المناسب ,
وأضعه في المكان الخالي :
1- الممرض يساعد الطبيب . ( العامل ـ الممرض ـ الشرطي )
2-يقرأ المذيع نشرة
الأخبار . ( المذيع ـ المعلم
ـ الطالب )
3-
يشرف المهندس على البناء ( الحداد ـ المهندس ـ النجار )
4- النسيم ينعش الصدر (
النسيم ـ الحر ـ السيف )
u اختار الاسم المؤنث المناسب ,
وأضعه في المكان الخالي :
1- تخضر الأشجار في
الربيع ( الورود ـ
الأشجار ـ الجذور )
2-تعطينا البقرة
اللبن (
البقرة ـ النحلة ـ الوِزَّة )
3-
الرياض مدينة على ساحل البحر
الأحمر ( الدمام ـ جدة ـ الرياض )
4- رقبة الزرافة
طويلة (
الزرافة ـ العنزة ـ القطة )
u أكمل كل جملة مما يأتي باسم
مُناسب , وأذكر نوعه :
1- تساعدني المعلمة
عند الحاجة . مؤنث
2-يغرد العصفور فوق
الشجرة . مذكر
3-
الفاكهة لذيذة الطعم . مؤنث
4- العين نعمة من نعم الله مؤنث
5- أخذت أمي أخي
الصغير إلي المركز الصحي . مذكر
u ألوان السحب التي تشتمل على
الأسماء المُؤنثة :
صبى
|
|
مصباح
|
|
غيمة
|
|
غسالة
|
|
كمثرى
|
|
مدفأة
|
|
صقر
|
|
جبل
|
|
جدار
|
|
نعامة
|
|
امرأة
|
u أحول الجمل الآتية من المذكر أي
المُؤنث :
1- هذا ولد مهذب هذه
بنت مهذبة
2-عندي هر أليف عندي
هرة أليفة
3-
صالح يشارك في
الإذاعة المدرسية سلمى
تشارك في الإذاعة المدرسية
u أحول الجمل آلاتية من المؤنث إلى
المذكر :
1- هذه التلميذة تحرص على إفشاء السلام هذا التلميذ يحرص على
إفشاء السلام
2-أختي قرأ أذكار الصباح . أخي قرأ أذكار
الصباح
3-
الجدة تستحق
الاحترام الجد
يستحق الاحترام
u أضع كل اسم مما يأتي في جملة
مفيدة :
جميل ` الجو جميل
سلمى ` سلمى تلميذة مجتهدة
الذئب ` الذئب حيوان مفترس
وردة ` هذه وردة جميلة .
u ذهبت إلي مركز تسويق , وشاهدت
أشياء كثيرة ومتنوعة , أدون مما شاهدت أربعة أسماء مذكرة وأربعة أسماء مؤنثة :
المذكر ` كتاب , إبريق , فستان , سروال
المؤنث ` كراسة , لعبة , تَنُّورة , غسالة .
u كُتبُي الجديدة .
دانة طالبة في السنة الرابعة الابتدائية تصفحت كُتُبَها
الجديدة , قلبت صفحاتها صفحة صفحه , تأملت
رسوماتها , قرأت عناوين نصوصها , أحبت موضوعاتها , وشعرت بشوق لحضور شرحها في الصف
, أعجبها كتاب القواعد أنه سيفتح لها بابا جديدا من العلم والمعرفة , إنه باب أصول
قواعد لغتنا العربية .
(أ) أقرأ القطعة وأستخرج ما يأتي :
1- ثلاثة أسماء مذكرة
`
كتاب , العلم , باب
2- ثلاثة أسماء مؤنثة
`
طالبة , السنة , صفحة .
3- حرفين
`
في , من .
(ب) أضع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
قرأ `
قرأ سُهيل القصة .
العلم `
العلم نور
يفتح `
يفح الولد الباب
.
=====================================================
الفعل الماضي
E القاعدة :
كُل كَلِمَة تدُل على حدوث عم في الزمن الماضي ( قبل زمن
التكلم )
مثال : فاز أحمد في مسابقة الخط العربي .
E
فائدة
من ضوابط الفعل الماضي :
اتصاله بتاء التأنيث من أخره إذا كان افعل مؤنثا مثل :
توضأت هند , ذهبت سارة .
E تدريبات :
u أختار من الصندوق الفعل الماضي
المناسب كل مكان خال :
1- هذب المعلم الأخلاق
2-
|
3-
سعى الحجاج بين الصفا والمروة
.
4- هاجر النبي e
من مكة إلى المدينة .
5- ياسر ساعد
المساكين .
u أختار الفعل الماضي المناسب :
1- المسلمون انتصروا
في معركة بدر (
انتصرنا ـ انتصروا ـ انتصرت )
2-أنا شاعر نظمت
قصيدة وطنية ( نظمنا
ـ نظموا ـ نظمت)
3-
نحن التلميذات استقبلنا الضيوف ( استقبلت ـ استقبلوا ـ استقبلنا)
u أضع فعلا ماضيا مناسبا في كل مكان
خال مما يأتي :
1- محمد نظم وقته .
2-فازت أم في مسابقة القرآن .
3-
قاتل الجندي الأعداء ببسالة .
4- أقامت الحكومة المدارس في كل مكان .
u أعبر عن المعاني الآتية بجمل
على أفعال ماضية على غرار المثال الاول :
1- نوم الطفل مبكرا نام
الطفل مبكرا
2-هطول المطر هطل
المطر
3-
مساعدة الفتاة
لأمها ساعدة
الفتاة لأمها
4- تسبيح المؤمن ربه . سبح
المؤمن ربه
u اختار أربعة أفعال مما يأتي ثم
أضعها في جملة مفيدة :
غرس ` غرس الولد شجرة .
تفتحت ` تفتحت لوزات القطن .
شارك ` شارك المعلم التلاميذ
صام ` صام المؤمن رمضان .
ارتفعت ` ارتفعت أصوات المشجعين .
u أعيد ترتيب العبارات الآتية ثم
أكتب أحداثا متسلسلة :
× (وقاتل مع المسلمين في غزوة أحد )
× ( اسلم حمرة بن عبد المطلب t في مكة )
× فحزن عليه الرسول e حزنا شديدا .
× واستشهد فيها .
اسلم حمرة بن عبد المطلب t في مكة وقاتل مع المسلمين في غزوة
أحد واستشهد فيها فحزن عليه الرسول e حزنا شديدا
u من خلال الصور التي أمامي أعبر
عما فعله أيمن قبل مجيئه إلى المدرسة باستخدام أفعال ماضية :
استيقظ أيمن من النوم توضأ
أيمن صلى أيمن الصبح
تناول
أيمن إفطاره ركب أيمن
السيارة
============================================
الدرس الخامس
الفعل المضارع
الله أكبر .
. . الله أكبر
ها هو المؤذن يرفع صوته بالتكبير ,وها هي جموع المصلين
تتدفق على أبواب المسجد , وعما قليل ستمتلئ ساحته وأروقته وصحنه , كل يلبى نداء
الإله ويطب عونه استجابة لقول الله تعالى :
{ إِنَّمَا يَعْمُرُ
مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ }
× ورد في القطعة أربعة أجزاء للمسجد
. اذكر ثلاثة منها
` ساحته
,وأروقته , وصحنه
× ماذا يسن عند سماع الأذان ؟
`
تتدفق جموع المصلين إلى المسجد
E القاعدة
كل كلمة تدل عل حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل (
في زمن التكلم أو بعد زمن التكلم )
مثال : أشهد أن لا إله إلا الله .
سوف يندم الكفار .
E
فائدة : يصاغ الفعل المضارع من الفعل الماضي بزيادة أحد الحروف الأربعة التالية في
أوله (ن, أ , , ي ) وتسمى أحرف المضارعة
مثل :
ألبي نداء الإله .
يلبي المسلم نداء الإله .
تلبي المسلمة نداء الإله .
نحن المسلمين نلبي نداء الإله
E تدريبات :
أختار من الصندوق الفعل المضارع المناسب لك مكان خال :
1-
|
2-أمد يدي لمساعدة المحتاج
3- النسيم يحرك الأغصان
4- ستبدأ الرحلة غدا .
5- نحن المسلمين نستهل يومنا بذكر الله تعالى
u أعين كل فعل مضارع فيما يأتي بوضع
خط تحته :
1- قال تعالى : ( إياك نعبد
وإياك نستعين )
2-قال تعالى : ( قل أعوذ
برب الفلق (1) من شر ما خلق )
3-
قال رسول الله ـ e ـ ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر
فليكرم ضيفة)
4- وما من شدة إلا سيأتي
لها من بعد شدتها رخاء
u أضع فعلا مضارعا مناسبا في كل
مكان خال فيما يأتي :
1- إن اله يحب إذا
عمل أحدكم عملا أن يتقنه .
2-سوف تشتد الحرارة
في فصل الصيف .
3-
أرضي أمي كي أنال رضا الله .
4- نحن نجتهد في
دروسنا كي ننجح .
5- أنت تشارك زملاءك
بأسلوب مهذب
u أحول الفعل الماضي إلى مضارع كما
في المثال السابق :
1- صلى الرجل الصلاة في وقتها . ( يصلي الرجل الصلاة في وقتها )
2-صافحت التلميذة صديقتها . ( تصافح التلميذة صديقتها )
3-
نحن التلميذات
كتبنا بخط جميل ( نحن
التلميذات نكتب بخط جميل
4- جاهدت لنصرة الحق (
تجاهد لنصرة الحق )
u أؤلف جملا تشتمل على الأفعال
المضارعة الآتية :
تثمر ` تثمر الأشجار في الربيع
سيغسل ` سيغسل المتوضأ وجهه
أتأمل ` أتأمل مخلوقات الله
نشعر ` نشعر بالحرارة في الصيف
u الدلفين
هو حيوان من أغرب الحيوانات وأذكاها , يعيش في البحار
المعتدلة المناخ أو الحارة , يأسره الصيادون الذين يريدون تربيته وهو صغير , ثم
يدربونه على ألعاب الخفة مما يجعله قادرا على أن ينقلب في الهواء حتى أن بعضهم وجد
فيه وسيلة ناجحة للارتزاق و إذا أحسن
تدريبه كان غواصا ماهرا ينقل العدد والآلات مع العلماء لاكتشاف عالم البحار .
(أ) أقرأ القطعة السابقة ثم أجب عما يأتي :
× أين يعيش الدلفين ؟
`
في البحار
× ماذا يستفيد منها الصيادون ؟
يدربونه على ألعاب الخفة ويأخذونه وسيلة للرزق
(ب) استخرج من القطعة
1- فعلين مضارعين ` يعيش , ينقل
2- فعلا ماضيا ` وجد
3- اسمين مذكرين ` حيوان , العلماء
4- حرفين ` من , في
u أتسلى وأتعلم
أتأمل الصور لأعلم كيف أغلق هدية مستطيله , ثم أملأ كل
فراغ بفعل مضارع مناسب :
1-
نقص ورقة تكفى لتحيط بالهدية وتزيد قليلا ثم نضع
الهدية في وسط الورقة
|
|
2-
نطوي أحد جانبي الورقة , م نلف الجانب الأخر بحيث يتراكب الجانب ثم نجمع الجانبين معا بشريط لاصق
|
3-
نثني طرف الورقة إلى أسفل لتغطي أحد طرفي الهدية , ثم نطويها من الجانبين
|
|
4-
نثني الجزء الباقي إلى الأعلى ونلصقها
بشريط لاصق , ثم نتبع الطريقة نفسها في الطرف الأخر للهدية
|
5-
نلف شريطا ملونا طويلا حول الهدية بشكل طولي
ونعقد طرفيه
|
|
6-
نقلب الهدية ونف الشريط حولها عرضيا ثم نعقده
|
قال رسول الله e ( تهادوا تحابوا )
===============================
الدرس السادس : فعل الأمر
E القاعدة :
فعل الأمر :
كل كلمة تدل على طلب عمل في المستقبل ,
( بعد زمن التكلم)
مثال : اذكر بك حيثما كنت
E
تدريبات :
u اختار من الصندوق فعلا أمر مناسب
كل مكان خال :
1-
|
2- نم مبكرا لتستيقظ نشيطا
3- تمهلي في
قراءتك
4- اعتذري إذا
أخطأت
5- ياسر تعرف على آثار بلادك
u أعين كل أمر فيما يأتي بوضع خط
تحته :
1- قال تعالى : ( اقرأ
باسم ربك الذي خلق )
2-قال تعالى : ( واقصد
في مشيك واغضض من صوتك )
3-
قال رسول الله e ( يا غلام : سم الله , وكل بيمينك , وكل
مما يليك )
u أضع فعل أمر
مناسب في المكان الخالي :
1- اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
2- حافظ على نظافة مدرستك .
3- اسمع نصح والدتك .
4- استأذن قبل الدخول .
5- قل الحق ولو على نفسك
u (اللهم اغفر لي ذنبي )
× على نمط المثال السابق أدعو ربي
أن :
-
ييسر لي أمري اللهم
يسري أمري
-
يوفقني في دراستي الهم وفقني في
دراستي
-
يحفظ والدي اللهم
احفظ والدي
u اقرأ الإرشاد المكتوب في كل لوحده
, ثم أحوله إلى أسلوب طلب باستخدام فعل الأمر , على غرار المثال الأول :
× إعادة الأدوات إلى أماكنها ` أعد الأدوات إلى أماكنها .
× لبس الزى المخصص في حصة العلوم ` البس الزى المخصص في حصة العلوم
× وضع النفايات في سلة المهملات ` ضع النفايات في سلة المهملات
× غسل اليدين قبل الأكل وبعده ` اغسل يديك قبل الأكل وبعده
× التعاون مع الزملاء ` تعاون مع زملائك
u أكون أساليب أمر من الأفعال الآتية
:
ابتعد ` ابتعد عن الشر
سارع ` سارع إلى الخير
واظب ` واظب على الصلاة
أكرم ` أكرم ضيفك
u أقرأ الآيات السبع الأولى من سورة
المدثر في القرآن الكريم ,وأكتب أربعة أفعال أمر من الأفعال الواردة فيها :
قم أنذر طهر اهجر
E تدريبات
عامة على الفعل
قواعد تعلمتها ولن أنساها :
الفعل
هو كل كلمة تدل على حدوث عمل في زمن معين .
أقسام الفعل من حيث الزمن
ماض
|
مضارع
|
أمر
|
|
|
|
كل فعل يدل على حدوث عمل في الزمن الماضي
|
كل فعل يدل على حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل
|
كل فعل يدل على طلب عمل في المستقبل
|
* أبين نوع الفعل الملون من حيث الزمن (ماضي أو
مضارع أو أمر ) :
1- قال e ( أحفظ الله يحفظك ) أمر
2-تجنب
المشروبات الباردة في الشتاء أمر
3-
اطفأ رجل الإطفاء الحريق ماضي
4- تصدر
المملكة العربية السعودية البترول مضارع
5- يا أخي استعن بالله أمر
6- حب الوطن يسري في دمائنا مضارع
7- شقت
الدولة طرقا كثيرة واسعة ماضي
u أضع فعلا مناسبا في المكان الخالي
, ثم ابين نوعه :
1- يطوف المسلمون حول الكعبة مضارع
2-عامل الناس كما تحب أن يعاملوك . أمر
3-
ذاكرت الطالبة دروسها . ماضي
4- يا حازم أنصت إذا
قرئ القرآن أمر
5- أمرنا الإسلام أن نعود
المريض مضارع
6- وهب الله الإنسان نعما لا حصر لها ماضي
u أكتب المضارع والأمر
كل فعل ماض , صم أضع كلا منهما في جملة مفيدة :
الفعل الماضي
|
المضارع والامر منه
|
الجملة
|
سجد
|
المضارع : يسجد
الأمر : اسجد
|
يسجد المؤمن له
اسجد لله خشية
|
نظر
|
المضارع : ينظر
الأمر : انظر
|
ينظر التلميذ في كتابه
انظر لمخلوقات الله
|
صدق
|
المضارع : يصدق
الأمر : اصدق
|
يصدق المسلم في قوله
صدق الرجل في وعده
|
u أعبر عن الصور الآتية بثلاث جمل
مفيدة , تشتمل الأولى على فعل ماضي , والثانية على فعل مضارع والثالثة على فعل أمر
:
نام
الولد في فراشة
يغسل الولد يديه
اجتهد في دروسك
u يقول خير الورى في سنة ثبتت أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا
(أ)
أقرأ البيت السابق , ثم أجيب :
× من هو خير الورى ؟ ` الرسول e
× إلام يدعو الشاعر في البيت السابق
؟ `إلى الإنفاق في سبيل الله
(ب) استخرج من البيت :
1-
فعلا ماضيا 2-
فعلا مضارعا 3- فعل أمر
ثبتت يقول انفق
u نهضتنا الصناعية
اعرف وطنك وأقرأ عنه , وحاول أن تعرف نهضته
الصناعية الحديثة .
إن وطنك عرف فضل الصناعة , وأهتم بها ,
وفي البلاد مئات من المصانع تنتج السماد والأدوية , وتصنع الأثاث والورق والحديد
والصلب وغيرها . وتزداد هذه المصانع عاما بعد أخر إن شاء الله , وستنتج أكثر ,
وستجعل البلاد من الدول الصناعية المتقدمة
× اقرأ القطعة , ثم استخرج منها :
1- فعلا ماضيين
` عرف , أهتم
2- فعلين مضارعين يدان على حدوث شيء في
زمن التكلم
` تصنع , تنتج
3- فعلين مضارعين يدلان على حدوث شيء
بعد زمن التكلم
` ستزداد ، ستنتج
4- ثلاثة أفعال أمر
` اعرف , اقرأ , حاول
E اختبر معلوماتي
:
u أبين نوع
الكلمات الملونة فيما يأتي ( اسم , فعل , حرف )
1- خلق الله السماوات والأرض في ستة أيام فعل , حرف , اسم
2- ابعدي الأدوية عن متناول أختك الصغرى فعل
, حرف , اسم
3- يدافع الجندي عن الوطن فعل , اسم
4- تقي غادة وقتا
ممتعا في المكتبة اسم , حرف
u اصل كل فعل بما يتممه , وأضع
الحرف المناسب في الفراغ :
مشى
|
|
الحمامة في الجو
|
فاحت
|
|
الولد على الرصيف
|
قفز
|
|
فهد بـــصوت هادئ
|
طارت
|
|
الرائحة في الزهرة
|
تكلم
|
|
الضفدع في الماء
|
u اصل الاسم المذكر بمؤنثه على نمط
الكلمة المحلولة :
أب
|
|
ناقة
|
اصغر
|
|
حمراء
|
خروف
|
|
أم
|
سريع
|
|
فتاة
|
جمل
|
|
سريعة
|
فتى
|
|
صغرى
|
أحمر
|
|
نعجة
|
u أضع خطا تحت كل اسم مذكر , وخطين
تحت كل اسم مؤنث على غرار المثال المحلول
فيما يلي:
1* ( الحياء شعبة من الإيمان )
2*(الدين النصيحة )
3*( لا يدخل الجنة نمام
)
4*( القناعة كنز لا يفنى )
5* (الصدق زينة ).
u
أملأ الفراغ بالفعل المناسب مما بين القوسين :
1- صاحب الأخيار ولا تصاحب الأشرار ( صاحب ـ يصاحب ـ صاحب )
2-
سوف يوفر ضوء الشمس الدفء ( وفر ـ يوفر ـ وفر )
3- اشرب الحليب
يا فيصل (
شرب ـ يشرب ـ اشرب )
4- عاش محمد e يتيما (
عاش ـ يعيش ـ عش )
5- هطل المطر
قبل يومين (
هطل ـ يهطل ـ اهطل )
u النظافة :
حثنا الدين الإسلامي على النظافة في مواطن كثيرة ,
والنظافة نوعان : نظافة خارجية , وهي طهارة الثواب والجسم والمكان {وثيابك فطهر }
ونظافة داخلية , وهي طهارة القلب من الحقد والحسد { ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين امنوا } فحافظوا
على النظافة لتسعدوا في حياتكم وتفوزوا برضا ربكم في الدنيا والآخرة .
(أ) أقرأ القطعة السابقة , ثم أجيب عما
يأتي :
× ما المقصود بالنظافة الخارجية
والداخلية ؟
النظافة الخارجية : هي طهارة الثوب
والجسد والمكان
النظافة الداخلية : وهي طهارة القلب من
الحقد والحسد
(ب) أستخرج من القطعة :
1- اسم مذكرا ` الدين
2- اسما مؤنثا ` النظافة
3- فعلا ماضيا , وفعلا مضارعا , وفعل
أمر ` حثنا , تجعل , طهر
(ج) أضع الكلمات التالية في جمل مفيدة
:
الثوب
|
يحث
|
الحسد
|
غسلت الأم الثوب
|
يحث الدين على النظافة
|
الحسد عادة سيئة
|
E اختبر معلوماتي
u أملأ الفراغ في كل جملة بفعل
مناسب :
1*اقصد في قولك
2*في
فصل الخريف تتساقط أوراق الشجر
3*يتصدق
المحسنون على الفقراء
4*اشتريت هدية
لأمي
u أملأ الفراغ في كل جملة بالاسم
المناسب , وأبين نوعه من حيث التذكير أو التأنيث :
|
|
نوع الاسم
|
1- أحمد عضو في الجماعة الصحية
|
|
مذكر
|
2- جدة عروس البحر الأحمر
|
|
مؤنث
|
3- تعجبني التلميذة المهذبة
|
|
مؤنث
|
4- الأسد حيوان مفترس
|
|
مذكر
|
5- تشق السفينة البحر
|
|
مؤنث
|
u أعين الفعل في الجملة التالية ثم
أكتب نوعه :
الجمل
|
الفعل
|
نوعه
|
تشجع الدولة الموهوبين
|
تشجع
|
مضارع
|
عاد المسافر غانما
|
عاد
|
ماضي
|
امضغ الطعام جيدا
|
امضغ
|
أمر
|
نتناول الإفطار في الصباح
|
نتناول
|
مضارع
|
اعبد اله كأنك تراه
|
اعبد
|
أمر
|
امسك الفتى بيد الضرير
|
امسك
|
ماضي
|
u احقق المطلوب بين كل قوسين فيما
يلي :
1- قرأ سالم قصة عن بطولات المسلمين .
( أحول الفعل الماضي إلى فعل مضارع وأعيد كتابة الجملة )
` يقرأ سالم قصة عن بطولات المسلمين .
2- يؤذن المؤذن للصلاة
( أحو افعل المضارع أي فعل ماض وأعيد
كتابة الجملة )
` أذن المؤذن للصلاة
3- المذاكرة بتركيز .
( أنصح أخي باستخدام فعل الأمر )
` ذاكر بتركيز
u سأل رجل النبي e أي الإسلام خير ؟ فقال : ( تطعم الطعام , وتقرأ اسلام على من عرفت ومن لم
تعرف )
( أ) أقرأ الحديث ثم :
× اذكر فائدتين من فوائد إفشاء
السلام .
تنشر
المحبة ويعيش
الناس في أمن وأمان
(ب) استخرج من الحديث :
اسمين
|
|
فعلين
|
|
حرفين
|
رجل
|
|
سأل
|
|
على
|
النبي
|
|
تطعم
|
|
من
|
من علم العصــفـور أن
|
|
يبنى عشــا في الشجـر ؟
|
وعلم النحلة تســـــد
|
|
يس الخــلايـا المبتكـــر
|
وعلم النملــة أن الزاد
|
|
, صـيــفـــــــا يدخــر
|
وأن ما تطلبــه تدركه
|
|
مـهـمـــــــا
اسـتـتـــر
|
ما العقل يهدي وحــده
|
|
في الكون لو يدري البشر
|
u عظمة الخالق
(أ) أقرأ الأبيات , ثم أجيب :
× ما الشكل الهندسي لخلية النحل ؟
` شكل سداسي
× علام تدل هذه الأبيات ؟
` على عظمة الله الخالق
(ب) استخرج من الأبيات اسم حيوان مذكر
وأخر مؤنث .
` العصفور (مذكر) , النحلة (مؤنث)
(ج) من أي أجزاء الكلام الكلمات
التالية :
في ` حرف , علم ` فعل , أن ` حرف , يهدي ` فعل , الزاد ` اسم
(د) أضع كل كلمة مما يأتي في جملة
مفيدة :
العقل يبنى
العقل السليم في الجسم السليم يبنى
الطائر عشه