u أكمل على مثال السطر الأول :
فالسيارة
|
للسيارة
|
بالسيارة
|
فاللوح
|
للوح
|
باللوح
|
فاحترم
|
لاحترم
|
باحترام
|
فالوفاء
|
للوفاء
|
بالوفاء
|
====================================
الدرس الحادي عشر : إلى الجبيل
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يردد النظر
|
يكرر النظر
|
استهواه
|
جذبه إليه
|
زاهرا
|
مشرقا
|
مجمعا صناعيا
|
مكانا يضم مصانع متعددة
|
رائع
|
يعجب الناس
|
تبشر بالخير
|
تجلب أخبارا سارة
|
فدهش
|
تعجب
|
تأمل
|
نظر
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- ماذا قرأ ماجد في لوحة الإعلانات ؟
إعلان عن رحلة إلى المدينة الصناعية بالجبيل .
2- لماذا تقوم المدرسة بالرحل ؟
للرياضة والنزهة والدراسة المفيدة
3- ما أعجبك في مدينة الجبيل ؟
أنها تدخل عهدا زاهرا وتصبح مجمعا صناعيا ضخما فتبشر بالخير .
4- ماذا قال ماجد لوالده بعد عودته من الجبيل ؟
أن منطقة الجبيل تبشر بالخير وتحمل الرخاء والتقدم للبلاد .
u زاهرا ـ استهوى ـ رائع ـ تبشر .
أضع الكلمة المناسبة مما سبق ي المكان الخالي مما يأتي ك
1- في المملكة نهضة صناعية تبشر بالخير .
2- تدل مدينة الجبيل عهدا صناعيا زاهرا .
3- يسير العمل في المصنع بنظام رائع .
4-استهوى الإعلان عن الرحلة التلاميذ .
u نافع ـ عجب ـ يكرر ـ مشرق .
أضع كل كلمة مما سبق أمام ما يناسبها مما يأتي :
يردد : يكرر دهش : عجب
مفيدة : نافعة زاهر : مشرق
u أضع كلمة واحدة أو كلمتين مكان ما لون فيما يأتي :
1- زرنا مكانا يضم مصانع متعددة .
` مجمع صناعيا
2- هذه زهرة تعجب الناس بجمالها
` رائعة
3- كان ماجد يوجه مرة ومرة نظره في لوحدة الإعلانات
` يردد
u أكمل الناقص فيما يأتي , على مثال السطر الاول :
ماجد : ردد النظر , وتأمل طويلا وقال منظر رائع .
فاطمة : رددت النظر , وتأملت طويلا وقالت منظر رائع .
التلاميذ : رددوا النظر , وتأملوا طويلا وقالوا منظر رائع .
u أكمل على مثال السطر الأول :
ماجد
|
ماجدا
|
ماجد
|
زاهر
|
زاهرا
|
زاهر
|
رحلةٌ
|
رحلةً
|
رحلةٍ
|
نزهةٌ
|
نزهةً
|
نزهةٍ
|
أميز المذكر من المؤنث في الأسماء التالية :
ماجد ـ الشرقية ـ رحلة ـ الجبيل ـ المدينة ـ منظر .
المذكر
|
المؤنث
| ||
ماجد
|
الشرقية
| ||
الجبيل
|
رحلة
| ||
منظر
|
المدينة
|
الدرس الثاني عشر
حريتي
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يغرد
|
يغني
|
الحيرة
|
القلق الشديد
|
دلة
|
أرشدة
|
دميت
|
خرج منها الدم
|
هب
|
نهض مسرعا
|
فزعا
|
خائفا
|
لقيه
|
قابله
|
يمرح
|
يلعب
|
الكلمة مضادها
الكلمة
|
معناها
|
الجميل
|
القبيح
|
سعيدا
|
حزينا
|
قريب
|
بعيد
|
الصغار
|
الكبار
|
مفرد , مثنى , جمع
مفرد
|
مثنى
|
جمع
|
طائر
|
طائران
|
طيور
|
بلبل
|
بلبلان
|
بلابل
|
صغير
|
صغيران
|
صغار
|
فرخ
|
فرخان
|
أفراخ
|
E تدريبات :
u أجب عن الأسئلة الأبية :
1- لماذا حار طائر البلبل حين رجع إلى عشه ؟
لأنه لم يجد أفراخه الصغار
2- من دله على صغاره ؟
` صديق له من الطيور
4-من أثمن شيء عند هذا الطائر ؟
` حريته .
u أضع في كل مكان خال مما يأتي كلمة مناسبة , بد الاستعانة بقراءة الموضوع :
فكر البلبل وفكر , وأخيرا عاد ومعه عدد من طيور البلابل , وأخذت تنقر القفص نقرا شديدا , فهب الطفل فزعا , وجرى نحو القفص , فرأى هذا المنظر ,وتأثر , وأطلق البلابل الصغير .
u ضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
يغرد ـ دل ـ اندفع ـ يمرح ـ دميت .
يغرد البلبل ويمرح دل الطائر البلبل على أفراخه
يمرح البلبل ويعني دميت أظافر الطائر
u أكمل على مثال السطر الأول :
كثير : قليل راح : رجع
جميل : قبيح حبس : أطلق
u أكمل على مثال السطر الأول :
الطفل
|
للطفل
|
البلبل
|
للبلبل
|
الصغار
|
للصغار
|
الاب
|
للأب
|
الذي
|
للذي
|
=========================================
الدرس الثالث عشر : وحدة المسلمين
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
سلمان
|
سلمان الفارسي
|
حسان
|
حسان بن ثابت
|
عرق
|
اصل وجنس
|
يمزقنا
|
يفرقنا
|
لون
|
لون البشرة
|
قدوتنا
|
من نتشبه به في عمل الخير
|
فتحنا
|
ملكنا
|
رباني
|
الهي
|
E تدريبات :
أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- من هم إخوانك وليسوا من أمك وأبيك .؟
` المسلمون
2- لماذا تعد كل مسلم في شتى بقات الأرض أخ لك ؟
` لأن القرآن يجمع بيننا وتوحد بيننا العقيدة
3- ما الذي جمع بين المسلمين ووحد بينهم ؟
` القرآن والعقيدة .
4-لم تعد المملكة امتدادا للدولة الإسلامية الأولى ؟
` لأنها نهجت منهج المسلمين الأوائل وطبقت الشريعة الإسلامية وعملت على نشر الدين الإسلامي
5-م حدود العالم الإسلامي وموقعه الجغرافي في العالم ؟ بالاستعانة بخارطة العالم الإسلامي ؟
` يمتد من حدود الصين شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا .
u أضع الكلمات الآتية في جمل من عندي :
عرق ـ يمزق ـ لون ـ قدوة ـ فتح .
كلنا من عرق عربي يمزق الطفل ملابسه
لون الشجر أخضر رسول الله قدوة كل مسلم
فتح الله علينا بالإسلام
u أكتب على مثال السطر الأول :
إخواني أعدائي
يجمعنا يفارقنا
يباعدنا يقربنا
العدل الظلم
الحق الباطل
u
فتحنا الغرب والشرق أقمنا العدل والصدقا
نشرنا ديننـا الحقــا وذاك الفتـــــح باني
أقرأ البيتين وأجيب عن الآتي :
1- ما معنى : فتحنا ـ العدل ؟
` فتحنا : ملكنا , العدل : المساواة في الأحكام
2- ما معنى نشرنا ديننا ؟
` إشاعة الدين بين الناس
3- ما معنى وذاك الفتح رباني ؟
` وذلك الدين هبة العين من الله تعالى
4- استخرج من البيتين : اسما وفعلا وحرفا
اسما : الغرب فعلا : فتحنا حرفا : و
رسول الله قدوتنا وبيت الله قبلتنا
أقام الله دولتنــا على شرع وايمان
============================
الدرس الرابع عشر : صورة حية
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تبع خطواته
|
مشى وراءه
|
برهة
|
مدة من الزمن
|
تعجب
|
دهش
|
سواسية
|
متساوون
|
أنحاء
|
جهات
|
ولبث
|
إرسال
|
لا بأس
|
لا مانع
|
الكلمة مضادها
الكلمة
|
معناها
|
حية
|
ميتة
|
كثرة
|
قلة
|
فتح
|
اغلق
|
الغني
|
الفقير
|
يلتقط
|
يرسل
|
مفرد , مثنى , جمع
مفرد
|
مثنى
|
جمع
|
صورة
|
صورتان
|
صور
|
يد
|
يدان
|
أيادي ـ أيدي
|
حاج
|
حاجان
|
حجاج ـ حجيج
|
مكان
|
مكانان
|
أماكن
|
صوت
|
صوتان
|
أصوات
|
دولة
|
دولتان
|
دول
|
E تدريبات :
أجب عن الأسئلة الأبية :
1- ماذا شاده سهيل ؟
` شاهد حبه للحجاج من مكة
2- كيف تم نقل مشاعر الحج ؟
` عن طريق جهاز التلفاز
3- أوضح محاسن الإسلام من خلال مشاهدتي لمشاعر الحج ؟
يساوي الإسلام بين الحجيج فلا تعرف العربي ولا الغني ولا الفقير أنهم سواسية
4-أعدد بعض المشاع المقدسة ؟
` عرفات , الصفا والمروة ـ المزدلفة ـ منى
u تعجب ـ تبع ـ برهة ـ رائعة .
أضع كل كلمة مما سبق في المكان الخالي المناسب فيما يأتي :
1- كانت مشاهد مؤثرة و رائعة
2- جلس التلاميذ في الفصل وبعد برهة حضر المدرس .
3- تعجب غاب عندما علم أن مشاعر الحج تنقل إلى بلدان بعيدة .
4-تبع غالب طوت أخيه إلى التلفاز .
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
تناول ـ جهاز ـ المكرمة ـ الفضاء ـ إطلاق .
تناول المريض الدواء جهاز التلفاز مفيد
مكة المكرمة قبلة الإسلام بسبح النجوم في الفضاء
تم إطلاق الأقمار الصناعية .
u اقرأ الكلمات الآتية , وألاحظ رسم الألف في أخر كل منها ثم أكتبها :
الاخرى
|
متى
|
كبرى
|
ي
|
ي
|
ي
|
u تناول سهيل طعام الغذاء في غرفة الطعام , ثم حمد الله وغسل يديه .
أقرأ العبارة السابقة , ثم أكتب كل كلمة في مكانها المناسب من الجدول التالي :
اســــم
|
فعل
|
حرف
|
سهيل
|
تناول
|
في
|
طعام
|
حمد
|
ثم
|
الغذاء
|
غسل
|
و
|
غرفة
| ||
الطعام
| ||
الله
|
===================================
الدرس الخامس عشر : جائزة الفصل
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يفيض
|
يمتلئ
|
البشر
|
الفرح
|
يبدو
|
يظهر
|
ظفرت
|
فزت
|
مشوهة
|
قبيحة
|
مداد
|
حبر
|
تتطلع
|
تنظر
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- لم عناد فيصل من المدرسة مسرورا ؟ `لأنه نجح في الاختبار ونال جائزة صداق الكتاب
2- بم نال فيصل الجائزة ؟ ` بالمحافظة على كتبه نظيفة جميلة .
3- ما نوع الجائزة التي ظهر بها فيصل ؟ ` وسام كتب عليه جائزة أحسن صديق للكتاب .
4-كيف أكون أحسن صديق للكتاب ؟ ` بالمحافظة على الكتب نظيفة وغير ممزقة .
5-كيف نحافظ على كتبنا ؟ ` لا نُمزق أوراقها ولا نشوهها بالكتاب ولان سكب عليها مداد
u أضع علامة (P) أمام الجمل التي وردت معانيه في الدرس :
1- وجه فيصل ينطق بالفرحة (P)
2- يبدو أن فيصل قابل صديقه (O)
3- أعلنت المدرسة عن جائزة لأحسن فصل (O)
4-جائزة فيصل مجموعة من القصص (O)
5-قالت الأم : لك منى هدية جميلة (P)
u يفيض ـ البشر ـ ظفر ـ مشوهة .
أضع كل كلمة مما سبق في المكان الخالي المناسب فيما يأتي :
1- على ظفر بجائزة جميلة .
2- رأت الام البشر في وجه فيصل
3- وجه فيصل يفيض بالسرور
4-وقع الحبر على الصفحة فصارت مشوهة
u أكمل على مثال السطر الأول :
بدا
|
يبدو
|
دعا
|
يدعوا
|
سما
|
يسموا
|
خلا
|
يخلو
|
عدا
|
يعدوا
|
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
يبدو ـ وسام ــ ظفر ـ أعلنت .
يبدو القمر مكتملا حصل الطالب على وسام التفوق
ظفر الفائز بجائزة أعلنت المدرسة عن قيام رحلة .
أنا صديق الكتاب ؛ لأني أحافظ عليه وأعتني به فلا أفرق أوراق ولا اسكب المداد عليه ولا اشوه صفحاته بالكتابة عليها واجعله دائما سليما نظيفا .
أكمل الناقص في ضوء قراءة الدرس .
u اقرأ الكلمات التالية وأميز التاء المربوطة من الهاء فيما يأتي ثم أكتبها :
المدرسة
|
الفرحة
|
وجه
|
هذه
|
شهادة
|
أمه
|
تاء مربوطة
|
تاء مربوطة
|
هاء مربوطة
|
هاء مربوطة
|
تاء مربوطة
|
هاء مربوطة
|
الدرس السادس عشر : اللغة العربية
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الود
|
الحب
|
صانها
|
حفظها
|
لسان
|
لغة
|
هواها
|
حبها
|
فاها
|
تكلم
|
تجلى
|
ظهر
|
تباهى
|
تفاخر
|
لواها
|
قدرها
|
رجاها
|
أملها
|
تمشت
|
سارت
|
سواها
|
غيرها
|
مجدا
|
عزا
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- لماذا نحب اللغة العربية ؟ ` لأنها لغة القرآن وهي وسيلة الاتصال بين أبناء الأمة
2- ماذا يطلب الشاعر من الأبناء ؟
` أن يعيدوا نهضتها ويحافظوا عليها
3- اذكر بعض الدول التي تتكلم اللغة العربية .
` مصر ـ السعودية ـ اليمن ـ سوريا ـ فلسطين
4-كيف نحافظ على لغتنا العربية ؟ أن نصونها ولا نتعامل بغيرها ولا ندخل عليها الغريب من الألفاظ والكلمات .
u لواها ـ ارضي ـ يحب ـ زاد
أضع كل كلمة من الكلمات السابقة في المكان المناسب :
1- المسلم يحب اللغة العربية .
2- مرور الزمن زاد اللغة العربية مجدا وعزا .
3- أنا لا أرضي سوى اللغة العربية مجدا وعزا .
4-لغة الأجداد رفع الله لواها .
u اقرأ الأبيات وأجيب عما يأتي :
لا تلمني في هواها ليس يرضيني سواها
لغة الأجداد هذي رفع الله لواهـــــــا
فأعيدوا يا بنيها نهضة تخبي رجاها
1- ما معنى : لا تلمني , سواها ؟
` لا تلمني : لا تعاتبني , سواها : غيرها
2- ما المراد بلغة الأجداد ؟
` اللغة العربية .
3- ما واجبنا نحو لغتنا ؟
` أن نحافظ عليها ونصونها ولا نتعامل بغيرها .
4- استخرج من الأبيات : أسماء وفعلا وحرفا .
الاسم ` الأجداد الفعل ` رفع الحرف ` في
u أكتب على مثال السطر الأول :
زاد نقص
مشى وقف
تجلى اختفى
حفظ أهمل
u أقرأ ما يأتي وأتأمل سم الألف في أخر كل كلمة ثم أكتبها :
أخوى تجلى تباهى
ى ى ى
u لا تلمني في هواها ليس يرضيني سواها .
أكمل البيت السابق ...
=========================================
الدرس السابع عشر : في مكتبة المدرسة
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
استعارة
|
أخذ الشيء ثم رده
|
عكف
|
واظب
|
الأجل
|
الموت
|
يتأمل
|
ينظر
|
أتمها
|
أكملها
|
يمنحه
|
يعطيه
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- ما اسم القصة التي استعارها حاتم ؟ ` الطفل العربي المسلم سعد بن أبي وقاص
2- من أين حصل حاتم على القصة ؟
` من المكتبة
3- ما الذي عرفه حاتم عن سعد بن أبي وقاص ؟
` انه كل مجاهد حتى وافاه الأجل
4-لماذا جاهد سعد بن أبي وقاص في سبيل الله ؟
` لنشر الدين الإسلامي
5-اذكر أربعة من أبطال المسلمين؟
` خالد بن الوليد ـ أسامة بن زيد ـ مصعب بن عمير ـ أبو عبيدة .
u أضع في كل مكان خال مما يأتي كلمة مناسبة في ضوء قراءة الموضوع :
لقد تمنى حاتم على الله تعالى أن يمنحه الشجاعة ليكون مجاهدا في سبيل الله مثل سعد بن أبي وقاص
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
مكتبة ـ استعار ـ عكف ـ وافاه .
في مدرستنا مكتبة كبيرة استعار التلميذ الكتاب من المكتبة
عكف المؤمن على الصلاة في المسجد جاهد خالد بن الوليد حتى وافاه الموت
u ذهب حاتم إلى البيت وعكف على القراءة وعف من القصة أن سعدا قائدا شجاع
اقرأ العبارة السابقة , ثم أضع ككلمة منها في مكانها المناسب في الجدول التالي :
الفعل
|
الاسم
|
الحرف
|
ذهب
|
حاتم
|
الي
|
عكف
|
البيت
|
على
|
عرف
|
القراءة
|
و
|
القصة
|
من
| |
سعد
|
أن
| |
قائدا
| ||
شجاعا
|
=========================================
الدرس الثامن عشر : هل رأيت الطائف ؟
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ذائعة
|
منتشرة
|
العريقة
|
القديمة التي لها تاريخ
|
ربوة
|
مكان مرتفع
|
اليانعة
|
الناضجة
|
جلت
|
طفت
|
المزودة
|
المجهزة
|
تفد
|
تأتي
|
رخاء
|
سعة من العيش
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- أين يعيش هشام مع أسرته ؟
` في مكة .
2- ما الذي جعله يكتب بصحيفة الفصل عن الطائف ؟
` لأنها بلدته المحبوبة
3- أين تقع هذه المدينة ؟
` تقع جنوب شرق مكة .
4-ما الذي تمتاز به ؟
` جمال جوها واعتداله والمنظر الجميلة والزر وع والخضرة
5-اذكر بعض المصائف في المملكة؟
` الطائف .
u أضع علامة (P) أمام الجمل الصحيحة الفكرة , وعلامة (O) أمام الجمل الخاطئة :
1- مدينة الطائف لها شهرة ذائعة (P)
2- تقع مدينة الطائف في واد منخفض (O)
3- جو الطائف في الصيف حار (O)
4-تشتهر الطائف بإنتاج الرمان (P)
5-يعيش أهل الطائف في رخاء (P)
u الربوة ـ يانعة ـ جال ـ مزود ـ يفد .
1- فصلي مزود بالمقاعد والوسائل التعليمية .
2- يفد المصطافون إلى الطائف .
3- سالم جال في أنحاء الطائف .
4-ثمار الأشجار يانعة .
5-الربوة مكان مرتفع .
u أكمل على مثال السطر الأول :
عالية : مرتفعة العريقة: التاريخية القديمة
ذائعة : منتشرة رخاء : سعة في العيش
المزود : المجهزة تكسوها : تغطيها .
u أقرأ الكلمات الآتية , وألاحظ نطقها ورسم أخرها وأكتبها .
إحدى
|
رأى
|
كبرى
|
صغرى
|
ى
|
ى
|
ى
|
ى
|
u أكمل الناقص فيما يلي :
أحب أن أقضى الصيف في الطائف : لأن الطائف مدينة عريقة جميلة تكسوه الخضرة وتجود بها الزراعة وجوها جميل في الصيف ونسيمها رقيق
u أحول الاسم المذكر إلى اسم مؤنث , والاسم المؤنث إلى اسم مذكر على مثال السطر الأول :
عريق
|
عريقة
|
كبيرة
|
كبير
|
مجاور
|
مجاورة
|
محبوبة
|
محبوب
|
قادم
|
قادمة
|
عربية
|
عربي
|
تلميذ
|
تلميذة
|
جميلة
|
جميل
|
ذاهب
|
ذاهبة
|
ظليلة
|
ظليل
|
دقيق
|
دقيقة
|
واسعة
|
واسع
|
الدرس التاسع عشر : ويخلق ما لا تعلمون
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الأنعام
|
الإبل والبقر والغنم
|
أثقالكم
|
أحمالكم
|
شق الأنفس
|
التعب الشديد
|
منافع
|
فوائد
|
بالغيه
|
واصلين إليه
|
E تدريبات :
u أجب عن الاسئلة الأتية :
1- ما الانعام التي خلقها الله لنا ؟ ` الابل والبقر والغنم
2- اذكر بعض منافع الانعام التي خلقها الله ` نركبها ونحمل عليها أحمالنا ونشرب منه اللبن ونأكل منها لحومها .
3- ما وسائل النقل الحديثة ؟ ` السيارة ـ القطار ـ الطائرة ـ السفينة .
4-ما فائدة الخيل والبغال والحمير عند القدماء ؟ للركوب والزينة والتفاخر .
u أضع علامة (P) أمام العبارة الصحيح , وعلامة (O) أمام العبارة الخاطئة :
1- الخيل تستخدم عند القدماء للركوب والزينة (P)
2- الإبل تحمل الأثقال (P)
3- من وسائل النقل القديمة الطائرات والسيارات (O)
4-لازالت الحمير من وسائل النقل في بعض البلدان (P)
u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة :
1- خلق الله الأنعام للناس للدفء والمنافع .
2- البغال والحمير للركوب والزينة .
3- يخلق الله من الأشياء مالا تعلمون .
4-من وسائل النقل الحديثة الطائرات .
u أضع الكلمات الآتية في جمل من عندي :
الأثقال , الأنعام , وسائل النقل , منافع .
نال صديقي جائزة حمل الأثقال خلق الله الأنعام
القطارات من وسائل النقل للرياضة منافع كثيرة .
الدرس العشرون : تعلم من الطير
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ينصب
|
ينزل بشدة
|
يقي نفسهِ
|
يحميها
|
الأمان
|
الأمن وعدم الخوف
|
القش
|
ما يجمعه الطائر من حطام العيدان وغيرها ليبنى عشه في شجرة أو جدار
|
مجد
|
مجتهد
| ||
الغيث
|
المطر
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- ماذا رأي أيمن حين نظر من زجاج النافذة ؟ ` المطر ينزل ورأى عصفور يتعلق بالنافذة
2- كيف وجد العصفور ؟
` يتعلق بالنافذة ليقي نفسه من الأمطار .
3- أين ينام العصفور ؟
` في العش .
4-كيف يبنى العصفور عشه ؟
` يختار مكانا هادئا ويجمع لقش والريش والعيدان ويبني منها عشه .
5-ماذا نتعلم من حياة العصفور ؟
` الجد والنشاط والعمل .
u ينصب , تقي , أمان , مجد .
أضع كل كلمة مما تقدم في المكان الخالي المناسب فيما يأتي :
1- الفلاح مجد في عمله .
2- الملابس تقي الجسم من الحر والبرد .
3- السيل ينصب من أعلى الجبل .
4-أعيش مع والدي في أمان وسعادة .
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
يتعلق ـ الدفء ـ الهاديء ـ خطر ـ يلتقط .
يتعلق الطائر بالغصن يشعر الطفل بالدفء في سريره
u أكمل ما يأتي في ضوء قراءتي الدرس :
1- إن الطائر ينام في العش فوق الشجرة .
2- عندما يبني العصفور عشه , يختا مكانا هادئا .
3- العصفور يحضر الطعام لنفسه ليأكله .
u استخرج من القطعة ثلاثة أسئلة , ثم أجيب عنها :
1- كيف يحصل العصفور على طعامه ؟` يطير بين الحقول ويلتقط الحب
2- لمذا كان العصفور يتعلق بالنافذة ؟ ` ليقي نفسه من الأمطار .
3- من الذي يبني العش للطائر ؟ ` الطائر هو الذي يبني العش لنفسه .
u نظر , تعلم , أنظر , يتعلق , رأي , يلتقط , , يحضر ,
أقرأ الأفعال السابقة وأتعرف أزمنتها ثم أضع كل فعل فيما يناسبه من الجدول الأتي :
الماضي
|
المضارع
|
الأمر
|
نظر
|
يتعلق
|
تعلم
|
رأى
|
يلتقط
|
أنظر
|
يحفر
|
=====================================
الدرس الحادي والعشرون : الطريق للسائرين
معاني الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يهوى
|
يحب
|
حمى
|
اشتد
|
الغبار
|
التراب
|
قذف
|
رمى
|
حطمته
|
كسرته
|
أصر
|
صمم
|
اقلعوا عن اللعب
|
تركوه
|
رفاقه
|
اصحابه
|
E تدريبات :
u أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ماذا يحب همام من ألوان الرياضة البد نية ؟
` كرة القدم .
2- أين كان يلعب مع رفاقه ؟
` في الطريق .
3- ماذا حدث للطفل ؟
` إصابته كرة في رأسه ودفع على الأرض يصرخ ويبكي
4-ماذا حدث للسيارة ؟
` تحطم زجاجها .
5-ماذا نتعلم من قصة همام ورفاقه ؟
` ألا نلعب الكرة في الطريق .
6- أين يحسن اللعب ؟
` في النادي .
u آداب الطريق , لن ألعب في الطريق , درس نافع .
أختار للدرس عنوانا من العناوين السابقة . ` ` ` آداب الطريق
u يهوي ـ يحسن ـ قذف ـ اقلع .
أضع كل كلمة مما سبق في المكان الخالي فيما يأتي :
1- يحسن اللعب في ملعب الكرة .
2- سالم يهوى قراءة القصص.
3- همام قذف الكرة لرفيقة
4-أقلع همام عن لعب الكرة في الطريق .
u ضع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
حطم ـ الغبار ـ تناثر
حطم الولد زجاج النافذة السيارة المسرعة تثير الغبار
تناثر الزجاج على الأرض .
u ضع علامة (P) أمام السلوك الحسن وعلامة (O) أمام السلوك غير الحسن فيما يأتي :
1- يلعب الطفل بالكرة في الطريقة (O)
2-يلعب همام بالكرة في ملعب النادي (P)
3-سالم ينظم وقته بين اللعب والاستذكار (P)
4-التلميذ يصغى إلى المعلم , ولا يتحدث مع جاره (P)
5-التلميذ يقضي وقت فراغه كله في اللعب (O)
u أكمل على مثال السطر الاول :
لعب
|
اللعب
|
للعب
|
لسان
|
اللسان
|
للسان
|
لبن
|
اللبن
|
للبن
|
لحم
|
اللحم
|
للحم
|
لهب
|
اللهب
|
للهب
|
ليل
|
الليل
|
لليل
|
u أكمل الحديث التالي :
نحن آسفون , نحن غلطنا , ولن نعود إلى اللعب في الطريق .
استبدل بــ (نحن ) أنا وأكمل العبارة وأغير ما يلزم :
أنا أسف , أنا غلطان ولن أعود إلى اللعب في الطريق .