تابع /حل أسئلة كتاب قراءة ومحفُوظات الصف الرابع الابتدائي



u
 أكمل على  مثال السطر الأول :
فالسيارة
للسيارة
بالسيارة
فاللوح
للوح
باللوح
فاحترم
لاحترم
باحترام
فالوفاء
للوفاء
بالوفاء


====================================






الدرس الحادي عشر : إلى الجبيل

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يردد النظر
يكرر النظر
استهواه
جذبه إليه
زاهرا
مشرقا
مجمعا صناعيا
مكانا يضم مصانع متعددة
رائع
يعجب الناس
تبشر بالخير
تجلب أخبارا سارة
فدهش
تعجب
تأمل
نظر

E تدريبات :

u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- ماذا قرأ ماجد في لوحة الإعلانات ؟
إعلان عن رحلة إلى المدينة الصناعية بالجبيل .
2- لماذا تقوم المدرسة بالرحل ؟
للرياضة والنزهة والدراسة المفيدة
3- ما أعجبك في مدينة الجبيل ؟
أنها تدخل عهدا زاهرا وتصبح مجمعا صناعيا ضخما فتبشر بالخير .
4- ماذا قال ماجد لوالده بعد عودته من الجبيل ؟
أن منطقة الجبيل تبشر بالخير وتحمل الرخاء والتقدم للبلاد .



u زاهرا ـ استهوى ـ رائع ـ  تبشر .
أضع الكلمة المناسبة مما سبق ي المكان الخالي مما  يأتي ك
1-  في المملكة نهضة صناعية تبشر بالخير .
2-                       تدل مدينة الجبيل عهدا صناعيا زاهرا .
3-                      يسير العمل في المصنع بنظام رائع .
4-استهوى الإعلان عن الرحلة التلاميذ .

u نافع ـ عجب ـ يكرر ـ مشرق .
أضع  كل كلمة مما سبق أمام ما يناسبها مما يأتي :
يردد : يكرر                        دهش : عجب
مفيدة : نافعة                   زاهر : مشرق

u أضع كلمة واحدة أو كلمتين مكان ما لون فيما يأتي :
1-  زرنا مكانا يضم مصانع متعددة .                 
` مجمع صناعيا
2-                       هذه زهرة تعجب الناس بجمالها                                  
` رائعة 
3-                      كان ماجد يوجه مرة ومرة نظره في لوحدة الإعلانات
      ` يردد







u أكمل الناقص فيما يأتي , على مثال السطر الاول :
ماجد    : ردد النظر , وتأمل طويلا وقال منظر رائع .
فاطمة : رددت النظر , وتأملت طويلا وقالت منظر رائع .
التلاميذ : رددوا النظر , وتأملوا طويلا وقالوا منظر رائع .

u أكمل على مثال السطر الأول :
ماجد
ماجدا
ماجد
زاهر
زاهرا
زاهر
رحلةٌ
رحلةً
رحلةٍ
نزهةٌ
نزهةً
نزهةٍ

أميز المذكر من المؤنث في الأسماء التالية :
ماجد ـ الشرقية ـ رحلة ـ الجبيل ـ المدينة ـ منظر .

المذكر
المؤنث


ماجد
الشرقية


الجبيل
رحلة


منظر
المدينة




الدرس الثاني عشر
حريتي
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يغرد
يغني
الحيرة
القلق الشديد
دلة
أرشدة
دميت
خرج منها الدم
هب
نهض مسرعا
فزعا
خائفا
لقيه
قابله
يمرح
يلعب

الكلمة مضادها
الكلمة
معناها
الجميل
القبيح
سعيدا
حزينا
قريب
بعيد
الصغار
الكبار

مفرد , مثنى , جمع
مفرد
مثنى
جمع
طائر
طائران
طيور
بلبل
بلبلان
بلابل
صغير
صغيران
صغار
فرخ
فرخان
أفراخ



E تدريبات :
u أجب عن الأسئلة الأبية :
1- لماذا حار طائر البلبل حين رجع إلى عشه ؟
لأنه لم يجد أفراخه الصغار
2- من دله على صغاره  ؟
` صديق له من الطيور
4-من أثمن شيء عند هذا الطائر ؟
` حريته .

u أضع في كل مكان خال مما يأتي كلمة مناسبة , بد الاستعانة بقراءة الموضوع :
فكر البلبل وفكر , وأخيرا عاد ومعه عدد من طيور البلابل , وأخذت تنقر القفص نقرا شديدا , فهب الطفل فزعا , وجرى نحو القفص , فرأى هذا المنظر ,وتأثر , وأطلق البلابل الصغير .

u ضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
يغرد ـ دل ـ اندفع ـ يمرح ـ دميت .
يغرد البلبل ويمرح                                 دل الطائر البلبل على أفراخه
يمرح البلبل ويعني                                دميت أظافر الطائر

u أكمل على مثال السطر الأول :
كثير : قليل                                   راح : رجع
جميل : قبيح                                   حبس : أطلق



u أكمل على مثال السطر الأول :
الطفل
للطفل
البلبل
للبلبل
الصغار
للصغار
الاب
للأب
الذي
للذي

=========================================
الدرس الثالث عشر : وحدة المسلمين
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
سلمان
سلمان الفارسي
حسان
حسان بن ثابت
عرق   
اصل وجنس
يمزقنا
يفرقنا
لون
لون البشرة
قدوتنا
من نتشبه به في عمل الخير
فتحنا
ملكنا
رباني 
الهي









E تدريبات :
أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  من هم إخوانك وليسوا من أمك وأبيك .؟
` المسلمون
2-                       لماذا تعد كل مسلم في شتى بقات الأرض أخ لك ؟
 ` لأن القرآن يجمع بيننا وتوحد بيننا العقيدة
3-                      ما الذي جمع بين المسلمين ووحد بينهم ؟
 `  القرآن والعقيدة .
4-لم تعد المملكة امتدادا للدولة الإسلامية الأولى ؟
` لأنها نهجت  منهج المسلمين الأوائل وطبقت الشريعة الإسلامية وعملت  على نشر الدين الإسلامي
5-م حدود العالم الإسلامي وموقعه الجغرافي في العالم ؟ بالاستعانة بخارطة العالم الإسلامي ؟
 ` يمتد من حدود الصين شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا .

u أضع الكلمات الآتية في جمل من عندي :
عرق ـ يمزق ـ لون ـ قدوة ـ فتح .
كلنا من عرق عربي                                  يمزق الطفل ملابسه
لون الشجر أخضر                             رسول الله قدوة كل مسلم
فتح الله علينا بالإسلام






u أكتب على مثال السطر الأول :
إخواني                                  أعدائي
يجمعنا                                 يفارقنا
يباعدنا                               يقربنا
العدل                                    الظلم
الحق                           الباطل

u
فتحنا الغرب والشرق                  أقمنا العدل والصدقا
نشرنا ديننـا الحقــا                  وذاك الفتـــــح باني

أقرأ البيتين وأجيب عن الآتي :
1- ما معنى : فتحنا ـ العدل ؟
` فتحنا : ملكنا              , العدل : المساواة في الأحكام
2- ما معنى نشرنا ديننا ؟
` إشاعة الدين بين الناس 
3- ما معنى وذاك الفتح رباني ؟
 ` وذلك الدين هبة العين من الله تعالى
4- استخرج من البيتين : اسما وفعلا وحرفا
اسما : الغرب                       فعلا : فتحنا                        حرفا : و

رسول الله قدوتنا                        وبيت الله قبلتنا
أقام الله دولتنــا                         على شرع وايمان

============================
                                        

                                         الدرس الرابع عشر : صورة حية

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تبع خطواته
مشى وراءه
برهة
مدة من الزمن
تعجب
دهش
سواسية
متساوون
أنحاء
جهات
ولبث
إرسال
لا بأس
لا مانع






الكلمة مضادها
الكلمة
معناها
حية
ميتة
كثرة
قلة
فتح
اغلق
الغني
الفقير
يلتقط
يرسل

مفرد , مثنى , جمع
مفرد
مثنى
جمع
صورة
صورتان
صور
يد
يدان
أيادي ـ أيدي
حاج
حاجان
حجاج ـ حجيج
مكان
مكانان
أماكن
صوت
صوتان
أصوات
دولة
دولتان
دول






E تدريبات :
أجب عن الأسئلة الأبية :
1-  ماذا شاده سهيل ؟
` شاهد حبه للحجاج من مكة
2-                       كيف تم نقل مشاعر الحج ؟
 ` عن طريق جهاز التلفاز
3-                      أوضح محاسن الإسلام من خلال مشاهدتي لمشاعر الحج ؟
يساوي الإسلام بين الحجيج فلا تعرف العربي ولا الغني ولا الفقير أنهم سواسية
4-أعدد بعض المشاع المقدسة ؟
` عرفات , الصفا والمروة ـ المزدلفة ـ منى

u تعجب ـ تبع ـ برهة ـ رائعة .
أضع كل كلمة مما سبق في المكان الخالي المناسب فيما يأتي :
1-  كانت مشاهد مؤثرة و رائعة
2-                       جلس التلاميذ في الفصل وبعد برهة حضر المدرس .
3-                      تعجب غاب عندما علم أن مشاعر الحج تنقل إلى بلدان بعيدة .
4-تبع غالب طوت أخيه إلى التلفاز .

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
تناول ـ جهاز ـ المكرمة ـ الفضاء ـ إطلاق .
تناول المريض الدواء                              جهاز التلفاز مفيد
مكة المكرمة قبلة الإسلام                                بسبح النجوم في الفضاء
تم إطلاق الأقمار الصناعية .


u اقرأ الكلمات الآتية , وألاحظ رسم الألف في أخر كل منها ثم أكتبها :

الاخرى
متى
كبرى
ي
ي
ي

u تناول سهيل طعام الغذاء في غرفة الطعام , ثم حمد الله وغسل يديه .
أقرأ العبارة السابقة , ثم أكتب كل كلمة في مكانها المناسب من الجدول التالي :
اســــم
فعل
حرف
سهيل
تناول
في
طعام
حمد
ثم
الغذاء
غسل
و
غرفة


الطعام


الله



===================================









الدرس الخامس عشر : جائزة الفصل
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يفيض
يمتلئ
البشر
الفرح
يبدو
يظهر
ظفرت
فزت
مشوهة
قبيحة
مداد
حبر
تتطلع
تنظر



E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  لم عناد فيصل من المدرسة مسرورا ؟ `لأنه نجح في الاختبار ونال جائزة صداق الكتاب
2-                       بم نال فيصل الجائزة ؟ ` بالمحافظة على كتبه نظيفة جميلة .
3-                      ما نوع الجائزة التي ظهر بها فيصل ؟ ` وسام كتب عليه جائزة أحسن صديق للكتاب .
4-كيف أكون أحسن صديق للكتاب ؟ ` بالمحافظة على الكتب نظيفة وغير ممزقة .
5-كيف نحافظ على كتبنا  ؟ ` لا نُمزق أوراقها ولا نشوهها بالكتاب ولان سكب عليها مداد






u أضع علامة (P) أمام الجمل التي وردت معانيه في الدرس :
1-  وجه فيصل ينطق بالفرحة                                              (P)
2-                       يبدو أن فيصل قابل صديقه                (O)
3-                      أعلنت المدرسة عن جائزة لأحسن فصل           (O)
4-جائزة فيصل مجموعة من القصص                       (O)
5-قالت الأم : لك منى هدية جميلة                         (P)

u يفيض ـ البشر ـ ظفر ـ مشوهة .
أضع  كل كلمة مما سبق في المكان الخالي المناسب فيما  يأتي :
1-  على ظفر بجائزة جميلة .
2-                       رأت الام البشر في وجه فيصل
3-                      وجه فيصل يفيض بالسرور
4-وقع الحبر على الصفحة فصارت مشوهة

u أكمل على مثال السطر الأول :
بدا
يبدو
دعا
يدعوا
سما
يسموا
خلا
يخلو
عدا
يعدوا

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
يبدو   ـ وسام ــ ظفر   ـ أعلنت .
يبدو القمر مكتملا                       حصل الطالب على وسام التفوق
ظفر الفائز بجائزة                        أعلنت المدرسة عن قيام رحلة .

أنا صديق الكتاب ؛ لأني أحافظ عليه وأعتني به فلا أفرق أوراق ولا اسكب المداد عليه ولا اشوه صفحاته بالكتابة عليها واجعله دائما سليما نظيفا .

أكمل الناقص في ضوء قراءة الدرس .

u اقرأ الكلمات التالية وأميز التاء المربوطة من الهاء فيما يأتي ثم أكتبها :
المدرسة
الفرحة
وجه
هذه
شهادة
أمه
تاء مربوطة
تاء مربوطة
هاء مربوطة
هاء مربوطة
تاء مربوطة
هاء مربوطة
















الدرس السادس عشر : اللغة العربية
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الود
الحب
صانها
حفظها
لسان
لغة
هواها
حبها
فاها
تكلم
تجلى
ظهر
تباهى
تفاخر
لواها
قدرها
رجاها
أملها
تمشت
سارت
سواها
غيرها
مجدا
عزا

E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  لماذا نحب اللغة العربية ؟ ` لأنها لغة القرآن وهي وسيلة الاتصال بين أبناء الأمة
2-                       ماذا يطلب الشاعر من الأبناء ؟
` أن يعيدوا نهضتها ويحافظوا عليها
3-                      اذكر بعض الدول التي تتكلم اللغة العربية .
` مصر ـ السعودية ـ اليمن ـ سوريا ـ فلسطين
4-كيف نحافظ على لغتنا العربية ؟ أن نصونها ولا نتعامل بغيرها ولا ندخل عليها الغريب من الألفاظ والكلمات .






u لواها ـ ارضي ـ يحب ـ زاد
أضع كل كلمة من الكلمات السابقة في المكان المناسب :
1-  المسلم يحب اللغة العربية .
2-                       مرور الزمن زاد اللغة العربية مجدا وعزا  .
3-                      أنا لا أرضي سوى اللغة العربية مجدا وعزا .
4-لغة الأجداد رفع الله لواها .

u اقرأ الأبيات وأجيب عما يأتي :
لا تلمني في هواها              ليس يرضيني سواها
لغة الأجداد هذي                 رفع الله لواهـــــــا
فأعيدوا يا بنيها                       نهضة تخبي رجاها

1- ما معنى : لا تلمني , سواها ؟
`   لا تلمني : لا تعاتبني           , سواها : غيرها
2- ما المراد بلغة الأجداد ؟
` اللغة العربية .
3- ما واجبنا نحو  لغتنا ؟
` أن نحافظ عليها ونصونها ولا نتعامل بغيرها .
4- استخرج من الأبيات : أسماء وفعلا وحرفا .
الاسم ` الأجداد                الفعل  ` رفع                               الحرف ` في






u أكتب على مثال السطر الأول :
زاد                  نقص
مشى               وقف
تجلى               اختفى
حفظ                أهمل

u أقرأ ما يأتي وأتأمل سم الألف في أخر كل كلمة ثم أكتبها :
أخوى                           تجلى               تباهى
ى                                 ى                     ى
u لا تلمني في هواها                   ليس يرضيني سواها .

أكمل البيت السابق ...
=========================================













الدرس السابع عشر : في مكتبة المدرسة
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
استعارة
أخذ الشيء ثم رده
عكف
واظب
الأجل
الموت
يتأمل
ينظر
أتمها
أكملها
يمنحه
يعطيه

E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  ما اسم القصة التي استعارها حاتم ؟ ` الطفل العربي المسلم سعد بن أبي وقاص
2-                       من  أين حصل حاتم على القصة ؟
` من المكتبة
3-                      ما الذي عرفه حاتم عن سعد بن أبي وقاص ؟
 ` انه  كل مجاهد حتى وافاه الأجل
4-لماذا جاهد سعد بن أبي وقاص في سبيل الله ؟
 ` لنشر الدين الإسلامي
5-اذكر أربعة من أبطال المسلمين؟
 ` خالد بن الوليد ـ أسامة بن زيد ـ مصعب بن عمير ـ أبو عبيدة .






u أضع في كل مكان خال مما يأتي كلمة مناسبة في ضوء قراءة الموضوع :
لقد تمنى حاتم على الله تعالى أن يمنحه الشجاعة ليكون مجاهدا في سبيل الله مثل سعد بن أبي وقاص

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
مكتبة  ـ استعار ـ عكف ـ وافاه .
في مدرستنا مكتبة كبيرة                            استعار التلميذ الكتاب من المكتبة
عكف المؤمن على الصلاة في المسجد   جاهد خالد بن الوليد حتى وافاه الموت

u ذهب حاتم إلى البيت وعكف على القراءة وعف من القصة أن سعدا قائدا شجاع
اقرأ العبارة السابقة , ثم أضع  ككلمة منها في مكانها المناسب في الجدول التالي :
الفعل
الاسم
الحرف
ذهب
حاتم
الي
عكف
البيت
على
عرف
القراءة
و

القصة
من

سعد
أن

قائدا


شجاعا


=========================================


الدرس الثامن عشر : هل رأيت الطائف ؟
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ذائعة
منتشرة
العريقة
القديمة التي لها تاريخ
ربوة
مكان مرتفع
اليانعة
الناضجة
جلت
طفت
المزودة
المجهزة
تفد
تأتي
رخاء
سعة من العيش

E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  أين يعيش هشام مع أسرته ؟
` في مكة .
2-                       ما الذي جعله يكتب بصحيفة الفصل عن الطائف ؟
 ` لأنها بلدته المحبوبة
3-                      أين تقع هذه المدينة ؟
`  تقع جنوب شرق مكة .
4-ما الذي تمتاز به ؟
` جمال جوها واعتداله والمنظر الجميلة والزر وع والخضرة
5-اذكر بعض المصائف في المملكة؟
` الطائف .




u أضع علامة (P) أمام الجمل الصحيحة الفكرة , وعلامة (O) أمام الجمل الخاطئة :
1-  مدينة الطائف لها شهرة ذائعة                                               (P)  
2-                       تقع مدينة الطائف في واد منخفض                (O)
3-                      جو الطائف في الصيف حار                                                    (O)
4-تشتهر الطائف بإنتاج الرمان                                         (P)
5-يعيش أهل الطائف في رخاء                                               (P)

u الربوة ـ يانعة ـ جال ـ مزود            ـ يفد .
1-  فصلي مزود بالمقاعد والوسائل التعليمية .
2-                       يفد المصطافون إلى الطائف .
3-                      سالم جال في أنحاء الطائف .
4-ثمار الأشجار يانعة .
5-الربوة مكان مرتفع .

u أكمل على مثال السطر الأول :

عالية : مرتفعة                       العريقة: التاريخية القديمة
ذائعة : منتشرة                      رخاء : سعة في العيش
المزود : المجهزة                      تكسوها : تغطيها .






u أقرأ الكلمات الآتية , وألاحظ نطقها ورسم أخرها وأكتبها .
إحدى
رأى
كبرى
صغرى
ى
ى
ى
ى

u أكمل الناقص فيما يلي :
أحب أن أقضى الصيف في الطائف : لأن الطائف مدينة عريقة جميلة تكسوه الخضرة وتجود بها الزراعة وجوها جميل في الصيف ونسيمها رقيق

u أحول الاسم المذكر إلى اسم مؤنث , والاسم المؤنث إلى اسم مذكر على مثال السطر الأول :
عريق
عريقة
كبيرة
كبير
مجاور
مجاورة
محبوبة
محبوب
قادم
قادمة
عربية
عربي
تلميذ
تلميذة
جميلة
جميل
ذاهب
ذاهبة
ظليلة
ظليل
دقيق
دقيقة
واسعة
واسع










الدرس التاسع عشر : ويخلق ما لا تعلمون
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الأنعام
الإبل والبقر والغنم
أثقالكم
أحمالكم
شق الأنفس
التعب الشديد
منافع
فوائد
بالغيه
واصلين إليه



E تدريبات :
u أجب عن الاسئلة الأتية :
1-  ما الانعام  التي خلقها الله لنا ؟ ` الابل والبقر والغنم
2-            اذكر بعض منافع الانعام التي خلقها الله ` نركبها ونحمل عليها أحمالنا ونشرب منه اللبن ونأكل منها لحومها .
3-                      ما وسائل النقل الحديثة ؟ ` السيارة ـ القطار ـ الطائرة ـ السفينة .
4-ما فائدة الخيل والبغال والحمير عند القدماء ؟ للركوب والزينة والتفاخر .
u أضع علامة (P) أمام العبارة الصحيح , وعلامة (O) أمام العبارة الخاطئة :
1-  الخيل تستخدم عند القدماء للركوب والزينة                               (P)
2-                       الإبل تحمل الأثقال                                                                      (P)
3-                      من وسائل النقل القديمة الطائرات والسيارات                (O)
4-لازالت الحمير من وسائل النقل في بعض البلدان               (P)



u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة :
1-  خلق الله الأنعام للناس للدفء والمنافع .
2-                       البغال والحمير للركوب والزينة .
3-                      يخلق الله من الأشياء مالا تعلمون .
4-من وسائل النقل الحديثة الطائرات .

u أضع الكلمات الآتية في جمل من عندي :
الأثقال , الأنعام , وسائل النقل , منافع .

نال صديقي جائزة حمل الأثقال                                    خلق الله الأنعام
القطارات من وسائل النقل                                للرياضة منافع كثيرة .


الدرس العشرون : تعلم من الطير
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ينصب
ينزل بشدة
يقي نفسهِ
يحميها
الأمان
الأمن وعدم الخوف
القش
ما يجمعه الطائر من حطام العيدان وغيرها ليبنى عشه في شجرة أو جدار
مجد
مجتهد

الغيث
المطر


E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  ماذا رأي أيمن حين نظر من زجاج النافذة ؟ ` المطر ينزل ورأى عصفور يتعلق بالنافذة
2-                       كيف وجد العصفور ؟
 ` يتعلق بالنافذة ليقي نفسه من الأمطار .
3-                      أين ينام العصفور ؟
 ` في العش .
4-كيف يبنى العصفور عشه ؟
` يختار مكانا هادئا ويجمع لقش والريش والعيدان ويبني منها عشه .
5-ماذا نتعلم من حياة العصفور ؟
` الجد والنشاط والعمل .





u ينصب , تقي , أمان , مجد .
أضع كل كلمة مما تقدم في المكان الخالي المناسب فيما يأتي :
1-  الفلاح مجد في عمله .
2-                       الملابس تقي الجسم من الحر والبرد .
3-                      السيل ينصب من أعلى الجبل .
4-أعيش مع والدي في أمان وسعادة .

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
يتعلق ـ الدفء ـ الهاديء ـ خطر ـ يلتقط .
يتعلق الطائر بالغصن                             يشعر الطفل بالدفء في سريره

u أكمل ما يأتي في ضوء قراءتي الدرس :
1-  إن الطائر ينام في العش فوق الشجرة .
2-                       عندما يبني العصفور عشه , يختا مكانا هادئا .
3-                      العصفور يحضر الطعام لنفسه ليأكله .

u استخرج من القطعة ثلاثة أسئلة , ثم أجيب عنها :
1- كيف يحصل العصفور على طعامه ؟` يطير بين الحقول ويلتقط الحب
2- لمذا كان العصفور يتعلق بالنافذة ؟ ` ليقي نفسه من الأمطار .
3- من الذي يبني العش للطائر ؟ ` الطائر هو الذي يبني العش لنفسه .






u نظر , تعلم , أنظر , يتعلق , رأي , يلتقط , , يحضر ,
أقرأ الأفعال السابقة وأتعرف أزمنتها ثم أضع كل فعل فيما يناسبه من الجدول الأتي :
الماضي
المضارع
الأمر
نظر
يتعلق
تعلم
رأى
يلتقط
أنظر

يحفر


=====================================
الدرس الحادي والعشرون : الطريق للسائرين
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يهوى
يحب
حمى
اشتد
الغبار
التراب
قذف
رمى
حطمته
كسرته
أصر
صمم
اقلعوا عن اللعب
تركوه
رفاقه
اصحابه









E تدريبات :
u أجب عن الأسئلة الآتية   :
1-  ماذا يحب همام من ألوان الرياضة البد نية ؟
` كرة القدم .
2-                       أين كان يلعب مع رفاقه ؟
 ` في الطريق .
3-                      ماذا حدث للطفل ؟
` إصابته كرة في رأسه ودفع على الأرض يصرخ ويبكي
4-ماذا حدث للسيارة ؟
` تحطم زجاجها .
5-ماذا نتعلم من قصة همام ورفاقه ؟
 ` ألا نلعب الكرة في الطريق .
6-                        أين يحسن اللعب ؟
 ` في النادي .

u آداب الطريق , لن ألعب في الطريق , درس نافع .
أختار للدرس عنوانا من العناوين السابقة . ` ` ` آداب الطريق

u يهوي ـ يحسن ـ قذف ـ اقلع .
أضع كل كلمة مما سبق في المكان الخالي فيما يأتي :
1-  يحسن اللعب في ملعب الكرة .
2-                       سالم يهوى قراءة القصص.
3-                      همام قذف الكرة لرفيقة
4-أقلع همام عن لعب الكرة في الطريق .


u ضع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
حطم ـ الغبار ـ تناثر
حطم الولد زجاج النافذة                                     السيارة المسرعة تثير الغبار
تناثر الزجاج على الأرض .

u ضع علامة (P) أمام السلوك الحسن وعلامة (O) أمام السلوك غير الحسن فيما يأتي :
1-  يلعب الطفل بالكرة في الطريقة                                           (O)
2-يلعب همام بالكرة في ملعب  النادي                                       (P)
3-سالم ينظم وقته بين اللعب والاستذكار                         (P)
4-التلميذ يصغى إلى المعلم , ولا يتحدث مع جاره                                 (P)
5-التلميذ يقضي وقت فراغه كله في اللعب                            (O)

u أكمل على مثال السطر الاول :
لعب
اللعب
للعب
لسان
اللسان
للسان
لبن
اللبن
للبن
لحم
اللحم
للحم
لهب
اللهب
للهب
ليل
الليل
لليل

u أكمل الحديث التالي :
نحن آسفون , نحن غلطنا , ولن نعود إلى اللعب في الطريق .
استبدل بــ (نحن ) أنا وأكمل العبارة وأغير ما يلزم :
أنا أسف , أنا غلطان ولن أعود إلى اللعب في الطريق .