حل أسئلة كتاب النصوص أول متوسط



النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب : ( أ)
- عم ينهى الله سبحانه وتعالى في الآية الأولى ؟
الإجابة :  - ينهى الله سبحانه وتعالى عن الشرك
- ما الذي يترتب على الإشراك بالله ؟ ولماذا ؟
الإجابة :   - الخذلان في الدنيا وفى الآخرة
لأنه جعل مع الله إله أخر
- لِمَ قرن الله سبحانه وتعالى توحيده في العبادة بالإحسان إلى الوالدين ؟
الإجابة :   - لمنزلة الوالدين ومكانتهما عند الله تعالى
- ما حقوق الوالدين على الأبناء ؟
الإجابة :   - طاعتهما و برهما ورحمتهما عند الكبر
 قال رسول الله e [ إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ] وذكر منهما "ولد صالح يدعو له " ما الذي يدل على ذلك من النص؟
"" وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا""
- الأصناف التي تصرف لها الصدقة متعددة . اذكر ثلاثة منها وردت في الآيات .
الإجابة :   - ذو القربى والمسكين وابن السبيل
(ب) استخرج من الآيات آية تنصح بها كلا من
- الموسر الذي لا يصل رحمه , ولا يعطف على الفقراء والمساكين .
الإجابة :  -قال تعالى "وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا
- الغنى الذي يصرف المال بدون حساب .
الإجابة:قال تعالى" إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا
ج) من معاني وآثار صلة الرحم ؟
 الإجابة :  طول العُمر والطهارة
د)قال تعالى " وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا"
– ابن السبيل هو :
 الإجابة:  المسافر الذي انقطع به الطريق
- النهي يشمل :
الإجابة :  القول والفعل


قال تعالى " فلا تقل لهم أف ولا تنهرهما"
النهى يشمل :
الإجابة:  القول والفعل
(هـ) يطلق على كل من :
- الرجوع من المعصية إلى الطاعة                  
الإجابة: التوبة
- من ترك الله نصرته لذنب أحدثه                    
الإجابة: مخذولا
(و) أكمل بما يناسب :
- من صور الإحسان للوالدين :
الإجابة: طاعتهما
- من النصائح المقترحة لمعالجة قطيعة الرحم :
الإجابة: الزيارة والتودد
(ز) الكفر بالنعمة من أقبح الصفات , استخرج الآية التي تدل على ذلك .
الإجابة: قال تعالى: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا
(ح) قال تعالى " ربكم اعلم بما في نفوسكم " حدد من سورة الأعلى آية تتفق مع معنى الآية السابقة
الإجابة: قال تعالى " انه يعلم السر وما يخفى "
اللغة والتراكيب :
 (1) أكمل وفقا ً للمثال المُعطى
- ينهى الله عن عقوق الوالدين  فيقول " ولا تنهرهما "
- ينهى عن الإسراف والتبذير  "فيقول" ولا تبذر تبذيرا"
(2) أضبط حرف الباء في كل مثال
الإجابة:
أ-     الكِبْرُ من الصفات الذميمة
ب-   بلغ جدي سنَّ  الكِبَرَ
(3)أكتب على غرار المثال المُعطى
 الإجابة:
إحسانا ً                    قولا ً                    قضاء ً



(4) أتتبع الأسهم حسب المطلوب
الإجابة:
مُفرد         الأوابون               : الأواب
مُبذر         المثنى منها            : مبذران
جناح        الجمع منها             : أجنحة

(5) أشطب الكلمات الآتية من الجدول
الإجابة:
الكلمة هي                          :أُف
التذوق
 أكمل الفراغات الآتية :
قال تعالى " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "
في قوله تعالى اخفض دلالة على
الإجابة:      التواضع والطاعة والرحمة
-* الآية فيها تعليل للنهي وهو غاية الذم والتقبيح ، فالمُبذرون أشباه
الإجابة: الشياطين فالشيطان كافر بنعم الله  " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين "
-* ما فائدة إن :
الإجابة: الفائدة التوكيد .
النشاطات التعليمية

- 1-اقرَّ الرسول (ص) في خطبته مبدأ الإخوة فبم يتحقق ؟
الإجابة:
بالمعاملة الطيبة والتمسك بكتاب الله تعالى وسنة نبيه
-2- لماذا أكد الرسول على التمسك بكتاب الله وسنته ؟
الإجابة:
حتى تهتدي الأمة على صراط الله المستقيم
- 3-فيم تكون المُفاضلة بين العربي والعجمي ؟
الإجابة:
بتقوى الله


-4- قارن بين حال المجتمع الإسلامي الأول والمجتمع الحالي من حيث الحفاظ على الإخوة الإسلامية؟
الإجابة:
كان المجتمع الإسلامي الأول مُتماسكا مُترابطا أكثر بكثير من الحالي لتمسكهم بدين الله تعالى
-5- وضع الإسلام أُسس حقوق الإنسان قبل أن توضع في العصر الحديث ، استخرج ما جاء منها في الخُطبة
الإجابة:
1- لا يحل لإمرىء مال أخيه إلا عن طيب نفس .
2- إن ربكم واحد وأبيكم واحد
3- إن أكرمكم عند الله اتقاكم  
(ب) أكمل ما يأتي
من حقوق الإخوة:
- الرد عن عرضه
الإجابة:
- الرد عن ماله
- الأمان 
(ج) - أشير إلى المعنى المقصود – كلكم لأدم خلق وآدم من تراب
الإجابة:
الناس متساوون
- لا ترجعوا بعدى كفارا
الإجابة:
 التصرف تصرف الكفار
( د)أ وجه نصيحة إلى كل من :
- يأخذ مال أخيه دون استئذان
الإجابة:
 لا يحل له مال أخيه إلا عن طيب النفس
- يخالف ما أمر الله به باسم التطور والمدنية
الإجابة:
إن هذا مُخالف للدين الإسلامي وهذا تصرف جاهلي وبُعد عن الدين وما جاء به eرسول الله 



(هـ) اختر الإجابة الصحيحة :
- سميت خطبة الوداع بهذا الاسم :
الإجابة:
لأنها أخر خطبة ألقاها النبي (ص) بلهجة المُودع


                                                                                                            اللغة والتراكيب :
(أ) ابحث عن ضد الكلمات الآتية :
الإجابة:
  لا يحل               * يحل
  تضلوا               * تهتدوا
 كفار                   * مؤمنون
(ب) بين الفرق في المعنى بين لفظي : ( عجمي , أعجمي)
الإجابة:
عجمي          : خلاف العربي نطق بالغربية أم لم ينطق
أعجمي         : النطق بغير العربية
( ج) استخرج من النص ما يدل على :
- التأكيد على أخوة المؤمنين :؟
الإجابة:
إنما المؤمنون أخوة
- التبليغ بالأمور المهمة ؟.
الإجابة:
فليبلغ الشاهد الغائب
(د) أكمل ما يأتي وأُغير ما يلزم؟
الإجابة:
- المؤمنة لن تضل ما دامت متمسكة بكتاب الله
- المؤمنون لن يضلوا ما داموا متمسكين بكتاب الله
هـ)أجيب حسب المطلوب الآتي؟
الإجابة:
مرادف يبلغ                   : يوصل
رقاب مفردها                 : رقبة
اشهد  مضارعها            : يشهد
التذوق :
(أ) ما التعبير الذي يدل على المعنى بصورة أبلغ وأجمل ولما ؟
الإجابة:
إنما المؤمنون أخوة أبلغ وأجمل لأنه لا يوجد أقوى من رابطة الأخوة فهي لا تزول أبد الدهر
الإجابة:
إن ربكم واحد وأباكم واحد أبلغ وأجمل لأنها زيادة في التوكيد
ب) لم بدأ النبي بأسلوب النداء ؟
الإجابة:
لإثارة انتباه الناس
ج)كرر النبي في خطبته " ألا هل بلغت اللهم فاشهد " فما الغرض من ذلك ؟
الإجابة:
تأكيد إبلاغ الرسالة للناس وشهادتهم على ذلك
- قال النبي " كلكم لآدم وادم من تراب " ما الأثر الذي تركته هذه العبارة في النفس ؟
الإجابة:
إن الناس كلهم متساوون أمام الله تعالى من أصل واحد لا فرق بينهم إلا بتقوى الله تعالى.
النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب :
- عم يصون المرء نفسه ؟ ولماذا ؟
الإجابة:
عن كل ما هو سيء وقبيح حتى يعيش في سلام محبوبا من الله تعالى والناس
- بما ذا يشعر الناس عندما تتغير حياته من الحسن الى السيئ ؟
الإجابة:
 يشعر بالسلام والطمأنينة ومحبة الناس ورضاهم عليه ورضا الله تعالى
-إلام دعا الشاعر عند ضيق الرزق ؟ وما العاقبة التي رجاها من ذلك؟
الإجابة:
بالصبر والعافية تزول نوائب الدهر فعاقبة الصبر فرجٌ وسعَة
- في رأيك ما السبب في ذُل الغنى على الرغم من غناه؟
الإجابة:
انه يخاف على ماله من الزوال ويبخل به عن الإنفاق في سبيل الله تعالى .


- مما تعجب الشاعر فى البيت السابع ؟
الإجابة:
يتعجب من كثرة الأصدقاء والإخوان وقت الرخاء
- بم استدرك على التعجب ؟
الإجابة:
استدرك بقلتهم عند الشدائد
(ج)ما رأيك فيما ذهب إليه الشاعر ؟ مع التعليل ؟
الإجابة:
ذهب الشاعر إلى قلة الأصدقاء وقت الشدة وذلك دليل على النفاق وعد الإخلاص في الصداقة
أكمل المعنى المطلوب
- يصون الإنسان نفسه ب
الإجابة:
 التحلي بالإيمان والأخلاق
- يواجه المؤمن مصائب الدهر ب
الإجابة:
الصبر

أستشهد من القصيدة في كل موقف مما يأتي
* إذا ضاق الإنسان من الفقر ومصائب الدهر؟
الإجابة:
البيت الثالث " وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد ....."
* إذا تخلى شخص عن صديقه وقت الضيق؟
الإجابة:
البيت السابع "فما أكثر الإخوان حين تعدُّهُم ........."
* إذا هانت على الإنسان نفسه في جمع المال؟
الإجابة:
البيت الرابع "يعزُّ غنيٌ إن قل مالُهُ ......"
رتب معاني الصداقة حسب أهميتها؟
الإجابة:
1- الإخلاص                    2- المودة                              3- كتم الأسرار
4- النصح                        5- العطاء
اللغة والتراكيب
(أ) للكلمة التي تحتها خط معانٍ عدة أختار المعنى الذي قصده الشاعر
1- صُن النفس ............."
الإجابة:
الروح
2- جوادٌ إذا استغنيت عن أخذ ماله ........"
الإجابة:
الكريم ُ السخي
(ب) اكتب أمام كل مجموعة (أ) الرقم الذي يناسبها من (ب)
الإجابة:
تزول        3         بمعنى تنتهي
هو           1        ضمير منفصل
نكبات        2         جمع مؤنث سالم
الإخوان     5        جمع تكسير
التذوق
1- انتقى من القصيدة بيتا يصلح أن يكون حكمة .
الإجابة:
فما أكثر الإخوان حين تعدهم               ولكنهم في النائبات قليل
2- أختار الإجابة الصحيحة :
(أ) أفاد العتاب في قوله "فاصبر إلى غد ٍ"
الإجابة:
التخفيف
(ب)استخدم الشاعر الترادف المعنوي بين الكلمتين " نبا بك ، جفاك " بغرض
الإجابة:
التحذير
3- أيهما أدق في التعبير عن المعنى المُراد مع التعليل ؟
" لا خير في ود  إمريء متنكر                 لا خير في ود  إمريء متلون
الإجابة:
الثاني أبلغ وأدق في التعبير عن المعنى لأنه يدل على قُدرة الإنسان الشرير الهائلة على التغير والتلون حسب ووفق الموقف

النشاطات التعليمية

الفهم والاستيعاب
(أ)
1- لكل بضاعة كساد وفى كل سوق خسارة إلا سوقا تجارتها رابحة على الدوام فأي سوق هي ؟
الإجابة:
تقوى الله
2- في أي الأحوال يكون السكوت أفضل ؟
الإجابة:
عند الضرورة وعند الجهل بمواطن الأمور
3- ما اثر النسيان على العلم ؟
الإجابة:
 انه تضر المتعلم وتنسيه ما تعلم
4- لعل له عُذراً وأنت تلوم 
(أ) أشرح المثل السابق ؟
الإجابة:
التمس العُذر لأخيك لسبب فعلهُ لا تلُمهُ قبل أن تعرف ما وراء عمله
(ب) أورد حالة ينطبق عليها المثل؟
الإجابة:
تأخر صديقك عن موعدهُ بسبب زحمة السير .
(ج) أستنتج فائدة من المثل السابق ؟
الإجابة:
التمس لأخيك العُذر
*(ب)1-  أكمل الفراغ
- تقوى الله تجلب لصاحبها
الإجابة:
-  محبة الناس
 - دخول الجنة
2- يكون الكلام أبلغ من السكوت عند ؟
الإجابة:
- نشر العلم النافع.
- حينما يعلو صوت الباطل فعلينا ترك المِراء.          - عند الجهل ببواطن الأمور .
*(ج)
 قال الشافعي رحمه الله تعالى :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي                           فأرشدني إلى ترك المعاصي
انصح من يشكو سوء حفظه , بالاتي
الإجابة:
 - أن يبتعد عن المعاصي ويتمسك بتقوى الله وطاعته وأن يُزيد من إقباله على العلم .
* (د)
أسير على نمط المثل المُعطى
الإجابة:
1- آفة العمل الصالح  الرياء
2- آفة المال  التبذير
3- آفة الكلام الثرثرة
*(هـ)
 ناسب بين المثال التي درستها والشواهد الآتية :
1- قال تعالى"ومن آياته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى "
الإجابة:
تقوى الله سوق لا تبور
2-قال (ص) إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث "
الإجابة:
لعل له عُذر وأنت تلوم
3- ربما كان السكون جوابا ؟
الإجابة:
رُبَّ سكوت أبلغ من الكلام
* اختر الإجابة الصحيحة
- إذا رأيت مُنكراً
الإجابة:         أُنكرُ
2- إذا تعلمت علما نافعا              
الإجابة: أُنشرهُ

اللغة والتراكيب : أُدوِّن أضداد الكلمات الآتية
الإجابة:
   تلوم       * تعذر                   النسيان    * التذكر                            تبور    * تكسد وتخسر
*(ب)  أكمل الفراغ
1- السعيدة من التمست الُعذر لأختها
2- السعيدتان من التمستا العُذر لأختيهما
3- السعيدات من التمسن لأخواتهن العُذر
(ج)أُشير ب þ أو ý
الإجابة:
1- عُذر مثناها        : عذران                                                                 þ
2- آفة جمعها         :  أفات                                                                    þ
3- السكوت مراد فها   :  الصمت                                                            þ
4- لا تبور : شكل أخر الفعل بالضمة , لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم    þ                                         5- الضمير أنت : للمتكلم                                     ý                               ((" للمخاطب"))
التذوق :
- بم شبهت تقوى الله ؟
الإجابة:
 بالسوق التي لا تبور

2- أيُ التعبيرين أقوى في الدلالة ؟ ولِمَ ؟
أ- رُبَّ سكوت أبلغ من كلام                              السكوت أبلغ من كلام
الإجابة:
الأول أبلغ وأقوى في الدلالة لأن السكوت ليس مطلوبا ً في كل وقت
ب- علة العلم النسيان           , آفة العلم النسيان
الإجابة:
التعبير الثاني لأن الآفة سريعة الانتشار وصعبة العلاج
3- ( إنك لا تجني من الشوك العنب)
المثل عبَّرَ عن المعنى بألفاظ أقل ويُسمى هذا اختصاراً


النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب :
(أ) 1- ماذا قصد الشاعر بقوله : إذا عزَّ الفدا؟
الإجابة:
إذا اشتدت التضحية
2- ذكر الشاعر بعضاً من المزايا التي تفرد بها وطنه وكانت مصدر اعتزازه أذكر ما ورد منها في المقطع الأول من النص
الإجابة:
مهد الأجداد
كنزُ الأحفاد
ظلُ الأمجاد
3- أكد الشاعر على أصالة الوطن في نواحي عدة , استخرها من المقطع الثاني
الإجابة:
 إن الوطن أصل الشجاعة والكرم والمروءة
4- على ضوء دراستي السابقة ،أستخدم معلوماتي التاريخية لشرح قول الشاعر ( يا صل كل السُّؤدد)
الإجابة:
 مهد الأجداد وطني ، مهد الديانات وختام كافة الرسالات فهو القائد الرائد للعالم أجمع فمنه كانت أولى الشرر للتوجه نحو النور بنشر نور الحرية 
(ب) أستشهد من القصيدة  على الآتي :
* حُب الشاعر يدعوه للدفاع عن وطنه
الإجابة:
أهوى الذي يهواك يا وطني           وأصُدُ من عاداك يا سكني
*تعليل الشاعر رفعة وعلو همة أبناء وطنه
الإجابة:
تعلو بعلياك الهمم                             لتظل مرفوع العلم
*أرضنا منبع النور ومشرق الإسلام
الإجابة:
يا مهد إسلامي          يا وحي إلهامي         يا عزِّي النَّامي
( ج) أكمل بما يناسب
- ما زالت مكانة وطننا قائمة متألقة من أسباب ذلك :
الإجابة:
* عمارة البيت
* همة أبناءه
- من مظاهر الرعاية التي يحظى بها الحجيج في هذه البلاد
الإجابة:
* تسهيل أداء مناسك الحج                                * حماية الحجيج والعمل على راحتهم

اللغة والتراكيب :
اختر الإجابة :
الأحفاد هم :
الإجابة:
 أبناء الأولاد
نِعْمَ الحمى
الإجابة:
أسلوب : مدح
اذكر أضداد الكلمات الآتية :
الإجابة:
الجُبن                       * الشجاعة                               مُحِلّ          * مُحرم
مخفوض                   * مرفوع                               استتر واختفى         * ظهر
اكتب أمام كل كلمة في المجموعة ما يناسبها من المجموعة الأخرى
الإجابة:
- كان                       فعل ناسخ
- الذى                     اسم موصول
- أهوى                    بمعنى أحب
- الهمم                     جمع تكسير
(د) الإجابة: الكلمة هي     الشرف
ما الفرق في المعنى بين الفعلين المتماثلين فى الحروف ؟
- جِد في طلب العلم                 
الإجابة: بمعنى اجتهد
- جُد بما أنعم الله عليك
الإجابة:        أبذل وتصرف بسخاء
التذوق :
- يا موطن الفضل الندى المعنى المقصود
الإجابة: موطن الكرم والعطاء المستمر
- عش موطنا الغرض من الأمر       
الإجابة: الدعاء

* علل لما يأتي
- تصوير الشاعر وطنه بالكنز .
الإجابة: لكثرة خيراته
- تكرار النداء في النص .
 الإجابة: دليل على حب الشاعر لوطنه وقربه من قلبه
تجلت النزعة الدينية في النص . استخرج لفظين يدلان على ذلك .
الإجابة: يا مهد إسلامي                         وضح الهدى                بمحمد
* المعاني التي تثيرها الكلمات الآتية :
الإجابة:
يا ظل أمجادي            العراقة والحضارة
يا سكنى                   موطني وحماي
أَمسِِكَ والغد               الماضي والحاضر
(هـ) بِمَ شبه الشاعر الرعاية وما رأيك في هذا التشبيه؟
الإجابة:
 شبه الشاعر الرعاية بالعلاج الشافي وهو تشبيه جميل مُقتبس من حديث رسول الله صلي الله عله وسلم " من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدتهُ أُمُه"
 (و) أيهما أبلغ وأجمل :
- يا مقر أجدادي  , يا مهد أجدادي
الإجابة: يا مهد أجدادي أبلغ وأجمل لأنه يدل على العراقة والأصالة

- يا عزى الماضي             , يا عزى النامي .
الإجابة: يا عزى النامي لأنه دليل على دوام عزه ونموه
 (ز) أقترح عنواناً للنص
الإجابة: فداءً للوطن

النشاطات التعليمية

1- ما التساؤل الذي أثاره الشاعر حول احمرار الشمس في البيتين الأول والثاني
الإجابة: ما لها تراها حمراء  أم تراها شُعلة بين السحاب
- تجلت دلائل قدرة الله في الكون اعددهما .
الإجابة: خلق الشمس وتتابع ظهورها بانتظام شروقا وغروبا وخلق النجوم زينة فى السماء
- صف الكون حال شروق الشمس.؟
الإجابة: يتبسم الكون وتصحو الدنيا وتغرد الطيور ويفرح الجميع
- ما الآثار  التي تظهر في الكون بعد غروب الشمس ؟
الإجابة: يكتئب الكون ويسكن ويظهر الحزن على كل المخلوقات .
أُبين رأي في قول الشاعر (عبس الجو) وأُعلل
الإجابة: تعبير جميل يُبين حالة الكون عند غروب الشمس وشروده وسكون مخلوقاته
ما المقصود بكل مما يأتي:
إذا الغرب طواها
الإجابة: اختفاء الشمس عند الغروب
مقلة وسنى
الإجابة: عين ناعسة
- أكمل الآتي :
من فوائد الشمس التي انعم الله بها على العباد :
الإجابة: تبعث الدفء
- سبب في نزول المطر وتحريك الرياح
- ومن أسباب الحياة على الأرض
(د) أكتب في الفراغ الأبيات
1- يظل الإنسان عاجزاً أمام قُدرة الله
الإجابة: لا تراها في مكان واحد                        ومُحال أن ترى العين خُطاها

2-الشمس نعمة أزلية ؟
الإجابة: لم تزل وهي التي شاهدها                   آدم في عُنفوان من صباها
3- قال عُمر أبو ريشة
الإجابة: كل شيء باسم إن أسفرت                   فإذا ما احتجبت خلف غطاها
رتب الأفكار حسب ورودها في النص :
الإجابة:
- تظهر عظمة الخالق واضحة في خلقه للشمس
- الشمس التي تراها لم تتغير ولم تتبدل
- كل ما في الكون سعيد
- أثر غروب الشمس

(و) أصف مشاعري عندما
1- تشرق الشمس
الإجابة: فيصحو الكون وتغرد الطيور ويسعى الجميع في فرح ونشاط
2- تتلبد السماء بالغيوم ويهطل المطر بغزارة
الإجابة: فيسكُن الجميع في مساكنهم ويسود الكون السكون والخمول

اللغة والتراكيب :
ما الفراق في المعنى للكلمات الآتية :
في مملكتنا عيون وآبار :
الإجابة:
 أماكن المياه الجوفية
برع الأطباء السعوديون في جراحة العيون
الإجابة:
 عضو البصر
بث القائد عيونه في معسكر الأعداء
الإجابة:
جواسيسه
الصفح والعفو من صفات المؤمن
الإجابة:
الغُفران

قلب الطفل كصفحة الماء
الإجابة: سطح الماء
قلبت كتاب النصوص صفحة صفحة
الإجابة: ورقة
 (ب) استخرج من القصيدة مرادف الكلمات الآتية :
الإجابة:
مرادف علامة           : آية              مرادف زينة       : حليه       مرادف السير ليلا      : سراها
 (د) أتتبع المطلوب في الأسهم
الإجابة:
جمع رحلة  : رحلات مفرد          خطى   : خطوة   الاسم المعرب من التي  : اللذان

التذوق:
(أ) أستخرج التشبيهات من البيتين
الإجابة:
1-  الشمس بالشُعلة والسُحُب بالدُخان
2- شبه النجوم بإنسان يُرسل الجواسيس ليعرفوا طريقها
* اختر الإجابة :
الإجابة:
- استهل الشاعر قصيدته بأسلوب           الاستفهام
- كل شيء كلمة كل تفيد                         العموم
* إلام يرمى الشاعر في استخدامه الكلمات الآتية :
الإجابة:
رحلة    : إلى دوران الشمس
دمع      : قطرات المطر
غطاها   : ظلام الليل