النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب : ( أ)
- عم ينهى الله سبحانه وتعالى في الآية الأولى ؟
الإجابة : - ينهى الله
سبحانه وتعالى عن الشرك
- ما الذي يترتب على الإشراك
بالله ؟ ولماذا ؟
الإجابة : - الخذلان في
الدنيا وفى الآخرة
لأنه جعل مع الله إله أخر
- لِمَ قرن الله سبحانه وتعالى توحيده في العبادة
بالإحسان إلى الوالدين ؟
الإجابة : - لمنزلة
الوالدين ومكانتهما عند الله تعالى
- ما حقوق الوالدين على الأبناء ؟
الإجابة : - طاعتهما و برهما
ورحمتهما عند الكبر
قال رسول الله e [ إذا مات الإنسان انقطع
عمله إلا من ثلاث ] وذكر منهما "ولد صالح يدعو له " ما الذي يدل على ذلك
من النص؟
"" وَاخْفِضْ لَهُمَا
جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي
صَغِيرًا""
- الأصناف التي تصرف لها الصدقة متعددة . اذكر
ثلاثة منها وردت في الآيات .
الإجابة : - ذو القربى
والمسكين وابن السبيل
(ب) استخرج من الآيات آية تنصح بها كلا من
- الموسر الذي لا يصل رحمه , ولا يعطف على الفقراء
والمساكين .
الإجابة : -قال تعالى
"وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا
- الغنى الذي يصرف المال
بدون حساب .
الإجابة:قال تعالى" إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان
الشيطان لربه كفورا
ج) من معاني وآثار صلة الرحم ؟
الإجابة
: طول العُمر والطهارة
د)قال تعالى " وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ
وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا"
– ابن السبيل هو :
الإجابة: المسافر الذي انقطع به الطريق
- النهي يشمل :
الإجابة : القول
والفعل
قال تعالى " فلا تقل لهم أف ولا
تنهرهما"
النهى يشمل :
الإجابة: القول
والفعل
(هـ) يطلق على كل من :
- الرجوع من المعصية إلى الطاعة
الإجابة: التوبة
- من ترك الله نصرته لذنب أحدثه
الإجابة: مخذولا
(و) أكمل بما يناسب :
- من صور الإحسان للوالدين :
الإجابة: طاعتهما
- من النصائح المقترحة لمعالجة قطيعة الرحم :
الإجابة: الزيارة والتودد
(ز) الكفر بالنعمة من أقبح الصفات , استخرج الآية
التي تدل على ذلك .
الإجابة: قال تعالى: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ
الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا
(ح) قال تعالى " ربكم
اعلم بما في نفوسكم " حدد من سورة الأعلى آية تتفق مع معنى الآية السابقة
الإجابة: قال تعالى " انه يعلم السر وما يخفى "
اللغة والتراكيب :
(1) أكمل وفقا ً للمثال المُعطى
- ينهى الله عن عقوق الوالدين فيقول " ولا تنهرهما "
- ينهى عن الإسراف والتبذير "فيقول" ولا تبذر تبذيرا"
(2) أضبط حرف الباء في كل مثال
الإجابة:
أ- الكِبْرُ
من الصفات الذميمة
ب- بلغ
جدي سنَّ الكِبَرَ
(3)أكتب على غرار المثال المُعطى
الإجابة:
إحسانا ً قولا ً قضاء ً
(4) أتتبع الأسهم حسب المطلوب
الإجابة:
مُفرد
الأوابون : الأواب
مُبذر
المثنى منها : مبذران
جناح
الجمع منها : أجنحة
(5) أشطب الكلمات الآتية من الجدول
الإجابة:
الكلمة هي :أُف
التذوق
أكمل الفراغات الآتية :
قال تعالى " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
"
في قوله تعالى اخفض دلالة على
الإجابة: التواضع
والطاعة والرحمة
-* الآية فيها تعليل للنهي وهو غاية الذم والتقبيح
، فالمُبذرون أشباه
الإجابة: الشياطين فالشيطان كافر بنعم الله " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
"
-* ما فائدة إن :
الإجابة: الفائدة التوكيد .
النشاطات التعليمية
- 1-اقرَّ الرسول (ص) في خطبته
مبدأ الإخوة فبم يتحقق ؟
الإجابة:
بالمعاملة الطيبة والتمسك بكتاب
الله تعالى وسنة نبيه
-2- لماذا أكد الرسول على
التمسك بكتاب الله وسنته ؟
الإجابة:
حتى تهتدي الأمة على صراط الله
المستقيم
- 3-فيم تكون المُفاضلة بين
العربي والعجمي ؟
الإجابة:
بتقوى الله
-4- قارن بين حال المجتمع
الإسلامي الأول والمجتمع الحالي من حيث الحفاظ على الإخوة الإسلامية؟
الإجابة:
كان المجتمع الإسلامي الأول
مُتماسكا مُترابطا أكثر بكثير من الحالي لتمسكهم بدين الله تعالى
-5- وضع الإسلام أُسس حقوق
الإنسان قبل أن توضع في العصر الحديث ، استخرج ما جاء منها في الخُطبة
الإجابة:
1- لا يحل لإمرىء مال أخيه إلا
عن طيب نفس .
2- إن ربكم واحد وأبيكم واحد
3- إن أكرمكم عند الله
اتقاكم
(ب) أكمل ما يأتي
من حقوق الإخوة:
- الرد عن عرضه
الإجابة:
- الرد عن ماله
- الأمان
(ج) - أشير إلى المعنى المقصود –
كلكم لأدم خلق وآدم من تراب
الإجابة:
الناس متساوون
- لا ترجعوا بعدى كفارا
الإجابة:
التصرف تصرف الكفار
( د)أ وجه نصيحة إلى كل من :
- يأخذ مال أخيه دون استئذان
الإجابة:
لا يحل له مال أخيه إلا عن طيب النفس
- يخالف ما أمر الله به باسم
التطور والمدنية
الإجابة:
إن هذا مُخالف للدين الإسلامي
وهذا تصرف جاهلي وبُعد عن الدين وما جاء به eرسول الله
(هـ) اختر الإجابة الصحيحة :
- سميت خطبة الوداع بهذا الاسم
:
الإجابة:
لأنها أخر خطبة ألقاها النبي
(ص) بلهجة المُودع
اللغة
والتراكيب :
(أ) ابحث عن ضد الكلمات الآتية :
الإجابة:
لا يحل * يحل
تضلوا * تهتدوا
كفار * مؤمنون
(ب) بين الفرق في المعنى بين
لفظي : ( عجمي , أعجمي)
الإجابة:
عجمي : خلاف العربي نطق بالغربية أم لم ينطق
أعجمي : النطق بغير العربية
( ج) استخرج من النص ما يدل على
:
- التأكيد على أخوة المؤمنين :؟
الإجابة:
إنما المؤمنون أخوة
- التبليغ بالأمور المهمة ؟.
الإجابة:
فليبلغ الشاهد الغائب
(د) أكمل ما يأتي وأُغير ما
يلزم؟
الإجابة:
- المؤمنة لن تضل ما دامت متمسكة بكتاب الله
- المؤمنون لن يضلوا ما داموا
متمسكين بكتاب الله
هـ)أجيب حسب المطلوب الآتي؟
الإجابة:
مرادف يبلغ : يوصل
رقاب مفردها : رقبة
اشهد مضارعها : يشهد
التذوق :
(أ) ما التعبير الذي يدل على المعنى بصورة أبلغ وأجمل
ولما ؟
الإجابة:
إنما المؤمنون أخوة أبلغ وأجمل
لأنه لا يوجد أقوى من رابطة الأخوة فهي لا تزول أبد الدهر
الإجابة:
إن ربكم واحد وأباكم واحد أبلغ
وأجمل لأنها زيادة في التوكيد
ب) لم بدأ النبي بأسلوب النداء
؟
الإجابة:
لإثارة انتباه الناس
ج)كرر النبي في خطبته " ألا
هل بلغت اللهم فاشهد " فما الغرض من ذلك ؟
الإجابة:
تأكيد إبلاغ الرسالة للناس
وشهادتهم على ذلك
- قال النبي " كلكم لآدم
وادم من تراب " ما الأثر الذي تركته هذه العبارة في النفس ؟
الإجابة:
إن الناس كلهم متساوون أمام
الله تعالى من أصل واحد لا فرق بينهم إلا بتقوى الله تعالى.
النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب :
- عم يصون المرء نفسه ؟ ولماذا
؟
الإجابة:
عن كل ما هو سيء وقبيح حتى يعيش
في سلام محبوبا من الله تعالى والناس
- بما ذا يشعر الناس عندما
تتغير حياته من الحسن الى السيئ ؟
الإجابة:
يشعر بالسلام والطمأنينة ومحبة الناس ورضاهم
عليه ورضا الله تعالى
-إلام دعا الشاعر عند ضيق الرزق
؟ وما العاقبة التي رجاها من ذلك؟
الإجابة:
بالصبر والعافية تزول نوائب الدهر فعاقبة الصبر
فرجٌ وسعَة
- في رأيك ما السبب في ذُل
الغنى على الرغم من غناه؟
الإجابة:
انه يخاف على ماله من الزوال
ويبخل به عن الإنفاق في سبيل الله تعالى .
- مما تعجب الشاعر فى البيت
السابع ؟
الإجابة:
يتعجب من كثرة الأصدقاء
والإخوان وقت الرخاء
- بم استدرك على التعجب ؟
الإجابة:
استدرك بقلتهم عند الشدائد
(ج)ما رأيك فيما ذهب إليه
الشاعر ؟ مع التعليل ؟
الإجابة:
ذهب الشاعر إلى قلة الأصدقاء
وقت الشدة وذلك دليل على النفاق وعد الإخلاص في الصداقة
أكمل المعنى المطلوب
- يصون الإنسان نفسه ب
الإجابة:
التحلي بالإيمان والأخلاق
- يواجه المؤمن مصائب الدهر ب
الإجابة:
الصبر
أستشهد
من القصيدة في كل موقف مما يأتي
* إذا
ضاق الإنسان من الفقر ومصائب الدهر؟
الإجابة:
البيت
الثالث " وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد ....."
* إذا
تخلى شخص عن صديقه وقت الضيق؟
الإجابة:
البيت
السابع "فما أكثر الإخوان حين تعدُّهُم ........."
* إذا
هانت على الإنسان نفسه في جمع المال؟
الإجابة:
البيت
الرابع "يعزُّ غنيٌ إن قل مالُهُ ......"
رتب معاني الصداقة حسب أهميتها؟
الإجابة:
1- الإخلاص 2- المودة 3- كتم الأسرار
4- النصح 5- العطاء
اللغة والتراكيب
(أ) للكلمة التي تحتها خط معانٍ
عدة أختار المعنى الذي قصده الشاعر
1- صُن النفس
............."
الإجابة:
الروح
2- جوادٌ إذا استغنيت عن
أخذ ماله ........"
الإجابة:
الكريم ُ السخي
(ب) اكتب أمام كل مجموعة (أ)
الرقم الذي يناسبها من (ب)
الإجابة:
تزول 3 بمعنى تنتهي
هو 1 ضمير منفصل
نكبات 2 جمع مؤنث سالم
الإخوان 5
جمع تكسير
التذوق
1- انتقى من القصيدة بيتا يصلح أن يكون حكمة .
الإجابة:
فما أكثر الإخوان حين
تعدهم ولكنهم في النائبات
قليل
2- أختار الإجابة الصحيحة :
(أ) أفاد العتاب في قوله
"فاصبر إلى غد ٍ"
الإجابة:
التخفيف
(ب)استخدم الشاعر الترادف
المعنوي بين الكلمتين " نبا بك ، جفاك " بغرض
الإجابة:
التحذير
3- أيهما أدق في التعبير عن
المعنى المُراد مع التعليل ؟
" لا خير في ود إمريء متنكر لا خير في ود إمريء متلون
الإجابة:
الثاني أبلغ وأدق في التعبير عن
المعنى لأنه يدل على قُدرة الإنسان الشرير الهائلة على التغير والتلون حسب ووفق
الموقف
النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب
(أ)
1- لكل بضاعة كساد وفى كل سوق
خسارة إلا سوقا تجارتها رابحة على الدوام فأي سوق هي ؟
الإجابة:
تقوى الله
2- في أي الأحوال يكون السكوت
أفضل ؟
الإجابة:
عند الضرورة وعند الجهل بمواطن
الأمور
3- ما اثر النسيان على العلم ؟
الإجابة:
انه تضر المتعلم وتنسيه ما تعلم
4- لعل له عُذراً وأنت
تلوم
(أ) أشرح المثل السابق ؟
الإجابة:
التمس العُذر لأخيك لسبب فعلهُ
لا تلُمهُ قبل أن تعرف ما وراء عمله
(ب) أورد حالة ينطبق عليها
المثل؟
الإجابة:
تأخر صديقك عن موعدهُ بسبب زحمة
السير .
(ج) أستنتج فائدة من المثل
السابق ؟
الإجابة:
التمس لأخيك العُذر
*(ب)1- أكمل الفراغ
- تقوى الله تجلب لصاحبها
الإجابة:
- محبة الناس
- دخول الجنة
2- يكون الكلام أبلغ من السكوت
عند ؟
الإجابة:
- نشر العلم النافع.
- حينما يعلو صوت الباطل فعلينا
ترك المِراء. - عند الجهل ببواطن الأمور .
*(ج)
قال الشافعي رحمه الله تعالى :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
انصح من يشكو سوء حفظه , بالاتي
الإجابة:
- أن يبتعد عن المعاصي ويتمسك بتقوى الله وطاعته
وأن يُزيد من إقباله على العلم .
* (د)
أسير على نمط المثل المُعطى
الإجابة:
1- آفة العمل الصالح الرياء
2- آفة المال التبذير
3- آفة الكلام الثرثرة
*(هـ)
ناسب بين المثال التي درستها والشواهد الآتية :
1- قال تعالى"ومن آياته
مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى "
الإجابة:
تقوى الله سوق لا تبور
2-قال (ص) إياكم والظن فإن الظن
أكذب الحديث "
الإجابة:
لعل له عُذر وأنت تلوم
3- ربما كان السكون جوابا ؟
الإجابة:
رُبَّ سكوت أبلغ من الكلام
* اختر الإجابة الصحيحة
- إذا رأيت مُنكراً
الإجابة:
أُنكرُ
2- إذا تعلمت علما نافعا
الإجابة: أُنشرهُ
اللغة والتراكيب : أُدوِّن أضداد الكلمات الآتية
الإجابة:
تلوم
* تعذر النسيان * التذكر تبور * تكسد وتخسر
*(ب) أكمل الفراغ
1- السعيدة من التمست الُعذر
لأختها
2- السعيدتان من التمستا
العُذر لأختيهما
3- السعيدات من التمسن لأخواتهن
العُذر
(ج)أُشير ب þ أو ý
الإجابة:
1- عُذر مثناها :
عذران
þ
2- آفة جمعها :
أفات
þ
3- السكوت مراد فها :
الصمت
þ
4- لا تبور : شكل أخر الفعل
بالضمة , لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم þ 5-
الضمير أنت : للمتكلم ý
((" للمخاطب"))
التذوق :
- بم شبهت تقوى الله ؟
الإجابة:
بالسوق التي لا تبور
2- أيُ التعبيرين أقوى في الدلالة ؟ ولِمَ ؟
أ- رُبَّ سكوت أبلغ من
كلام السكوت
أبلغ من كلام
الإجابة:
الأول أبلغ وأقوى في الدلالة
لأن السكوت ليس مطلوبا ً في كل وقت
ب- علة العلم النسيان , آفة العلم النسيان
الإجابة:
التعبير الثاني لأن الآفة سريعة
الانتشار وصعبة العلاج
3- ( إنك لا تجني من الشوك
العنب)
المثل عبَّرَ عن المعنى بألفاظ
أقل ويُسمى هذا اختصاراً
النشاطات التعليمية
الفهم والاستيعاب :
(أ) 1- ماذا قصد الشاعر بقوله :
إذا عزَّ الفدا؟
الإجابة:
إذا اشتدت التضحية
2- ذكر الشاعر بعضاً من المزايا
التي تفرد بها وطنه وكانت مصدر اعتزازه أذكر ما ورد منها في المقطع الأول من النص
الإجابة:
مهد الأجداد
كنزُ الأحفاد
ظلُ الأمجاد
3- أكد الشاعر على أصالة الوطن في
نواحي عدة , استخرها من المقطع الثاني
الإجابة:
إن الوطن أصل الشجاعة
والكرم والمروءة
4- على ضوء دراستي السابقة
،أستخدم معلوماتي التاريخية لشرح قول الشاعر ( يا صل كل السُّؤدد)
الإجابة:
مهد الأجداد وطني ، مهد
الديانات وختام كافة الرسالات فهو القائد الرائد للعالم أجمع فمنه كانت أولى الشرر
للتوجه نحو النور بنشر نور الحرية
(ب) أستشهد من القصيدة على الآتي :
* حُب الشاعر يدعوه للدفاع عن
وطنه
الإجابة:
أهوى الذي يهواك يا وطني وأصُدُ من عاداك يا سكني
*تعليل الشاعر رفعة وعلو همة
أبناء وطنه
الإجابة:
تعلو بعلياك الهمم لتظل مرفوع العلم
*أرضنا منبع النور ومشرق
الإسلام
الإجابة:
يا مهد إسلامي يا وحي إلهامي يا عزِّي النَّامي
( ج) أكمل بما يناسب
- ما زالت مكانة وطننا قائمة متألقة
من أسباب ذلك :
الإجابة:
* عمارة البيت
* همة أبناءه
- من مظاهر الرعاية التي يحظى
بها الحجيج في هذه البلاد
الإجابة:
* تسهيل أداء مناسك الحج * حماية الحجيج
والعمل على راحتهم
اللغة والتراكيب :
اختر الإجابة :
الأحفاد هم :
الإجابة:
أبناء الأولاد
نِعْمَ الحمى
الإجابة:
أسلوب : مدح
اذكر أضداد الكلمات الآتية :
الإجابة:
الجُبن * الشجاعة مُحِلّ
* مُحرم
مخفوض * مرفوع استتر واختفى * ظهر
اكتب أمام كل كلمة في المجموعة
ما يناسبها من المجموعة الأخرى
الإجابة:
- كان
فعل ناسخ
- الذى اسم موصول
- أهوى بمعنى أحب
- الهمم جمع تكسير
(د) الإجابة: الكلمة هي
الشرف
ما الفرق في المعنى بين الفعلين
المتماثلين فى الحروف ؟
- جِد في طلب العلم
الإجابة: بمعنى اجتهد
- جُد بما أنعم الله عليك
الإجابة: أبذل
وتصرف بسخاء
التذوق :
- يا موطن الفضل الندى المعنى
المقصود
الإجابة: موطن الكرم والعطاء المستمر
- عش موطنا الغرض من الأمر
الإجابة: الدعاء
* علل لما يأتي
- تصوير الشاعر وطنه بالكنز .
الإجابة: لكثرة خيراته
- تكرار النداء في النص .
الإجابة: دليل على حب الشاعر لوطنه وقربه
من قلبه
تجلت النزعة الدينية في النص .
استخرج لفظين يدلان على ذلك .
الإجابة: يا مهد إسلامي وضح الهدى بمحمد
* المعاني التي تثيرها الكلمات الآتية :
الإجابة:
يا ظل أمجادي العراقة والحضارة
يا سكنى موطني وحماي
أَمسِِكَ والغد الماضي والحاضر
(هـ) بِمَ شبه الشاعر الرعاية
وما رأيك في هذا التشبيه؟
الإجابة:
شبه الشاعر الرعاية
بالعلاج الشافي وهو تشبيه جميل مُقتبس من حديث رسول الله صلي الله عله وسلم "
من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدتهُ أُمُه"
(و) أيهما أبلغ وأجمل :
- يا مقر أجدادي , يا مهد أجدادي
الإجابة: يا مهد أجدادي أبلغ وأجمل لأنه يدل على العراقة
والأصالة
- يا عزى الماضي
, يا عزى النامي .
الإجابة: يا عزى النامي لأنه دليل على دوام عزه ونموه
(ز) أقترح عنواناً للنص
الإجابة: فداءً للوطن
النشاطات التعليمية
1- ما التساؤل الذي أثاره
الشاعر حول احمرار الشمس في البيتين الأول والثاني
الإجابة: ما لها تراها حمراء أم تراها شُعلة بين السحاب
- تجلت دلائل قدرة الله في الكون اعددهما .
الإجابة: خلق الشمس وتتابع ظهورها بانتظام شروقا وغروبا
وخلق النجوم زينة فى السماء
- صف الكون حال شروق الشمس.؟
الإجابة: يتبسم الكون وتصحو الدنيا وتغرد الطيور ويفرح
الجميع
- ما الآثار التي تظهر في
الكون بعد غروب الشمس ؟
الإجابة: يكتئب الكون ويسكن ويظهر الحزن على كل المخلوقات
.
أُبين رأي في قول الشاعر (عبس
الجو) وأُعلل
الإجابة: تعبير جميل يُبين حالة الكون عند غروب الشمس
وشروده وسكون مخلوقاته
ما المقصود بكل مما يأتي:
إذا الغرب طواها
الإجابة: اختفاء الشمس عند الغروب
مقلة وسنى
الإجابة: عين ناعسة
- أكمل الآتي :
من فوائد الشمس التي انعم الله
بها على العباد :
الإجابة: تبعث الدفء
- سبب في نزول المطر وتحريك
الرياح
- ومن أسباب الحياة على الأرض
(د) أكتب في الفراغ الأبيات
1- يظل الإنسان عاجزاً أمام
قُدرة الله
الإجابة: لا تراها في مكان واحد ومُحال أن ترى
العين خُطاها
2-الشمس نعمة أزلية ؟
الإجابة: لم تزل وهي التي شاهدها آدم في عُنفوان من صباها
3- قال عُمر أبو ريشة
الإجابة: كل شيء باسم إن أسفرت فإذا ما احتجبت خلف غطاها
رتب الأفكار حسب ورودها في النص
:
الإجابة:
- تظهر عظمة الخالق واضحة في خلقه للشمس
- الشمس التي تراها لم تتغير ولم تتبدل
- كل ما في الكون سعيد
- أثر غروب الشمس
(و) أصف مشاعري عندما
1- تشرق الشمس
الإجابة: فيصحو الكون وتغرد الطيور ويسعى الجميع في فرح
ونشاط
2- تتلبد السماء بالغيوم ويهطل المطر بغزارة
الإجابة: فيسكُن الجميع في مساكنهم ويسود الكون السكون
والخمول
اللغة والتراكيب :
ما الفراق في المعنى للكلمات
الآتية :
في مملكتنا عيون وآبار :
الإجابة:
أماكن المياه الجوفية
برع الأطباء السعوديون في جراحة
العيون
الإجابة:
عضو البصر
بث القائد عيونه في معسكر
الأعداء
الإجابة:
جواسيسه
الصفح والعفو من صفات المؤمن
الإجابة:
الغُفران
قلب الطفل كصفحة الماء
الإجابة: سطح الماء
قلبت كتاب النصوص صفحة صفحة
الإجابة: ورقة
(ب) استخرج من القصيدة مرادف
الكلمات الآتية :
الإجابة:
مرادف علامة : آية مرادف زينة :
حليه مرادف السير ليلا : سراها
(د) أتتبع المطلوب في الأسهم
الإجابة:
جمع رحلة : رحلات مفرد خطى : خطوة الاسم المعرب من التي : اللذان
التذوق:
(أ) أستخرج التشبيهات من البيتين
الإجابة:
1- الشمس بالشُعلة والسُحُب بالدُخان
2-
شبه النجوم بإنسان يُرسل الجواسيس ليعرفوا طريقها
* اختر الإجابة :
الإجابة:
- استهل الشاعر قصيدته
بأسلوب الاستفهام
- كل شيء كلمة كل تفيد العموم
* إلام يرمى الشاعر في استخدامه الكلمات الآتية :
الإجابة:
رحلة : إلى دوران الشمس
دمع : قطرات المطر
غطاها : ظلام الليل