التدريبات
1-أضبط بالشكل كلمة الوالد في الجمل التالية , وبين
أهي مبنية أم معربة ؟
- يريد الوالدُ أن يتنافس أبناؤه في الخير مُعربة
- يجتهد
الأبناء لتحقيق غاية الوالدِ
مُعربة
- أسعد
الأبناء الوالدَ مُعربة
2 – أُميز
بين الكلمات المعربة فيما تحته خط في الجمل التالية :
-
من الواجب علينا أن نبتعد عن مُصاحبة الأشرار . مُعربة
-
علمّت هؤلاء الطلاب مبنية
-
زار محمد صديقه مُعربة
-
عائشة هي الطالبة المثالية التي نالت الجائزة ( مُعربة – مبنية
– مبنية )
التدريبات
س1 انطق
أواخر الأسماء في الجمل الآتية بالحركة المناسبة :
1
– نكره الكذبَ 2 – لا تكتب على الجدارِ
3
– فاحت رائحةً الطيبِ 4 –
احترم الأستاذَ
5–
صار الحج ميسوراً 6–
دخل وقت صلاةِ الظهرِ
س2 املأ
الفراغات التالية بأسماء من عندي واضبط أواخر تلك الأسماء بالحركات المناسبة :
- هذا رجلٌ - انظروا إلي السماءِ
-
الرياضة مفيدة ٌ -
والدتي تقرأ القصة َ
-
على الحائطِ مجلة -
تحمل السفن البضائعَ
س3 وصية أبى بكر الصديق
"
هذا ما عهد به أبو بكر خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم عند آخر عهده بالدنيا ,
وأول عهده بالآخرة , في الحال التي يؤمن بها الكافر , ويتقي الفاجر .
إني
استعملت عليكم عمر بن الخطاب . فإن بر وعدل فذلك علمي به , ورأيي فيه وإن جار وبدل
فلا علم لي بالغيب والخير أردت ولكل امرئ ما اكتسب من الإثم "
1 – أقرأ
النص السابق ثم أجيب عما يأتي :
- متى تولى
أبو بكر - رضي الله عنه – الخلافة ؟
*
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
- متى كتب
أبو بكر هذه الوصية ؟
*
قبل وفاته
2 – ألاحظ
التضادين بين الكلمتين : ( أول ) و( آخر ) في النص السابق , فـ( أول ) عكس ( آخر )
اذكر ضد كل كلمة مما يأتي:
- عدل : ظلم - يحيا : يموت - الكافر : المؤمن - الخير : الشر
3 – استخرج
من وصية أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – ثلاث أسماء مرفوعة وثلاثة منصوبة وثلاثة
مجرورة بعلامات الإعراب الأصلية .
مرفوعة
|
منصوبة
|
مجرورة
|
خليفة
الكافر
الفاجر
|
عمر
الخير
الله
|
بكر
الحال
محمد
|
س4 : أعرب ما
يأتي : لوث الدخان الجو في المدينة .
الكلمة
|
إعرابها
|
لوث
الدخان
الجو
في
المدينة
|
فعل ماضي مبنى علي الفتح الظاهر علي أخره .
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة علي أخره
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة علي أخره
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة تحت أخره
|
تتفتح
الأزهار في الربيع
الكلمة
|
إعرابها
|
تتفتح
الأزهار
في
الربيع
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة
فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة
حرف جر
اسم مجرور علامة جره الكسرة
|
يخرج الزيت
من باطن الأرض
الكلمة
|
إعرابها
|
يخرج
الزيت
من
باطن
الأرض
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
حرف جر
اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
|
س5
: أغير الكلمات الملونة فيما يأتي من المفرد إلى جمع التكسير , واضبط أواخرها
بالشكل علي غرار المثال الأول وأغير ما يلزم :
1
– يشرح الأستاذ الدرس - يشرح الأساتذة الدرس
2
– هذا أبن أخي - هؤلاء أبناء أخي
3
– تطفو السفينة علي الماء - تطفو السفن علي الماء
4
– اشترى الرجل لولده كتاباَ - اشترى الرجال لأولادهم
كتاباً
5
– يكتب الشاعر القصيدة -
يكتب الشعراء القصائد
التدريبات
التدريب
الأول أثنى الأسماء الملونة في الجمل
الآتية . وأغير ما يلزم :
1
– يشق النهر أرض العراق النهران
2
– مر السائح بدولة عربية واحدة بدولتين
عربيتين
3
– تصفحت قصة من قصص الأنبياء قصتين
4
- يمل الناس الموظف الذي يهمل عمله الموظفان اللذان
5
– ثار البركان ثورة كبيرة البركانان
6
– صدر للهاتف دليل واحد دليلان
اثنان
7
– أقرأت الجريدة كلها ؟ الجريدتان
8 – من صاحب هذه السيارة ؟ هاتان السيارتان
التدريب الثاني
أضع مثنى مناسبا أو ملحقا به في كل فراغ مما يأتي :
1
– أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله
2
– نشر الشاعر ديوانين من دواوين شعره
3
– رمي الجيش العدو بقنبلتين
4
– تحتضن الرياض جامعتين من جامعات المملكة
5
– الطائرتان اللتان أقلعتا تابعتان لأسطولنا
6
– تسمى سورة الناس وسورة الفلق المعوذتين
التدريب
الثالث أجيب عن الأسئلة التالية بجواب يتضمن مثنى :
1
– كم عينا لك ؟ لي
عينان
2
– هل معك ريالان لا
ليس معي ريالات بل ريال واحد
3
– كم عجلة للدراجة ؟ للدراجة
عجلتان
4
– كم ثوبا يملك عبد الله ؟ يملك
عبد لله ثوبان
5
– كم عمر مشعل ؟ عمره اثنان وعشرون سنة
6
– مع من كنت تتحدث ؟ كنت
أتحدث مع رجلين يسألا عن طريق
7
– ما عمر هذا الطفل ؟ عمره
عامان وخمسة أيام
التدريب
الخامس أكون ما يلي :
جملة فعلية
فاعلها مثنى واذكر علامة إعرابه
فاز التلميذان في المسابقة
جملة اسمية خبرها مثنى
الشجرتان مثمرتان
مفعول به مثنى
قرأ باسل قصتين
مثنى مضافا إلى اسم ظاهر ثم اجعله مبتدأ
استعرت كتابا محمد
مثنى مضافا إلى ضمير , ثم اجعله مفعولا به
العاملات مخلصات في عملهما
مثنى مجرورا بحرف جر في جملة مفيدة
اشتريت كتبا بريالين
التدريب
الخامس
أجعل المثنى
الملون مضافا وأراعي وجوب حذف النون :
(1)
لمريم أختان صغيرتان. أختا مريم صغيرتان.
(2)
للجمل أذنان قصيرتان. أذنا الجمل صغيرتان.
(3)
للغرفة بابان متقابلان. بابا الغرفة متقابلان.
التدريب
السادس : (أ)أشارك في إعراب ما يلي :
أخذت فاطمة
الطابعين بريالين.
الكلمة
|
إعرابها
|
أخذت
فاطمة
الطابعين
بريالين
ريالين
|
أخذ : فعل ماض مبنى على الفتح ، والتاء للتأنيث.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى.
الباء : حرف جر.
اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
|
ب)أعرب ما خط
بالأزرق :
(وما
يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) . (فاطر 12).
(ورفع
أبويه على العرش) . (يوسف 100).
الكلمة
|
إعرابها
|
يستوي
البحران
هذا
عذب
رفع
أبويه
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة لأنه معتل الأخر.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
فعل ماض مبنى على الفتح.
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء وهو مضاف ،
والهاء : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
|
التدريب
السابع :
أ- الفائز –
الآية.
ب- التمثيلية – الكريم . ج- الصخرة – القرش .
أجعل كل كلمة
مما سبق في جملة مفيدة ، تكون في مجموعة (أ) مرفوعة ، وفى مجموعة (ب)منصوبة ، وفى
مجموعة (ج)مجرورة .
أ-
الفائزان فرحان . الآيتان
واضحتان .
ب-
شاهدت التمثيليتين . شكرنا الكريمين .
ج-
جلسنا على الصخرتين .
التدريب
الثامن :
المثنى في حياتنا
أنظر
في نفسي وفيما حولي وأجد أن المثنى كثير .فأول ذلك والداي اللذان أنجباني ورعياني
,ثم أتفحص جسمي فأجد لي عينين بهما أبصر وأذنين بهما اسمع .كما زودني الله بيدين
بهما أقضى حاجاتي وأدفع الأذى عن نفسي .وخلق لي رجلين يقوم عليهما جسمي ,وركبتين
,تسهل كلتا هما الانثناء والجلوس .ثم أرفع طرفي إلى السماء فألاحظ أن أجمل ما فيها
القمران :الشمس والقمر .وإن اليوم يتكون
من ليل ونهار متعاقبين .
فما
أكثر المثنى في حياتنا حتى إنه ليصعب علينا حصره !
أقرا
القطعة السابقة ثم أجيب عما يلي:
(1)في راسي أعضاء مفردة (أي
غير مثناه ), أذكر ثلاثة منها .
الأنف – اللسان- الفم
(2) ماذا
يطلق على من فقد حاسة البصر؟
كفيف
(3) ومن فقد
حاسة السمع ؟
أصم
أستخرج من
النص اسما مثنى مضافا ؟
والداي
ج-
يقول الكاتب :(أرفع
طرفي إلى السماء ) أمثل بجمله تقاربها في المعنى .
أنظر
بعيني إلى السماء .
د- أستخرج من
النص كلمة ملحقة بالمثنى ,وأبين علامة إعرابها.
كلتاهما
– الألف
هـ - أستخرج
من النص خمسة أسماء مثناه وأبين علامة إعرابها
عينين
|
أذنين
|
يدين
|
القمران
|
الياء
|
الياء
|
الياء
|
الألف
|
التدريبات
التدريب
الأول
أجمع الكلمات
الملونة جمع مذكر سالماًَ وأغير ما يلزم :
المدرس مرشد
للمتعلم
المدرسون
مرشدون للمعلمين
أتعرف مؤلف
الكتاب
أتعرف
مؤلفي الكتاب ؟
الغائب يعود
الغائبون
يعودون
أنت مدعوا
إلى حفل الزواج
أنتم
مدعوون إلى حفل الزواج .
جهنم مثوى
الكافر
جهنم
مثوى الكافرين
ما اسم
المذيع ؟
ما
أسماء المذيعين ؟
الصحفي يبحث
عن الأخبار
الصحفيون
يبحثون عن الأخبار
اسأل المهندس
الكهربائي
اسأل
المهندسين الكهربائيين
التدريب
الثاني
المشارك –
اللاعب – المشرف – البائع
أجمع كل كلمة
سابقة جمع مذكر سالما ثم اجعلها في جملة مفيدة تكون الأولى مرفوعة والثانية منصوبة
والثالثة مجرورة بحرف جر والرابعة مجرورة بالإضافة
*
المشاركون حاضرون شاهدت
اللاعبين يلعبون الكرة
وزع
المدير الأشراف علي المشرفين زرنا متاجر
البائعين
التدريب
الثالث أضع في الفراغ الأتي جمع مذكر سالما مناسبا أو ملحقا به واذكر موقعه من
الأعراب وعلامة الأعراب
1 – فرح
الفائزون
فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الواو
2 – أبلغ
العاملين بقدوم المدير
مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الياء
3 - هؤلاء
ناجحون
خبر
مرفوع وعلامة رفعه الواو
4 – المرضى
متعبون
خبر
مرفوع وعلامة رافعه الواو
6- فكروا كما
يفعل أولو الألبان
فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الواو و هو مضاف
7- يقول
الخطيب للمسلمين أيها المسلمون
اسم مجرور علامة جره الكسرة
8- ازداد
الزائرون لهذه المتحف
فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الواو
التدريب الرابع
أجيب عن
الأسئلة التالية بجواب جمع مذكر سالما مناسبا أو ملحقا به :
ما مجموع
أصابع يديك ورجليك ؟
مجموعها
عشرون
إلى من يتحدث
الوزير ؟
يتحدث
الوزير إلى الحاضرين
ماذا يطلق على
الأنبياء : نوح , وإبراهيم , وموسى , وعيسى , ومحمد عليه السلام .
يطلق
عليهم أولي العزم
ما جمع قائم
؟
جمع
قائم قائمون
ماذا نسمي
الذين يسافرون ؟
نسميهم
المسافرين
التدريب
الخامس
كافأ المدير
المجتهدين .
الكلمة
|
إعرابها
|
كافأ
المدير
المجتهدين
|
فعل ماضي مبنى علي الفتح
فاعل وعلامة رفعه الضمة علي أخره .
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
|
يميل الناس
إلى صانعي المعروف .
الكلمة
|
إعرابها
|
يميل
الناس
إلى
صانعي
المعروف
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة
فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
|
التدريب
السادس
أمثل لما
يأتي في جمل مفيدة من إنشائي :
جمع مذكر
سالم منصوب لأنه مفعول به
يساعد
الكريم المحتاجين
جمع مذكر
سالم مضاف
سلمت
على مدرسي المدرسة
ملحق بجمع
المذكر السالم مجرور بحرف الياء
اشتريت
كرة بخمسين ريالا
ملحق بجمع
المذكر السالم مرفوع لأنه فاعل
يتذكر
أولو الألباب
جمع مذكر
سالم مضاف إليه
فتش
الضابط حقائب المسافرين
جمع مذكر
سالم مرفوع لأنه خبرا لمبتدأ
المؤمنون
صالحون
التدريب
السابع
"
أنا موظف في المطار أخدم المسافر وأقدم إليه ما يحتاج من عون لأنني ما جئتُ هنا
إلا للعمل من أجله . لكن علي المسافر أن يعاملني بالحسنى وأن يكون صبورا "
أجعل العبارة
السابقة للمتكلمين بادئا بــ ( نحن ) ,
وأغير ما يحتاج إلى تغيير ثم أضع خطا تحت كل جمع مذكر سالم .
نحن
موظفون في المطار , نخدم المسافرين ونقدم إليهم ما يحتاجونه من عون , لأننا ما
جئنا هنا إلا للعمل من أجلهم , لكن علي المسافرين أن يعاملونا بالحسنى وأن يكونوا
صابرين .
التدريبات
أخذت
المرأة نصيبها من العلم منذ أن أشرق نور الإسلام , فصار في المسلمين نساء عالمات
كعائشة أم المؤمنين التي كانت مرجعا في معرفة حديث رسول الله ( ص ) وكانت منهن
محدثات وفقيهات وأديبات شاركن في نشر العلم وحفظه علي مر العصور .
وفي
العصر الحديث اهتمت الدولة بتعليم البنات والأمهات ، ففتحت عددا كبيرا من المدارس
الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومعاهد المعلمات ، كما أنشأت الكليات المتوسطة
والجامعية. ومن هنا حصلت الفتيات حظهن من التعليم ، ثم بدان يسهمن في تعليم غيرهن
وفي خدمة مجتمعهن.
التدريب
الأول : أقرا القطعة السابقة ثم أستخرج منها كل جمع مؤنث سالم لم يرد في الإيضاح .
(نساء
– عالمات - محدثات - فقيهات – أديبات –
المعلمات )
التدريب الثاني
أجب على
الأسئلة الآتية بجواب يشتمل على جمع مؤنث سالم :
1-
كم عجلة للسيارة ؟ (أربع عجلات)
2-
ما جمع زوجة ؟ (زوجات)
3-
ماذا تنفذ الشركات ؟ (تنفذ المشروعات)
4-
أين يبرد الماء ؟ (في
الثلاجة)
5-
ماذا تنتظر سمية ؟ (تنتظر الصديقات)
6-
ماذا يبني المقاول ؟ (يبني الشركات )
7-
كيف عرفت الطريق ؟ (عن طريق
الإشارات )
التدريب
الثالث : أحول المفرد الملون فيما يأتي
إلى جمع مؤنث سالم :
1-
تستحق الأم كل احترام . (الأمهات
)
2-
اعطني ملف المريضة . (ملفات المريضات)
3-
لا تطلب المستحيل . (المستحيلات)
4-
نود أن نتخلص من هذه المشكلة. (المشكلات )
5-
أختنا طباخه ماهرة . (أخواتنا طباخات ماهرات)
6-
ما أكبر الطائرة . (الطائرات
)
التدريب
الرابع : اجعل في الفراغ الآتي جمع مؤنث سالما و اضبط أخره بالشكل :
1-في
المزرعة سبع بقراتٍ.
2-نعوذ
بالله من السيئاتِ.
3-الطالباتُ مقبولات في
الجامعة .
4-يحمل الموظف في يده ملفاتِ.
5-عرض الرسام عشر لوحاتِ.
6-تلوث الجو بسبب المبيداتِ.
7-تسمى أخوات الأب عماتِ و أخوات الأم خالات.
التدريب
الخامس : أقرا الآيات الآتية ثم استخرج
منها جمع المؤنث السالم , و اذكر موقع كل واحد من الإعراب يأيها الذين امنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله
أعلم بإيمانهن.
أ-و
هو الذي يقبل التوبة عن عباده و يعفو عن السيئات و يعلم ما تفعلون (25) و
يستجيب الذين امنوا و عملوا الصالحات و يزيدهم من فضله و الكافرون لهم عذاب
شديد(26).
التدريب السادس
أ- أشارك في
إعراب ما يأتي :
1- أعجب
المعرض الزائرات .
الكلمة
|
إعرابها
|
أعجب
المعرض
الزائرات
|
فعل ماض مبني على الفتح.
فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة على أخره
مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة بالباء لأنه جمع مؤنث سالم
|
2- تذهب الحسنات
بالسيئات
الكلمة
|
إعرابها
|
تذهب
الحسنات
السيئات
|
فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة على أخره
فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة على أخره
الباء حرف جر,السيئات: اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة
|
أعرب ما يأتي
:
1
صرف المحاسب المعاشات
2-المستشفيات
مزودة بالأدوات
3-إن
المعلمات مخلصات
الكلمة
|
إعرابها
|
1- صرف
المحاسب
المعاشات
2- المستشفيات
مزودة
بالأدوات
3- إن
المعلمات
مخلصات
|
فعل ماض مبنى على افتح
فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمه
مفعول به منصوب و علامة نصبه
الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمه
خبر مرفوع و علامة رفعه الضمه
جار و مجرور و علامة جره الكسرة
حرف ناسخ
اسم إن منصوب و علامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
خبر إن مرفوع و علامة رفعه الضمه لأنه جمع مؤنث سالم
|
التدريب
السابع : الناجحة , المستوصف , الإذاعة ,
الوالدة
أجمع الكلمات
السابقة جمع مؤنث سالما ثم أضعها في جمل مفيدة تكون منصوبة فيها جميعا
-إن
الناجحات مسرورات
-تنشيء
الدولة المستوصفات
-نسمع الإذاعات العربية
-إن الوالدات يرضعن أولادهن
التدريب
الخامس أحول جمع المؤنث السالم في الجمل
الآتية إلى المفرد وأغير ما يلزم
-يا أختي
احترمي الكبيرات وارحمي الصغيرات
الكبيرة
- الصغيرة
-شاهدت الاحتفالات أيام العيد
الاحتفال
-أرسل الخطابات بالبريد المسجل
الخطاب
-المراجعات للطبيبة جالسات في
غرفة الانتظار
المراجعة -
جالسة
-انظروا إلى الزهرات المتفتحات
الزهرة - المتفتحة
-خطا العلم خطوات كثيرة
خطوة
التدريبات
التدريب
الأول :أعين الاسم المنقوص فيما يأتي :
-نَرُدُ كيدُ المُعتدي - الراضي
كالفاعل
- تقام مسابقة في النادي الأدبي
-إن كنت مشتهيا
للطعام فكل - يسلم الماشي علي
الجالس
- أحب الماء جاريا - البينة على المدعي
- أجاب المسلم داعي
الجهاد - الطمع مستول علي
الناس
- ليس المجرم بناجي من
العقاب
التدريب الثاني
أحول الكلمات
الملونة إلى المفرد , وأغير ما يلزم
- الساعون في الخير مأجورون الساعي
- جئنا إلى المدرسة ماشيين ماشي
- ألبسوا أغطية واقية
فوق رؤوسكم غطاء
واقي
- ذع حديث الوشاة الواشي
- يحب الله الموفين
بعهودهم الموفي
بعهده
- أقامت الأندية مباريات
رياضية النادي
التدريب
الثالث : أجعل مكان الأفعال الملونة في
الجمل الآتية أسماء على غرار المثال الأول :
-
الطفل صحا من نومه - الطفل صاح من نومه
- المحزون سألا عن أحزانه - المحزون سأل عن أحزانه
-
مازال المريض يرجو الشفاء - مازال المريض راجي الشفاء
-
صار المريض يهذى من شدة الحمى - صار المريض هاذي من شدة الحمى
التدريب
الرابع :أضع خطا تحت الاسم المنقوص فيما
يأتي ثم أحذف منه ( ال ) وأغير ما يلزم علي غرار المثالين الأولين :
مشعل هو الطاهي طعام زملائه
مشعل طاه طعام زملائه
يسمى الطبيب الآسي
يسمى الطبيب آسيا
أنت الجاني على نفسك
أنت جان على نفسك
لست بالمماشي أصدقاء السوء
لست بمُمَاش أصدقاء السوء
تلبس الفتاه الثوب الزاهي
تلبس الفتاة الثوب زاهيا
علم بالخبر الداني والقاص
علم بالخبر دانيا وقاصيا
تذكرت المقدار الباقي من نقودي
تذكرت المقدار باقيا من نقودي
هذا الكلام العاري من الصحة
هذا الكلام عاريا من الصحة
أعرب الفعل الماضي
أعرب الفعل ماضيا
سعي الساعي بين الصفا والمروة
سعى ساع بين الصفا والمروة
يفرح الباني ببناؤه
التدريب الخامس
أ
- الباني - متق ب
– المصلي – راع جـ - الهادي –
معط
أجعل الكلمات
السابقة في جمل مفيدة تكون الكلمات في أ مرفوعة وفي ب منصوبة وفي ج مجرورة
أ
– يفرح الباني ببنائه المؤمن
متقي لله
ب
– رأيت المصلي خاشعا في صلاته كان
الخادم راعيا في مال سيده
ج
– سبحنا علي شاطيء المحيط الهادي يفوز
برضا الله تعالي كل معط بسخاء
التدريب
السادس :بلوغ المعالي
من أراد بلوغ المعالي فليبذل لذلك ثمنا وافيا
وجهدا كافيا لتبليغه ما يصبو إليه فالتواني لا يثمر إلا الخسران وإن الأماني وحدها
لا تكفي بل لابد من بذل الجهد والمثابرة علي العمل مستعينا بالله الهادي إلى أحسن
السبل جاعلا رضاه الغاية الكبرى فمن فاز برضي الله سبحانه فقد بلغ اعلي المعالي
وذهب بخيري الدنيا والآخرة ومن قنع من دنياه باليسير البالي وانحطط به نفسه عن
المعالي فنصيبه مهما كبر في الأعين داع إلى الخوف عليه من سوء العاقبة
استخرج من النص ما يلي : مثنى مضافا وأبين ما طرأ عليه
خيري ( حذفت النون للإضافة )
اسما منقوصا مرفوعا معرفا بالألف واللام وأبين علامة
إعرابه
التواني مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
اسما منقوصا منصوبا معرفا بالألف واللام وأبين علامة إعرابه
وافيا
نعت منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
اسما منقوصا مجرورا بحرف جر وأبين علامة إعرابه
المعالي اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة المقدرة
اسما منقوصا مجرورا بالإضافة وأبين علامة إعرابه
المعالي مضاف إلية مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة
اسما منقوصا منكرا مرفوعا وأبين علامة إعرابه
داع مرفوع وعلامة الضمة المقدرة علي الياء المحذوفة
اسما منقوصا منكرا منصوبا وأبين علامة إعرابه
كافيا نعت منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة علي
آخره
التدريب
السابع : أشارك في إعراب ما يأتي
الدكان خال
من المشترين
الكلمة
|
إعرابها
|
الدكان
خال
من
المشترين
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علي أخره
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة علي الياء المحذوفة
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
|
تصب التلاع
في الوادي
الكلمة
|
إعرابها
|
تصب
التلاع
في
الوادي
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علي أخره
حرف جر
اسم مجرور بفي وعلامة جرة الكسرة المقدرة علي أخره
|
جـ - أعرب ما
يأتي - عبد الله راض بالقسمة - أعرف راوي الحديث - كان المدعو ناسيا
الكلمة
|
إعرابها
|
عبد
الله
راض
بالقسمة
اعرف
راوي
الحديث
كان
المدعو
ناسيا
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة وهو مضاف
لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة علي الياء المحذوفة
جار ومجرور وعلامة جرة الكسرة
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة
فعل ماض ناسخ ناقص مبنى علي الفتح
اسم كان مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
خبر كان منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
|
التدريب
الثامن :أميز بين المنقوص وغيره من
الكلمات الملونة فيما يأتي :
- الله الهادي الحق
- هذا الشاب سعودي
- انتشرت المباني
الحديثة في قري المملكة
- كتابي جيد الإعداد
- زرت الحرم المكي
- وفق الله الساعي
إلى الخير
- شع نور الإسلام من بلادي
تدريبات
التدريب
الأول : أعين الاسم المقصور بالجمل الآتية
-القي الشاعر قصيدة في منتهى الجمال
-رأيت الرحى في متحف التراث
-أنهكت الحمي
المريض
-سنقضي الصيف في أبها
-تقع العلا في
شمال غربي المملكة
-هند هي الأخت الصغرى
لخالد , وسميت أخته الكبرى
-تسمى مكة أم القرى
-قل إن هدي الله
هو الهدي
-اليد العليا خير
من اليد السفلي
التدريب
الثاني : أحول الفعل الملون فيما يأتي إلى
اسم مفرد علي نمط المثال الأول وأغير ما يلزم
المتفوق يعطى جائزة
كبيرة
المتفوق معطىً جائزة كبري
المجرم يُتقي شره
المجرم متقيَ شره
يظل الكريم يتوخى عطاؤه
يظل الكريم متوخىَ عطاؤه
الثمر يجتنى من الأشجار
الثمر مجتني من الأشجار
دافعت عن رجل يُدَّعى عليه
دافعت عن رجل مُدَّعي عليه
الشيء الثمين يُهدَي لمن يستحقه
الشيء الثمين مُهدَي لمن يستحقه
التدريب
الثالث : أضع في كل فراغ مما يأتي اسما
منصوبا مناسبا
- أقامت أسماء في أبها - يكثر
في الحرب القتلى
- اسم صديقي عيسي - اسلك
بنا الطريق الهدي
- يدفن الموتى في
القبور
- يقع العلا قرب الطائف
- ساعة هدي
معطلة - خطب موسي
البنت الصغرى
التدريب الرابع
1
- الرضا : عصا 2 – المقهى: فتى 3 - المرعي : مأوى
أجعل الكلمات
السابقة في جمل بحيث تكون في ( 1 ) مرفوعة و ( 2 ) منصوبة و (3 ) مجرورة وأذكر
علامة إعراب الاسم المقصور في كل جملة :
1
– الرضا لمن يرضى العصى لمن عصى
2
– شاهدنا المقهى يحترق رأينا
الفتى يجري هربا
3
– نربي الماشية في المرعى
التدريب
الخامس
لا فرق بين النادي
و المنتدى
المنتدى – مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة
يسمى الرسول عليه الصلاة والسلام المُصطفى
المُصطفى – مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
من أنبياء الله موسى وعيسى
موسى وعيسى – مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
إلهي , أنا الراجي وأنت المرتجي
المرتجي – مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة
رأيت المها في حديقة الحيوانات
المها – منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة
يقول بعض الناس عند الوداع إلى الملتقى
الملتقى – مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة
التدريب
السادس : أعرب ما يأتي
يسقط الندى
على أوراق الشجر
الكلمة
|
إعرابها
|
يسقط
الندى
على
أوراق
الشجر
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي أخره
فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة علي آخرة
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة تحت أخره وهو مضاف
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت أخره
|
أعرب ما يأتي
- يكثر الطفل الشكوى - العلا
مدينة جميلة
الكلمة
|
إعرابها
|
يكثر
الطفل
الشكوى
**
العلا
مدينة
جميلة
|
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة
**
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة
خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة
نعت مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة
|
التدريب
الثامن
ابتلا - تولى – ابقى – أوحى
أصوغ من كل
فعل من الأفعال السابقة اسما منقوصا واسما مقصورا ثم أضع كل منهما في جملة
مبتلىَ
|
متولى
|
متبقيى
|
موحى
|
مبتلى
|
متولى
|
متبقى
|
موحى
|
تدريبات على علامات الإعراب
التدريب
الأول : أبين علامة الإعراب الأصلية
والفرعية المقدرة في الكلمات الملونة , واذكر موقعها من الإعراب
جده مشتى طيب
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
سعيد وسعد أخوان
خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
يرحم الله الراحمين
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر
سالم
وصلنا إلى جبل احد
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
هذه عشرة ريالات
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه جمع مؤنث
سالم
أرهب الفدائيون الأعداء
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
وادي القرى غنى بالمياه والزراعة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة
غرس محمود في بيته نخلتين
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
احذ الآلات الكهربائية
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه مؤنث سالم
وضعت فاطمة بنتا قبل أيام
مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
التدريب
الثاني : الرأي الثاقب – المستأجرون –
الطاهي – المتلاكمان – المديرات – المرسى
أضع كلا مما
سبق في جملة تكون الثلاث الأولي منصوبة ، والثلاث الأخرى مجرورة.
-
أعجبنا الرأي الثاقب الذي حل المشكلة. - إن المستأجرين يرفعون
الإيجار.
-
رأيت الطاهي يطهو الطعام. - سقطت
الحلبة بالمتلاكمين .
-
أرسلت برقية شكر للمديرات. - تقف
الفن في المرسى.
التدريب
الثالث : اثني أو اجمع ما لون ، وأغير ما
يلزم ، ثم اذكر علامة الإعراب :
1-
محمد يده مجروحة. (يداه)
2-
اشتريت الدار من مالكها. (مالكيها)
3-
والد سعاد متقاعد. (والدا
– متقاعدان)
4-
دعت مريم صديقتها إلي العشاء. (صديقاتها)
5-
عدت الأسرة كلها بالخبر. (الأسر)
6-
أغلق الملعب أبوابه. (الملعبان – أبوابهما)
7-
السيارة القديمة في المتحف. (السيارتان - القديمتان)
8-
من هذه الفتاة. (هؤلاء
– الفتيات)
التدريب
الرابع : أعرب ما خط بالأزرق :
1-شاهدت المحلات علي جنبات الطريق. 2- الشجاعة محمودة.
3-يقع الرصيف علي جانبي الشارع. 4-يذكر سعود القاصي والداني
من زملائه.
5-الصبر خلق سام. 6- المؤمن
مبت
الكلمة
|
إعرابها
|
شاهدت
المحلات
على
جنبات
محمودة
يقع
الرصيف
على
جانبي
يذكر
سعود
القاصي
و
الداني
الصبر
خلق
سام
المؤمن
مبتلى
|
فعل ماض مبنى علي السكون لاتصاله بتاء الفاعل
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مذكر سالم
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة
مفعول به وعلامة رفعه الضمه الظاهرة
حرف عطف
اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الُمقدرة علي الياء المحذوفة
نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الُمقدرة علي الياء المحذوفة
مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة
خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمه المقدرة على أخره
|
التدريب
الخامس : (الحرب العالمية)
لم يكد الإنسان يخرج من البؤس الذي خلفته
الثورة الصناعية حتى دخل في الحرب العالمية
(من 1939م حتى 1945م)التي كان ضحاياها أكثر من
55 مليون قتيل غير الجرحى والمشردين.وانتهت الحرب بكارثتي هيروشيما ونجازاكي
اللتين لا تزالا آثارهما تترائي إلى اليوم أمام أنظار الكثيرين. ولا يزال العالم
تتجاذبه صور من الحروب الباردة والساخنة ، وتتكدس لدى القوى المُتصارعة آلات الحرب
والدمار كالقنابل الهيدروجينية والانشطارية والعنقودية والصواريخ مختلفة المدى
وغازات الأعصاب والغازات السامة.
أقرأ القطعة
السابقة ثم اجب عما يأتي :
أين تقع مدينتي هيروشيما ونجازاكى ؟ وما الكارثة
التي حلت بما ؟
باليابان تم ضربهم بالقنابل
اذكر بعضا من القوى الكبرى في العصر الحديث ؟
انجلترا أمريكا
فرنسا
آتي بمرادف الكلمات :
كارثة (مصيبة) أنظار(عيون) تتكدس(تزدحم)
آتي بضد
الكلمات :
البؤس (النعيم)
الحرب (السلام)
الكثيرين
(القليلين)
استخرج من
النص :
كل جمع مؤنث
سالم.
آلات – غازات
الأسماء المقصورة.
الجرحى
– هيروشيما – المدى
كل جمع مذكر سالم.
المشردين – الكثيرين
الأسماء
المُثناة.
كارثتي
– اللتين
ثلاثة أسماء معربة بعلامات الإعراب الأصلية.
الإنسان – الثورة – الحرب
التدريب
السادس : أمثل لما يأتي في جمل مفيدة من إنشائي :
اسم مقصور
مجرور بحرف جر
زرنا
المريض في المستشفي
اسم مثنى
مرفوع لأنه خبر
الصديقات
مخلصات
جمع مؤنث
سالم منصوب
تقيم
الدولة المشروعات
اسم منقوص
منصوب , وأضبط أخره بالشكل
نعرف
راوي الحديث
جمع مذكر
سالم مجرور
المعلم
مرشد المتعلمين
مثنى مرفوع
مضاف إلى ضمير
المتهم
دمعت عيناه
جمع مؤنث
سالم مجرور بحرف جر
التدريبات
التدريب
الأول : أعين الخبر في الجمل الآتية وأبين
نوعه
المسلمون
يعبدون الله
يعبدون
الله -
جملة فعلية
السفر يوم
الجمعة
يوم
الجمعة -
جملة فعلية
طاعة الله في
طاعة الوالدين
طاعة
الوالدين - شبه جملة جار ومجرور
المجاهدون
منتصرون
منتصرون - مفرد
اللقاء عندك
عندك
-
شبه جملة ظرف مكان
الخضروات
أسعارها مناسبة
أسعارها
مناسبة - جملة اسمية
المسلم أخو
المسلم
أخو
-
مفرد
الطالبان
متفوقان
متفوقان
- مثنى
التدريب
الثاني المكتبة – القراءة - المحاضرة
أجعل كل اسم من الأسماء السابقة مبتدأ وأخبر عنه بأنواع الخبر الثلاثة
- المكتبة واسعة
- المكتبة تحوي
كتبا قيمة
- المكتبة كتبها
مفيدة
- المكتبة بالدور
الأول
- المكتبة أمام
البيت
|
- القراءة مفيدة
- القراءة تنمى
العقول
- القراءة فوائدها
كثيرة
- القراءة للجميع
- القراءة داخل
المكتبة
|
- المحاضرة مختصرة
- المحاضرة أفادت
الطلاب
- المحاضرة وقتها
مناسب
- المحاضرة بالقاعة
الأولى
- المحاضرة بعد
الصلاة
|
التدريب
الثالث : أملا الفراغ فيما يأتي بخبر
مناسب , وأبين نوعه
* الله ربي ومحمد رسولي مفرد * الأشجار
عالية مفرد
* الصديقان مخلصان مفرد * الحديقة
أزهارها متفتحة مفرد
* الجنة تحت أقدام الأمهات شبه
جملة ظرف مكان * الراحمون
يرحمهم الله جملة فعلية
* السماء نجومها مضيئة جملة اسمية * نزول المطر في المملكة
نادر مفرد
التدريب
الرابع : أضع مبتدأ في المكان الخالي
وأبين نوع الخبر
-
الصادق مؤتمن
- الكاذبات لا يحبهما الله
- الأعمال بالنيات - الجنود تحت ظلال السيوف
- الحج يوم عرفة
- الله يبسط الرزق
التدريب
الخامس :أحول الخبر فيما يأتي من المفرد
إلى الجملة واذكر نوع الجملة
-
المزرعة متنوعة الإنتاج -
المزرعة إنتاجها متنوع ( اسمية )
-
الله غافر الذنب وقابل التوبة -
الله يغفر الذنب ويقبل التوبة ( اسمية )
-
السماء متلألئة النجوم - السماء نجومها متلألئة ( اسمية
)
التدريب
السادس : أجعل الخبر فيما يأتي مفردا
-
المملكة تصدر القمح - المملكة مصدرة للقمح
-
الجبيل وينبع تقدمها في الصناعة -
الجبيل وينبع متقدمتان في الصناعة
-
مصائفنا مناظرها جميلة -
مصائفنا جميلة في مناظرها
-
التعليم شمل مدن وقري المملكة -
التعليم شامل لمدن وقري المملكة
التدريب
السابع : أمثل لما يلي في جمل من إنشائي :
جملة يكون
فيها الخبر فيها مفردا :
السماء صافية
الخبر جملة
اسمية : البنت أخلاقها كريمة
الخبر جملة
فعلية : الرياضية تفيد الجسم
الخبر جار
مجرور: الرزق في التنقل
الخبر ظرف
زمان : التدريب بعد الظهر
الخبر ظرف
مكان : الطائر فوق العش
التدريب
الثامن :
أعرب ما يأتي
الحمد
لله
الكلمة
|
إعرابها
|
الحمد
لله
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة علي أخره
اللام حرف جر
اسم الجلالة ( الله ) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور في
محل رف خبر المبتدأ
|
أنتما
تشاركان في الدرس
الكلمة
|
إعرابها
|
أنتما
تشاركان
في
الدرس
|
ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة وألف الاثنين فاعل
حرف جر
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر
المبتدأ
|
التدريبات
التدريب الأول أتعرف على الفعل الناسخ فيما يأتي وأعين اسمه وخبره
.
الجملة
|
الفعل الناسخ
|
اسمه
|
خبره
|
كان الناس امة واحدة
|
كان
|
الناس
|
أمة
|
أصبحت المدينة متقدمة في العمران
|
أصبح
|
التاء
|
متقدمة
|
مازال المطر منهمرا
|
مازال
|
المطر
|
منهمراً
|
بات الحارس واقفا
|
بات
|
الحارس
|
واقفاً
|
ظلت التلميذة متفوقة
|
ظل
|
التاء
|
متفوقة
|
اللصان أمسيا مسجونين
|
أمسى
|
الألف
|
مسجونين
|
لا تخش الظلم مادام الحق منصورا
|
مادام
|
الحق
|
منصوراً
|
أضحى أبوك مسافرا
|
أضحى
|
أبوك
|
مسافراً
|
القمح يصير دقيقا
|
يصير
|
القمح
|
دقيقاً
|
ظل المسافرون صائمين
|
ظل
|
المسافرون
|
صائمين
|
صار اللبن جبنا
|
صار
|
اللبن
|
جبنا
|
ليس الصيف حارا في المرتفعات
|
ليس
|
الصيف
|
حاراً
|
التدريب الثاني
: اجعل كل اسم مما يأتي اسما لكان أو لإحدى أخواتها في ملة مفيدة
المعلمات -
النخلتان - الأطباء – المتسابقون – الكتاب – الزهرة
-
ليست المعلمات مهملات - صارت
النخلتان مثمرتان
- أمسى الأطباء ساهرين - مازال الكتاب
نظيفا
- أضحت الزهرة متفتحة
التدريب الثالث : أجعل كل اسم مما يأتي خبرا لكان أو إحدى أخواتها
في جملة مفيدة :
متفتحات ,
عميق , متعاونان , واسع , متقدمون , جميلة
-
مازالت الزهرات متفتحات - صار البئر عميق
- كان العاملان متعاونين - أصبح الملعب واسع
- ظل المتفوقون متقدمين - باتت الزهرة جميلة
التدريب
الرابع : أدخل فعلا ناسخا مناسبا على
الجمل الآتية وأبين علامة إعراب الخبر
-
البدو هانئون بحياتهم في الصحراء -
كان البدو هانئين بحياتهم في الصحراء (الياء )
-
الجو مكفهر - أضحى الجو مكفهر (
علامة إعرابه الفتحة )
-
الثمار يانعة - أصبحت الثمار يانعة (
علامة إعرابه الفتحة )
-
رجال الدفاع المدني متيقظون - بات رجال الدفاع المدني متيقظون ( الياء )
-
الأمهات سعيدات بأطفالهن - ظلت الأمهات سعيدات
بأطفالهن ( الكسرة )
-
الطائرتان محلقان في الجو - مازالت الطائرتان محلقتين في الجو ( الياء )
-
المهندسون نشيطون - كان المهندسون نشيطين ( الياء )
-
أنت مؤدبا - لست مؤدبا ( الفتحة )
التدريب الخامس
أضع دائرة
خطا تحت الإجابة الصحيحة عن نوع الفعل فيما بين الأقواس
-
يصير العنب زبيبا ( أمر – مضارع
– ماض )
-
تصبحون علي خير ( أمر – مضارع – ماض )
-
كن رحيما بالضعفاء ( أمر – مضارع – ماض )
-
مازال الإحسان موجودا ( أمر – مضارع – ماض )
التدريب
السادس : أجرد الجمل الآتية من الأفعال
الناسخة وأغير ما يلزم على نمط المثال الأول :
الحاسب أصبح
مفيدا في شتى المجالات
الحاسب
مفيد في شتى المجالات
صار الناس
متقاربين بفضل وسائل الاتصالات
الناس
متقاربون بفضل وسائل الاتصالات
ظلت الجامعات
منارات للعلم
الجامعات
منارات للعلم
ليس الأمن
مستقرا في العالم
الأمن
مستقرا في العالم
باتت
الممرضات ساهرتين
الممرضات
ساهرتان
التدريب
السابع : أضع في المكان الخالي اسما أو
خبرا مناسبا للأفعال الناسخة فيما يأتي
-
ليس الطالبان مجتهدان - كانت المتسابقات هادئات
- ظلت عمارة المسجد الحرام - أمسى الفائزون
مسرورين
- مازال العدل أساس الملك - أصبح التعليم
منتشرا في أرجاء المملكة
- البرتقال صار عصيرا - لن اسهر
كثيرا مادام السهر مضرا
- الحراس باتوا ساهرين - أضحت السماء
ملبدة بالغيوم
التدريب
الثامن : اعبر عن معاني الكلمات الآتية
واستخدم كان وأخواتها :
استمرار هطول
المطر
مازال
المطر يهطل
تحول الماء إلى
ثلج
صار
الماء ثلجا
لا أصاحبك إذا
صاحبت قرين السوء
لا
أصاحبك مادمت صاحبت قرين السوء
وصف الربيع
الماضي بالجمال
كان
الربيع الماضي جميلا
عدم اعتدال
الجو صيفا في المناطق الصحراوية
ليس
الجو معتدلا صيفا في المناطق الصحراوية
التدريبات
التدريب الأول : أعين نوع خبر الفعل الناسخ فيما يأتي :
-
فأصبحتم بنعمته إخوانا مفرد
-
يوم يكون الناس كالفراش المبثوث شبه جملة جار ومجرور
-
وتكون الجبال كالعهن المنفوش شبه
جملة جار ومجرور
-
مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه جملة
فعلية
-
والله ف يعون العبد ما كان العبد في عون أخيه شبه
جملة جار ومجرور
-
ومازال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا جملة فعلية
-
أمسي الملك لله شبه
جملة جار ومجرور
-
كونوا جميعا ولا تفرقوا مفرد
-
صار البلح لونه احمر جملة اسمية
-
أضحى الظالم عاقبته وخيمة جملة اسمية
-
ليس الضيف عندنا شبه
جملة ظرف مكان
التدريب
الثالث : أجيب عن الأسئلة الآتية واستخدم
فعلا ناسخا واستوفي اسمه وخبره
-
كيف أصبحت ؟ أصبحت
بخير
-
أين كنت ؟ كنت
في المدرسة
-
من يكون زميلك ؟ يكون
المؤدب زميلي
-
أأنت في الصف الثالث ؟ مازلت
في الصف الثالث
-
كيف أمسيت ؟ أمسيت
متعبا
التدريب
الرابع : أضع خطا تحت الإجابة الصحيحة عن
نوع خبر الفعل الناسخ في الجمل الآتية :
-
مازال الإسلام قويا ( مفرد – جملة – شبه جملة )
-
يظل الشباب عند حن الظن به ( مفرد – جملة – شبه جملة )
-
صار أمل الأمة في شبابها ( مفرد – جملة – شبه جملة )
-
كان العرب الأوائل يتحدثون اللغة الفصحى (مفرد
– جملة اسمية – جملة فعلية )
-
أصبح الأعداء يجرون أذيال الهزيمة (جملة
فعلية – شبه جملة – جملة اسمية)
-
المسلمون بخير ماداموا يؤخرون السحور (
مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية )
-
ليس الخبر كالعيان ( مفرد – جملة – شبه جملة )
-
أضحى الجيش استعداده جيد (
مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية )
التدريب
الخامس : أضع خبرا مناسبا للأفعال الناسخة
التالية على أن تشمل أنواع الخبر
-
صار العجين خبزا - لن
اخرج مادام المطر ينزل بغزارة
- أصبحت الطرق ممهدة - صار الجندي
يقاتل في شجاعة
- أضحى الجاني أمام القاضي - أيها الطلاب كونوا
مجتهدين
التدريب
السادس : أجعل الخبر المفرد فيما يأتي
جملة اسمية أو فعلية على غرار المثال الأول :
كانت المناطق
الجبلية في المملكة صعبة المسالك
يصعب
سلوكها
لا يزال الحق
منصورا
ينتصر
بات الأبناء
والبنات مراعين حقوق والديهم
يراعون
ليس المعروف
ضائعا جزاؤه
يضيع
أمسى الحجاج
طائفين حول الكعبة
يطوفون
التدريب
السابع : أحول خبر كل فعل ناسخ فيما يأتي من
الجملة إلى المفرد :
ظلت المملكة
تصدر النفط مكررا
ظلت
المملكة مصدرة للنفط مكررا
سأذهب إلى
مصائف المملكة مادام الصيف حره شديد
مادام
الصيف شديد الحر
صرنا نصدر
الخضروات
صرنا
مصدرين للخضروات
أصبحت مواني
المملكة أرصفتها واسعة
واسعة
الأرصفة
لن اشتري
البضائع المستوردة مادامت الصناعات الوطنية تتفوق عليها
مادامت
الصناعات الوطنية متفوقة عليها
لسنا نعتمد
على إنتاج النفط وحده
لسنا
معتمدين على إنتاج النفط وحده
التدريب
الثامن
كن متفائلا الأمة بخير مادام شبابها متعلما
كن
متفائلا
|
فعل أمر ناسخ مبنى علي السكون واسمه ضمير مستتر وجوبا تقديره انت
خبر كن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
|
الأمة
بخير
مادام
شبابها
متعلما
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الباء حرف جر – خير اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
فعل ماض مبني على افتح
اسم مادام مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة وشباب مضاف والضمير ها مبني
في محل جر بالإضافة
خبر مادام منصوب وعلامة نصبة الفتحة
|