حل أسئلة كتاب قراءة ومحفُوظات الصف الرابع الابتدائي




الدرس الأول : عرفت طريقي
معاني الكلمات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الحسنة
النافع من قول أو فعل
تفضل
أنعم
السيئة
الضار من قول أو فعل
قيما
صحيحا ثابتا
ملة
دين
حنيفا
مستقيما
نُسُكى
عبادتي
جاء
فعل , عمل
صراط
طريق
قيما
صحيحا
ملة
دين
محياي
حياتي

u اجب عن الأسئلة  الآتية :
1- ما  واجبك  نحو ربك ؟
الصلاة له والعبادة له والحياة له والموت في سبيله
2- لماذا نفعل الحسنة ؟ ولماذا نتجنب السيئة ؟
نفعل الحسنة تنفيذ لأوامر الله تعالى وابتعادا عن نواهيه لأنه تفضل علينا
3- جزاء الحسنة عند الله كبير . أوضح ذلك
تفضل الله تعالى علينا فجعل الحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم
4- إلام دعا إبراهيم عليه السلام ؟
إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له وتنفيذ أوامره والابتعاد عما نهى عنه .




u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة :
1-  أقدم الحسنة للناس دائما , ولا أقدم السيئة
2-                       تفضل الله علينا بنعمة .
3-                      إن صلاتي و عبادتي لله وحده .
4-هدنا الله ،إلي طريق  مستقيم , هو الإسلام .
5-محياي و مماتي لله رب العلمين .

u أضع مكان النقط كلمة مناسبة على مثال السطر الأول :
الحسنة

السيئة
الخير

الشر
الهدى

الضلال
طاعة

معصية
مماتي

محياي



u أضع علامة (P ) أمام الجملة التي أحب أن يعمل الناس بما فيها , وعلامة (O) أمام الجملة التي لا أحب أن يعملوا بما فيها :
1-  نعبد الله وحده ولا نشرك به غيره                           (P)
2-                       يسئ هذا التلميذ إلى زميله                                (O)
3-                      يكثر صديقي من فعل الحسنات                                  (P)
4-يقطف هذا التلميذ زهر الحديقة                                                    (O)
5-يحافظ المهذب على أثاث المدرسة                              (P)

ألاحظ تنوين الفتح في أواخر الكلمات الآتية ثم أكتبها :
دائما
مستقيما
دينا
ملة
سيئة
م
م
ن
ة
ة

========================================













الدرس  الثاني : كيف قضيت العطلة ؟
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
انتظموا
جلسوا في نظام
حماسة
رغبة شديدة
العبء
الحمل
النضرة
الحسنة
يوجه
يرشد



مضاد الكلمات
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
أجاب
سأل
حماسة
ملل
العبء
الراحة
يحب
يكره
المرح
الحزن
النضرة
القبيحة

u أجب عن الأسئلة الآتية :
1- من موضوع درس المحادثة ؟
موضوعه عطلة الصيف
2- كيف أقبل التلاميذ على الدرس ؟
أقبل التلاميذ على الدرس في حماسة
3- كيف قضى ( عاصم) عطلة الصيف ؟
يعمل مع والده في متجره يساعده ويخفف العبء عنه
4- لماذا ذهب عب الله إلى ( القصيم ) ؟
ليقضى العطلة مع أهله بين الزرع والحدائق والماء والخضرة
5- ما الأماكن المفضلة لقضاء العطلة الصيفية ؟ ولماذا ؟
الشواطئ والحقول والمزارع والمكتبات والنوادي الصيفية للانتفاع بوقت الفراغ .

u انتظم   ـ تسابقوا ـ حماسة
أضع مكان النقط في كل مكان خال مما يأتي الكلمة المناسبة مما سبق :
1-  اقبل أخي  على القراءة في حماسة
2-                       التلاميذ تسابقوا إلى المدرسة مبكرين
3-                      انتظم التلاميذ صبحا في الصفوف

u أضع مكان النقط في كل مكان خال مما يأتي الكلمة المناسبة من عندي :
1-  اقضي عطلة الصيف في الطائف .
2-                       خفف العبء عن والده
3-                      إن الإسلام يحب اليد العاملة
4-صلة الرحم واجبة

u أدخل كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
العطلة  ــ يشجع  ــ إعجاب  ــ نضرة
قضيت العطلة مع أهلي
يشجع المعلم تلاميذه على القراءة
نقضي العطلة بين الزرع والنضرة

u أكمل على مثال السطر الأول :
التلميذ أقبل على الدرس في حماسة , واشترك في المحادثة .
التلاميذ أقبلوا على الدرس في حماسة واشتركوا في المحادثة

=======================================
الدرس الثالث : النملة وحبة القمح
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ظلت
بقيت
دهشة
استغراب
لا تخدعيني
 لا تمكري بي , ولا تكذبي علي
حصاد
جني
اخدع
اكذب
وفت بوعدها
نفذت وعدها

الفرد
المثنى
الجمع
الحبة
الحبتان
الحبات
الحقل
الحقلان
الحقول
بيت
بيتان
بيوت
نملة
نملتان
نمل
مومس
موسمان
مواسم

مضاد الكلمات
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
أسرعت
أبطأت
بعيد
قريب
أعطى
أخذ
قولي
اسكتي
أخدع
اصدق









E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  ما الذي بقى في الحقل بعد الحصاد  ؟
` حبة قمح
2-لماذا حملت النملة القمح ؟
` لتأخذها إلى البيت
3-ما الفكرة التي عرضتها الحبة على النملة ؟
أن تحضر قُفة وتضع فيها الحبة وتُغطيها بالتُراب وتعود إليها في الموسم القادم لتجدها سبع سنابل

*كم حبة وجدت النملة ؟
` سبعمائة حبة .

u أيعد قراءة الموضوع , وأضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة :
1-  بيت النملة قريب من الحقل                                              (O)
2-                       قالت الحبة للنملة : أنا أعطيك سبع سنابل          (P)
3-                      عودي في الشهر القادم                                      (O)
4-ردت الحبة : أنا لا أخدع                                                       (P)
5-وفت الحبة بوعدها                                                                               (P)
u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة :
1-  يفرح الفلاح وقت حصاد القمح .
2-                       بقيت حبة قمح في الحقل
3-                      فتحت النملة عينيها في دهشة .
4-فكر في الموضوع تعرف قدرة الله العظيم .


u أدخل كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
بعيد                 ــ    عودي           ـــ   العظيم             ـــ حفرة
بيتي بعيد عن المدرسة
عودي في الأسبوع القادم
تأمل قدرة الله العظيم
يحفر الفلاح حفرة كبيرة .

u  ألاحظ التاء فيما يأتي , واستخرج من القطعة على مثالها :
نملة
قالت
حبة
وافقت
حفرة
ردت
بركة
عادت

u أضع الكلمات الآتية في الجدول التالي حسب نوع كل منها :
انتهى . إلى . الحبة . فكر . و . التراب . في . اخدع
الاسم
الفعل
الحرف
الحبة
انتهى
إلى
التراب
فكر
و

اخدع
في

===================================





الدرس الرابع : صنع ربي
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تأمل
انظر بدقة
ردد
كرر
البيد
الصحاري الواسعة
 التلال
جمع تل , وهو ما ارتفع من الأرض
الجداول
جمع جدول وهو مجرى مائي صغير
بسهل
أرض مستوية

E تدريبات :
u أجب عن الأسئلة الآتية :
1- من أين تشرق الشمس ؟ وأين تغرب الشمس ؟
تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب
2- اذكر شيئا في السماء من عجائب خلق الله ؟
الشمس , القمر , النجوم , السحاب
3- في الأرض مظاهر من قدرة الله . اذكر بعضا منها ؟
الزرع ـ المياه ـ الجبال ـ الرمال ـ الحيوانات
4- لماذا نحب الله ونعبده ؟
لأنه خالقُنا ورازقنا وهو المستحق للعبادة .

u ردد ــ البيد ــ تأمل ــ التلال
أضع مكان النقط فيما يأتي الكلمة المناسبة مما سبق :
1-  تأمل في الشمس عند الشروق .
2-                       ردد النظر في الشجر والزهر .
3-                      التلال أقل ارتفاعا من الجبال
4-تتحمل الجمال السفر في البيد .

u أقرأ البيتين الآتيين , وأبين منهما المظاهر التي يبدو فيها صنع الله :
في الأرض في السمـاء

في الصبح في المساء
في الفجر في الصباح

يظهر صنـــع ربي

مظاهر صنع اله كثيرة لا حصر لها في الأرض الجبال , التلال , الزر وع , الحيوانات وفي السماء الشمس , القمر , النجوم وفي الصبح الشروق وفي المساء الغروب وضياء الفجر كلها تدل على صنع الله وقدرته سبحانه وتعالى .

u أكمل على مثال السطر الأول :
تأمل في الشمس , ونقل البصر بين الزرع , وردد النظر إلى الشجر .
تأملي في الشمس , ونقلي البصر بين الزرع , ورددي النظر إلى الشجر .
تأملوا في الشمس , ونقلوا البصر بين الزرع , ورددوا النظر إلى الشجر

===================================








الدرس الخامس : كن حذرا
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يمرح
يلعب يفرح
يهبط
ينزل
يفترسك
يأكلك
رشيق
خفيف الحركة
انقض
نزل بسرعة
ننعق
صاح , والنعيق صوت الغراب
يعلو
يرتفع
لذيذ
شهي
يطبق
يغلق





E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- كان الغراب الصغير نشيطا . أوضح ذلك .
كان يلعب ويمرح ويقفز من غصن إلى غصن ويهبط ويعلوا ويفوق  صغار الغربان
2- ماذا قال له أبوه عندما رأى نشطه ؟
قال له يُعجبني نشاطك ولكن أخاف عليك من الصياد أو من حيوان يفترسك
3- بم أجابه الغراب الصغير ؟
أجاب لا تخف فإن جسمي رشيق قوي خفيف الحركة
4- كيف أنقذته الغربان ؟
انقضت الغربان على الثعلب وهو يطبق فهم على الغراب ونقرته نقرا شديدا ففتح فمه وأفلت الغراب
5- ماذا نتعلم من هذا القصة ؟
نتعلم من هذه القصة الحذر .

u أكمل على مثال السطر الأول :
أحب المرح والنشاط
لا أحب ان أكون متسرعا
أحب العمل والنجاح
لا أحب أن أكون متكاسلا
أحب الطعام اللذيذ
لا أحب أن أكون مُسرفا
أحب أبي وأمي
لا أحب أن أكون مُدللا






u أضع مكان النقط في كل مما يأتي كلمة مناسبة من عندي :
1-  يعلوا الغراب في الجو , ويهبط إلي الأرض
2-                       الثعلب يفترس الطيور 
3-                      انقض الثعلب على الغراب ليأكله .
4-نعق الغراب بأعلى صوته
5-أمرح يا بنى , وكن حذرا .

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
رشيق ـ يقفز ـ لذيذ ـ يطبق .
جسم الغزال رشيق
يقفز الطائر لأعلى
أكلت طعاما لذيذا
يطبق الأسد فمه على الفريسة

u أدخل (أل) الشمسية على الكلمات التالية ثم اكتبها على مثال الكلمة الأولى :
لسان
لذيذة
لحظة
لحم
اللسان
اللذيذة
اللحظة
اللحم








الدرس السادس : أرضنا الطيبة
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
وافرة
كثيرة
عميم
شامل
المترامية
المتباعدة
ربوعها
أحيائها
علق
دم غليظ
أنحاء الأرض
جوانبها وجهاتها
النفط
البترول
ناهضة
حديثة
يقصدها
يذهب إليها


E تدريبات :
u أجب عن كل سؤال مما يأتي :
1-  اذكر أهم المنتجات المعدنية في المملكة العربية السعودية ؟
الذهب و الفضة و النحاس و الحديد
2-                       ما أهم ثروة تعتمد عليها بلادنا ؟  ` النفط
3-                      أعدد المدن الصناعية الكبرى في المملكة العربية السعودية ؟
ينبع , الجبيل , الرياض , جدة
4-ما أهم المصايف في المملكة العربية السعودية ؟
جدة , الطائف , الباحة , أبها
5-أين ولد الرسول e , وأين دفن ؟
ولد الرسول e في مكة ودفن بالمدينة المنورة .
6-                        من أين يبدأ السعي بين الصفا والمروة ؟ وأين ينتهي ؟
7-                        اذكر بعض المشاعر في مكة المكرمة ؟
المسجد الحرام , والكعبة , والصفا , والمروة
8-                        من أين بدأ انتشار الدعوة الإسلامية ؟
من المدينة المنورة

uالطبية ـ ربوع ـ عميم ـ يعلن
1-  في ربوع المملكة ثروات كثيرة .
2-                       الخير في المملكة عميم
3-                      نزل الوحي يعلن بدء الرسالة .
4-في أرضنا الطيبة خيرات وافرة


u اذكر بعض نعم الله تعالى على بلادنا الطيبة ؟
الصحراء الواسعة المليئة بالثروات والمعادن ـ النخيل والزروع والأشجار  والأماكن المقدسة
u ادخل كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
ناهضة ـ يحج ـ يتعبد ـ القلم .
في بلادنا صناعات ناهضة                      يحج الناس من ربوع الأرض إلى مكة
يتعبد المؤمن في المسجد                                 يكتب التلميذ بالقلم
u أكمل ما يأتي بوضع كلمة مناسبة من عند في المكان الخالي :
المسجد الحرام في مكة  المكرمة وبه الكعبة المشرفة , ويسعى الناس بين الصفا والمروة وفي المدينة المنورة المسجد النبوي .

u أكمل من القطعة على مثال السطر الأول :
الصحراء
للصحراء
الطيبة
للطيبة
النور
للنور
الدعوة
للدعوة
الثمار
للثمار

u اقرأ ما يأتي , ثم أكتبه في كراسة الواجب المنزلي , واستخرج ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال :
مكة المكرمة
في مكة المكرمة ولد الرسول الكريم e ونشأ بها , وعاش أكثر حياته وبها غار حِراء في أعلى جبل النور وبه كان يتعبد النبي e وفي هذا الغار نزل الوحي , وفي مكة المسجد الحرام , والكعبة الشريفة , والصفا والمروة , إنها أقدس مكان على   وجه الأرض .

ثلاثة أسماء
ثلاثة أفعال
مكة
ولد
الرسول
عاش
غار
نزل



الدرس السابع : من آداب الإسلام
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يشيع
ينشر
عرى
روابط
إفشاء
نشر السلام
المار
الماشي
يهجر
يقاطع
يعرض
يصد
فلا يتناجى رجلان
لا يتحدثان سرا
أرشدنا
دلنا
المودة
المحبة
وخيرها
أفضلها

E تدريبات  :
u أختا الإجابة الصحيحة وأكتبها في الفراغ  :

صباح الخير
1- إذا لقيت زميلك فالواجب أن تحييه بـ

أهلا وسهلا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أكثر من ثلاث ليال
2- لا يجوز أن تقاطع أخاك

أقل من ثلاث ليال


ثلاث ليال




الكبير على الصغير
3- من سنن الاسلام أن يبدأ بالسلام

الواحد على الجماعة


القاعد على الماشي

u
يعرض ـ    تهجر ـ المار ـ يتناجى
أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة من الكلمات السابقة :
1-  يتناجى الصديقان
2-                       يلتقي المتخاصمان , ويعرض أحدهما عن الأخر .
3-                      المار في الطريق يسلم على الجالس .
4-لا يصح أن تهجر صديقك فوق ثلاث ليال .

u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة على مثال السطر الاول :
الصغير
الكبير
يحل
يحرم
القاعد
المار
يفرح
يحزن
القليل
الكثير
يلتقيان
يعرضان
 u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
استعان ـ هجر ـ يتناجى ـ يعرض
استعان التلميذ بالمدرس في فهم الدرس                          هجر المؤمن ما حرم الله
يتناجى الصديقان                                                            يعرض المسلم عن المعاصي
============================
الدرس الثامن : الشجرة
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
انتظمت الصفوف
وقفت في نظام
تطغى
تعتدي
هين
سهل
تصد
ترد
الاعاصير
الرياح القوية المثيرة للغبار
جنة
الحديقة ذات لاشجر
قارس
شديد
المديد
الممتد
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- بما ذا تتميز الطبيعة في بلادنا ؟
الصحراء فيها واسعة والحرارة شديدة والبرد قارص والرمال تطغى على الخضرة .
2- إلى أي شيء تحتاج طبيعة بلادنا ؟
هي في حاجة إلى الماء و الظل .
3- ما الذي دعا إليه طلال في كلمته ؟
إلى أن يغرس كل واحد شجرة .
4- ما فوائد غرس الأشجار ؟
الظل المديد ولصد الرياح وتحمي من الرمال والغبار وجفاف الصحراء .
5- ماذا يجب علينا لتصير بلادنا جنة خضراء ؟
أن يغرس كل منا شجرة .

u أعيد قراءة الموضوع , وأكمل العبارة الآتية بوضع كلمة مناسبة في كل مكان خال :

إن غرس شجرة عمل هين , وهو في الوقت نفسه عظيم الأثر  .
فشجرة مع شجرة تعني كثرة الشجر والخضرة والظل المديد .
وصفوف الشجر تصد الأعاصير , وتحمي من الرمال والغبار .

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
انتظم ـ نغرس ـ تصد ـ الإسلام ـ جنة
انتظم التلاميذ في صفوف                                 نغرس الأشجار لنوفر الظل
الإسلام يدعوا إلى التعاون                                بالأشجار تصبح الصحراء جنة خضراء

u أكتب من القطعة مكان النقط ثلاثة أفعال :
() تجمع , تحدث , نغرس .

أكتب من القطعة مكان النقط ثلاثة حروف :
(ب) من , إلى , من
=================================
الدرس التاسع : آداب الزيارة
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
اعتاد
تعود
المودة
المحبة
القهقهة
الضحك بصوت مرتفع
تعي
تعرف
حث
شجع
أنصت
استمع باهتمام
حين
وقت 
ليُرافقه
ليُصاحبه

E تدريبات :

u أجيب على الأسئلة الآتية :
1- إلى أين اعتاد والد حامد الخروج ؟
لزيارة أقربائه وأصدقاءه وجيرانه
2- ما تحية الإسلام ؟
` السلام عليكم .
3- ما الأوقات التي لا يتحسن الزيارة فيها ؟
وقت الصلاة ووقت العمل ووقت النوم وعند اجتماع الاسرة على الطعام .
4- لماذا حث الإسلام على تبادل الزيارات بين الناس ؟
حرصا على استمرا المودة بينهم .
5- اذك ثلاثا من الصفات التي يحسن التمسك بها عند الزيارة .
الاستئذان قبل الدخول ـ إلقاء السلام والجلوس حيث ينتهي بك المجلس .
6- اذكر ثلاث من الصفات التي يجب تركها عند الزيارة .
لا تتحرك كثيرا ولا تلتفت يمينا وشمالا ولا تعبث بشعرك وأنفك .
7- ما آداب الاستماع إلى المتحدث ؟
الإنصات إلى الحديث ولا تقاطع من يتحدث
8- ما الفرق بين الابتسام والضحك , والقهقهة ؟
الابتسام
الضحك
القهقهة
بدون صوت
بصوت هادئ
بصوت مرتفع



u أضع (P) أمام العبارة الصحيحة , وأصحح العبارة غي الصحيحة فيما يأتي :
1-  استأذن قبل الدخول                               (P)
2-                       أرفع صوتي عند الحديث                         (O)
3-                      أزور أصدقائي بعد الظهر                       (P)
4-لا أعبث في المجلس بشعري أو أنفي (P)
5-أقضي وقتا طويلا عند زيارة أقاربي .           (O)
6-                        أتنقل في المجلس كثيرا                                  (O)
7-                        أسلم على الجالسين عند الدخول                     (P)

u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندي :
استأذن ـ المودة ـ آداب ـ يقهقه .
استأذن عند دخول منزل صديقي                    تنتشر المودة بين المسلمين
للزيارة آداب نتمسك بها                                 يقهقه الولد بصوت مرتفع

u أكمل على مثال السطر الأول :
الدخول
للدخول
بالدخول
فالدخول
الزيارة
للزيارة
بالزيارة
فالزيارة
الخروج
للخروج
بالخروج
فالخروج
الراحة
للراحة
بالراحة
فالراحة
الباب
للباب
بالباب
فالباب
المجلس
للمجلس
بالمجلس
فالمجلس

========================================



الدرس العاشر : شكرا لوالدي
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
آثرتني
فضلتني
وصى
فرض وأمر
ذكره
القرآن
فرطت
قصرت وأهملت
ونى
تعب
اللوح
هو الذي كتب الله فيه كل شيء
قدوتي
نم تشبه به في عمل الخير
مهجتي
روحي وقلبي
ثنائي
شكري
ألتمس
أطلب
امتثالا
طاعة
وهيأ
جهز

u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1-  لمن يكون الشكر أولا ؟
 ` لله ثم الأم والأب
2-                       لماذا استحق الأب والأم شكرنا ؟
 ` لأنهم سبب وجودنا في الحياة ولما عانا الاثنان من متاعب ومشاق في تربيتنا
3-                      ما الذي أوجبه الله علينا نحو والدينا ؟
` احترامها والإحسان إليهما والبر بهما .
4-ما مسؤولية الأب تجاه أسرته ؟
 ` يوفر لها الحياة الكريمة ويوفر للأبناء فرص التعلم والسلوك المستقيم والأخلاق الفاضلة .
5-ما الأعمال التي تساعد بها والديك ؟ ` شكرهما وطاعتهما والبر بهما وأعانتهما ورعايتهما في الكبر .

u أضع الكلمات الآتية في الفراغ المناسب لها .
الراعي ـ اللوح ـ ساعي ـ فرط ـ وصى
1-  وصى الله الأبناء بالوالدين .
2-                       فرط التلميذ في دروسه فرسب .
3-                      موزع الرسائل يسمى ساعي البريد .
4-أجوب الله شكر الوالدين في اللوح المحفوظ .
5-الراعي مسول عن رعيته .

u استعمل الكلمات الآتية في جمل من عندي :
قدوة ـ مهجتي ـ هز ـ ونى ـ مرشد .
أتخذ أبي قدوة حسنة لي                        أقدم لأبي مهجتي وحبي
هز الطفل غصن الشجرة                            ونى الطفل في مذاكرته
لكل أسره مرشد يوجهها ويرعاها .

u أملأ الفراغ على السطر الأول :
طيب
خبيث
حلال
حرام
استيقظ
نام
غاب
حضر







u شكرا لساع طلبا                   رزقا خلال طيبا .
         وما ونى أو تعبا                   شكرا لأمي وأبي
1-  ما معنى : ساع ـ ونى ـ رزقا ؟
ساع : طالب             ونى : تكاسل                     رزقا : خير ونعمة .

2-                       أشرح معنى البيتين بأسلوبي .

شكرا لمن يسعى طالبا للرزق الحلال الطيب دون تكاسل أو تعب فشكرا لأمي وأبي .

u أنصح ولد رأيته لا يطيع والديه
 ` أطع والديك لأن رضا الله من رضا الوالدين .