الدرس
الأول : عرفت طريقي
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الحسنة
|
النافع من قول أو فعل
|
تفضل
|
أنعم
|
السيئة
|
الضار من قول أو فعل
|
قيما
|
صحيحا ثابتا
|
ملة
|
دين
|
حنيفا
|
مستقيما
|
نُسُكى
|
عبادتي
|
جاء
|
فعل , عمل
|
صراط
|
طريق
|
قيما
|
صحيحا
|
ملة
|
دين
|
محياي
|
حياتي
|
u اجب عن الأسئلة الآتية :
1- ما واجبك نحو ربك ؟
الصلاة له والعبادة له والحياة له والموت
في سبيله
2- لماذا نفعل الحسنة ؟ ولماذا نتجنب
السيئة ؟
نفعل الحسنة تنفيذ لأوامر الله تعالى
وابتعادا عن نواهيه لأنه تفضل علينا
3- جزاء الحسنة عند الله كبير . أوضح ذلك
تفضل الله تعالى علينا فجعل الحسنة بعشرة
أمثالها والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم
4- إلام دعا إبراهيم عليه السلام ؟
إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له
وتنفيذ أوامره والابتعاد عما نهى عنه .
u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة
مناسبة :
1- أقدم الحسنة للناس
دائما , ولا أقدم السيئة
2-
تفضل
الله علينا بنعمة .
3-
إن
صلاتي و عبادتي لله وحده .
4-هدنا
الله ،إلي طريق مستقيم , هو الإسلام .
5-محياي
و مماتي لله رب العلمين .
u أضع مكان النقط
كلمة مناسبة على مثال السطر الأول :
الحسنة
|
السيئة
|
|
الخير
|
الشر
|
|
الهدى
|
الضلال
|
|
طاعة
|
معصية
|
|
مماتي
|
محياي
|
u أضع علامة (P )
أمام الجملة التي أحب أن يعمل الناس بما فيها , وعلامة (O) أمام الجملة التي لا أحب أن
يعملوا بما فيها :
1- نعبد الله وحده ولا نشرك به غيره (P)
2-
يسئ
هذا التلميذ إلى زميله (O)
3-
يكثر
صديقي من فعل الحسنات (P)
4-يقطف
هذا التلميذ زهر الحديقة (O)
5-يحافظ
المهذب على أثاث المدرسة (P)
ألاحظ تنوين الفتح في أواخر الكلمات الآتية
ثم أكتبها :
دائما
|
مستقيما
|
دينا
|
ملة
|
سيئة
|
م
|
م
|
ن
|
ة
|
ة
|
========================================
الدرس الثاني : كيف قضيت العطلة ؟
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
انتظموا
|
جلسوا في نظام
|
حماسة
|
رغبة شديدة
|
العبء
|
الحمل
|
النضرة
|
الحسنة
|
يوجه
|
يرشد
|
مضاد
الكلمات
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
أجاب
|
سأل
|
حماسة
|
ملل
|
العبء
|
الراحة
|
يحب
|
يكره
|
المرح
|
الحزن
|
النضرة
|
القبيحة
|
u أجب عن الأسئلة الآتية :
1- من موضوع درس المحادثة ؟
موضوعه عطلة الصيف
2- كيف أقبل التلاميذ على الدرس ؟
أقبل التلاميذ على الدرس في حماسة
3- كيف قضى ( عاصم) عطلة الصيف ؟
يعمل مع والده في متجره يساعده ويخفف العبء عنه
4- لماذا ذهب عب الله إلى ( القصيم ) ؟
ليقضى العطلة مع أهله بين الزرع والحدائق والماء والخضرة
5- ما الأماكن المفضلة لقضاء العطلة الصيفية ؟ ولماذا ؟
الشواطئ والحقول والمزارع والمكتبات والنوادي الصيفية
للانتفاع بوقت الفراغ .
u انتظم ـ تسابقوا ـ حماسة
أضع مكان النقط في كل مكان خال مما يأتي الكلمة المناسبة
مما سبق :
1- اقبل أخي على
القراءة في حماسة
2-
التلاميذ
تسابقوا إلى المدرسة مبكرين
3-
انتظم
التلاميذ صبحا في الصفوف
u أضع مكان النقط
في كل مكان خال مما يأتي الكلمة المناسبة من عندي :
1- اقضي عطلة الصيف
في الطائف .
2-
خفف العبء عن والده
3-
إن الإسلام
يحب اليد العاملة
4-صلة الرحم واجبة
u أدخل كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
العطلة ــ يشجع
ــ إعجاب ــ نضرة
قضيت العطلة مع أهلي
يشجع المعلم تلاميذه على القراءة
نقضي العطلة بين الزرع والنضرة
u أكمل على مثال السطر الأول :
التلميذ أقبل على الدرس في حماسة , واشترك
في المحادثة .
التلاميذ أقبلوا على الدرس في حماسة
واشتركوا في المحادثة
=======================================
الدرس
الثالث : النملة وحبة القمح
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ظلت
|
بقيت
|
دهشة
|
استغراب
|
لا تخدعيني
|
لا تمكري بي , ولا تكذبي علي
|
حصاد
|
جني
|
اخدع
|
اكذب
|
وفت بوعدها
|
نفذت وعدها
|
الفرد
|
المثنى
|
الجمع
|
الحبة
|
الحبتان
|
الحبات
|
الحقل
|
الحقلان
|
الحقول
|
بيت
|
بيتان
|
بيوت
|
نملة
|
نملتان
|
نمل
|
مومس
|
موسمان
|
مواسم
|
مضاد
الكلمات
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
أسرعت
|
أبطأت
|
بعيد
|
قريب
|
أعطى
|
أخذ
|
قولي
|
اسكتي
|
أخدع
|
اصدق
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- ما الذي بقى في الحقل بعد الحصاد ؟
` حبة
قمح
2-لماذا حملت
النملة القمح ؟
`
لتأخذها إلى البيت
3-ما الفكرة التي عرضتها الحبة على النملة ؟
أن تحضر قُفة وتضع فيها الحبة وتُغطيها بالتُراب وتعود إليها
في الموسم القادم لتجدها سبع سنابل
*كم حبة وجدت
النملة ؟
`
سبعمائة حبة .
u أيعد قراءة الموضوع , وأضع علامة
(P)
أمام العبارة الصحيحة :
1- بيت النملة قريب من الحقل (O)
2-
قالت
الحبة للنملة : أنا أعطيك سبع سنابل (P)
3-
عودي
في الشهر القادم
(O)
4-ردت الحبة : أنا لا أخدع (P)
5-وفت الحبة بوعدها (P)
u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة
مناسبة :
1- يفرح الفلاح وقت حصاد
القمح .
2-
بقيت حبة
قمح في الحقل
3-
فتحت
النملة عينيها في دهشة .
4-فكر في الموضوع تعرف قدرة
الله العظيم .
u أدخل كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
بعيد
ــ عودي ـــ
العظيم ـــ حفرة
بيتي بعيد عن
المدرسة
عودي في الأسبوع
القادم
تأمل قدرة الله
العظيم
يحفر الفلاح حفرة
كبيرة .
u
ألاحظ التاء فيما يأتي , واستخرج من القطعة على مثالها :
نملة
|
قالت
|
حبة
|
وافقت
|
حفرة
|
ردت
|
بركة
|
عادت
|
u أضع الكلمات الآتية في الجدول
التالي حسب نوع كل منها :
انتهى
. إلى . الحبة . فكر . و . التراب . في . اخدع
الاسم
|
الفعل
|
الحرف
|
الحبة
|
انتهى
|
إلى
|
التراب
|
فكر
|
و
|
اخدع
|
في
|
===================================
الدرس
الرابع : صنع ربي
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تأمل
|
انظر بدقة
|
ردد
|
كرر
|
البيد
|
الصحاري الواسعة
|
التلال
|
جمع تل , وهو ما ارتفع من الأرض
|
الجداول
|
جمع جدول وهو مجرى مائي صغير
|
بسهل
|
أرض مستوية
|
E
تدريبات :
u أجب عن الأسئلة الآتية :
1- من أين تشرق الشمس ؟ وأين تغرب الشمس ؟
تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب
2- اذكر شيئا في السماء من عجائب خلق الله
؟
الشمس , القمر , النجوم , السحاب
3- في الأرض مظاهر من قدرة الله . اذكر
بعضا منها ؟
الزرع ـ المياه ـ الجبال ـ الرمال ـ
الحيوانات
4- لماذا نحب الله ونعبده ؟
لأنه خالقُنا ورازقنا وهو المستحق للعبادة
.
u ردد ــ البيد ــ تأمل ــ التلال
أضع مكان النقط فيما يأتي الكلمة المناسبة
مما سبق :
1- تأمل في
الشمس عند الشروق .
2-
ردد
النظر في الشجر والزهر .
3-
التلال أقل
ارتفاعا من الجبال
4-تتحمل
الجمال السفر في البيد .
u أقرأ البيتين الآتيين , وأبين
منهما المظاهر التي يبدو فيها صنع الله :
في الأرض في السمـاء
|
في الصبح في المساء
|
|
في الفجر في الصباح
|
يظهر صنـــع ربي
|
مظاهر صنع اله كثيرة لا حصر لها في الأرض الجبال ,
التلال , الزر وع , الحيوانات وفي السماء الشمس , القمر , النجوم وفي الصبح الشروق
وفي المساء الغروب وضياء الفجر كلها تدل على صنع الله وقدرته سبحانه وتعالى .
u أكمل على مثال السطر الأول :
تأمل
في الشمس , ونقل البصر بين الزرع , وردد النظر إلى الشجر .
تأملي
في الشمس , ونقلي البصر بين الزرع , ورددي النظر إلى الشجر .
تأملوا
في الشمس , ونقلوا البصر بين الزرع , ورددوا النظر إلى الشجر
===================================
الدرس
الخامس : كن حذرا
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يمرح
|
يلعب يفرح
|
يهبط
|
ينزل
|
يفترسك
|
يأكلك
|
رشيق
|
خفيف الحركة
|
انقض
|
نزل بسرعة
|
ننعق
|
صاح , والنعيق صوت الغراب
|
يعلو
|
يرتفع
|
لذيذ
|
شهي
|
يطبق
|
يغلق
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- كان الغراب الصغير نشيطا . أوضح ذلك .
كان يلعب ويمرح ويقفز من غصن إلى غصن
ويهبط ويعلوا ويفوق صغار الغربان
2- ماذا قال له أبوه عندما رأى نشطه ؟
قال له يُعجبني نشاطك ولكن أخاف عليك من
الصياد أو من حيوان يفترسك
3- بم أجابه الغراب الصغير ؟
أجاب لا تخف فإن جسمي رشيق قوي خفيف
الحركة
4- كيف أنقذته الغربان ؟
انقضت الغربان على الثعلب وهو يطبق فهم
على الغراب ونقرته نقرا شديدا ففتح فمه وأفلت الغراب
5- ماذا نتعلم من هذا القصة ؟
نتعلم من هذه القصة الحذر .
u أكمل على مثال السطر الأول :
أحب المرح والنشاط
|
لا أحب ان أكون متسرعا
|
أحب العمل والنجاح
|
لا أحب أن أكون متكاسلا
|
أحب الطعام اللذيذ
|
لا أحب أن أكون مُسرفا
|
أحب أبي وأمي
|
لا أحب أن أكون مُدللا
|
u أضع مكان النقط في كل مما يأتي
كلمة مناسبة من عندي :
1- يعلوا الغراب في الجو , ويهبط
إلي الأرض
2-
الثعلب
يفترس الطيور
3-
انقض
الثعلب على الغراب ليأكله .
4-نعق
الغراب بأعلى صوته
5-أمرح
يا بنى , وكن حذرا .
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
رشيق
ـ يقفز ـ لذيذ ـ يطبق .
جسم الغزال رشيق
يقفز الطائر لأعلى
أكلت طعاما لذيذا
يطبق الأسد فمه على
الفريسة
u أدخل (أل) الشمسية على الكلمات
التالية ثم اكتبها على مثال الكلمة الأولى :
لسان
|
لذيذة
|
لحظة
|
لحم
|
اللسان
|
اللذيذة
|
اللحظة
|
اللحم
|
الدرس
السادس : أرضنا الطيبة
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
وافرة
|
كثيرة
|
عميم
|
شامل
|
المترامية
|
المتباعدة
|
ربوعها
|
أحيائها
|
علق
|
دم غليظ
|
أنحاء الأرض
|
جوانبها وجهاتها
|
النفط
|
البترول
|
ناهضة
|
حديثة
|
يقصدها
|
يذهب إليها
|
E تدريبات :
u أجب عن كل سؤال مما يأتي :
1- اذكر أهم المنتجات المعدنية في المملكة العربية السعودية
؟
الذهب و الفضة و
النحاس و الحديد
2-
ما
أهم ثروة تعتمد عليها بلادنا ؟ `
النفط
3-
أعدد
المدن الصناعية الكبرى في المملكة العربية السعودية ؟
ينبع , الجبيل ,
الرياض , جدة
4-ما أهم المصايف في المملكة العربية السعودية ؟
جدة , الطائف ,
الباحة , أبها
5-أين ولد الرسول e ,
وأين دفن ؟
ولد الرسول e في
مكة ودفن بالمدينة المنورة .
6-
من
أين يبدأ السعي بين الصفا والمروة ؟ وأين ينتهي ؟
7-
اذكر
بعض المشاعر في مكة المكرمة ؟
المسجد الحرام ,
والكعبة , والصفا , والمروة
8-
من
أين بدأ انتشار الدعوة الإسلامية ؟
من المدينة المنورة
uالطبية
ـ ربوع ـ عميم ـ يعلن
1- في ربوع المملكة
ثروات كثيرة .
2-
الخير
في المملكة عميم
3-
نزل
الوحي يعلن بدء الرسالة .
4-في أرضنا الطيبة خيرات
وافرة
u اذكر بعض نعم الله تعالى على بلادنا
الطيبة ؟
الصحراء الواسعة المليئة بالثروات والمعادن ـ النخيل
والزروع والأشجار والأماكن المقدسة
u ادخل كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
ناهضة ـ يحج ـ يتعبد ـ القلم .
في بلادنا صناعات ناهضة يحج الناس من ربوع الأرض إلى مكة
يتعبد المؤمن في المسجد يكتب
التلميذ بالقلم
u أكمل ما يأتي بوضع كلمة مناسبة من
عند في المكان الخالي :
المسجد الحرام في
مكة المكرمة وبه الكعبة المشرفة , ويسعى الناس بين الصفا والمروة وفي المدينة المنورة المسجد النبوي
.
u أكمل من القطعة على مثال السطر الأول
:
الصحراء
|
للصحراء
|
الطيبة
|
للطيبة
|
النور
|
للنور
|
الدعوة
|
للدعوة
|
الثمار
|
للثمار
|
u اقرأ ما يأتي , ثم أكتبه في كراسة
الواجب المنزلي , واستخرج ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال :
مكة
المكرمة
في مكة المكرمة ولد الرسول الكريم e
ونشأ بها , وعاش أكثر حياته وبها غار حِراء في أعلى جبل النور وبه كان يتعبد النبي
e وفي
هذا الغار نزل الوحي , وفي مكة المسجد الحرام , والكعبة الشريفة , والصفا والمروة
, إنها أقدس مكان على وجه الأرض .
ثلاثة
أسماء
|
ثلاثة
أفعال
|
مكة
|
ولد
|
الرسول
|
عاش
|
غار
|
نزل
|
الدرس
السابع : من آداب الإسلام
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يشيع
|
ينشر
|
عرى
|
روابط
|
إفشاء
|
نشر السلام
|
المار
|
الماشي
|
يهجر
|
يقاطع
|
يعرض
|
يصد
|
فلا يتناجى رجلان
|
لا يتحدثان سرا
|
أرشدنا
|
دلنا
|
المودة
|
المحبة
|
وخيرها
|
أفضلها
|
E تدريبات :
u أختا الإجابة الصحيحة وأكتبها في
الفراغ :
صباح الخير
|
||
1- إذا لقيت زميلك فالواجب أن تحييه بـ
|
أهلا وسهلا
|
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
||
أكثر من ثلاث ليال
|
||
2- لا يجوز أن تقاطع أخاك
|
أقل من ثلاث ليال
|
|
ثلاث ليال
|
||
الكبير على الصغير
|
||
3- من سنن الاسلام أن يبدأ بالسلام
|
الواحد على الجماعة
|
|
القاعد على الماشي
|
u
يعرض ـ تهجر ـ
المار ـ يتناجى
أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة مناسبة من الكلمات
السابقة :
1- يتناجى
الصديقان
2-
يلتقي
المتخاصمان , ويعرض أحدهما عن الأخر .
3-
المار في
الطريق يسلم على الجالس .
4-لا يصح أن تهجر
صديقك فوق ثلاث ليال .
u أضع مكان النقط فيما يأتي كلمة
مناسبة على مثال السطر الاول :
الصغير
|
الكبير
|
يحل
|
يحرم
|
القاعد
|
المار
|
يفرح
|
يحزن
|
القليل
|
الكثير
|
يلتقيان
|
يعرضان
|
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
استعان ـ هجر ـ يتناجى ـ يعرض
استعان التلميذ بالمدرس في فهم الدرس هجر المؤمن ما حرم الله
يتناجى الصديقان يعرض
المسلم عن المعاصي
============================
الدرس
الثامن : الشجرة
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
انتظمت الصفوف
|
وقفت في نظام
|
تطغى
|
تعتدي
|
هين
|
سهل
|
تصد
|
ترد
|
الاعاصير
|
الرياح القوية المثيرة للغبار
|
جنة
|
الحديقة ذات لاشجر
|
قارس
|
شديد
|
المديد
|
الممتد
|
E تدريبات :
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- بما ذا تتميز الطبيعة في بلادنا ؟
الصحراء فيها واسعة والحرارة شديدة والبرد قارص والرمال
تطغى على الخضرة .
2- إلى أي شيء تحتاج طبيعة بلادنا ؟
هي في حاجة إلى الماء و الظل .
3- ما الذي دعا إليه طلال في كلمته ؟
إلى أن يغرس كل واحد شجرة .
4- ما فوائد غرس الأشجار ؟
الظل المديد ولصد الرياح وتحمي من الرمال والغبار وجفاف
الصحراء .
5- ماذا يجب علينا لتصير بلادنا جنة خضراء ؟
أن يغرس كل منا شجرة .
u أعيد قراءة الموضوع , وأكمل
العبارة الآتية بوضع كلمة مناسبة في كل مكان خال :
إن غرس شجرة عمل هين , وهو في الوقت نفسه عظيم الأثر .
فشجرة مع شجرة تعني
كثرة الشجر والخضرة والظل المديد .
وصفوف الشجر تصد الأعاصير
, وتحمي من الرمال والغبار .
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
انتظم ـ نغرس ـ تصد ـ الإسلام ـ جنة
انتظم التلاميذ في صفوف نغرس الأشجار لنوفر الظل
الإسلام يدعوا إلى التعاون بالأشجار تصبح الصحراء جنة خضراء
u أكتب من القطعة مكان النقط ثلاثة
أفعال :
() تجمع , تحدث , نغرس .
أكتب من القطعة مكان النقط ثلاثة حروف :
(ب) من , إلى , من
=================================
الدرس
التاسع : آداب الزيارة
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
اعتاد
|
تعود
|
المودة
|
المحبة
|
القهقهة
|
الضحك بصوت مرتفع
|
تعي
|
تعرف
|
حث
|
شجع
|
أنصت
|
استمع باهتمام
|
حين
|
وقت
|
ليُرافقه
|
ليُصاحبه
|
E تدريبات :
u أجيب على الأسئلة الآتية :
1- إلى أين اعتاد والد حامد الخروج ؟
لزيارة أقربائه وأصدقاءه وجيرانه
2- ما تحية الإسلام ؟
`
السلام عليكم .
3- ما الأوقات التي لا يتحسن الزيارة فيها ؟
وقت الصلاة ووقت العمل ووقت النوم وعند اجتماع الاسرة
على الطعام .
4- لماذا حث الإسلام على تبادل الزيارات بين الناس ؟
حرصا على استمرا المودة بينهم .
5- اذك ثلاثا من الصفات التي يحسن التمسك بها عند
الزيارة .
الاستئذان قبل الدخول ـ إلقاء السلام والجلوس حيث ينتهي
بك المجلس .
6- اذكر ثلاث من الصفات التي يجب تركها عند الزيارة .
لا تتحرك كثيرا ولا تلتفت يمينا وشمالا ولا تعبث بشعرك
وأنفك .
7- ما آداب الاستماع إلى المتحدث ؟
الإنصات إلى الحديث
ولا تقاطع من يتحدث
8- ما الفرق بين الابتسام والضحك , والقهقهة ؟
الابتسام
|
الضحك
|
القهقهة
|
بدون
صوت
|
بصوت
هادئ
|
بصوت
مرتفع
|
u أضع (P)
أمام العبارة الصحيحة , وأصحح العبارة غي الصحيحة فيما يأتي :
1- استأذن قبل الدخول (P)
2-
أرفع
صوتي عند الحديث (O)
3-
أزور
أصدقائي بعد الظهر (P)
4-لا أعبث في المجلس بشعري أو أنفي (P)
5-أقضي وقتا طويلا عند زيارة أقاربي . (O)
6-
أتنقل
في المجلس كثيرا (O)
7-
أسلم
على الجالسين عند الدخول (P)
u أضع كل كلمة مما يأتي في جملة من
عندي :
استأذن ـ المودة ـ آداب ـ يقهقه .
استأذن عند دخول منزل صديقي تنتشر المودة بين المسلمين
للزيارة آداب نتمسك بها يقهقه
الولد بصوت مرتفع
u أكمل على مثال السطر الأول :
الدخول
|
للدخول
|
بالدخول
|
فالدخول
|
الزيارة
|
للزيارة
|
بالزيارة
|
فالزيارة
|
الخروج
|
للخروج
|
بالخروج
|
فالخروج
|
الراحة
|
للراحة
|
بالراحة
|
فالراحة
|
الباب
|
للباب
|
بالباب
|
فالباب
|
المجلس
|
للمجلس
|
بالمجلس
|
فالمجلس
|
========================================
الدرس
العاشر : شكرا لوالدي
معاني
الكلمات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
آثرتني
|
فضلتني
|
وصى
|
فرض وأمر
|
ذكره
|
القرآن
|
فرطت
|
قصرت وأهملت
|
ونى
|
تعب
|
اللوح
|
هو الذي كتب الله فيه كل شيء
|
قدوتي
|
نم تشبه به في عمل الخير
|
مهجتي
|
روحي وقلبي
|
ثنائي
|
شكري
|
ألتمس
|
أطلب
|
امتثالا
|
طاعة
|
وهيأ
|
جهز
|
u أجيب عن الأسئلة الآتية :
1- لمن يكون الشكر أولا ؟
` لله
ثم الأم والأب
2-
لماذا
استحق الأب والأم شكرنا ؟
`
لأنهم سبب وجودنا في الحياة ولما عانا الاثنان من متاعب ومشاق في تربيتنا
3-
ما
الذي أوجبه الله علينا نحو والدينا ؟
` احترامها
والإحسان إليهما والبر بهما .
4-ما مسؤولية الأب تجاه أسرته ؟
`
يوفر لها الحياة الكريمة ويوفر للأبناء فرص التعلم والسلوك المستقيم والأخلاق
الفاضلة .
5-ما الأعمال التي تساعد بها والديك ؟ `
شكرهما وطاعتهما والبر بهما وأعانتهما ورعايتهما في الكبر .
u أضع الكلمات الآتية في الفراغ
المناسب لها .
الراعي ـ اللوح ـ ساعي ـ فرط ـ وصى
1- وصى
الله الأبناء بالوالدين .
2-
فرط
التلميذ في دروسه فرسب .
3-
موزع
الرسائل يسمى ساعي البريد .
4-أجوب الله شكر الوالدين في اللوح المحفوظ .
5-الراعي مسول عن رعيته .
u استعمل الكلمات الآتية في جمل من
عندي :
قدوة ـ مهجتي ـ هز ـ ونى ـ مرشد .
أتخذ أبي قدوة حسنة لي أقدم
لأبي مهجتي وحبي
هز الطفل غصن الشجرة ونى
الطفل في مذاكرته
لكل أسره مرشد يوجهها ويرعاها .
u أملأ الفراغ على السطر الأول :
طيب
|
خبيث
|
حلال
|
حرام
|
استيقظ
|
نام
|
غاب
|
حضر
|
u شكرا لساع طلبا رزقا خلال طيبا .
وما ونى
أو تعبا شكرا لأمي وأبي
1- ما معنى : ساع ـ ونى ـ رزقا ؟
ساع : طالب ونى : تكاسل رزقا : خير ونعمة .
2-
أشرح
معنى البيتين بأسلوبي .
شكرا لمن يسعى طالبا للرزق الحلال الطيب دون تكاسل أو
تعب فشكرا لأمي وأبي .
u أنصح ولد رأيته لا يطيع والديه
` أطع
والديك لأن رضا الله من رضا الوالدين .