حل أسئلة كتاب القراءة أول متوسط





الدرس الأول 
لمن الفردوس
شرح الآيات:
يؤكد الله تعالى في الآيات فلاح المؤمنين ويبين لنا صفاتهم حتى تقتدي بهم ومن صفاتهم الخشوع في الصلاة والإعراض عن اللغو وإيتاء الزكاة وحفظ الفروج وأداء الأمانة و الوفاء بالعهد والمداومة على الصلاة في أوقتها. وبين لنا الله تعالى جزائهم وهو أنهم خالدون في أعلى الجنات يرثون أماكن الكافرين فيها الذين دخلوا جهنم.




الفهم والتحليل:
أولا – أجيب ( من الآيات ) عن الأسئلة التالية شفهيا.
1 – من الذين قضى الله – تعالى – لهم بالفلاح ؟   
المؤمنون
2 – ما صفاتهم ؟
الخشوع في الصلاة وإيتاء الزكاة والأعراض عن اللغو – حفظ الفروج
3 – ما غاية الفلاح الذي قضاه لهم ؟
جنات الفردوس أفضل مكان في الجنة
4 – ما الصفات التي تباعد بين الإنسان والجنة ؟
الكفر – الكذب – اللغو – الشح – ترك الصلاة – الزنا – الفحش.
ثانيا – أرتب أسباب فوز الإنسان بجنة الرحمن، مع البدء بأولى درجات الفلاح.
1 – الخشوع في الصلاة.                    2 – الإعراض عن اللغو.           3 – تطهير النفس وتزكيتها.
4 – العفة وصيانة الفرج من الزنا.5 - تأدية الأمانة والوفاء بالعهد.
6– المواظبة على الصلوات في أوقاتها.
ثالثا – أشير بعلامة ( ü ) إلى الإجابة الصحيحة فيما يلي:
الخشوع في الصلاة هو:
حضور القلب وسكون الجوارح.
الإعراض عن اللغو مفاده:
الابتعاد عن الباطل ومنكر القول والعمل.
(أولئك هم الوارثون) وميراثهم هو:
منازل المؤمنين والكافرين في الجنة.

اللغة والتذوق
1 – أضبط حرف اللام في كل مثال مما يلي مع الاستفادة مما سبق:
 ( أفلَح ) المؤمن في سعيه.               ( فلِحت ) شفة الطفل.
( فلَّح ) اللص بغريمه.           ( فَلَحَ ) المزارع أرض بستانه.
2 – الكلمات التالية من أصل واحد هو ( خَشَعَ ) ما عدا كلمتين، سأحددهما.
الخشاف ،  خشية.
3 – الأساليب القرآنية أساليب ناصعة البنيان، استنار بها أصحاب الأقلام واستقوا منها تعبيراتهم.
سأستفيد من الأسلوب القرآني التالي في إكمال الجمل المطلوبة.
الإجابة:
وأقول للمقصر عن أداء صلاته:  قد هلك المقصرون عن أداء الصلاة
وأقول للمتهاون عن أداء الزكاة في موعدها: قد ذل المتهاونون عن تأدية الزكاة.
وأقول للخائن الذي لا يحرص على الأمانة خسر الخائنون الذين لا يحرصون على الأمانة.
4 – أكمل مع الاسترشاد بالضمير، وأغير ما يلزم.
اللذان هما في صلاتهما خاشعان                           ( للمثنى المذكر )
اللتان هما في صلاتهما خاشعتان                          ( للمثنى المؤنث )
اللاتي هن في صلاتهن خاشعات                             ( للجمع المؤنث )
الذين هم في صلاتهم خاشعون                              ( للجمع المذكر )
5 – أكتب الكلمات التالية بحيث تكون موافقة للكتابة الإملائية المعروفة.
خشعون: خاشعون      للزكوة: للزكاة
فعلون: فاعلون          حفظون: حافظون
أزوجهم: أزواجهم                لأمنتهم: لأماناتهم
رعون: راعون            صلوتهم: صلواتهم
الدرس الثاني
يوم الوطن
الفهم والتحليل:
أولا – بعد قراءة النص ( الإجابة شفهية )
3 – أوضح دور أبناء الملك عبد العزيز بعده.
 ساروا على نهجه يشيدون الدولة العصرية ويرسخون التفاعل الخلاق المبدع بين أبناء الوطن الواحد.

4 – أعدد مجالات النهضة في المملكة العربية السعودية.
إنشاء المدن الصناعية شق الطرق وتمهيدها توفير وسائل الاتصال الحديثة – الاهتمام بالتعليم وإنشاء المدارس والجامعات.
ثانيا – أكمل ما يلي:
تحتفل المملكة باليوم الوطني كل عام في    أول الميزان من شهور السنة الشمسية.
من المدن الصناعية في المملكة                  مدينتا الجبيل وينبع.
من الصعوبات التي تغلبت عليها الدولة في شق الطرق وتعبيدها:
الجبال الشاهقة                  الوديان العميقة                  التضاريس المتباينة
ركائز النهضة الحديثة في المملكة هي:
إخلاص الأمة       توفيق الله وعونه لولاة الأمر                جهد الأبناء
ثالثا – أوضح المشاهد الحضارية لنهضة المملكة التي حلت بدلا عن الجوانب التي كانت سائدة سابقا فيما يلي:
الإجابة:
الفوضى والاضطراب                       توحيد الأرض وجمع الأمة
الصحراء القاحلة.                         أصبحت حدائق غناء وساحات خضراء
الطرق الوعرة.                              عبدت الطرق فأصبحت شرايين نابضة في المملكة
استيراد معظم الاحتياجات والسلع.  النهضة الصناعية وتصدير السلع والمنتجات
رابعا – أذكر نتائج السياسات الرشيدة للدولة في الجوانب التالية:
الاهتمام بتعليم الفتاة.
تخرج أجيالا من الفتيات الواعيات واللبنات الصالحات القادرات على رعاية الأسر والنشء.
خامسا – أضع إشارة ( ü ) عن يمين التصرف الذي يدل على حب الوطن.
ý يتغنى بأمجاد الوطن، ويسافر للاصطياف خارج البلاد.
þ يتغنى بأمجاد الوطن، ويقضي إجازته في مصايف المملكة.
þ يتغنى بأمجاد الوطن، ويحافظ على منجزاته الحضارية.
ý يتغنى بأمجاد الوطن، ويستثمر أمواله في الشركات الأجنبية.
ý يتغنى بأمجاد الوطن، ويشتري السلع المستوردة.



اللغة والتذوق:
1 – أكمل مع الاستفادة من النموذج:
الإجابة:
أرباض    جمع مفرده     ربض     وحروفه الأصلية    ر    ب     ض   .
أكفاء      جمع مفرده      كفء   وحروفه الأصلية    ك     ف     ء.
آفاق       جمع مفرده     أفق       وحروفه الأصلية    أ      ف     ق   .
2 – أعود إلى المعجم في آخر الكتاب المدرسي، وأوضح معنى:
أرباض: جمع ربض وهو الناصية أو ما حول المدينة
أكفاء: جمع كفء وهو المستغني بنفسه عن غيره.

4 – أضع إشارة ( ü ) عن يمين الدلالة الوحيدة غير الصحيحة لكل عبارة فيما يلي :
الإجابة:
 " مملكتنا الفتية " صفة ( الفتية ) تدل على:
صغر عمرها الحضاري
" تشير إليه الدول المتقدمة بالبنان " تعبير يدل على:
صغر الشأن.
" للمملكة في المجالات كافة يد وباع " تعبير يدل على:
مشاركتها في البيع والشراء باستخدامها اليد والباع.
5 – أصوغ على غرار النموذج التالي:
ليحفظ الله لنا الأمة الإسلامية ( الدعاء للأمة الإسلامية ) على غرار ما سبق.
ليحفظ الله لنا الأم منبع الحنان ( الدعاء للأم ).
6 – أقرأ الجملتين التاليتين، وألاحظ الجرس الصوتي بعد قراءتهما.
الجملتان متوازنتان في عدد الكلمات، تكونت كل جملة من ثلاث كلمات، كما انتهتا بحرف متشابه هو حرف الهمزة.
أستخرج جملا متوازنة من النص على نحو ما سبق.
إن أول الميزان من شهور السنة الشمسية، هو يوم مشهور من أيام مملكتنا الفتية
تعبق بطيب سيرة موحدها، وباني نهضتها.

7 – أصنف الكلمات الآتية من حيث الإعراب والبناء.
الكلمات المبينة:  وصلت، أعظم، على، الذي، هذا، من.
الكلمات المعربة:  تحمل، غايات، بنيانا، السنة، عبد العزيز.
النشاط المصاحب:
1 – أكمل على غرار المثال:
لقب خالد بن الوليد بـ سيف الله المسلول.
2 – أبحث عن قصيدة في حب الوطن، وأكتبها.
أنا الفداء للوطن        أنا الفداء
أنا له يوم الندا           صدى النداء
أنا له يوم الفدا          أنا الفداء
الدرس الثالث
صبية فصحاء
الفهم والتحليل:
أولا – بعد قراءة النص أجيب شفهيا عما يلي:
1 – ما الصفات المشتركة بين أبطال القصص الثلاث ؟
فصاحة اللسان والبلاغة والشجاعة.
2 – كيف كان موقف الخلفاء من هؤلاء الأبطال حينما تقدموا في مجالسهم بداية ؟
كانوا يستصغرونهم.
3 – بم استدل الحسن بن الفضل على أن الصغير قد يعلم ما لم يعلمه الكبير ؟
بهدهد سليمان.
4 – متى يكون المرء مستحقا الكلام في نظر المتحدث بلسان وفد الحجاز ؟
إذا أعطاه الله لسانا لافظا وقلبا حافظا.
5 – لم قدم أهل البادية إلى الخليفة هشام ؟ وكيف حقق لهم مطلبهم ؟
قدموا ليسألوه لأنه أصابهم القحط     
وحقق لهم مطلبهم بفصاحة بن حبيب وشجاعته وبلاغته.
ثانيا – أكمل ما يلي:
تحدث عن وفد الحجاز بين يدي الخليفة عمر بن عبد العزيز صبي يبلغ من العمر 12 سنة.
تحدث عن أهل البادية الخليفة هشام صبي يبلغ من العمر 14 سنة، وهو درواس بن حبيب.
ثالثا – " إنما المرء بأصغرية، قلبه ولسانه ".
                 "  ألم تر أن الله فهم الحكمة سليمان ولم يفهمها داود رغم كون الأول أصغر سنا"
أي العبارتين السابقتين أقوي حجة وأكثر إقناعا في تقدم الصغير قومه للحديث بين يدي الخليفة. مع التوضيح.
العبارة الثانية أقوى حجة وأكثر إقناعا لأنه ضرب مثالا باثنين من الأنبياء وهما خير قدوة يقتدي بها المسلمون.
رابعا – من قائل العبارات التالية ؟ وما الصفة التي تدل عليها ؟
" عظني يا غلام "
القائل: الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه
" مالي حاجة في خاصة نفسي دون عامة المسلمين "
* القائل: درواس بن حبيب                                        * الصفة التي تدل عليها الإيثار
خامسا – من صفات الصبي الذي تحدث بلسان وفد الحجاز:
1 - الجرأة في الحق.      2 - المنطق القوي.       3 – صدق المشورة.        4 – ضرب المثل والحكمة.
أي الصفات السابقة كانت سببا في إعجاب الخليفة به ؟
الجرأة في الحق
أستنتج صفتين أخريين لهذا الصبي:
الشجاعة – الحكمة
سادسا – ما الذي ينبغي للخليفة أن يفعله في أحوال المال التالية:
إذا كان المال لله.
أن يفرقه على عباده
إذا كان المال للعامة.
ألا يحبسه عنهم
إذا كان المال للخليفة.
يتصدق به على عباد الله المحتاجين
سابعا – أضع إشارة ( ü ) عن يمين الإجابة الوحيدة غير الواردة في النص:
حذر الصبي الصغير في وفد الحجاز الخليفة من الاغترار:
بسكوت الناس على أفعاله
الغرض من قدوم وفد الحجاز إلى الخليفة:
الرهبة منه والرغبة منهم
أصاب البادية في أيام هشام:
مرض بسبب قلة الغذاء.
ثامنا – أختار التصرف المناسب في المواقف التالية:
إذا كنت بمجلس فيه من هو أكبر مني سنا، ودار نقاش بينهم، فإنني:
أشارك في الحديث بقدر ما تعلمته بلباقة.
إذا كنت في مجلس مع أقرباء لي، وأرادت أختي الصغرى الحديث، فإنني:
أستمع إليها مع مساعدتها على تنظيم حديثها.
اللغة والتذوق:
1 – أكمل على غرار النموذج.
فضول      جمع           مفرده   فضل     وحروفه الأصلية   ف   ض  ل.
مجالس  جمع             مفرده      مجلس   وحروفه الأصلية     ج   ل   س .
محافل  جمع               مفرده     محفل    وحروفه الأصلية   ح   ف  ل  .
2 – حفل النص بالكلمات وأضدادها. سآتي بأضدادها فيما يلي:
جور    :    عدل                            عالم    :      ظالم
نشر    :    طي                             خاصة   :      عامه
الإقدام  : الإحجام
3 – أوضح معاني المفردات التالية من معجم الكتاب المدرسي:
فضول جمع فضل وهو ما زاد على الحاجة
محافل جمع محفل وهو مكان الاجتماع والمجلس
4 – أوضح معاني المفردات التالية من المعجم الوسيط:
الإجابة:
أحجم  ç  أعرض             
جورك ç   ظلمك
يخل    ç   يعيب




5 – أصل بين الكلمات الملونة بالأحمر في قائمة ( أ ) ومعناها المناسب في قائمة
                                              ( أ )                                                    ( ب )
أفضت الخلافة إلى عمر بن عبد العزيز.
وصلت إليه
أفضت الطريق بالسائر إلى بستان كبير.
انتهت إليه
أفضت فاطمة بسرها إلى أمها.
أعلمت به
6 – أوضح شفهيا – الفرق في المعنى بين كل كلمتين متماثلتين:
- دخل الحسن بن الفضل. ( اسم علم )           - جاء الحسن الخلق. ( صفة )
- حتى وقف بين يديه مطرقا. ( متأدبا )         - أخذ النجار مطرقة. (أداه يستخدمها النجار)
- لست بأصغر من هدهد سليمان. ( طائر )   - هدهد الولد أخاه الأصغر لينام. ( هدأه )
7 – أضع إشارة ( ü ) عن يمين الدلالة الصحيحة كل عبارة فيما يلي:
" لله درك " تعبير يقال في المدح، ويقصد به:
من الله كثرة ما فيه من خير.
" لسانا لافظا " تعبير يقصد به أنه:
فصيح بليغ القول.
" تزل قدمك " تعني:
تفعل المعصية.
" سنة أذابت الشحم " يقصد بها:
سنة جوع لم يأكلوا فيها حتى استهلك الجسم شحمه.
8 – أصوغ على غرار النمط المعطى.
ليس أخو حلم كمن هو غاضب.
9 – سآتي من النص على غرار النموذج.
رغبة    رهبة                                الشحم         اللحم
10 – أكمل الجدول التالي:
الجملة وخبرها المفرد.
تحويل الخبر المفرد إلى جملة
وكان درواس بن حبيب موجودا بينهم.
وكان درواس بن حبيب يوجد بينهم
لو كان الأمر مقدر بالسن.
لو كان الأمر يقدر بالسن


11 – " كان فيهم درواس بن حبيب "   " فوثب ابن حبيب "
لم حذفت همزة الوصل من كلمة ( ابن ) في الجملة الأولى، وأثبتت في الثانية ؟
حذفت في الأولى لأنها وقعت بين اسمين أحدهما والد للآخر.
12 – " ابن حبيب كان فيهم "
أدخل همزة الاستفهام على الجملة السابقة، ثم أكتبها صحيحة:
أبن حبيب كان فيهم.
الدرس الرابع
هذه أمنيتي
الفهم والتحليل:
أولا – بعد قراءتي النص ( الإجابة شفهية )
1 – أحدد من الفقرة الأولى أمنية الكاتب.
أن يركب قطارا ينطلق من الرياض قاصدا سلطنة عمان مارا بالبحرين والامارات والكويت ثم العراق
2 – أشرح كيف يمكن أن يربط القطار دول الخليج العربية بأوربا ؟
عن طريق الخليج العربي
ثانيا – أضع علامة ( ü ) أو ( × ) يمين العبارة المناسبة فيما يلي:
ý الجسر الذي يصل بين السعودية والبحرين مرحلة من الطريق البري بين دول الخليج العربية.
ý إنشاء الطرق في دول الخليج العربية لا يكلف كثيرا من المال.
þ يمكن نقل النفط في القطار الخليجي إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
þ من الضروري أن يصل الطريق الحديدي إلى البصرة في العراق.
ثالثا – أشير إلى الإجابة الصحيحة بعلامة ( ü ) فيما يلي:
تمنى الكاتب أن يركب قطارا يطوف بدول الخليج العربية لأن:
القطار يزيدها ترابطا، واتصالا.
أمنية الكاتب أن يسير القطار بين:
دول الخليج العربية.
يمكن أن يكون تسيير هذا القطار:
لأداء المهمتين معا في وقت واحد.
إنشاء الطرق البرية بين دول الخليج العربية
يعين على التقارب وتوثيق الصلات فيما بينهما.

تعدد وسائل المواصلات بين دول الخليج العربية
دليل على التعاون الاقتصادي والاجتماعي.
كلما تنوعت وسائل المواصلات بين دول الخليج العربية.
تنوعت المعروضات وتوفرت الحاجات.
رابعا – في ضوء قراءتي النص:
أحدد مسار القطار الخليجي ذهابا وإيابا:
الرياض – سلطنة عمان – الإمارات – البحرين – الكويت – العراق.
خامسا – تمنى الكاتب أن تكون لنا شبكة اتصالات كاملة على غرار ما هو حادث في أوروبا، فهل ذلك ممكن أم مستحيل ؟ ولماذا ؟
ممكن إذا تعاونت دول الخليج العربية واتحدت واجتمعت على ذلك
سادسا  - أصل بين مفردات القائمة ( أ ) وما يناسبها من القائمة ( ب ) فيما يلي:
                                                       ( أ )                                                 ( ب )
الإشراف على الطرق الحديدية بين دول الخليج العربية
مسؤولية وزارات المواصلات.
إنشاء الطرق الحديدية والبرية بين دول الخليج العربية
مسؤولية وزارات الأشغال .
وضع دليل مصور عن بلاد الخليج داخل القطار
مسؤولية وزارات الإعلام.
توفير المال اللازم لتنفيذ المشروعات
مسؤولية وزارات المالية.

اللغة والتذوق:
1 – انتبه إلى ضبط بنية الكلمات  التالية، وأضع المناسب منها في المكان الخالي
                                              قُطْر        قَطَر                  قَطْر               قِطْر
- ارتكاب المعاصي يمنع قَطْر السماء.
- يخلط الذهب بالـ قِِطْر ؛ لتتشكل الحلي.
- يجيد التلميذ قياس قُطر الدائرة.
- سورية قُطر من الأقطار العربية.
- الدوحة عاصمة قَطَر.


2 – ورد في النص: فيكون له سهم في تحقيق التعاون. ما المعنى المقصود بذلك ؟
أن يشارك في تحقيق التعاون العربي الخليجي
3 – ليت الجسر الذي يصل بين البحرين والسعودية يمتد ليشمل جميع الدول العربية في الخليج.
ما المعنى الذي أفادته ( ليت ) في التعبير السابق ؟
تفيد الرجاء.
أعين الركنين الأساسين في الجملة ؟
اسم ليت: الجسر                خبرها يمتد
أحول الخبر الجملة إلى خبر مفرد.
ليت الجسر ممتد.
4 – آتي بمفرد الجموع التالية، وأنتبه إلى كتابة الهمزة في أول الكلمة.
اتصالات  اتصال                     احتياجات   احتياج
إخوة      أخ                         إمارات     إمارة
2 – الخطوات التالية لعمل أي مشروع، سأرقمها مرتبة.
الإجابة:
1 – دراسة المشروع.
2 – موافقة الجهات المختصة.
3 – تدبير المال اللازم.
4 – اختيار الجهة المنفذة.
5 – الإعلان عن المشروع.
6 - تنفيذ المشروع.
الدرس الخامس
ألوان وفنون
الفهم والتحليل:
أولا – من خلال قراءة النص.
1 – أعدد بعض مصادر الألوان في الطبيعة.
الأزهار الناضرة – وحبات الثمر الناضجة – وأجنحة الفراشات
2 – أمثل للفنون التي استثمر فيها الإنسان معرفته بالألوان.
الرسم – المجوهرات – الصباغة – الديكور.
3 – أوضح كيف سخر الإنسان العلم في تطوير الألوان ؟
سخر ما توصل إليه العلم في صنع آلافا من الألوان.
ثانيا – أعلل ما يلي:
إيحاء اللون الأصفر بالدفء                   لأنه لون الشمس
إيحاء اللون الأخضر بالراحة والبرودة         لأنهما يذكران بالبرودة.
ثالثا – أصل بين الألوان وأوصافها الخاصة:
الإجابة:
أصفر
فاقع
أزرق
صاف
أسود
قاتم
أخضر
ناضر
أبيض
يقق
رابعًا:   أتجول ببصري وخيالي في الكون، وألتقط منه ما كان ذا لون أصفر، وأعبر عنه في جملة بأسلوبي:
من السماء           الشمس                           الشمس صافية
من الأزهار         الياسمين                   الياسمين رائحته عطرة
من الثمار            الليمون                             الليمون مالح
من الأعشاب       السنا                      السنا علاج لبعض الأمراض
من الأحجار        اللؤلؤ                     اللؤلؤ من الأحجار الكريمة                    
اللغة والتذوق:
1 – أجئ بـ:
مرادف            (مزدانة)           مزينة
مفرد              (أرباب)             رب
ماضي             (تعج)               عج
3- من معاني الرياش:
ما يكسو الطائر                اللباس الفاخر