{ حل أسئلة علم الأجتماع ثالث ثانوي بنين }


التعريف بعلم الاجتماع

مفهوم علم الاجتماع: علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للحياة الاجتماعية.
مؤسسو علم الاجتماع:
أولاً: بن خلدون:

يعد العلامة المسلم (عبد الرحمن بن خلدون) المؤسس الأول لعلم الاجتماع، حيث دلته مشاهداته وملاحظاته للتجمعات البشرية، من خلال ترحاله في بلدان العالم العربي والإسلامي، إلي أن الوقائع الاجتماعية لا تحدث بطريقة عشوائية وإنما تسير وفق سنن وقوانين تحكمها.
ومن القوانين الأساسية التي توصل إليها ابن خلدون ما يعرف بـ (قانون الأطوار الثلاثة) الذي يحكم حركة المجتمعات البشرية، حيث بين أن المجتمعات البشرية تمر بثلاث مراحل هي:
1- النشأة والتكوين:
حيث تمثل هذه المرحلة بداوة المجتمع. وتتميز ببسالة وشجاعة الأفراد وسيادة حكم القبيلة وقوة العصبية.
2- النضج والاكتمال:
في هذه المرحلة يتحول المجتمع من حالة البداوة إلي الحضارة.
3- الشيخوخة والهرم:
في هذه المرحلة يبلغ العمران والترف غايته، ويسود البذخ والكسل أفراد المجتمع وتسقط العصبية، لتبدأ دورة جديدة تمر بنفس المراحل السابقة.
ثانياً: أوجست كونت:
اهتم (أوجست كونت) بدراسة حركة المجتمع والتغييرات التي طرأت عليه إبان الثورة الفرنسية، حيث قسم حالة المجتمع في دراسته إلي فرعين أساسين هما:
1- الاستقرار الاجتماعي:
ويعني دراسة المجتمعات والظواهر الاجتماعية في حالة استقرارها وسكونها.
2- التطور الاجتماعي:
ويعني دراسة المجتمعات والظواهر الاجتماعية في حالة تغيرها وتحولها وتطورها.
ثالثاً: دور كايم (1858-1917م):
في منتصف القرن الثالث عشر الهجري جاء المفكر الفرنسي (دور كايم)؛ ليسهم في تطور قواعد ومناهج علم الاجتماعي، حيث حدد موضوع هذا العلم بأنه دراسة الظواهر الاجتماعية، ثم أخذ علي عاتقه تحديد خواص الظواهر الاجتماعية ومنهج دراستها.
ثالثاً: موضوع علم الاجتماع
يدرس علم الاجتماع الظاهرة الاجتماعية المتعلقة بسلوك الجماعة.
تعريف الظاهرة الاجتماعية:
أنماط السلوك والنظم والعلاقات الاجتماعية وطرق التفكير، التي تنتشر بين قطاع عريض من المجتمع ولها صفة الإلزام والاستمرار.
والظاهرة الاجتماعية قد تنشأ تلقائياً من خلال الحياة الاجتماعية: مثل التنافس، والصراع، وأشكال الأسرة، والهجرة، والزواج, والطلاق، والجريمة.
رابعاً: أغراض علم الاجتماع
إن ما يحدث في المجتمع لا يمكن فهمه بدقة إلا من خلال دراسة علمية شاملة للظواهر الاجتماعية وهذا ما يهدف إليه علم الاجتماع.
أ- الأغراض العلمية النظرية:
1- الكشف عن القوانين والسنن التي تحكم الظاهرة الاجتماعية.
2- معرفة الوظائف التي تؤديها الظاهرة الاجتماعية في المجتمع، ومعرفة تأثير هذه الظاهرة علي استقرار وتماسك المجتمع وما يطرأ عليه من تبدل وتغير.
الأغراض العملية التطبيقية وهي:
إن الفهم العميق لحقيقة الواقع الاجتماعي ظواهره ومشكلاته والسنن والقوانين التي تحكمه، تجعلنا أكثر دقة في التعامل مع هذا الواقع وأقدر علي تطويره وإصلاحه.
1- إرشاد المصلحين والساسة إلي مواجهة العوائق والمشكلات التي تعترض استقرار المجتمع والنهوض به.
2- يزودنا بالمعلومات والإحصاءات الدقيقة.
3- تقديم معلومات عن واقع الجماعات المختلفة داخل المجتمع الكبير.
اختبر نفسك
س1: أكمل الفراغات التالية:
أ- المؤسس الأول لعلم الاجتماع هو (عبد الرحمن بن خلدون).
ب- موضوع علم الاجتماع عند العالم (دور كايم) هو (دراسة الظواهر الاجتماعية).
ج- من مراحل قانون الأطوار الثلاثة مرحلة (النضج والاكتمال) وفيها يتحول المجتمع من حالة البداوة إلي الحضارة.
س2: عرف المصطلحين التاليين:
أ- علم الاجتماع.
الدراسة العلمية للحياة الاجتماعية.
ب- الظاهرة الاجتماعية.
أنماط السلوك والنظم والعلاقات الاجتماعية وطرق التفكير.
س3: وضح الفرق بين كل مما يلي:
أ- علم النفس وعلم الاجتماع في دراسته لظاهرة الإرهاب.
ب- الاستقرار والتطور الاجتماعي عند العالم أوجست كونت.
الاستقرار الاجتماعي: دراسة في حالة الاستقرار.
التطور الاجتماعي: الدراسة في حالة تطور الأحوال.
س4: اذكر السبب فيما يلي:
أ- يعد العلامة المسلم عبد الرحمن بن خلدون المؤسس الأول لعلم الاجتماع.
من خلال ترحلاته خلال العالم العربي.
ب- أصبح علم الاجتماع أكثر ضرورة في العصر الحديث.
لأنه يدرس العملية الاجتماعية.
ج- التجمع الإنساني ضرورة حياتية.
لتبادل منافع الحياة والتكافل الاجتماعي.
س5: اذكر ثلاث من الظواهر الاجتماعي وحدد نوعها.
الظاهرة الاجتماعية
نوعها
انحراف الأحداث
اجتماعية
ظاهرة ارتفاع نسبة الظلام
اجتماعية
ظاهرة تعاطي المخدرات
اجتماعية
س6: حدد الأهداف النظرية والعملية في دراسة ظاهرة "البطالة لدي الشباب".
الأهداف النظرية:
1- الكشف عن القوانين والسنن التي تحكم الظاهرة الاجتماعية.
2- معرفة الوظائف التي تؤديها الظاهرة الاجتماعية في المجتمع، ومعرفة تأثير هذه الظاهرة
الأهداف العملية:
1- إرشاد المصلحين والساسة إلي مواجهة العوائق والمشكلات التي تعترض استقرار المجتمع والنهوض به.
2- يزودنا بالمعلومات والإحصاءات الدقيقة.
3- تقديم معلومات عن واقع الجماعات المختلفة داخل المجتمع الكبير.
س7: يسعى علم الاجتماع إلي الكشف عن القواعد والقوانين التي تحكم السلوك الإنساني. وضح هذه العبارة.
لأن علم الاجتماع يقوم بدراسة المجتمع والظواهر الاجتماعية.

دراسة المجتمعات

أولاً: المعرفة ومصادرها
أ- ماهية المعرفة:
تعد المعرفة في التصور الإسلامي أشمل وأوسع من مفهوم المعرفة في المناهج الأخرى.
مجموعة المعتقدات والمفاهيم والتصورات الفكرية التي دل عليها الوحي أو الحس أو التجربة.
ب- مصادر المعرفة:
1- المعرفة المنزّلة:
كل معرفة جاءت عن طريق الوحي.
2- المعرفة المكتسبة:
كل معرفة جاءت عن طريق الحس أو التجربة.
أ- المعرفة الحسية: إدراك الإنسان لكل ما يحيط به من ظواهر طبيعية أو اجتماعية.
ب- المعرفة التجريبية: تلك المعرفة التي جاءت عن طريق الاختبار والقياس لكثير من الظواهر الطبيعية.
ثانياً: التصور الإسلامي في دراسة المجتمع
ينبثق التصور الإسلامي في دراسة المجتمعات من الاعتقاد الراسخ بأن القرآن الكريم لم يترك مجالاً يختص بالإنسان والكون والحياة إلا وتطرق إليه.
والتصور الإسلامي للإنسان والكون والحياة هو الدافع إلي أن تتحول معرفتنا وقدراتنا إلي حركة وعاطفة لتحقيق عبادة الله في الحياة، وعمارة الأرض.
التصور الإسلامي للكون:
يسير هذا الكون وفق سنن ونواميس إلهية، والكون هو الميدان الفسيح الذي يرى الإنسان فيه قدرة الله وعظمته وبديع خلقه وينقسم الكون إلي قسمين:
1- عالم الغيب:
وهو الذي لا نستطيع إدراكه بالحواس، ولكن نؤمن به علي ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية.
2- عالم الشهادة:
عالم الشهادة:
وهو ما نستطيع مشاهدته ونحس به، مثل الشمس والقمر وكل ما علي وجه المعمورة من المخلوقات المرئية.
التصور الإسلامي للحياة:
ينظر الإسلام للحياة علي أنها ميدان للبذل والعطاء، وأنها للاستخلاف والعمارة، فالحياة الدنيا مرحلة من الجد والمسؤولية.
ثالثاً: منهجية دراسة المجتمعات
أ- ماهية المنهج:
تعريف المنهج العلمي: المنهج هو مجموعة من العمليات الفكرية والخطوات المقننة التي توجه وتقود الدراسة العلمية.
ب- أهمية المنهج العلمي:
يساعد علي فهم الظواهر الاجتماعية، وكيفية ارتباط بعضها ببعض.
أهداف المنهج العلمي:
1- وصف الظواهر الاجتماعية:
التعرف علي خصائص الظاهرة الاجتماعية.
2- تفسير حدوث الظواهر الاجتماعية:
معرفة الأسباب والعوامل التي أدت إلي انتشار الظاهرة الاجتماعية، وعلاقاتها بالظواهر الاجتماعية الأخرى.
3- التنبؤ:
وبعد معرفة خصائص الظواهر الاجتماعية والأسباب التي أدت إلي نشأتها وارتباطها بالظواهر الأخرى، نستطيع التنبؤ بما ستؤول إليه الظاهرة في المستقبل.
مناهج البحث علي علم الاجتماع:
1- منهج المسح الاجتماعي.
منهج المسح الاجتماعي: الطريقة المنظمة في جمع البيانات والمعلومات من المبحوثين حول مسألة معينة.
وظائف ومميزات المسح الاجتماعي:
أ- يقوم المسح الاجتماعي علي جمع البيانات والمعلومات من المبحوثين، عن طريق الاستبانة.
ب- يتناول منهج المسح الاجتماعي موضوعات كثيرة تشمل معظم الظواهر الاجتماعية.
2- منهج دراسة الحالة:
تعريف منهج دراسة الحالة: دراسة الحياة الاجتماعية لوحدة اجتماعية واحدة كما هي في حالتها الطبيعية للجماعات الصغيرة مثل: الأسرة أو القبيلة أو جماعة الجيرة وغيرها.
3- المنهج التاريخي:
المنهج التاريخي: هو الوصول إلي الحقائق والأسباب والقوانين العامة التي تحكم الظواهر الاجتماعية من خلال البحث في أحداثها الماضية.
رابعاً: خطوات المنهج العلمي
يفيد منهج البحث العلمي في الحياة اليومية في النظر والتعرف علي الأشياء والأحداث والوقائع الاجتماعية ونحوه، وعند استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الاجتماعية، فإنه لا بد من تصميم خطة دراسية للبحث تسهل جمع البيانات والمعلومات وتحليلها.
أ- تحديد موضوع البحث وأهدافه:
يعد تحديد موضوع الدراسة أو البحث بحدود الدراسة: هو أن يحدد المتغيرات التي سيتناولها بالدراسة والتحليل.
ب- توضيح مفاهيم ومصطلحات الدراسة:
يعد توضيح المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في بداية إجراء الدراسات من الخطوات المفيدة والمهمة؛ لأنه يبعد أي التباس في فهم المقصود الذي يرمي إليه الباحث أثناء بحثه.
ج- مراجعة التراث العلمي:
إن دراسة أية ظاهرة اجتماعية لا بد أن تنطلق من مراجعة التراث العلمي حول موضوع الدراسة.
د- صياغة فرضيات الدراسة:
فرضيات الدراسة: التعميمات المبدئية عن كيفية تأثير أو ارتباط متغيرات الدراسة بعضها ببعض.
ﻫ- تحديد المنهج المناسب للدراسة:
البحث هو الذي يحدد المنهج الملائم للدراسة، فالمنهج هو الذي يزود الباحث بالطريقة المناسبة في كيفية دراسة وتناول موضوع بحثه.
و- تحديد مجتمع الدراسة واختيار العينة:
يلجأ الباحثون في الدراسات الاجتماعية إلي اختيار عينة ممثلة.
ز- جمع البيانات والمعلومات:
تأتي الخطوة العملية التالية، وهي تحديد الأدوات المستخدمة في جمع البيانات والمعلومات من مفردات الدراسة.
أهم الأدوات التي يستخدمها الباحث أثناء الدراسة
1- الملاحظة:
ونقصد بها الملاحظة العملية الدقيقة المنظمة والقائمة علي المشاهدة وعلي تسجيل الأمور وضبطها وتنظيمها وتصنيفها.
2- المقابلة:
وتعني قيام الباحث بمقابلة المبحوثين.
3- الاستبانة:
وتعني مجموعة الأسئلة المكتوبة التي تقدم مباشرة للمبحوثين للإجابة عنها.
ح- تحليل البيانات:
تعد مرحلة البيانات والمعلومات المدروسة الهدف النهائي الذي يسعى إليه الباحث.









خصائص العينة وأسباب إدمان المخدرات لعينة حجمها 150 مدمناً
متغيرات الدراسة
خصائص العينة
التكرار
النسبة
الحالة الاجتماعية
متزوج
45
5%
غير متزوج
105
95%
المستوى التعليمي
تعليم متوسط
120
80%
تعليم فوق المتوسط
30
20%
العمل أو الوظيفة
لديه عمل
30
20%
ليس لديه عمل
120
80%
أسباب الإدمان
الصحبة السيئة
127
85%
أسباب أخرى
23
15%

ط- كتابة التقرير النهائي:
وبعد تحليل البيانات والمعلومات، التي تم جمعها، يأتي الباحث على الخطوة الأخيرة في دراسته البحثية. وتسمى هذه الخطورة: كتابة التقرير النهائي.
اختبر نفسك
س1: أكمل الفراغات التالية:
أ- تعني (المعرفة المنزلية) مجموعة المعتقدات والمفاهيم والتصورات الفكرية التي دل عليها الوحي أو الحس أو التجربة.
ب- من أنواع المعرفة المكتسبة، المعرفة (التجريبية) وهي تلك المعرفة التي جاءت عن طريق الاختبار والقياس لكثير من الظواهر الطبيعية والاجتماعية.
ج- من الأهداف التي يحققها المنهج العلمي (وصف الظاهرة الاجتماعية) ويعني معرفة حجم وتطور الظاهرة.
د- من مناهج البحث في علم الاجتماع (تفسير حدوث الظواهر الاجتماعية) ويعني الوصول إلي الحقائق التي تحكم الظاهرة الاجتماعية من خلال البحث في أحداثها الماضية.
س2: اذكر السبب فيما يلي:
أ- تعد المعرفة في التصور الإسلامي أشمل وأوسع من مفهوم المعرفة في المناهج الأخرى.
لأن الإسلام لم يترك شيء أو مجال يختص بالإنسان إلا تطرق إليه.
ب- يعتمد منهج المسح الاجتماعي علي اختيار عينة ممثلة لأفراد مجتمع الدراسة.
لأنه يستخدم في الدراسات الاجتماعية الوصفية والتحليلية.





س3: حدد الهدف الذي تحققه الدراسات التالية:
الدراسة
الهدف
مدى انتشار ظاهرة غلاء المهور.
تناسب الدخل مع ارتفاع المهور
أسباب انتشار العنوسة.
هل مشكلة الزواج المتأخر للجنسين.
التماسك الأسري وعلاقاته بالمستوى التعليمي للوالدين.
الرقي بالأسرة والمستوى الأسري التعليمي للوالدين.
س4: حدد منهج البحث في الدراسات التالية:
الدراسة
المنهج المناسب
العوامل الاجتماعية في ظاهرة الطلاق بالمجتمع السعودي

دراسة الحياة الاجتماعية في محافظة صبيا بمنطقة جازان

ظاهرة الزواج في مجتمعنا قبل 100 عام

س5: مم ينطلق التصور الإسلامي في دراسته للمجتمعات؟
من الاعتقاد الراسخ في القرآن الكريم.
س6: ما أهمية استخدام المنهج العلمي في دراسة المجتمعات؟
أنه يبحث جمع المعلومات والمعارف المتعلقة بسلوك الإنسان.
س7: ما الفرق بين منهجي المسح الاجتماعي ودراسة الحالة؟
س8: متى يستخدم منهج البحث التاريخي؟ وما مصادره؟
س9: اذكر خطوات المنهج العلمي.
- تحديد موضوع البحث وأهدافه.     - توضيح مفاهيم ومصطلحات الدراسة.
- مراجعة التراث العلمي.               - صياغة فرضيات الدراسة.
- تحديد المنهج المناسب للدراسة.   - جمع البيانات والمعلومات.
س10: كيف تستفيد من منهج البحث العلمي في حياتك اليومية مع ضرب مثال علي ذلك.
إنه يفيد الحياة اليومية في النظر والتعرف علي الأشياء والأحداث.
س11: عدد أهم أدوات جمع البيانات والمعلومات.
الملاحظة – المقابلة – الاستبانة.

مدخل لدراسة النظم الاجتماعية

تعريف النظم الاجتماعية:
هي العلاقات المقننة وقواعد السلوك التي تنظم إشباع الحاجات الأساسية للإنسان سواء كانت حاجات جسمية أو نفسية أو اجتماعية.
خصائص النظم الاجتماعية:
1- كل نظام اجتماعي يؤدي وظيفة أو أكثر داخل المجتمع.
2- ترتبط بمجموعة من المعايير والقواعد الضابطة للسلوك الإنساني.
3- مترابطة ومتداخلة مع بعضها البعض.
النظم الأساسية في المجتمع:
تصنف النظم في عموم المجتمعات تبعاً للحاجات الأساسية التي تسود في الحياة الاجتماعية.
فروع النظم الأساسية في المجتمع
أ- النظام الأسري:
1- ماهية الأسرة:
تعد الأسرة أهم وأقدم النظم الاجتماعية.
والأسرة في المفهوم الإسلامي: الوحدة البنائية المكونة من الزوج والزوجة المرتبطين بعقد شرعي.
2- وظائف الأسرة:
تقوم الأسرة بعدة وظائف تسهم في استمرار واستقرار المجتمع وأهمهما:
أ- إشباع الغريزة الجنسية.
ب- الإنجاب.
ج- السكنى والمودة.
د- تنشئة الأبناء.
ﻫ- رعاية كبار السن.
و- التعاون الاقتصادي.
ب- النظام التربوي:
النظام التربوي: مجموعة العمليات التي يتم من خلالها نقل القيم والمبادئ والأعراف الاجتماعية والمعرفة والمهارات والخبرات إلي الأجيال الجديدة؛ لإعداد الشخصية الإيمانية المنتجة المبدعة.
2- وظائف النظام التربوي:
أ- إخلاص العبادة لله.
ب- تصفية الإرث الثقافي.
ج- تبسيط ونقل الإرث الثقافي.
د- إعداد الكفاءاتز
ﻫ- تنمية معارف جديدة.
النظام السياسي: توزيع القوة والسلطة والنفوذ داخل المجتمع سواء كان هذا المجتمع بسيطاً مثل القبيلة أو القرية، أو كان دولة في مجتمع متشعب.
أ- المحافظة علي الأمن.
ب- الدفاع عن البلاد.
ج- حماية الدين.
د- توفير الخدمات الأساسية.
النظام الاقتصادي: هو الإجراءات والتدابير التي تتم بموجبها عمليات إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها واستهلاكها من قبل أفراد المجتمع.
وظائف النظام الاقتصادي:
أ- إشباع حاجات الأفراد الطبيعية.
ب- الاستثمار الأمثل للموارد والثروات الطبيعية.
ج- تحقيق الرفاهية والخير والنفع العام لجميع أفراد المجتمع.
د- تحقيق مبدأ التوازن الاقتصادي بين مصلحة الفرد والجماعة.
ﻫ- توفير فرص العمل لكل قادر من أفراد المجتمع.
و- تحقيق الأمن والاستقرار الاجتماعي والسياسي للمجتمع.
خصائص النظم الاجتماعية في الإسلام:
أ- نظم ربانية منبثقة من القرآن الكريم والسنة المطهرة، فالإسلام عقيدة وشريعة يصوغ ويشكل كل النظم الاجتماعية.
ب- لا تعتمد في ضبط وتنظيم السلوك الإنساني علي الضبط الخارجي للفرد فقط.
ج- مترابطة ووثيقة الصلة فيما بينها ويصعب التفريق بينها إلا من أجل التحليل والفهم.
اختبر نفسك
س1: صحح ما تحته خط:
أ- تعد الدولة أهم وأقدم النظم الاجتماعية. الأسرة
ب- تصفية الإرث الثقافي من وظائف النظام الاقتصادي. التربوي
ج- تعتمد النظم الاجتماعية الوضعية في المقام الأول علي الضبط الداخلي. السياسة
س2: أكمل الفراغات التالية:
أ- إعداد الكفاءات من وظائف النظام (التربوي).
ب- الوحدة البنائية المكونة من الزوج والزوجة المرتبطين بعقد شرعي تسمى (الأسرة).
مفهوم النظام (السياسي) يشير إلي طبيعة توزيع القوة والسلطة والنفوذ داخل المجتمع.
س3: عرف المصطلحين التاليين:
أ- النظم الاجتماعية.
النظم الاجتماعية هي: العلاقات المقننة وقواعد السلوك والتي تنظم إشباع الحاجات.
ب- النظام الاقتصادي: الإجراءات  والتدابير المنظمة التي تم بموجبها عمليات إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها.
س4: وضح كل مما يلي:
أ- أصبح الحاجة إلي التعليم النظامي أكثر حاجة في العصر الحديث.
لأن النظام السياسي يوفر الخدمات الأساسية للمجتمع.
ب- من وظائف النظام الاقتصادي، الاستثمار الأمثل للموارد.
لتحقيق مستوى معيشة مناسب.
ج- من خصائص النظم الاجتماعية في الإسلام، الترابط فيما بينها.
لأن ذلك طاعة لله.
د- يوجد علاقة وثيقة بين النظم الاجتماعية المختلفة.
لأنها جميعاً مترابطة ومتكاملة.
س5: لماذا نشأت النظم الاجتماعية؟
للبقاء واستمرار الوجود الإنساني.
س6: ما أهم خصائص النظم الاجتماعية؟
1- كل نظام يؤدي إلي وظيفة أو أكثر داخل المجتمع.
2- ترتبط بمجموعة من المعايير والقواعد الضابطة للسلوك الإنساني.
3- مترابطة ومتداخلة مع بعضها البعض.
س7: تعد السلطة ضرورة اجتماعية. علل ذلك.
لدورها الهام في توزيع القوة والنفوذ داخل المجتمع.
س8: تتميز النظم الاجتماعية في الإسلام بجملة من الخصائص: ناقش هذه العبارة.
لأن الإسلام قدم لنا بناء متكامل من النظم الاجتماعية ولأنها نظم ربانية، ومترابطة ووثيقة وتعتمد علي الضبط الخارجي للفرد.

التنظيم

تعريف التنظيم: وحدة اجتماعية تتكون بين أفرادها علاقات معينة تنظمها مجموعة من القيم والمعايير لتحقيق أهداف مشتركة.
أهمية التنظيم:
التنظيم ضرورة ملحة لإشباع الحاجات المتزايدة وإنجاز الأعمال الكثيرة والمتنوعة المصاحبة لتقدم وتطور المجتمع.
أهداف التنظيم:
1- الاستفادة من قدرات وإمكانات الأفراد.
2- الانسجام والتوافق في تنفيذ الأعمال.
3- التحديد الدقيق للعلاقات بين الأفراد بعضهم ببعض.
4- نقل المعلومات والأوامر والقرارات بين فروع وأقسام الإدارات المختلفة.
أنواع التنظيم:
أ- التنظيم غير الرسمي:
1- ماهية التنظيم غير الرسمي:
سبق أن أشرنا إلي أن العلاقات الاجتماعية التي تنشأ بين الأفراد، في محيط الأسرة أو في محيط الأقارب أو في محيط الجيرة، تتصف بأنها تنشأ وفق التنظيم غير الرسمي.
أهمية التنظيمات غير الرسمية:
أ- تشبع الرغبة الشخصية للفرد.
ب- تساعد الأفراد علي التخلص من ظاهرة الرتابة والملل.
ج- تسهم التنظيمات غير الرسمية في تقوية روابط الولاء للمهن.
2- خصائص التنظيم غير الرسمي:
أ- يقوم علي التقارب المكاني للأفراد.
ب- كثافة التفاعل والتآزر بين أفراد التنظيم.
ج- وجود معايير وقيم مشتركة غير مكتوبة.
د- قد يؤثر علي المؤسسات الرسمية تأثيراً سلبياً.
ب- التنظيم الرسمي:
1- ماهية التنظيم الرسمي:
بناء إداري يقوم علي السلطة الرسمية والتقسيم الدقيق للعمل.
2- خصائص التنظيم الرسمي:
أ- التخصص وتقسيم العمل.
ب- البناء الهرمي للسلطة.
ج- وجود الأنظمة.
د- العلاقات الرسمية.
ﻫ- المكافأة تقوم علي الجدارة.
علاقة المؤسسات التنظيمية بالبيئة المحيطة
تعد المؤسسات التنظيمية (الرسمية وغير الرسمية) نسقاً اجتماعياً يتشكل بحسب طبيعة المجتمع الموجودة فيه، فهي تتأثر به وتؤثر فيه بحسب قوة العوامل الاجتماعية والاقتصادية.
أ- أثر المجتمع علي المؤسسات التنظيمية:
1- الزيادة السكانية:
الزيادة السكانية لأي مجتمع كلما ازداد حجم السكان أدي ذلك إلي زيادة حجم العمل في المؤسسات.
2- الوضع الاقتصادي:
إن الازدهار والرخاء الاقتصادي يؤثر كثيراً في نمو وتطور المؤسسة.
3- العوامل الاجتماعية والثقافية:
تؤدي القيم والعادات والعلاقات الاجتماعية والثقافية لأي مجتمع دوراً بارزاً في تحديد سلوكيات العاملين.
ب- أثر المؤسسات التنظيمية علي المجتمع:
1- تؤثر المؤسسات التنظيمية في تنظيم التوزيع السكاني للمجتمعات.
2- تؤثر المؤسسات التنظيمية في تحسين نظم الإنتاج وحجمه وقطاعاته ونظم التوزيع والاستهلاك.
3- للمؤسسات التنظيمية دور في انتشار التعليم.
التنظيم في الإسلام
أ- أهمية التنظيم في الإسلام:
أتي الإسلام بمجموعة من القواعد والمبادئ التي تنظم الحياة الاجتماعية في مستوياتها المختلفة سواء علي مستوى الفرد أو الأسرة أو الجماعة والمجتمع.
ب- خصائص التنظيم في الإسلام:
1- الشمول والتكامل.
2- يقوم البناء الإداري في الإسلام علي مبدأ التخصص وتقسيم العمل ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
3- تميزت مبادئ الإسلام بأنها جعلت مبدأ الشورى هو أساس العمل الجماعي.
4- توزيع السلطة الإدارية من خلال مبدأ التفويض.
اختبر نفسك
س1: أكمل الفراغات التالية:
أ- ينشأ التنظيم (الغير رسمي) من خلال العلاقات الأسرية أو الشخصية أو الاجتماعية التي تتم بين الأقارب أو الأصدقاء أو الجيران.
ب- بناء إداري يقوم علي السلطة الرسمية والتقسيم الدقيق للعمل، يقصد به التنظيم (الرسمي).
ج- يرى العالِم (ماكس فيبر) أن التخلص من العلاقات الشخصية في العمل يؤدي إلي اتخاذ قرارات رشيدة بعيداً عن العواطف.
س2: اذكر السبب فيما يأتي:
أ- أهمية التنظيمات الرسمية في قطاعات العمل.
حتى يستطيع كل متخصص أداء عمله بكفاءة وإتقان.
ب- قد يؤثر التنظيم غير الرسمي للأفراد في المؤسسات الرسمية تأثيراً سلبياً.
لحدوث التعاطف بين الأقارب والجيران.
س3: وضح ما يلي:
أ- من خصائص التنظيم الرسمي، التخصص وتقسيم العمل.
حيث يتم توزيع العمل إلي أجزاء محددة.
ب- يوجد تفاعل بين الزيادة السكانية والمؤسسات التنظيمية.
كلما زادت الكثافة زاد الاحتياج إلي العمل.
ج- من خصائص التنظيم في الإسلام، الشمول والتكامل:
حيث يقوم علي التساند والتكامل بين أنساقه المختلفة.
د- العلاقة بين تقدم المجتمعات وتطور التنظيمات.
علاقة أزلية وذلك بتقدم المجتمعات لابد وأن يتناسب معها تنظيم مفيد.
ﻫ- يحقق التنظيم مجموعة من الأهداف.
1- الاستفادة من قدرات وإمكانات الأفراد.
2- الانسجام والتوافق في تنفيذ الأعمال.
3- التحديد الدقيق للعلاقات بين الأفراد.
س4: ماذا يعني لكل التنظيم؟
أي أن لكل التنظيم أثره علي المجتمع، وأثر المجتمع عليه لأن له مجموعة من الأهداف ولابد من تحقيقها.
س5: ما أهمية وجود التنظيم في حياة المجتمعات؟
يحقق إشباع الحاجات المتزايدة وإنجاز الأعمال الكثيرة.
س6: ما خصائص التنظيم غير الرسمي؟
1- يقوم علي التقارب المكاني للأفراد.
2- يؤثر علي المؤسسات الرسمية.
3- وجود معايير وقيم مشتركة غير مكتوبة.
س7: ما المقصود بالتنظيم الرسمي؟ اذكر أمثلة لتنظيمات رسمية.