{ 127 سؤال لمادة مناهج الدعوة المستوى السادس جامعة الأمام }
1.
إن للمسلمين السبق
في التعامل مع مناهج البحث العلمي
صح
خطأ
2.
مناهج البحث عند
المسلمين تتصف بالموضوعية فقد قامت على
منهج الاستدلال
منهج التجربة
جميع ما ذكر
3.
من النماذج في ظهور
المناهج لدى المسلمين هو علم
أصول الحديث
أصول الفقه
أصول الدعوة
4.
من أنواع أصول
المنهج الأصول
الأساسية
الفرعية
كلاهما
5.
المقصود بالأصول
الأساسية التي يقوم عليها المنهج هي
مجموعة من القواعد والمصادر التي يقوم عليها الاجتهاد الإسلامي
التي تقوم في جوهرها على القران الكريم والسنة النبوية
والإجماع
6.
المقصود بالأصول
الفرعية التي يقوم عليها المنهج هي
مجموعة من القواعد والمصادر التي يقوم عليها الاجتهاد
الإسلامي
التي تقوم في جوهرها على القران الكريم والسنة النبوية والإجماع
7.
من ابرز مناهج
الأصول الفرعية مناهج
البحث التاريخية أو الاستردادية
الاستقرائية أو الاستدلالية
الوصفية
التجريبية
جميع ما ذكر
8.
إن الصلة بين مناهج
الدعوة ومناهج البحث العلمي
مناهج الدعوة من ضروب النشاط الإنساني الذي يستعين بمناهج البحث العلمي
تتيح له هذه المناهج ترتيب ما يباشر من مهام حسب أهميتها
تعين على انتقاء المناسب من إجراءات الدعوة ومنا شطها لحال المدعو
جميع ما ذكر
9.
إن مناهج الدعوة
تلتقي بمناهج البحث العلمي في نواحي عدة ولكن تستند على
الجانب الشرعي
الجانب الفني الحرفي
جميع ما ذكر
10.
إن الداعية لا
يستعين في بناء منهجه الدعوي إلا على ما يوفق أصول الدين وإحكامه
صح
خطأ
11.
من أهداف مناهج
الدعوة
إكساب الطالب القدرة على إجراء اتصال دعوي فاعل
التأثير في المخاطبين وإقناعهم استنادا على بصيرة بواقع المدعو وحاله
توظيف ما بين يديه من مضمون الدعوة ووسائلها وأساليبها في التفكير في
العملية الدعوية ثم بنائها وتنفيذها
جميع ما ذكر
12.
من شأن هذا المقرر
دراسة الطرق الدعوية الخاصة كالترغيب والترهيب والمجادلة والحوار واللين والرفق
والشدة والحزم
صح
خطأ<<<والصحيح ليس من شأن هذا المقرر
13.
يقتضي التعبير عن
منهج الإسلام في الدعوة إلى الله تعالى بصيغة
الجمع
الإفراد
كلاهما
14.
يراعى في التعبير
عن منهج الإسلام في الدعوة إلى الله تعالى بصيغة الإفراد
التعبير القرآني والنبوي عن الهدي الصحيح للإسلام بصيغة الإفراد بينما
التعبير عن طرق الغي والضلال يكون بصيغة الجمع لكثرتها وتشعبها
إن الله جعل طريقا صراطا مستقيما طرفه محمد عليه الصلاة والسلام وشرعه
ونهايته الجنة
إن جميع كيفيات وأساليب وطرق الدعوة إلى الله تعالى تندرج تحت الهدي
الدعوي للرسول صلى الله عليه وسلم
انه وفق المفهوم الصحيح لمصطلح المنهج فان استخدامه بصيغة الجمع قد يوهم
ان موضوعه يعني بالتوجهات المختلفه للمناهج الدعوية وليس لبيان المنهج الدعوي
الماخوذ من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة الى الله
15.
معنى مناهج في
اللغة
مجموعة الطرق الواضحة البينة
مجموعة البحوث الدعوية
كل ما ذكر
16.
في قوله تعالى ((
لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا )) جاء التعبير عن المنهج
الطريق الواضح في الدين
تعدد الديانات
17.
الدعوة في اللغة
الطلب والسؤال
الميل إلى الشيء والترغيب فيه
جميع ما ذكر
18.
للدعوة معاني منها
أنها هي الدين الإسلامي نفسه
هي عملية التبليغ لدين الله ونشره
جميع ما ذكر
19.
المعنى اللغوي (
لمنهج الدعوة ) هو الطريق الواضح البين لتبليغ دين الإسلام ونشره بين الناس
صح
خطأ
20.
في قول الله تعالى
(( له دعوة الحق ) ان الدعوة هي
الدين الاسلامي نفسه
عملية تبليغ لدين الله ونشره
جميع ما ذكر
21.
في قول الله تعالى
(( والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) ان الدعوة هي
الدين الإسلامي نفسه
عملية تبليغ لدين الله ونشره
جميع ما ذكر
22.
المفهوم الاصطلاحي
لمناهج الدعوة ( انها العمليات الخاصة
التي يسلكها الداعية لكي يصل إلى ما يهدف اليه تجاه المدعو على اساس علمي بعيد عن
الارتجال والمماراة
صح
خطأ
23.
ان الدعية يتعامل
مع مدعو ذي احوال عديدة وصفات مختلفه متباينة تستلزم منه
التعرف على المدعو بذل
الجهد في انتقاء العمليات الدعوية
24.
هناك فرق بين هدف
المنهج الدعوي وهدف الدعوة نفسها
صح
خطأ
25.
يهدف منهج الدعوة
الى تغيير حال المدعو من السيئ إلى الحسن
صح
خطأ
26.
يهدف منهج الدعوة
الى تغيير إحداث القناعة لدى المدعو
صح
خطأ
27.
تهدف الدعوة إلى
تغيير حال المدعو من السيئ الى الحسن
صح
خطأ
28.
من الجوانب التي
يتقصها الداعية عند تحقيق أهداف مناهج الدعوة
دقة التصور وحسن الفهم للهدف
بذل الوسع واستفراغ الجهد في تحصيله
توخي الحكمة والانتباه والاحتراز من الاخطاء
قيام منهج الدعوة على اساس علمي
جميع ما ذكر
29.
من لوازم استصحاب
الحكمة والتمكن منها اثناء الاتصال بالمدعو
استصحاب نفي الارتجال
نفي المماراة
جميع ما ذكر
30.
اسس قيام الدعوة
على اساس علمي
اهمية موقع الداعية
كون العلم شرط لصحة القول والعمل
قطع السبيل على الادعياء وتاصيل احترام التخصص
جميع ما ذكر
31.
مظاهر اهمية
الداعية في مجتمعه
انه يبلغ عن الله عز وجل وعن رسول الله علية الصلاة والسلام
تعاظم الضرر نتيجة خطأ الداعية حين يبلغ مالم يعلم
بيان ما للداعية من موقع مهم
جميع ما ذكر
32.
من القائل (( ان
احدكم يفتي في المسالة التي لو عرضت على عمر لجمع لها اهل بدر ))
ابن مسعود
الحسن البصري
احمد بن حنبل
33.
من القائل (( يوقع
عن الله امره ونهيه وانه موقوف ومسئول عن ذلك ))
ابن مسعود
الحسن البصري
احمد بن حنبل
34.
القائل (( انا على
بصيرة من ديني أي على علم ويقين من غير شك ولا اقتداء ولا مرية ))
الشيخ محمد رشيد رضاء
الشيخ عبد الرحمن السعدي
الشيخ محمد بن عثيمين
35.
من القائل ان
البصيرة (( هي المعرفة التي يميز بها بين الحق والباطل ))
الشيخ محمد رشيد رضاء
الشيخ عبد الرحمن السعدي
الشيخ محمد بن عثيمين
36.
القائل ان الحكمة((
إتقان الأمور وإحكامها بان تنزل منازلها وتوضع في مواضيعها ))
الشيخ محمد رشيد رضاء
الشيخ عبد الرحمن السعدي
الشيخ محمد بن عثيمين
37.
القائل (( من عمل
في غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح ))
عمر بن عبد العزيز
عمر بن الخطاب
البراء بن مالك
38.
معنى البصيرة هي
المعرفة التي يميز بها بين الحق والباطل
إتقان الأمور وإحكامها بان تنزل منازلها وتوضع في مواضعها
39.
معنى الحكمة هي
المعرفة التي يميز بها بين الحق والباطل
إتقان الأمور وإحكامها بان تنزل منازلها وتوضع في مواضعها
40.
ما المقصود في قوله
تعالى (( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ))
كل من يتصدى لدعوة الناس في شأن الله بغير علم ولا حجة ولا
برهان
الحوار والجدل في أمور الدين
41.
من الأمور اللازمة
لتأهيل الداعية للاتصال بالمدعو
معرفة ما يحدث فيه من قضايا مما يتصل بواقع الناس
معرفة حكم الشرع ومنهجه
تمكين الداعية من القدرة على إيصال حكم الشرع
عقد الموازنة بين المصالح والمفاسد
جميع ما ذكر
42.
في قوله تعالى ((
ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )) ان
في ذلك نهي عن
ان يقول الانسان مالم يعلم او يعمل بما لا علم له به
اتباع الحواس والظنون وترك التحقق واليقين
43.
في قوله تعالى ((ولو
ردوه إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ))
عقد الموازنة بين المصالح والمفاسد
تمكين الداعية من القدرة على إيصال حكم الشرع بالصورة الصحيحة الى المدعو
جميع ما ذكر
44.
القائل (( حدثو
الناس بما يعرفون اتحبون ان يكذب الله ورسوله ))
عبد الله بن مسعود
علي بن ابي طالب
معاذ بن جبل
45.
القائل (( ما انت
بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم الا كان لبعضهم فتنة ))
عبد الله بن مسعود
علي بن ابي طالب
معاذ بن جبل
46.
انكار المنكر
اربع درجات
خمس درجات
ست درجات
47.
درجات إنكار المنكر
ان يزول المنكر ويخلفه ضده من المعروف
ان يقل المنكر وان يزل بجملته
ان يخلف المنكر ماهو مثله
ان يخلف المنكر ماهو شر منه
جميع ما ذكر
48.
ان يزول المنكر
ويخلفه ضده من المعروف
مشروع
موضع اجتهاد
محرم
49.
ان يقل المنكر وان
يزل بجملته
مشروع
موضع اجتهاد
محرم
50.
ان يخلف المنكر
ماهو مثله
مشروع
موضع اجتهاد
محرم
51.
يخلف المنكر ماهو
شر منه
مشروع
موضع اجتهاد
محرم
52.
كان الرسول صلى
الله عليه وسلم يصطحب معه ...... وهو اعلم رجال قريش بانساب العرب واخبارهم
ومفاخرهم في الجاهلية
ابي بكر الصديق
عمه العباس
53.
كان الرسول علي
الصلاة والسلام يصطحب معه ..... وهو من سادات قريش
ابي بكر الصديق
عمه العباس
54.
مراعاة التخصص واضح
في سيرة السلف من الصحابة فقد فاق في الفرائض
زيد بن ثابت
ابي بن كعب
عبد الله بن مسعود
55.
من الصحابة الذين
فاقو في القراءة هو
زيد بن ثابت
ابي بن كعب
عبد الله بن مسعود
56.
من الصحابة الذين
فاقو في حفظ القران
زيد بن ثابت
ابي بن كعب
عبد الله بن مسعود
57.
أسس تكوين مناهج
الدعوة يراد بــ( اسس )
اصل كل شيء ودينه
ما يستند عليه
ما يقوم عليه
58.
أسس تكوين مناهج
الدعوة
النص المثبت منه
فقه النص
الدليل المنسجم مع الدعوة
جميع ما ذكر
59.
المراد بالنص
المثبت هو ( ايات القران الكريم واحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام والتثبت هو
جهد الداعية في اختيار النص )
صح
خطا
60.
الامور التي يراد
لها في النص الذي تحقق في جهد الداعية
تضمنه للشاهد المناسب لحال المدعو وواقعه
صحة نسبته الى قائله
ايراده للمدعو بصورة صحيحه
جميع ما ذكر
61.
عند تحقيق النص
المثبت منه يعمد الداعية الى
التعرف على المدخل المناسب
لموضوعه
الاستعانة بالوسائل المعينة على ذلك
معرفة اصناف الكتب المعينة على اختيار الشواهد وتحديد امكاكنها
جميع ما ذكر
62.
ابرز المداخل التي
تعين الداعية على تحقيق تثبته من جهدة في التعامل مع النصوص
البحث عن النص بواسطة الوقوف على الموضوع في مضانه
البحث عن النص بالبحث عن كلمة منه او مفردة تتصل بموضوعه
القراءة المسحية في الدراسات
الوقوف على الموضوعات القريبة من موضوعه
اطلاع الداعية على النتاج العلمي
جميع ما ذكر
63.
من الوسائل المعينة
على تحقيق النص المثبت
الحفظ
الاعتماد على المصحف وكتب المتون بالرجوع اليها دائما
الاستعانة بالمعاجم المختلفة التي تم فيها فهرسة القران والاحاديث
الاستعانة بالمعاجم التي اعتنت بالتصنيف الموضوعي
معرفة القضايا الاساسية والموضوعات الرئيسية
الاستعانة بكتب التفسير
المعرفة بتخريج الاحاديث
الاستفادة من كتب الاشباه والنظائر
الاستفادة من الؤلفات الخاصة ببيان معاني مفردات القران
الاستعانة من كتب التصنيف الموضوعي
الاستفادة من برامج الحاسب الالي
جميع ما ذكر
64.
من صور ومظاهر
اهمال الداعية للنص المثبت
ايراد النص بصورة خاطئة اما بزيادة او نقص او تحرف
الخطاء في عزو النص وتوثيقه
صرف مضمون النص ومحتواه الى غيرما اريد منه بالفعل
ايراد نصوص الحديث التي لاترقى الى مستوى الاستدلال
جميع ما ذكر
65.
تعر يف فقه النص هو
( فهم النص القراني والحديث النبوي من مضامين تتصل بما يتحدث الداعية بشأنه مع
المدعو
صح
خطأ
66.
من اهم ركائز فقه
النص
الفهم الشامل لكل ما يقوم عليه النص من معان واحكام
طرح معنى النص بصورته الصحيحة
ان يكون المضمون باطلا وطريقة عرضه مناسبة
جميع ما ذكر
67.
ان الفهم الشامل
لكل ما يقوم عليه النص من معان واحكام
معاني ومرادات الالفاظ
المعنى الاجمالي للنص
السياق الذي جاء فيه ومناسبته
باقي القضايا التي اشتمل عليها النص
جميع ما ذكر
68.
في قوله تعالى ((
فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى )) شاهد على
تحقيق الداعية فهم النص ومضمونه وادراك دلالته
القدرة على سياسة للمدعو بما يناسب حاله ويعالج اشكاله
جميع ما ذكر
69.
يترتب على المضمون
واسلوب عرضه حالات منها
ان يكون المضمون حقا وطريقة عرضه مناسبة فنتيجته القبول
ان يكون المضمون حقا وطريقة عرضه غير مناسبة فنتيجته الاعراض
ان يكون المضمون باطلا وطريقة عرضه مناسبة فنتيجته القبول بدرجات متفاوته
جميع ما ذكر
70.
من طرائق تحقيق فقه
النص
من خلال بعض ما تيسر للداعية من اجراء اثناء تثبته من جهده
المعرفة الدقيقة لمعنى النص المراد والعمل على ربط الشاهد فيه بالقضيه او
الموضوع المطروح للمدعو
جميع ما ذكر
71.
مما يعين الداعية
على تحقيق فقه النص
الاتصال باهل العلم الراسخين فيه
معرفة صفات المدعو والدراية باحواله
جميع ما ذكر
72.
من الامور المهمة
في التعامل مع مضمون النص في فهم النصوص
الاجتهاد في فهم المراد منها في بعض المسائل
النصوص التي جاءت دلالاتها بصيغة قاطعة ولا مجال من الاجتهاد في
اعماله
جميع ما ذكر
73.
اجتهاد ابي بكر
وعمر رضي الله عنهما في تسير جيش اسامة بن زيد الى الشام يدل على
الاجتهاد في فهم المراد في بعض المسائل
استجابة لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم في تجهيز الجيش
جميع ما ذكر
74.
من القواعد المهمة
في فهم السنة النبوية
ان النبي صلى الله عليه وسلم معصوما من الخطأ
ان السنة النبوية هي الشارحة للقران الكريم
ان تصرفات الرسول عليه الصلاة والسلام ليست على صفة واحدة
ان السنة القولية التي تلفظ بها الرسول علية الصلاة والسلام جاءت على متن
كلام العرب
ان فهم السنة لا يكفي فهم المعنى اللغوي المجرد انما يحتاج ادراك العرف
اللغوي
ان السنة النبوية لا يمكن ان تاتي بتشريع يخالف بداهة العقل
ان القرائن قد تصف اللفظ من ظاهرة الى معنى اخر
ان تفهم السنة في ضوء مقاصد الشريعة الاساسية
جميع ما ذكر
75.
ان تصرفات الرسول
عليه الصلاة والسلام على صفة واحدة
صح
خطأ << الصحيح ليست على صفة واحدة
76.
ان فهم النص بعرف
العرب قرر له قواعد منها
خطاب الرسول لواحد من الامة هو خطاب للامة كلها
شمول الخطاب بلفظ المذكر السالم للنساء
شمول الخطاب للمعدومين
جميع ما ذكر
77.
ان المرجع في فهم
السنة النبوية هو
القران الكريم
اللغة العربية
جميع العلوم
78.
المراد بالدليل
المنسجم مع الدعوى هو الدليل المتفق مع كل اجزاء الدعوة التي سيق لا ثباتها حتى
يدركها المدعو ويفهمها
صح
خطأ
79.
من امثلة الدليل
المنسجم مع الدعوى
قصة امراءة العزيز مع يوسف
قصة موسى مع فرعون
80.
انواع الدعاوي في
كيفية تحقيق الادلة المنسجمة مع الدليل الدعاوي المتضمنه
الامور الحسية
الامور العقلية
الامور الغيبية
جميع ما ذكر
81.
من ابرز اساليب
المنهج الحسي
لفت الحس الى التعرف على المحسوسات
اسلوب التطبيق العملي
القدوة العملية في تعليم الاخلاق والسلوك
تغيير المنكر باليد على وجه يشاهده
ويحسه صاحب المنكر
جميع ما ذكر
82.
مواطن استعملات
المنهج الحسي
عند الحاجة لتعليم الامور التطبيقية العملية والدعوة اليها
في دعوة العلماء المتخصيصين في العلوم التطبيقية التجريبية
في دعوة المتجاهلين للسنن الكونية
جميع ما ذكر
83.
من خصائص المنهج
الحسي
سرعة تاثيرة
عمق تاثيرة في النفوس البشرية
سعة دائرته
جميع ما ذكر
84.
في حديث الرسول ((
صلوا كما رأيتموني أصلي )) يدل على
اسلوب التطبيق العملي
القدوة العملية في تعليم الأخلاق والسلوك
تغيير المنكر باليد على وجه يشاهده
ويحسه صاحب المنكر
85.
الدعاوي المتضمنة
لأمور عقلية لا يجدي في إثباتها الدليل الحسي الملموس
صح
خطأ
86.
من ابرز اساليب
المنهج العقلي
المحاكة العقلية القائمة على الاقيسة
الجدل بالتي هي احسن
ضرب الامثال بانواعها
جميع ما ذكر
87.
ابرز اساليب المنهج
العقلي القائم على المحاكة العقلية
الادلة
الاقيسة
البراهين
88.
قال رسول الله عليه
الصلاة والسلام (( من خاف ادلج ومن ادلج بلغ المنزل الا ان سلعة الله غالية الاان
سلعة الله الجنة )) من نماذج الامثال
الصريحه
السائرة
الكاامنة
إلى نهاية صفحة 34 والباقي موجود عندي بس تعبت وإنا اكتب
من إعداد /الصرح المنير
نكمل الباقي
89.
من مواطن استعملات
المنهج العقلي
انكار المدعوين للامور الظاهرة
مع المعتدين بعقولهم وافكارهم من المدعوين
مع المنصفين من الناس البعيدين عن التعصب لارائهم
مع المتاثرين بالشبهات والمخدوعين بالباطل
جميع ما ذكر
90.
من خصائص المنهج
العقلي
اعتماده على الاستنباطات العقلية
عمق تاثيره في المدعوين
افحام الخصم المعاند
ضيق دائرة استخدامه
جميع ما ذكر
91.
الآثار السلبية
المترتبة على إهمال أسس بناء مناهج الدعوة
التفريط في بناء الثقة بين الداعية والمدعو
ان هذا الاثر لدى المدعو سيتجاوز في احيان كثيرة الداعية في النيل من
مضمون الدعوة
نفي الصحيح لنصوص من اهمية في الاستدلال لاقناع المدعو
اطالة الحوار وتشعيبة وانفلات زمام الحديث من الداعية
جميع ما ذكر
92.
أنواع المناهج
الدعوية
باعتبار مصدرها
باعتبار موضوعها
باعتبار طبيعتها
باعتبار ركائزها
جميع ما ذكر
93.
انواع المناهج الدعوية
باعتبار مصدرها
مناهج ربانية
مناهج بشرية
جميع ما ذكر
94.
انواع المناهج
الدعوية باعتبار موضوعها
مناهج عقدية
مناهج عبادية
مناهج اجتماعية
مناهج اقتصادية
مناهج اقتصادية
مناهج سياسية ، صحية ، ربانية ، اسرية ، ترويجية
جميع ما ذكر
95.
انواع المناهج
باعتبار طبيعتها
مناهج خاصة وعامة
فردية وجماعية
نظرية وتطبيقية
جميع ما ذكر
96.
أنواع المناهج
باعتبار ركائزها
المنهج العاطفي
المنهج العقلي
المنهج الحسي
جميع ما ذكر
97.
في قوله تعالى ((
لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا )) دليل على المناهج
البشرية
الربانية
98.
الشريعه الاسلامية
جاءت بامثلة كثير للمناهج فمثال قييام اللل فهو منهج تعبدي
خاص برسول الله
عام للناس
كلاهما
99.
من انواع المناهج
الدعوية
المنهج العام
المنهج الخاص
جميع ما ذكر
100.
مفهوم المنهج العام
( الحكمة ) هو الذي يضبط عمل الداعية بشكل عام ويحافظ على مساره في كل ما يتصل
بجهده الدعوي بشكل خاص وهو لازم له حتى يتمكن من بناء المنهج الخاص
صح
خطأ
101.
من سمات المنهج
العام
انه الأساس في تكوين الداعية علميا ومنهجيا
انه ملازم للداعية
مناسبته لكل فئات المدعوين
جميع ما ذكر
102.
التعبير عن هذا
المنهج بالحكمة هو المنهج
الخاص
العام
103.
المراد بالمنهج
العام هو الحكمة باعتبار كون الحكمة وضع الشيء في موضعه الصحيح انها تدور مع مصلحة
المدعو ان دارت
صح
خطأ
104.
من الاعتبارات التي
جعلت المنهج العام بمعنى الحكمة ما تضمنته الاية ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى
الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا )
العلم
الفهم للأمور
الإصابة في القول
جميع ما ذكر
105.
من مظاهر المنهج
العام مراعاة احوال المدعو المتعلقة
بذاته
صفاته الشخصية
صفاته العقلية والنفسية
المطالب الفطرية والجسدية والجبلية
قيمه الخلقية
جميع ما ذكر
106.
مظاهر المنهج العام
مراعاة أحوال المدعوين
الأحوال المحيطة بالمدعو
مدى احتياج المدعو للدعوة
موقف المدعو من الدعوة
جميع ما ذكر
107.
من مظاهر المنهج
العام الاحوال المحيطة بالمدعو
طبيعة مكان وزمان المدعو
الرصيد الثقافي للمدعو
الوضع الاجتماعي للمدعو
الوضع الاقتصادي للمدعو
جميع ما ذكر
108.
الرصيد الثقافي
للمدعو يدخل ضمنه
المستوى العلمي للمدعو
نوع الرصيد الثقافي والمعرفي للمدعو
توجه الرصيد الثقافي والمعرفي للمدعووميوله
لغة المدعو
جميع ماذ كر
109.
من مظاهر المنهج
العام مدى احتياج المدعو للدعوة ومنهم
المسلم
غير المسلم
المنافق
جميع ما ذكر
110.
من مظاهر المنهج
العام موقف المدعو من الدعوة حيث يترتب عليه
الاستجابة
الاعراض
جميع ما ذكر
111.
من الامور التي يجب
الانتباه لها عند مراعاة الاحوال اثناء الدعوة
لابد من التثبت حين رصد احوال المدعو
لا تكون هذه الاحوال في ان واحد ذات
تاثير في عمل الداعية
ما يكون من هذه الاحوال ذا تاثير في بعض المدعوين
لابد من افصل بين القضايا التي يمكن فيها مراعاة حال المدعو
عدم التعجل في تلبية هوى المدعو ورغباته بحجة مراعاة احواله
ان تعامل الداعية مع هذه الاحوال ينحصر في الظاهر منها
مراعاة الداعية لهذه الاحوال ستدعي منه مقدرة على عقد الموازنة بين
المصالح والمفاسد
جميع ما ذكر
112.
الاثار المترتبة
على تطبيق المنهج العام ( الحكمة )
اذا كان المدعو مسلما متمسكا بدينه فيزداد ذلك لديه
اذا كان المدعو عاصيا معارضا فسيساهم هذا المنهج في رده الى الطاعة
اذا كان المدعو غير مسلم فقد يترك كفره الى توحيد الله والدخول في
الإسلام
إذا كان المدعو من الرافضين
للحق فسيترك في نفسه حقا يصارع ما فيه من الباطل
جميع ما ذكر
113.
المنهج الخاص هو
العملية التي يباشرها الداعية بصورة تناسب حال المدعو ليصل به الى مايهدف اليه
صح
خطأ
114.
من اهم سمات المنهج
الخاص
انه لايستمر مع كل المدعوين على اختلاف احوالهم بنفس القدر
ان استخدامه مع المدعو لا يستمر في كل الاوقات
ان الداعية لا يرتبط به مع كل المدعويين
ان جهد الداعية في اختياره للمنهج الخاص يقوم على الاجتهاد خلال ملاءمة
بين حال المدعو والمنهج
جميع ما ذكر
115.
من الامثلة على
المناهج الخاصة
الموعظة الحسنة
المجادلة بالتي هي احسن
الرفق واللين والشدة والحزم
الترغيب والترهيب
جميع ما ذكر
116.
الموعظة الحسنة
والمجادلة بالتي هي احسن من المناهج
العامة
الخاصة
117.
تعريف الموعظة
الحسنة في اللغة
حث الناس على لزوم أمر
النصح والوصية
التذكير بمحاسن الأخذ به ومساوئ تركه
جميع ما ذكر
118.
من مظاهر الموعظة
الحسنة الترغيب والترهيب
صح
خطأ
119.
دفع المدعو الى
محبة ما ندعوه اليه والاخذ به هو تعريف
الترغيب
الترهيب
120.
دفع المدعو الى كره
ما ننهاه عنه واجتنابه هو تعريف
الترغيب
الترهيب
121.
حالات استخدام
الترغيب والترهيب
استخدام الترغيب فقط مع المدعو اذا تملكه الياس والقنوط
استخدام التترهيب فقط مع المدعو الذي اسرف على نفسه في الاعراض وتعلق
بجانب الرجاء
الجمع بين الترغيب والترهيب
جميع ما ذكر
122.
الجمع بين الترغيب
والترهيب
حين يخاطب عددا من المدعوين لا يعرف صفاتهم واحوالهم
حين يخاطب عددا من المدعوين بينهم اليائس القانط والمؤمل الراجي
حين يكون الحديث مع المدعو حول امر يصعب عليه تركه ويحتاج الى مقابلة مع
نفسه ليتخلص منه
جميع ما ذكر
123.
من عوائق الاستفادة
من المناهج الدعوية
انعدام الأساس العلمي الذي تبنى عليه المناهج الدعوية بسبب الظن والتقليد
والهوى
ضعف تأثير الداعية باعتباره قدوة
جميع ما ذكر
124.
في قوله تعالى ((
إلا يظن أولئك أنهم مبعوثون ))
ظن محمود
ظن وهمي
ظن مذموم
125.
في قوله تعالى ((
الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم ))
ظن محمود
ظن وهمي
ظن مذموم
126.
في قوله تعالى ((
قال الذين أنهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع
الصابرين ))
ظن محمود
ظن وهمي
ظن مذموم
127.
من العوائق التي
تتصل بالداعية نفسه
مخالفة العمل للقول
عدم الالتزام بالقول
يزين للناس امور يبالغ فيها
الزلل
الاستكبار وانتصار النفس والغرور والاعتداد والتعالي على المدعوين
جميع ما ذكر