( حل أسئلة كتاب الحديث ثاني ثانوي بنين )


الحديث والثقافة الإسلامية
للصف الثاني الثانوي
بنين


الحديث الأول

عن أنس بن مالك t أنه قال: قال رسول الله r: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار" متفق عليه.

التعريف بالراوي:
هو الصحابي الجليل أبو حمزة أنس بن مالك بن النضر النجارى الخزرجى، الإمام، المقرئ، المفتي، المحدث، راوية الإسلام، خادم رسول الله r ، ولازمه أكمل الملازمة منذ أن هاجر إلي أن مات.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
ثلاث:
أي ثلاث خصال
من كن فيه وجد حلاوة الإيمان:
المراد: ثلاث من حصلن له وجد حلاوة الإيمان، وهي التلذذ بطاعة الله تعالى، واطمئنان القلب وانشراحه.
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله:
أن تكون العلاقة بين المسلم وأخيه المسلم قائمة على الإيمان بالله.

شرح الحديث:
1- للإيمان بالله تعالى حلاوة لا يتذوق طعمها إلا المؤمنون الصادقون الذين يتصفون بصفات تؤهلهم لذلك.
2- محبة الله تعالى، ومن ثم محبة رسوله r أهم صفات من يتذوق طعم الإيمان، فمحبة الله تعالى ومحبة رسوله r لا يعلو عليها أي محبة.
3- ينبغي أن تكون العلاقة بين المسلم وأخيه المسلم قائمة على المحبة في الله تعالى. ولهذه المحبة فضل عظيم وثواب جزيل.
4- من حقوق المحبة في الله تعالي:
أ- قضاء حاجات المحبوب في الله والقيام بها.
ب- السكوت عن ذكر عيوب المحبوب والتماس العذر له عند وقوع الخطأ منه.
ج- عدم الغل والحقد والحسد لما أنعم الله به على أخيك.
د- الدعاء للأخ -في ظهر الغيب- في حياته وبعد مماته، فالدعاء في ظهر الغيب مستجاب، وللداعي مثله.
ﻫ- مبادرته بالتحية والسلام.

أسئلة

س1: من أنس بن مالك؟ اذكر شيئاً مما تميز به.
هو الصحابي الجليل أبو حمزة أنس بن مالك بن النضر النجارى الخزرجى، وأهم ما يميزه: الإمام، المقرئ، المحدث.

س2: لم عبر في الحديث بالحلاوة؟ وأين يجد طعمها؟
عبر الحديث بالحلاوة دليل على حلاوة الإيمان والتلذذ بطاعة الله واطمئنان القلب وانشراحه. ونجدها في الإيمان بالله.

س3: محبة الله تعالى غاية يطلبها المؤمن، عدد بعض الأمور الجالبة لمحبة الله تعالى.
محبة الله تعالى تظهر في:
1- قراءة القرآن بتدبر وتمعن.
2- التقرب إلى الله بالنوافل.
3- إيثار محابه على محاب النفس.
4- مجالسة المحبين الصادقين.

س4: رأيت شخصاً يرمي أوراقاً فيها أحاديث عن الرسول r، فما موقفك من ذلك؟
منعه باللين وتصحيح فعله وتأكيد له على حب الله وحب الرسول وكلامهما والحفاظ على هذه الكلمات وتقديم محبة الله والرسول على النفس والولد.

الحديث الثاني

عن حمران -مولى عثمان بن عفان- أنه رأى عثمان بن عفان t دعا بوضوء، فأفرغ على يديه من إنائه، فغسلها ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح برأسه، ثم غسل كل رجل ثلاثاً، ثم قال: رأيت النبي r يتوضأ نحو وضوئي هذا، وقال: "من توضأ نحو وضوئي هذا، وصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

التعريف بالراوي:
هو حمران بن أبان، مولى عثمان بن عفان t أدرك أبا بكر وعمر، وروى عن عثمان ومعاوية، وهو من تابعي أهل المدينة ومحدثيهم، مات سنة خمس وسبعين، وقيل بعدها.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
وضوء
الماء الذي يتوضأ به
تمضمض
المضمضة: أن يجعل الماء في فيه، ويديره ثم يمجه
استنشق
اجتذب الماء بالنفس إلي باطن الأنف
استنثر
أخرج الماء من أنفه بعد الاستنشاق

شرح الحديث
1- دل الحديث على مشروعية غسل الكفين، ثلاثاً قبل إدخالهما في الإناء، ويتأكد ذلك في حق القائم من نوم ليل.
2- دل الحديث على وجوب المضمضة والاستنشاق في الوضوء، ومما يؤيد ذلك أن جميع من وصف وضوء النبي r ذكر المضمضة والاستنشاق ولأن الفم والأنف عضوان من الوجه، فوجب غسلهما.

أسئلة

س1: ما الفرق بين كل من:
أ- الاستنشاق والاستنثار؟
ب- المرفقين والكعبين؟
- الاستنشاق: اجتذاب الماء بالنفس إلي باطن الأنف.

- الاستنثار: خروج الماء من الأنف.
- المرفقين: هو مجتمع العظمتين المتداخلين.
- الكعبين: هو مؤخرة القدم وهما العظمتان الناتئان عند ملتقى الساعة مع القدم.

س2: من فروض الوضوء مسح الرأس، بين كيفية ذلك.
هو مسح عموم الرأس من منبت الشعر بالماء ثم يمسح بيده علي مؤخرة الرأس و(قفاه) بالماء.

س3: طرق عليك صديق باب بيتك وأنت تتوضأ، فذهبت لفتح الباب، ثم رجعت لإكمال الوضوء، فهل تكمله أو تبدأ من جديد؟
إكمال الوضوء من جديد.

س4: ما الذكر المشروع بعد الوضوء؟ وما فضله؟
يدعو بما يثبت في قول الرسول r ما منكم من أحد يتوضأ فبلغ (يسبغ) الوضوء فيقول أشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء.

س5: دل الحديث علي أهمية النظافة الحسية والمعنوية، وضح ذلك.
دليل ذلك الإسلام وهو دين طهارة ونظافة ويتضح ذلك من خلال الوضوء لكل صلاة وإسباغ الوضوء.



الحديث الثالث

عن أبي هريرة- t - أن النبي r دخل المسجد، فدخل رجل فصلى، ثم جاء فسلم على النبي r فرد النبي r السلام، قال: "ارجع فصل، فإنك لم تصل" فصلى، ثم جاء فسلم على النبي r فقال: "ارجع فصل، فإنك لم تصل" ثلاثاً.
قال: والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره، فعلمني قال: "إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها" متفق عليه.

التعريف بالراوي:
عبد الرحمن بن صخر الدوسي، أسلم عام خيبر، أول سنة سبع، حمل عن النبي r علماً كثيراً طيباً مباركاً فيه، لم يلحق في كثرته، لملازمته له. توفي أبو هريرة t سنة سبع وخمسين للهجرة.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
فدخل رجل:
اسمه خلاد بن رافع t
فصلي:
المقصود بالصلاة هنا: تحية المسجد.
ارجع فصل فإنك لم تصل:
أي أعد صلاتك لأن الصلاة الأولى لا تجزئك.

شرح الحديث:
1- هذا الحديث العظيم يسميه العلماء: (حديث المسيء في صلاته)، وذلك لما وقع فيه من
إساءة الرجل صلاته، وأمر الرسول r له بالإعادة.
2- دل الحديث على وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة.
3- الطمأنينة في الصلاة ركن من أركانها لا تصح الصلاة بدونها.
4- ما ذكر في الحديث من الأركان واجب في كل ركعة ما عدا تكبيرة الإحرام، فهي في
 الركعة الأولى فقط.
5- الحث على المبادرة لتعليم الجاهل، وتنبيه الغافل، وبخاصة ما يتعلق بأمر العبادات، وينبغي أن يكون هذا التعليم برفق ولين، وتوضيح وبيان، من غير شدة ولا عنف.
6- مما يستنبط من الحديث مشروعية تحية المسجد، حيث دخل هذا الرجل المسجد فصلى ركعتين، ولما لم يحسنها أمره الرسول r بالإعادة.
7- مشروعية السلام، ولو كان الفاصل بين الشخصين زمناً يسيراً.
8- وأخيراً: حسن خلق النبي r ومعاشرته لأصحابه، واللطف معهم، ومحبته لهم، فينبغي أن يقتدي به r في أحواله كلها.

أسئلة

س1: لم أمر الرسول r الرجل أن يعيد صلاته؟ وهل تعتبر الصلاة الأولى باطلة؟ علل لذلك.
لأنه لم يكن مطمئناً، وهي باطلة.

س2: قال رسول الله r: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" ما درجة هذا الحديث؟ وما علاقته بحديث المسيء صلاته؟
درجة هذا الحديث قوى، دليل على عدم نسيان الفاتحة لأن نسيانها لا يصلح صلاته إلا بها.

س3: رأيت شاباً في مسجد المدرسة يسرع في صلاته، فما توجيهك له؟
تعليمه بالرفق واللين، وتوضيح وبيان، من غير شدة أو عنف.

س4: خرجت من فصلك ثم رجعت إليه، ما أول عمل تقوم به في ضوء ما استفدته من الحديث؟
السلام على الموجودين (إلقاء السلام عليهم) وهي تحية الإسلام.

س5: عدد بعض أخلاق النبي r واذكر صلتها بالحديث.
حسن خلقه، حسن معاشرته لأصحابه، اللطف معهم، محبته لأصحابه.

الحديث الرابع

عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: " إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس، ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار" متفق عليه، واللفظ لمسلم.

التعريف بالراوي:
عبد الرحمن بن صخر الدوسى "أبو هريرة".

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
أثقل صلاة
المشقة
لو يعلمون ما فيهما
أي من مزيد الفضل والأجر
لأتوهما
لأتوا إلي المسجد ليصلوهما مع الجماعة
ولقد هممت
الهم: العزم

شرح الحديث
1- دل الحديث أصل في وجوب صلاة الفريضة جماعة في المسجد وذلك أن الرسول r رتب العقوبة بالنار علي من يتخلف عن صلاة الجماعة من غير عذر شرعي.
2- لصلاة الجماعة فضل عظيم وثواب جزيل.
3- الأجر العظيم والثواب الجزيل في صلاة العشاء والفجر جماعة في المسجد.
4- النفاق صفة ذميمة وآفة خطيرة، لم يتصف به فرد أو أفراد إلا أهلكهم الله.
5- درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح، وهذه قاعدة عظيمة من قواعد الشرع.
6- هذا الدين الحنيف وضع للمسلمين منهجاً متكاملاً واضحاً يسيرون عليه في جميع شؤون حياتهم، وفي مقدمتها العبادات التي يتقربون بها إلي المولى- جل وعلا- ومن هذا المنهاج: استقامتهم في صلاتهم في اليوم والليلة يؤدونها في أوقاتها، جماعة في المسجد لا يتخلفون عنها إلا لعذر شرعي كالمرض مثلاً.

أسئلة

س1: عدد ما تعرفه من صفات المنافين، ثم اذكر ما تيسر من صفاتهم من خلال ما تحفظه من الآيات.
صفات المنافقين:
1- إظهار الإسلام وإبطال الكفر.
2- ثقل العبادات عليهم.

س2: لم كانت صلاة الفجر ثقيلة علي المنافقين؟
حيث أن وقت صلاة الفجر وقت لذة النوم.

س3: صلاة الجماعة واجبة علي كل مسلم، ما موقفك من جارك الذي لا يشهدها مع الجماعة؟
أنصحه باللين وتوضيح الأجر والثواب للصلاة في المسجد مع الجماعة وإظهار كل محسناتها له.

س4: شكا إليك بعض زملائك عدم قيامهم لصلاة الفجر، فما أهم الأسباب التي تذكرها لهم لتعينهم على الاستيقاظ؟
1- العزم الشديد على أداء الصلاة.
2- الدعاء المستمر بأن يعينه الله.
3- النوم المبكر حيث يأخذ الجسم راحته.

س5: (درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح) قاعدة شرعية مهمة، وضح المراد بها مع ذكر مثال لم يذكر في الكتاب.
درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح وهذه قاعدة عظيمة من قواعد الشرع ذلك أن الرسول r لم يمنعه من تعذيبهم وحرقهم بالنار إلا ما في هذه البيوت من النساء والذرية الذين سيلحقهم الضرر (وهم لا تجب عليهم صلاة الجماعة).


الحديث الخامس


عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال: "فرض رسول الله r زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة" متفق عليه، واللفظ للبخاري.

التعريف بالراوي:
عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي، المكي، ثم المدني، أبو عبد الرحمن، الإمام القدوة، أسلم وهو صغير، وهاجر مع أبيه ولم يبلغ الحلم، واستصغر يوم أحد، وأول غزواته الخندق، وهو ممن بايع تحت الشجرة، روى علماً كثيراً عن النبي r وعن الخلفاء الراشدين، توفي- رضي الله عنه- سنة ثلاث وسبعين.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
فرض
أي ألزم وأوجب
صاعاً من تمر
الصاع يساوي أربعة أمداد، والمد ملء اليدين المعتدلتين وهما مجتمعتان.
قبل خروج الناس إلى الصلاة
صلاة عيد الفطر المبارك


شرح الحديث
1- يدل الحديث على وجوب صدقة الفطر على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، والحر والعبد من المسلمين، حتى الذين لا يجب عليهم الصيام، يخرجها الولي عن نفسه وعمن تحت يده من النساء والذرية.
2- الواجب فيها على الفرد الواحد صاع، سواء كان من تمر أو أي صنف من الأصناف المطعومة الموجودة في البلد، كالأرز والبر ونحوهما، وأفضلها ما كان أنفع للفقير.
3- أما وقتها: فوقت وجوب زكاة الفطر: غروب الشمس ليلة العيد.
أما وقت إخراجها فلها وقتان: وقت فضيلة، ووقت جواز.
فوقت الفضيلة: هو صباح يوم العيد قبل الصلاة.
أما وقت الجواز قبل صلاة العيد بيوم أو يومين.
أما تأخيرها بعد العيد فلا يجوز من غير عذر، فإن أخرها وجب عليه إخراجها، وتكون صدقة من الصدقات.
4- تعطى زكاة الفطر للقراء والمساكين ومن عليهم ديون لا يستطيعون وفاءها، فيعطون منها بقدر حاجتهم.
5- في صدقة الفطر حكم عظيمة وأسرار ومعان جليلة، منها:
أ- الإحسان إلى الفقراء والمساكين.
ب- إظهار شكر نعمة الله تعالى بإتمام صيام شهر رمضان وقيامه.
ج- صدقة الفطرة طهرة للصائم عما وقع في صيامه من شوائب ونقص ولغو إثم.
د- فيها تعويد على الكرم والبذل والعطاء وحب المواساة، وقهر لشهوات النفس وأنانيتها.

أسئلة

س1: متى تؤدى زكاة الفطر؟ وضح ذلك بالتفصيل.
وقت غروب الشمس ليلة العيد وهناك وقتان:
وقت فضيلة: وهو يوم صباح العيد قبل الصلاة.
ووقت جواز: قبل يوم العيد بيوم أو يومان.

س2: زكاة الفطر طهرة للصائم، كيف ذلك؟
طهارة للصائم عما وقع من صيامه من شوائب ونقص ولغو وإثم.

س3: يبحث المؤمن عن الصورة المثالية لعباداته، كيف يطبق ذلك في زكاة الفطر؟
في إخراجها في وقتها الصحيح.

س4: بين ما يجزئ وما لا يجزئ في زكاة الفطر مما يلي، مع التعليل:
أ- العنب.
يجزأ
ب- البطيخ.
لا يجزأ
ج- الثياب.
يجزأ
د- الريالات.
تجزأ
ﻫ- الكتب.
تجزأ
و- الأرز.
لا يجزأ



الحديث السادس


عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله r يقول: "انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلي غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل، فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، فقال رجل منهم: الله كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلاً ولا مالاً، فنأى بي في طلب شيء يوماً، فلم أرح عليهما حتى ناماً، فحلبت لهما غبوقهما، فوجدتهما نائمين، وكهت أن أغلبق قبلهما أهلاً أو مالاً، فلبثت- والقدح على يدي- أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر، فاستيقظا فشربا غبوقهما، الله إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهم ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج".

قال النبي r "وقال الآخر: اللهم كانت لي بن عم، كانت أحب الناس إلي، فأردتها عن نفسها، فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين، فجاءتني فأعطيتها عشرين ومئة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها، ففعلت، حتى إذا قدرت عليها، قالت: لا أحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه، فتحرجت من الوقوع عليها، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي، وتركت الذهب الي أعطيتها، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهم فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها".

قال النبي r: "وقال الثالث: اللهم إن استأجرت أجراء، فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله، أد إلي أجري، فقلت له: كل ما ترى من أجرك، من الإبل، والبقر، والغنم، والرقيق، فقال: يا عبد الله، لا تستهزئ بي، فقلت: إني لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئاً، اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، فخرجوا يمشون" متفق عليه.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
رهط
ما دون العشرة
ممن كان قبلكم
ثلاثة نفر من بني إسرائيل
أووا المبيت إلى غار
أي استقر بهم الأمر إلى غار ليبيتوا فيه
لا ينجيكم
لا يخلصكم
وكنت لا أغبق قبلهما أهلاً ولا مالاً
الغبوق: هو الشرب آخر النهار
فلم أرح عليهما حتى ناما
أي لم أرجع إلى أبوي حتى أخذهما النوم
فحلبت لهما غبوقهما
أي مقدرا ما يشربانه من اللبن
القدح
الذي يشرب منه أو يؤكل فيه
برق
أضاء وأسفر
لا أحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه
المراد بذلك أنها طلبت منه ألا يجامعها إلي على الوجه الشرعي
فثمرت أجره
المراد: نميت أجره حتى صار كثيراً
فاستقاه
أي ذهب به

شرح الحديث
هذا الحديث مليء بالتوجيهات والأسرار:
1- في أخبار السابقين عظات وعبر، ينبغي للمسلم الوقوف عندها وتدبرها والاستفادة منها في حياته.
2- الأسلوب القصصي يجعل السامع والقارئ يهفو لمساع المطلوب، ويتقبله ويعمل به، ولهذا كان النبي r يورد مثل هذا بين الحين والآخر لصحابته، ومن ثم للأمة بعده.
3- سلامة العقيدة، وصفاء التوحيد أعظم عمل ينجي صاحبه من مصائب الدنيا وعذاب الآخرة.
4- مشروعية التوسل إلي الله تعالى بالأعمال الصالحة ابتغاء مرضاة الله تعالى، وأما التوسل بغير ذلك من دون الله فهو شرك أكبر مخرج من الملة.
5- الدعاء عبادة، وهو من أفضل ما يتقرب به المؤمن إلى ربه، وفيه لجوء العبد إلى ربه، وشعوره بفقره وذلته وسكونه، وضعف قوته وحوله.
6- دل الحديث على فضل بر الوالدين وطاعتهما والقيام بحقوقهما وخدمتهما وتحمل المشاق والصعاب من أجلهما.
7- بر الوالدين سبب للخلاص من مشكلات الدنيا، والنجاة من عذاب الآخرة، فهذا الرجل البار بوالديه كان بره سبباً لانفراج الصخرة عنهم، كما أن البر سبب لدخول الجنة، فالعقوق سبب للعقوبة في الدنيا والآخرة، قال r: "ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديوث، ورجلة النساء".
8- النظافة الحسية والطهارة المعنوية من أهم الأمور التي يسعى لها الإسلام ويرتب عليها آثاراً حميدة في حياة الإنسان وبعد مماته.
9- المؤمن الحق هو الذي يبتعد عن الفواحش والمنكرات، ولا يقترب من المعاصي والآثام، ويحصر أن يلقى الله تعالى على ذلك.
10- الأمانة عظيمة، وشأنها كبير عند الله تعالى وعند الناس، ولعظم شأنها فقد عرضها الله- سبحانه وتعالى- على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها، ولكن الإنسان الضعيف حملها، فإذا قام بها استحق أجرها دنيا وأخرى، وإلا كانت وبالاً عليه.
11- العمل الصالح بمختلف أنواعه سبب للخروج من المآزق والصعاب.

أسئلة

س1: ما المراد بالغبوق؟ وماذا يقابله؟
الغبوق: الشرب آخر النهار.
ويقابله: الصبوح وهو الشرب أول النهار.

س2: تحدث عن أهمية بر الوالدين من خلال دراستك للحديث.
بر الوالدين له أهمية كبيرة منها أنه سبب للخلاص من مشكلات الدنيا والنجارة من عذاب النار. كما أن البر سبب من أسباب الدخول في الجنة. والبر فيه تنفيذ لأوامر الله.

س3: المحافظة على الأنساب من مقاصد الإسلام وضح ذلك من خلال الحديث.
المحافظة على الأنساب من مقاصد الإسلام وضح ذلك في تحريم الله للزنا والأعمال التي لا طاعة فيها لله والابتعاد عن الفواحش والمعاصي والمنكرات.

س4: ركز الإسلام كثيراً على حقوق الآخرين، كيف فهمت ذلك من الحديث؟
وضح ذلك في توضيح جزاء الأمانة وردها لأصحابها وحقوق الآخرين ولعظم شأنها فقد عرضها الله على السماوات والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ولكن الإنسان الضعيف حملها فإذا قام بها استحق أجرها دنيا وأخرى وإلا كانت وبالاً عليه.

س5: بم اشترك الثلاثة في دعوتهم التي سببت لهم النجاة؟
الدعاء لله بصالح الأعمال.

س6: ما حكم التقرب إلى الله تعالى بالطواف على قبر ولي من الأولياء؟ وضح ما تقول بالدليل.
محرم ذلك لأن زيارة القبول هي موعظة فقط وإلا بذلك أعطينا للمتوفى صفة من صفات الألوهية وهذا شرك بالله.



صورة من بطولة الني r وأصحابه - رضي الله عنهم -


من خصائص هذه البطولة:
1- أنها بطولة لم تصنعها الأحداث، إنما صنعها الإيمان بالله تعالى، فأهل مكة وأهل المدينة- الذين منهم أول حملة هذا الدين- لم يكن لهم في جاهليتهم بطولات مذكورة، فلما جاء الإسلام حولهم قادة للدنيا، ففتحوا بلاد فارس والروم، والتي كانوا لا يجرؤون على القرب منها، ولهذا قال عمر- رضي الله عنه-: (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فلا نطلب بغير الله بديلاً).

2- أنها ليست بطولات أرضية محضة، بل هي مؤيدة من قبل الله- جل وعلا- تستمد قوتها من خلال دعائه والاستعانة به، واللجوء إليه، والتوكيل عليه، فيمد أصحابها بتأييده ونصره.

3- هذه البطولات ليس لأجل الأرض والمادة، بل لأجل هدف أسمى، وغاية أنبل، حددها رسول الله r بقوله: "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله".

4- أن غاية هذه البطولات غاية نبيلة، فإنك لا ترى فيها البطش والتنكيل عند التمكن والنصر، بل إنك ترى العفو والمسامحة ما كان إلى ذلك سبيل.

5- أنها بطولات دائمة، لا يتخللها خضوع وذلك؛ لأنها نابعة من الإيمان العميق.

بعض الصور:
1- كانت معركة أحد من أشد المعارك التي خاضها رسول الله r وأصحابه، وأصيب فيها رسول الله r إصابات قوية، أسالت دمه، وكسرت رباعيته، حتى أشاع المشركون أنه r قد مات، وبينما هو على هذه الحالة، وبعض أصحابه يحيطون به، إذ بأبيّ بن خلف يقبل قائلاً: أي محمد، لا نجوت إن نجوت، فقال الصحابة- رضي الله عنهم-: أيعطف عليه رجل منا، فقال r دعوه، فلما دنا تناول رسول الله r الحربة من الحارث بن الصمة، وانتفض بها انتفاضة حتى تطاير عنه من حوله، ثم استقبله رسول الله فطعنه في عنقه طعنة جعل يتدحرج منه عن فرسه مراراً، فأثرت فيه حتى مات منها عند رجوعهم إلي مكة.

أسئلة
س1: من أين تستمد البطولات الإسلامية قوتها؟ استشهد لما تقول.
من خلال الدعاء لله والاستعانة به واللجوء إليه والتوكل عليه ومن الله عز وجل.

س2: تسمى الانتصارات الإسلامية بالفتوح، ما أصل هذه التسمية؟ ولماذا؟
الأصل فيها أنها تسمية قرآنية قال تعالى: (إن فتحنا لك فتحاً مبيناً).
لأنها فتح للقلوب لتلقى نور الله وفتح للبلاد والاستقبال هذا الدين العظيم.

س3: اذكر موقفاً واحداً من بطولة النبي r وموقفاً آخر من بطولة أصحابه- رضي الله عنهم.
كانت معركة أحد من أشد المعارك التي خاضها رسول الله r وأصحابه، وأصيب فيها رسول الله r إصابات قوية، أسالت دمه، وكسرت رباعيته، حتى أشاع المشركون أنه r قد مات، وبينما هو على هذه الحالة، وبعض أصحابه يحيطون به، إذ بأبيّ بن خلف يقبل قائلاً: أي محمد، لا نجوت إن نجوت، فقال الصحابة- رضي الله عنهم-: أيعطف عليه رجل منا، فقال r دعوه، فلما دنا تناول رسول الله r الحربة من الحارث بن الصمة، وانتفض بها انتفاضة حتى تطاير عنه من حوله، ثم استقبله رسول الله فطعنه في عنقه طعنة جعل يتدحرج منه عن فرسه مراراً، فأثرت فيه حتى مات منها عند رجوعهم إلي مكة.



من خصائص الشريعة


1- إلهية المصدر والغاية:
فمصدرها من عند الله، وغايتها عبادة الله ورضاه، وبما أن مصدرها من عند الله، فإنه ليس لأحد من البشر أن يدخل فيها تشريعاً من عنده.

وبما أنها من عند الله فإنك لا تجد فيها تناقضاً، وبما أن غايتها عبادة الله وحده، فإنك ترى المتمسك بها غايته واحدة، وهدفه واحد لا تتجاذبه الاتجاهات، ولا تتقاذفه الأهواء.

2- حفظ مصادرها:
للشريعة مصدران محفوظان من الضياع والتحريف، هما القرآن والسنة، فالدين محفوظ وقائم بإذن الله تعالى، ولذلك قال r: "وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله".

3- غنى مصادرها:
ويظهر ذلك في أمور، منها:
أولاً: اشتمال القرآن والسنة على نوعين من النصوص:
أ- نصوص خاصة: وهي ما تدل على حكم مسألة بعينها، كوجوب الصلاة.
ب- نصوص عامة: وهي أشبه ما تكون بالقواعد الكلية التي يدخل فيها مالا حصر له من الأحكام، وهذا النوع من النصوص هو سر من أسرار بقاء الشريعة وصلاحيتها لكل زمان ومكان.

ثانياً: في القرآن والسنة علاج لجميع جوانب الحياة: الاجتماعية والسياسية، والاقتصادية، وغير ذلك.

ثالثاً: فيهما بيان النظرة الصحيحة لعلاقة العبد بربه، وعلاقته بالآخرين، على أساس من العدل والرحمة.
رابعاً: فيهما بيان النظرة الصحيحة للكون، والحياة، والإنسان.
خامساً: فيهما بين لهدف الإنسان في الحياة، وكيفية تحقيقه، وماذا ينتظره بعد الموت.

4- شمولها لجميع جوانب الحياة:
لقد انتظمت الشريعة أحكام الحياة كلها، فلا يوجد شيء يمكن أن يخرج عن حكم الشريعة، سواء أكان في حياة الفرد أم كان في حياة المجتمع.

كما نظمت الشريعة حياة المجتمع، وما ينبغي أن يكون عليه من تعاون وإخاء وما ينبغي أن يكون عليه الحاكم والمحكوم وعلاقتهم بغيرهم من المجتمعات في السلم والحرب وبينت الشريعة العقوبات الرادعة لمن لم يتمش مع شريعة الله، ونوعت هذه العقوبات على حسب اختلاف الجرائم، إلى غير ذلك مما لا يدخل تحت الحصر.

5- العدل والتوازن والتوسط:
فالشريعة مبناها على العدالة والتوازن، توازن بين طلب الدنيا والآخرة، فكما أن العمل للآخرة هو المطلوب الأسمى، فالعمل للدنيا من الكسب وطلب الولد وغير ذلك مطلوب شرعاً.
وتوازن بين الحقوق والواجبات، فكما أن لكل شخص حقوقاً، فعليه واجبات.
والوسطية هي: اتباع الصراط المستقيم، الذي هو وسط بين الإفراط والتفريط، وبين الغلو والتقصير.

6- العالمية:
قال تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). فهي شريعة عالمية ليس لها حدود، لا تفرق بين جنس وآخر، وبلدة وأخرى، لا يحدها زمان ولا مكان، وعامة للإنس والجن، والأسود والأبيض، الغني والفقير، العربي والعجمي.

7- الكمال:
شريعة الإسلام شريعة كاملة لا يعتريها نقص، ولا تحتاج إلى زيادة أو تعديل، قد كملها الله تعالى عندما أنزل هذه الآية على رسوله r  فقال: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً).

8- اليسر والسهولة ورفع الحرج:
الشريعة كلها مبناها على التيسير، كما قال تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) فهي أصل تشريعاتها وأحكامها ميسرة لا حرج فيها، وكذلك فيما قد يعرض للعبد من حالات الضعف أو المشقة، فإن الشريعة تخفف عنه من يسر إلى أيسر منه، كالمريض يشق عليه القيام فإنه يصلي جالساً، والمسافر يقصر الصلاة ويفطر في رمضان، وغير ذلك، قال تعالي: (وما جعل عليكم في الدين من حرج).

أسئلة

س1- ما معنى كون الشريعة إلهية المصدر والغاية؟
أي أن مصدرها من عند الله وبما أن مصدرها من عند الله فإنه ليس لأحد من البسر أن يدخل فيها تشريعاً من عنده. وبما أن غايتها عبادة الله وحده فإنك ترى التمسك بها غايته واحدة وهدفه واحد لا تتجاذبه الاتجاهات ولا تتقاذفه الأهواء.

س2- تحدث عن شمول الشريعة لجميع الجوانب.
شملت الشريعة كل جوانب الحياة فلا يوجد شيء يمكن أن يخرج عن حكم الشريعة سواء كان في حياة الفرد أم كان في حياة المجتمع. وما ينبغي أن يكون عليه من تعاون وإخاء ومل ينبغي أن يكون عليه الحاكم والمحكوم وغيرهم من المجتمعات وعلاقتهم بهم في السلم والحرب والعقوبات الرادعة لمن لم يتمشى مع شريعة الله.

س3- يحتج بعض الكسالى على تقصيره بأن الدين يسر، كيف يمكنك إفهامه المعني الصحيح للشريعة.
الشريعة كلها مبنية على اليسر فهي أصل تشريعاتها وأحكامها ميسرة لا حرج فيها وفيما قد يعرض للعبد من حالات الضعف والمشقة فإن الشريعة تخفف عنه من يسر إلى أيسر منه، قال تعالى: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر".
ولكن ليس لأحدكم أن يتهاون بأمر الشرع ونهيه محتجاً بيسر الشريعة فهذا فهم خاطئ للشريعة.

المال في الإسلام

أولاً: النظام الإسلامي:
من الصعب تلخيص نظرة الإسلام إلى المال في كلمات يسيرة، ولكن يمكن الاقتصار على بعض الأصول الضرورية التي تحيط بالموضوع:

1- المال مال الله:
بين الله سبحانه وتعالى أن الأرض وما عليها ملك له-عز وجل- قال تعالى: "لله ملك السماوات والأرض وما فيهن". وعليه، فالمال مال الله تعالى، والناس مستخلفون فيه، كما قال تعالى: "وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه".

2- للإنسان حق التملك:
من غرائز الإنسان حب التملك، والإسلام لبي هذه الغريزة وأمر المسلم بتنميتها، قال تعالى: "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً"
وقد حدد الإسلام طرق ووسائل هذا التملك، ومنها:
أ- التجارة والسعي لكسب الرزق، يقول تعالى: "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور".
ب- التملك عن طريق الوصية والإرث.
ج- التملك عن طريق الجهاد في سبيل الله من الغنيمة والفيء.
د- التملك عن طريق إحياء الأرض الموات التي لا تكون ملكاً لأحد.
ﻫ- التملك عن طريق الهبات والهدايا والعطايا.

3- أصول التعامل المالي في الإسلام:
1- سلامة النية والقصد في التعامل المالي، قال رسول الله r: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوي" فيقصد بمعاملاته الرزق الحلال، والاستعفاف عن السؤال، والتقرب به إلى الله تعالى.
2- الأمانة والصدق.
3- أن لا يطغي المال على طاعة الله تعالى، وأن لا يؤدي إلى معصيته سبحانه.
4- اتقاء المعاملات المشتبهة لأجل أن لا يقع في الحرام.
5- تجنب المعاملات المحرمة مثل:
أ- الربا، وقد ثبت في الكتاب والسنة تحريم الربا، وهو مقتضي العدل والرحمة بالخلق.
ب- المعاملات التي فيها غرر، ويدخل فيها الميسر، والمجهول، وبيع الثمر قبل بدو صلاحه، ونحو ذلك.
ج- ما فيه غش وتدليس.
6- أن يؤدي الحق المشروع فيه، مثل:
أ- الزكاة المفروضة المعينة مقاديرها من الشرع، بحسب نوع المال وقدره، وهذا حق مفروض.
ب- النفقات الواجبة، كالنفقة على الزوجة والأولاد.
ج- الصدقات والتبرعات والهبات وأنواع البر المتعددة.

ثانياً: النظام الرأسمالي:
يقوم النظام الرأسمالي على وجهة الاقتصاد الحر، ودعامته الأساسية وفلسفته الفكرية تقوم على المذهب الفردي.

أهم أسس النظام الرأسمالي:
1- الملكية الفردية لأدوات الإنتاج، وحماية الدولة لها.
2- عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي، وتركه حراً لتنافس الأفراد.
3- حافز الربح والمصلحة الشخصية، والمنفعة الذاتية هي الأمور المحركة للنشاط الاقتصادي والباعثة له.
4- انقسام المجتمع إلى ملاك وغير ملاك.
5- (الربا) المسمي عندهم: (الفائدة) دعامة أساسية في النظام الرأسمالي.
6- ليس لأي كائن حق في المال سوي مالكه.

الآثار المترتبة على هذا النظام:
1- تؤدي هذه المبادئ إلى سلوك سبيل يوصل إلى المال ويزيد من الأرباح، وبناء عليه تعددت وسائل الكسب غير الشريف.
2- انتشر الربا انتشاراً واسعاً، ووقع ضحيته ملايين الأفراد.
3- ليس للضعفاء والفقراء أو الحريصين علي المثل العليا والأخلاق الحميدة أي دور في هذا النظام.
4- سيطرة الأغنياء وأصحاب الجاه على المجتمع، والتحكم فيه.
ثالثاً: النظام الاشتراكي (الشيوعي):
يقوم النظام الاشتراكي (الشيوعي) على ضد نظرية المذهب الفردي، حيث يري أن مصلحة الجماعة هي الحاكمة، أما المصلحة الفردية فملغاة.

أهم أسس النظام الاشتراكي:
1- إلغاء الملكية الفردية.
2- الدولة هي المالكة للمال، والموجهة للاقتصاد كله، فلا حق للفرد إلا بقدر حاجته، وعليه أن يبذل للدولة جميع طاقته.
3- زعم توزيع الثروة على الجميع.

الآثار المترتبة عليه:
1- مصادمة الفطرة الإنسانية لحب التملك التي غرزها الله سبحانه وتعالى في الإنسان.
2- القضاء على حوافز الجد والاجتهاد، لأن الإنسان يعمل لغيره.
3- القضاء على المواهب والإبداعات، فلا سبيل لتنميتها.
4- الطبقة المسيطرة في الدولة تعيش برخاء ورفاهية، وتسكن ما تشاء من المساكن، وبقية المجتمع يعيش عكس هؤلاء تماماً من الشقاء والتعاسة.

أسئلة

س1: (المال نعمة من الله) ما أثر على المسلم؟
المال نعمة من الله فعلى الإنسان أن يستخدمها في النفع وليس في الضرر وبما أنه من عند الله فيجب أن يتزكى منه ولا يخرجه بربا وإذا سئل منه أعطى لأنه ملك لله فيجب أن نشكر الله ليل نهار على نعمه الكثيرة العظيمة.

س2: (المال مال الله) وضح معنى هذه العبارة؟
بين الله عز وجل أن المال مال الله والدنيا وما فيها ملك لله والناس مستخلفون فيها ويظهر ذلك في قول الله عز وجل (لله ملك السماوات والأرض) وقوله تعالى (وأنفقوا مما جعلناكم مستخلفين فيه).

س3: ينظر الإسلام إلى المال بأنه ملك لله تعالى منح الإنسان حق التملك فيه، اذكر بعض الأدلة على ذلك، موضحاً بعض سبل التملك المشروعة.
أ- التجارة والسعي لكسب الرزق، يقول تعالى: "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور".
ب- التملك عن طريق الوصية والإرث.
ج- التملك عن طريق الجهاد في سبيل الله من الغنيمة والفيء.
د- التملك عن طريق إحياء الأرض الموات التي لا تكون ملكاً لأحد.
ﻫ- التملك عن طريق الهبات والهدايا والعطايا.

س4: لكي يتمتع المسلم بالمال، ويثمر في الدنيا والآخرة لابد أن يتصرف فيه بضوابط، تحدث عما يتعلق بالمعاملات المشتبهة.
1- أن تكون لديه سلامة النية والقصد في التعامل المالي.
2- أن تكون لديه الأمانة والصدق.
3- أن لا يطغي المال على طاعة الله تعالى.
4- اتقاء المعاملات المشتبهة لأجل أن لا يقع في الحرام.
5- تجنب المعاملات المحرمة.
6- ألا يكون فيها ضرر أو لا ضرار.
7- تجنب المعاملات التي فيها غرر.
8- تجنب ما فيه غش وتدليس.

س5: قارن بين نظام الإسلام المالي، والنظام الرأسمالي، والنظام الاشتراكي، فيما يلي:
1- النظرة إلى أصل المال.
2- أحقية التملك.
3- النتائج.
وجه المقارنة
إسلامي
رأسمالي
اشتراكي
1- النظرة إلى أصل المال.
المال مال الله
المال مال الأفراد
المال مال الجماعة
2- أحقية التملك.
شرعها يحكم الغريزة
كل ملك الأفراد
ليس للفرد الحق في الملكية لأنها ملكية عامة
3- النتائج.
الرزق الحلال وعدم الضرر
سيطرة الأغنياء علي المجتمع
الطبقة المسيطرة تعيش في رخاء والباقين في فقر.



المسجد وآدابه


مكانة المسجد:
1- المساجد بيوت الله تعالى، قال r "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله.
2- المساجد أفضل البقاع في الأرض. قال r: "أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها.
3- المساجد موضع أداء الصلاة المفروضة.
4- المساجد موضع لاجتماع المسلمين وتعارفهم وتآلفهم.
5- ومما يدل على عظم مكانة المسجد وأهميته أيضاً أن النبي r بادر ببناء مسجده أول ما هاجر إلى المدينة.

فضل عمارته:
عمارة المسجد نوعان:
أ- العمارة المادية، والمراد بناؤه، وفيه فضل عظيم، قال r: " من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة".
ب- العمارة المعنوية: والمراد: الصلاة فيه، والذكر، وقراءة القرآن.

بعض الأحكام والآداب المتعلقة بالمسجد:
1- إحسان بنائها، وترك زخرفتها؛ لأن زخرفتها أمر محدث، وفيه إشغال للمصلين، وفتح باب للمباهاة بها والمفاخرة، عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله : "ما أمرت بتشييد المساجد" قال ابن عباس- رضي الله عنهما- :لتزخرفنها كما زخرفت اليهود أو النصارى.
2- يحرم بناء المساجد على القبور، أو وضع القبور في المساجد؛ لأن ذلك وسيلة إلى الشرك بتعظيم القبور وعبادتها من دون الله تعالى:
قال : "لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".
3- تجب العناية بتنظيف المسجد، ويحرم تقذيره، ووضع الأذى فيه.
4- المشي إلى المسجد بهدوء وطمأنينة، فلا يشتد في المشي، ولا يهرول.
5- أن يقدم رجله اليمنى في الدخول، واليسرى في الخروج.
6- التبكير في الذهاب إلى المسجد، والحرص على الصلاة في الصف الأول، فقد حث النبي r على ذلك فقال: "لو يعمل الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا على ذلك، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه" والتهجير: التبكير.

فوائد التبكير:
1- إدراك الصلاة من أولها.
2- أداء النافلة.
3- قراءة القرآن.
4- حصول استغفار الملائكة له.

7- ألا يجلس الداخل إلى المسجد حتى يصلي ركعتين تحية المسجد.
8-يكره رفع الصوت في المسجد، والتشويش على المصلين أو القارئين.
9- ومما يتعلق بما تقدم حكم الاقتداء بالإمام، فالمأموم عليه أن يتابع إمامه، فلا يتقدم عليه ولا يوافقه ولا يتأخر عنه كثيراً.

أسئلة

س1: اذكر ثلاثة أمور تدل على مكانة المسجد في الإسلام، مستدلاً على واحد منها.
1- المساجد بيوت الله.
2- المساجد موضع للصلاة المفروضة.
3- المساجد أفضل بقاع الأرض (قال تعالى: "وأن المساجد لله").

س2: ما فضل من بنى لله مسجداً، وما شرط حصول هذا الفضل؟ وما الدليل على ذلك؟ وما البشارة التي تؤخذ من الدليل لمن بني المسجد؟
فضل من بنى لله مسجد بشارة له بالجنة وبناء مثله في الجنة، شرط حصول هذا الفضل هو ابتغاء مرضاة الله والدليل على ذلك الحديث الشريف وبشارته بالجنة لمن بنى لله مسجداً يبتغي فيه رضا الله.

س3- ما الدليل على فضل التبكير في الذهاب إلى الصلاة؟ واذكر بعض الفوائد التي يحصلها المبكر.
1- إدراك الصلاة من أولها.
2- أداء النافلة.
3- قراءة القرآن.
4- استغفار الملائكة له.


الجار وحقوقه


الجار في الأصل: هو المجاور في الدار، وقد يطلق على الصاحب في السفر، أو العمل، ونحو ذلك، وهو من أقرب الناس التصاقاً بالإنسان ومعرفة لأحواله.

اهتمام الشرع بالجار:
1- أن تسود المحبة والألفة بين المسلمين، ومن أولى الناس بذلك الجيران.
2- أن الجار أولى الناس بإعانة جاره ومساعدته؛ لقربه منه ومعرفته بمشاكله وأحواله.
3- أن يحصل للمسلم الأمان على نفسه وولده وأهله وماله.

حدود الجيران:
اختلف العلماء في تحديد الجار الذي جاءت النصوص بالاهتمام به، فقيل: حد الجوار أربعون داراً من كل جانب، وقيل: أربعون من جميع الجوانب، وقيل: من صلى معك الفجر فهو جار، وقيل غير ذلك.
وكل هذه الأقوال ليس عليها دليل صحيح، ولعل أحسن الأقوال وأعدلها قول من قال: الجار هو من قاربت داره دار جاره.

مراتب الجيران:
تختلف مراتب الجيران بحسب قربهم وبعدهم، فالأقرب أولى بالبر والإكرام من الأبعد.

اختلاف مراتبهم باختلاف أنواعهم:
1- فنوع له ثلاثة حقوق، وهو الجار المسلم القريب، قله حق الجوار والإسلام والقرابة.
2- ونوع له حقان، وهو الجار المسلم، فله حق الجوار والإسلام.
3- ونوع له حق واحد، وهو الجار الكافر فله حق الجوار فقط.

أهمية اختيار الجار:
والمسلم يحرص على اختيار الجار الصالح الذي يؤدي له حقوقه ولا يؤذيه، ويحفظه ويعاونه، والناس يقولون: (الجار قبل الدار) وهذا معنى صحيح، ومما يشهد له في القرآن الكريم قوله تعالى- عن امرأة فرعون: (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة).

من حقوق الجار على جاره:
1- ترك أذيته:
وسواء كانت الأذية بالقول: كسبّه، والتكلم عليه بالكلام الفاحش، وغيبته وغير ذلك، أو كانت بالفعل: كإلقاء الوسخ أمام منزله، أو مضايقته بالسيارة، أو بترك الأولاد يفسدون شيئاً من بيته، أو سيارته، أو غير ذلك، قال r: "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن" قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: "الذي لا يأمن جاره بوائقه".

2- إكرامه والإحسان إليه: قال r: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره".

حقوق الإكرام والإحسان:
أ- إعانته عند حاجته، وإعارته ما يطلب.
ب- الإهداء إليه، من الطعام وغيره.
ج- إقراضه إذا استقرض، وتعهده بالإحسان إليه إذا افتقر.
د- إذا أصابه خير هنّأه، وأظهر الفرح لذلك.

3- أن تؤدى إليه الحقوق العامة بين المسلمين، فهو من أولى الناس بها، كالسلام عليه، ورده، وعيادته إذا مرض، وإجابة دعوته، والنصح له عند رؤيته مقصراً في أداء ما افترضه الله عليه.

أسئلة

س1: ما حكمة الشرع من الاهتمام بالجار؟ واذكر دليلاً من السنة يبين عظمة حقه.
1- أن تسود المحبة والألفة بين المسلمين، ومن أولى الناس بذلك الجيران.
2- أن الجار أولى الناس بإعانة جاره ومساعدته؛ لقربه منه ومعرفته بمشاكله وأحواله.
3- أن يحصل للمسلم الأمان على نفسه وولده وأهله وماله.

س2: تحدث عن أهمية اختيار الجار.
والمسلم يحرص على اختيار الجار الصالح الذي يؤدي له حقوقه ولا يؤذيه، ويحفظه ويعاونه، والناس يقولون: (الجار قبل الدار) وهذا معنى صحيح، ومما يشهد له في القرآن الكريم قوله تعالى- عن امرأة فرعون: (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة).

س3: لقد عظم الشرع أذية الجار في عرضه، ما الدليل على ذلك؟ ولماذا؟
وسواء كانت الأذية بالقول: كسبّه، والتكلم عليه بالكلام الفاحش، وغيبته وغير ذلك، أو كانت بالفعل: كإلقاء الوسخ أمام منزله، أو مضايقته بالسيارة، أو بترك الأولاد يفسدون شيئاً من بيته، أو سيارته، أو غير ذلك، قال r: "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن" قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: "الذي لا يأمن جاره بوائقه".



التحية وآدابها

التحية:
التحية: إطلاق التحية على كل ما هو في معناها من الدعاء الذي يقال عند الالتقاء ونحوه. والتحية أعم من السلام، فالسلام نوع من أنواع التحية.

تحية الإسلام:
تحية الإسلام هي ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) هذا أكملها، وأقلها (السلام عليكم).

حكم السلام ورده:
السلام سنة مؤكدة ورده واجب عيناً، إذا قصد به شخص واحد.

صفة السلام:
الواجب في الرد أن يكون مثل السلام، وإن زاد عليه فهو أفضل، لكن لا ينقص عنه، فمن سلم فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فجوابه الواجب: وعليكم السلام ورحمة الله، وإن زاد: وبركاته، فهذا أفضل، لكن لا يجوز الاقتصار في الجواب على: (وعليكم السلام) فقط؛ لأنها دون السلام، قال تعالى: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها).

التلفظ بالسلام:
السنة في السلام والجواب الجهر، لأن السلام هو التلفظ بقولك: (السلام عليكم)، وأما الجواب فإنه يجهر به حتى يسمع المسلم.

من أحكام السلام وآدابه:
1- ٍإفشاؤه وإظهاره وإعلانه بين الناس.
2- يشرع تبليغ السلام، وتحمله، وعلى المبلغ أن يرد السلام.
3- الأفضل في الابتداء بالسلام أن يسلم الصغير على الكبير، والماشي على الجالس، والراكب على الماشي، والقليل على الكثير، فعن أبي هريرة t مرفوعاً: "يسلم الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والقليل على الكثير".
4- من السنة إعادة السلام إذا افترق الشخصان ثم تقابلا، بدخول أو خروج، أو حال بينهما حائل ثم تقابلا، ويدل عليه قول النبي r: "إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر، ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً".

حكم السلام على الكافر، ورد سلامه إذا سلم:
السلام تحية للمؤمنين خاصة، فلا يجوز إلقاؤه على غيرهم، قال r: "لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه".

السلام على النساء:
يجوز السلام على النساء المحارم، أما غيرهن فيجوز إذا أمنت الفتنة بهن وعليهن، وهذا يختلف باختلاف النساء، والأحوال، والمواضع، فليست الشابة كالعجوز، ولا من دخل بيته فوجد فيه نسوة فسلم عليهن كمن مر بنساء لا يعرفهن في الطريق، وأما المصافحة للنساء الجانب فلا تجوز مطلقاً، والدليل على ذلك قوله r: "لا أصافح النساء".

أسئلة
س1- ما المراد بالتحية؟ وما العلاقة بينها وبين السلام؟
الدعاء بالحياة، والتحية أعم وأشمل من السلام، فالسلام نوع من أنواع التحية.

س2- ما أقل السلام وأكمله؟ وما فضيلة إتمامه؟ مع ذكر الدليل.
أقل السلام (السلام عليكم)، وأكمله: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
فضيلة إتمامه سبب من أسباب المودة، خير أمور الإسلام، كل جملة من بعثه مسنات.

س3: ما صفة رد السلام؟ وضح ذلك بالتفصيل مستدلاً على ما تقول.
الواجب في الرد أن يكون مثل السلام وإن زاد عليه فهو أفضل لكن لا ينقص عنه فمن سلم فقال السلام عليكم ورحمة الله فجوابه وعليكم السلام ورحمة الله وإن زاد ببركاته فهذا أفضل.

س4: ما حكم الاكتفاء في رد السلام بقول القائل: (مرحباً)، (أهلاً وسهلاً) مع التعليل لما تقول.
جواب غير سائغ لأنها ليست بجواب شرعي للسلام وأنها أنقص من السلام بكثير.

النوم والاستيقاظ وآدابهما


نعمة النوم:
المسلم يستشعر أن النوم نعمة من الله تعالى امتن بها على عباده، ويسرها لهم.

النوم عبادة:
النوم ضرورة من ضرورات الحياة، إذا قصد به المؤمن أن يريح بدنه وعقله ليكون أقوى له في طاعة الله تعالى.

من أحكام النوم وآدابه:
1- النوم مبكراً، وترك السهر.

المصالح المترتبة على النوم مبكراً:
أ- اتباع السنة.
ب- راحة الجسم.
ج- القدرة على القيام لصلاة الفجر بسهولة.
د- فيه عون لمن أراد قيام آخر الليل لصلاة التهجد.

2- أن يجتهد المسلم ألا ينام إلا على وضوء.
3- أن يضطجع على البطن.
4- يكره الاضطجاع على البطن.
5- أن يقرأ ما تيسر من الأذكار الواردة عند النوم.

الأذكار الواردة:
أ- قراءة آية الكرسي.
ب- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين.
ج- يقول: "اللهم باسمك أحيا وأموت".
د- يقول: "اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة واجعلهم آخر ما تقول".

6- من رأى في منامه ما يكره، فقد أرشده النبي r إلى فعل خمسة أشياء:
أ- أن ينفث عن يساره ثلاثاً.
ب- أن يستعيذ بالله من الشيطان.
ج- أن لا يخبر بها أحداً.
د- أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه.
ﻫ- أن يقوم يصلي.

7- يجب التفريق في المضاجع بين الإخوة وغيرهم إذا بلغوا عشر سنين.
8- يجب أن يكون استيقاظ المسلم دائماً قبل صلاة الفجر؛ ليؤديها في وقتها مع الجماعة.
9- إذا استيقظ من النوم قال: "الحمد لله الذي أحياناً بعدما أماتنا وإليه النشور".

أسئلة

س1: وضح متى يكون النوم عبادة يثاب عليها،  مستشهداً لما تقول.
إذا قصد به المؤمن أن يريح بدنه وعقله ليكون أقوى له في طاعة الله تعالى.
قال معاذ t (أما أنا فأنام وأقوم واحتسب نومتي كما أحتسب قومتي).

س2: قد عرفنا بعض المصالح المترتبة على النوم مبكراً، اذكر ما يمكنك ذكره من المفاسد المترتبة على السهر.
1- تأخير الصلاة وضياعها.
2- عدم راحة الجسد.
3- عدم القدرة على قيام الليل.

س3: ماذا على المسلم أن يفعله إذا رأى في نومه ما يكره؟
أ- أن ينفث عن يساره ثلاثاً.
ب- أن يستعيذ بالله من الشيطان.
ج- أن لا يخبر بها أحداً.
د- أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه.
ﻫ- أن يقوم يصلي.

س4: متى يستيقظ المسلم من نومه؟ ولماذا؟
قبل صلاة الفجر ليؤديها في وقتها مع الجماعة.