( حل أسئلة كتاب الحديث ثاني ثانوي بنات )


أولاً: الحديث الشريف

الحديث الأول:
عن أبى هريرة  t أن رسول الله r دخل المسجد، فدخل رجل فصلىّ، ثم جاء فسلّم على النبي، فقال    r  : ((ارجع فصلّ فإنك   لم تصلّ))،فرجع فصلىّ كما صلىّ ، ثم جاء فسلّم على النبي r  ، فقال (( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ))
، ثلاثاً، فقال: والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره فعلّمنى ، فقال :((إذا قمت إلى الصلاة فكبّر ، ثم اقرأ ما تيسّر معك من القرآن ، ثم اركع حتى  تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً،ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في الصلاة كلها)) متفق عليه .
المباحث اللغوية:
الكلمة
معناها
فصلىّ
المقصود بالصلاة هنا تحيه المسجد
ارجع فصلّ فإنك لم تصل
أي ارجع فأعد صلاتك
ثم اقرأ ما تيسر
المراد هنا قراه الفاتحة

الأحكام والآداب : في هذا الحديث مسائل مهمة منها :
·       وجوب قراءه الفاتحة لمن يحسنها إذا كان إماماً أو منفرداً.
·       يدل هذا الحديث على وجوب الطمأنينة في الركوع والرفع منه ، والسجود ، والجلسة بين السجدتين.
·       إن الأركان المذكورة تجب في كل ركعة ما عدا تكبيره الإحرام فهي في الركعة الأولى دون غيرها .
·       في هذا الحديث آداب ودروس ، منها:
أ‌-   حرص الرسول r على تعليم أصحابه والاهتمام بهم .
ب- حرص هذا الصحابي الجليل على تصحيح خطئه والاستفادة من الرسول r.
ج- الحث على المبادرة إلى التعليم الجاهل.
د- أن يكون التعليم والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بطريقه سهله لّينه.
ه- أن يستعمل المعلم أسلوب التشويق للعلم.
و- أنه يستحب للمسئول الزيادة في الجواب إذا رأى أن السائل بحاجه إلى زيادة أو تنبيه على أمر معيّن يحتاج إليه.

                                                             الأسئلة
س: ما المقصود بالصلاة في قول أبى هريرة t :(( فدخل رجل فصلّى ))؟ وما اسم الرجل ؟ولمَ لم يبادر الرسول r بتوضيح خطأ المسيء صلاته؟
ج- الصلاة هنا هي صلاة تحيه المسجد ، واسم الرجل هو خالد بن رافع. وقام الرسول r  بذلك ليبين لنا أن التعليم لابد وأن يكون بالسهولة واليّن
س: ما حكم قراء ه الفاتحة في الصلاة  ؟ مع الدليل لما تذكرين.
ج: قراءه الفاتحة في الصلاة واجبه والدليل على ذلك قول النبي  r  :
( لا صلاه لمن لا يقرأ بفاتحه الكتاب )
 س: يدل الحديث على ركن عظيم من أركان الصلاة ما هو؟ وهل تصح الصلاة يدونه؟
ج: قراءه الفاتحة ولا تصح الصلاة إلا بقراءتها
س: الحديث يدل على آداب ، اذكري اثنين منها.
ج:
 أ-حرص هذا الصحابي الجليل على تصحيح خطئه والاستفادة من الرسول r.
ب- الحث على المبادر ه إلى تعليم الجاهل .



الحديث الثاني:
عن أبى هريرة t قال : قال رسول الله  r  (( أثقل الصلاة على المنافقين صلاه العشاء وصلاه الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ،ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً فيصلّى بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حِزَم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ))متفق عليه واللفظ لمسلم .
المباحث اللغوية:
الكلمة
معناها
أثقل الصلاة
تعنى هنا المشقة
لو يعلمون ما فيها لأتوها
أي لو يعلمون ما في هذه الصلاتين من مزيد فضل
حبواً
تعنى الزحف مثل زحف الصبي على يديه ورجليه
ولقد هممت
اى عزمت والهم هو العزم
الأحكام والآداب:
·      هذا الحديث يدل على وجوب الصلاة في جماعه في المسجد .
·      أن من ترك الصلاة في المسجد بغير عذر شرعي فإنه آثم مستحق للعقوبة.
·      أن من ترك صلاه العشاء والفجر جماعه في المسجد فيه صفه من صفات المنافقين.
·      أن المنافقين لم يقصدوا بعبادتهم إلَّا الرياء والسمعة .
·      الأجر العظيم في صلاة العشاء والفجر جماعه في المسجد.
·      أن العبادات ثقيلة على المنافقين وخصوصاً عندما يكون وقت العبادة هو وقت الراحة ولذة النوم .
·      غضب الرسول  r على المنافقين حين لم يشهدوا صلاه العشاء والفجر جماعه في المسجد.
·      للإمام أن يستخلف غيره كي يصلّى بالناس إذا عرض له شغل يحول عن الصلاة بهم.
الأسئلة
س: لِمَ سُمَّىَ المنافق بهذا الاسم ؟ وهل كل الصلوات تشق عليه؟ وضحى ذلك.
ج: لأن المنافق يستر كفره ويظهر إيمانه والصلوات التي تشق عليه هي صلاة العشاء والفجر.
س: استنبط بعض العلماء من هذا الحديث أن صلاه الجماعة على كل مكلف لكل فرض ، ما وجْهُ هذا الاستنباط ؟
ج: وجْهُ هذا الاستنباط  هو أنه غضب الرسول  r على المنافقين حين لم يشهدوا صلاه العشاء والفجر جماعه فى المسجد.
س: ما الذي منع الرسول r  من إحراق بيوت المتخلفين عن صلاه العشاء والفجر؟ولو لم يكن فيها نساء ولا ذريه ، هل يجوز إحراقها ؟وضحى ذلك
ج:الذي منع الرسول r  هو أن في تلك البيوت نساء وذريه سوف يلحقهم الضرر وهم لا يستحقون العذاب ، وإن لم يكن بها نساء ولا ذريه يجوز إحراقها لأن الرسول كان سيفعل ذلك .
س: ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) ، ما المراد بهذه العبارة ؟ وما وجه دلاله الحديث عليها ؟
ج: المراد بها أن الرسول r  امتنع  عن حرق تلك المنازل للمنافقين خوفاً على النساء والذرية ويتضح ذلك من الحديث لولا فيها من النساء والذرية لأحرقتها عليهم)
س: أذكرى ثلاثة أحكام لصلاه الجماعة في المسجد . وثلاث فوائد أخرى تستنبطيها من الحديث.
ج:
أ- أن من ترك الصلاة في المسجد بغير عذر شرعي فإنه آثم مستحق للعقوبة
ب- أن من ترك صلاه العشاء والفجر جماعه في المسجد فيه صفه من صفات المنافقين.
ج- للإمام أن يستخلف غيره كى يصلّى بالناس إذا عرض له شغل يحول عن الصلاة بهم.
والفوائد هي :
أ‌-   أن من يصلى جماعه في المسجد ينال الرضا من الله والرسول.
ب- أنه الصلاة في جماعه في المسجد لجميع الصلوات إن لم يكن لدى المصلى عذر تبعد عنه شبهه المنافقين
ج- المداومة على طاعة الله ورسوله
الحديث الثالث:
 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:(( شهدت مع النبي r   يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة ، ثم قام متوكئاً على بلال ،فأمر بتقوى الله تعالى ، وحث على طاعته ، ووعظ الناس وذكّرهم ، ثم مضى وأتى النساء فوعظهن وذكّرهن ، وقال (( يا معشر النساء تصدّقن فإنكن أكثر حطب جهنم)) ، فقامت امرأة من سِطة النساء ، سفعاء الخدين فقالت : لِمَ يا رسول الله؟ فقال : (( لأنكن تكثرن الشكاه ، وتكفرن العشير )) قال : فجعلن يتصدقن من حليهن ، يلقين بلال من أقراطهن وخواتيمهن))رواه البخاري ومسلم ، واللفظ لمسلم .
 المباحث اللغوية:
الكلمة
معناها
يوم العيد
المراد هنا عيد الفطر المبارك
سطه النساء
أي جالسه في وسط النساء
سفعاء الخدين
تعنى أن فيها تغيراً وسواداً
تكفرن العشير
تعنى  الإجحاد على الإحسان
أقراطهن
هو كل ما علق بشحمه الأذن


 










الأحكام والآداب:
·       أن صلاه العيد قبل الخطبة ، وأن هذا سنه النبي r .
·       ليس لصلاه العيد أذان ولا إقامة .
·       استحباب اشتمال الخطبة على الأمر بتقوى الله.
·       استحباب تخصيص النساء بخطبه مستقلة .
·       تحريم مخالطه النساء للرجال في المساجد وغيرها.
·       بيان إن أكثر أهل النار النساء وذلك لسببين:
أ‌-               أنهن يكثرن السب والشتم والشكايه.
ب‌-            أنهن يجحدن نعم أزواجهن عليهن ، والمحسنين إليهن لأدنى سبب.
·      أن الكلام الفاحش وجحدان النعم خصلتان ذميمتان موجبتان دخول النار.
·      سؤال المرأه للعالم إذا لم يتبيَّن لها ما يقول.
·      عظم فضل الصدقه حيث إنها تكفر الخطايا.
·      حرص نساء الصحابه على المبادره لفعل الخير.
·      استحباب خروج النساء لصلاه العيد.
·      للمرأه أن تتصدق مما تملك بغير إذن زوجها.
·      على الخطيب والواعظ أن يخاطب الناس فيما يهمهم من أمور دينهم ودنياهم فيرغبهم فى الخير ويحذرهم من الشر.








                                                        الأسئلة
  س: أي العيدين المراد بالحديث ؟ ومتى وقت الخطبة في صلاه العيد؟
  ج: العيد هنا هو عيد الفطر المبارك  وتكون الخطبة بعد الصلاة .
 س: ما المراد بقول الرسول  r  (تكفرن العشير)؟فصلّى ما تقولين.
 ج: تعنى  الإجحاد على الإحسان ولو لمرة واحده .
 س:لِمَ كان النساء أكثر حطب جهنم ؟ وما العلاج المناسب للنجاة منها.
 ج: لأنهم يكثرن الشكوى ويجحدون الإحسان ،والعلاج المناسب هو الصدقة.

 س: تكلمي عن فضل الصدقة .
 ج: تؤدى الصدقة إلى التآلف بين المسلمين تؤدى إلى العتق من النار .
 س: هل يجوز أن تتصدق المرأة من مالها أو من مال زوجها بغير إذنه؟
 ج: يجوز للمر أه أن تتصدق من مالها دون علم زوجها أما مال زوجها فيجب أن تستأذنه.
 س: ما المراد ب: الأقراط ،الخواتيم؟
 ج: الأقراط  هو ما يتعلق بشحمه الأذن أما الخواتيم فهى ما يلبس فى أصابع اليد.
 س: اذكرى بعض صفات أهل النار مدللهً لما تقولين.
ج: السب ، والفحشاء ، الإجحاد ، والشكايه والذي يؤكد ذلك هو الحديث السابق  س: أشتمل الحديث على أحكام مهمة ، اذكري ثلاثة منها .
ج:        
 أ- سؤال المرأة للعالم إذا لم يتبيَّن لها ما يقول.
ب- عظم فضل الصدقة حيث إنها تكفر الخطايا.
ج-  للمر أه أن تتصدق مما تملك بغير إذن زوجها.
الحديث الرابع:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال (( فرض رسول الله r صدقه الفطر،- قال : رمضان – على الذكر والأنثى والحر والمملوك . صاعاً من تمر ، او صاعاً من شعير ، قال : فعدل الناس به نصف صاع من بر على الصغير والكبير ))وفى لفظ (( أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة )). رواه البخاري ومسلم
المباحث اللغوية :
الكلمة
معناها
فرض
أي ألزم وأوجب
الصاع
وهو يعادل كيلوين وأربعين غراماً .
الصلاة
المقصود صلاه العيد
الأحكام والآداب :
أ- وجوب صدقه الفطر على الصغير والكبير ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد.
ب- أنها لا تجب على الجنين.
ج- أن الواجب صاع من شعير أو تمر أو صنف من الأصناف الموجوده فى البلد ،ولكن الأفضل.
د- أن الأفضل فى إخراجها قبل صلاه العيد ، ولا بأس بتقديمها بيوم أو يومين.
ه- أنه لا يجوز تأخيرها بعد الصلاة إلا بعذر شرعي .
و- من حِكَم صدقه الفطر ما يأتي :
·       أنها طهره للصائم.
·       لما فيها من مواساة الفقراء والمساكين في ذلك اليوم العظيم.

الأسئلة
س: ما مقدار الصاع ؟ وكم يعادل بمقاييس الوزن الحديثة؟
ج:مقدار الصاع هو أربعه أمداد ويعادل كيلوين وأربعين غراماً .
س: هل صدقه الفطر تنحصر بالتمر والشعير والبر فقط؟ وضحى ذلك.
ج: لا ولأن الصدقة تعنى أي شيء فيه منفعة للفقير .
س: ما وقت إخراج صدقه الفطر على الصغير والكبير ؟ وما حكم تقديمها وتأخيرها عنه؟
ج؟ وقتها قبل صلاه العيد ويجوز تقديمها بيوم أو يومين ولا يجوز تأخيرها إلى بعذر شرعي.
س: ما الحكمة في فرض صدقه الفطر ؟ وما حكم إخراجها عن الجنين؟
ج: الحكمة من فرض صدقه الفطر:
أ-  أنها طهره للصائم.
 ب- لما فيها من مواساة الفقراء والمساكين فى ذلك اليوم العظيم.
وأنها لا تجب على الجنين.
س: حث الإسلام على التكافل الاجتماعي . تحدثي عن ذلك من خلال دراستك للحديث .
ج: حث الإسلام على ذلك من خلال فرض الصدقة حتى يسعد الفقير كالغنى وتسود المحبة في المجتمع .
س: استنبطي بعض الفوائد من هذا الحديث.
ج:
أ- وجوب صدقه الفطر على الصغير والكبير ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد.
ب- أنها لا تجب على الجنين.
ج- أن الواجب صاع من شعير أو تمر أو صنف من الأصناف الموجوده فى البلد ،ولكن الأفضل.
الحديث الخامس:
عن أنس بن مالك  t  عن النبي  r قال : (( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأَن يحب المرء لا يحبه إلاَّ الله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله كما يكره أن يقذف في النار )) متفق عليه.


المباحث اللغوية:
الكلمة
معناها
ثلاث
أي ثلاث خصال
كن
أي حصلن
حلاوة الإيمان
أي اللذة الحاصلة من الإيمان
شرح الحديث:
في هذا الحديث العظيم يعرض لنا رسول الله  r  صفات معينه، من اتصف بها وجد طعم الإيمان ،ووجد حلاوة هذا الطعم التي هي اللذة والطمأنينة فى الدنيا والآخرة.
أولى هذه الصفات :  حب الله ورسوله
·       علامات معرفه مقدار حب المرء لله ورسوله  r .
أ- العمل بكتاب الله وسنة رسوله r .
ب- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .
ج-الذب عن الشريعة وقمع مخالفيها ، والجهاد لإعلائها.
·       ومحبه العبد لله وللرسول r تنقسم إلى قسمين:
أ- فرض                                         ب- مندوبة
والصفة الثانية: أن يبنى المسلم علاقته مع الآخرين على أساس الحب في الله.
والصفة الثالثة: أن يكره المسلم الكفر أهله كراهية شديدة توازى كراهيته للنار المُحرقة.
الأحكام والآداب:
أ- أن للإيمان مذاقاً حلواً يجده من أخلص في عبادته لله حل وعلا.
ب- أن محبه الله ورسوله من أعلى مراتب الإيمان .
ج- ارتباط محبه الله تعالى بمحبه الرسول r وبالعكس.
د- وجوب قيام العلاقة على أساس الحب في الله والبغض في الله . وذلك أوثق عرى الإيمان.
ه- وجوب ارتباط  المسلم بالله عز وجل فى كل شؤونه ، وأن يسيّر حياته على المنهج الله تعالى ومنهج الرسول r .
            
الأسئلة
 س: ما المقصود بحلاوة الإيمان ؟ واشرحي معنى قوله (( وأن يحب المرء لا يحبه إلاَّ لله))
ج: حلاوة الإيمان هي اللذة الحاصلة من الإيمان ، المعنى هو أن يكون الدافع لمحبه الناس هو الإيمان بالله والعمل الصالح.
س: لمحبه العبد لله علامات ، اذكري اثنين منهما . وهل أداء الصلوات ،وبر الوالدين ، والخلق الحسن من محبه العبد لله.
ج:
أ- ارتباط محبه الله تعالى بمحبه الرسول r وبالعكس.
ب- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .
 ، نعم من محبه الله وذلك قمة الإيمان
س:العلاقات التجارية بين الناس ، والصداقة الشخصية . هل تعتبر من محبه العبد لله ؟ وضحى ذلك بالتفصيل.
ج:نعم لأن في كل العلاقات يظهر ارتباطهم بسنه النبي  r  فإنهم يحبون الرسول ومحبه الرسول من محبه الله.
س: لماذَا شبه الرسول r الكفر بالنار ؟
ج: لشده العقوبة والعذاب.
س: اذكري ثلاثة أحكام للحديث.
ج:         
أ- أن للإيمان مذاقاً حلواً يجده من أخلص فى عبادته لله حل وعلا.
ب- أن محبه الله ورسوله من أعلى مراتب الإيمان .
ج- ارتباط محبه الله تعالى بمحبه الرسول r وبالعكس.
الحديث السادس:
عن أبى موسى الأشعري t عن النبي    r أنه قال : (( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكانت منها نقيه قبلت الماء  ، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ،وأصاب منها طائفه أخرى ، إنما هى قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت الكلأ ، فذلك مثل من فقه فى دين الله ونفعه ما بعثنى الله به، ومثل من لم يرفع بذلك رأساًَ ولم يقبل هدى الله الذى أرسلت به)) متفق عليه.
المباحث اللغويه:

معناها
نقية
سهلة طيَّبه
الكلأ
هو النبات الرطب واليابس
أجادب
وهى الأرض الصلبة التي لا تنضب منها الماء
قيعان
الأرض الملساء التي لا تنبت

الأسئلة
س: تحدثي عن الكلمات التالية:    ( نقيه- الكلأَ – قيعان )
ج: نقيه                         سهله طيَّبه
    الكلأَ                                  النبات الرطب واليابس                      
   قيعان                               الأرض الملساء التي لا تنبت
س: لضرب المثل أثناء الكلام فوائد. اذكريها من خلال دراستكِ لهذا الحديث.
ج: وذلك لتقريب الفكرة ليتضح للسامع أو القارىء ما تطرحه عليه.
س: ما الحكمة من تشبيه العلم بالمطر ، والناس بالأرض؟
ج: لأن الناس يرون الغيث والأرض .
س: الناس تجاه ما جاء به الرسول  r  من الهدى والعلم أصناف . اذكريها.
ج:
·       ناس تتقبل ما جاء به الرسول  r  وعلمه وعمل بما فيه وعلم الناس
·       من تقبل العلم وتعلّمه ، وحمله إلى الناس وانتفعوا به.
·       من لم يستفد بما جاء به الرسول r ولم يعمل به ولا ينقله للناس.
س: ما مدى أهميه العلم الشرعي بالنسبة للطبيب ، والمهندس ، والفلاح؟
ج: يجعل هؤلاء من الطائفة الأولى لأنهم ينفعوا أنفسهم والأجرين.
س:لِمَاذَا يفضل العالم على العابد؟
ج: لأنه استفاد بالعلم ويعلمه للناس لينتفعوا به ، ويفيد غيره بعلم نافع.
س: تحدثي عن فوائد العلم ، مدلله على ذلك حسب استطاعتكِ.
ج:فوائد العلم كثيرة منها تقدم الأمم ورقيها وخيرهم  من الطوائف التى تعلمت العلم الذي جاء به النبي وعلمته ونفعوا الناس بعلمهم.
الحديث السابع:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله r يقول : ((انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى الغار ،فدخلوه، فانحدرت صخره من الجبل، فسدّت الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلَّا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم ،فقال رجل منهم : اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران ،وكنت لا أُغبق قبلهما أهلاً ولا مالا، فنأى بي طلب شيء يوماً، فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما ، فوجدتهما نائمين ، وكرهت أن أغبق قبلهما أهلاً أو مالا ، فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر فاستيقظا فشربا غبوقهما ،  اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرّج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة،  فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج، قال النبي  r : وقال الآخر : اللهم كانت لى بنت عم كانت أحب الناس إلىَّ ، فأردتها عن نفسها فامتنعت منى ، حتى ألمت بها سنه من السنين فجاءتني  فأعطيتها عشرين ومائه دينار على أن تخلى بيني وبين نفسها ، ففعلت ، حتى إذا قدرت عليها قالت : لا أحل لك أن تفض الخاتم إِلاَّ بحقه، فتحرجت من الوقوع عليها ، فانصرفت عنها وهى أحب الناس إلىَّ ، وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللهم إن كنت فعلت  ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، ،  فانفرجت الصخرة  غير أنهم  لا يستطيعون الخروج منها ، قال النبي  r : وقال الثالث : اللهم إني استأجرت أجراء ، فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب ، فثمّرت ُ أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال: يا عبد الله أدّ إلىَّ أجرى ، فقلت له: كل ما ترى من أجرك من الإِبل والبقر والغنم والرقيق ، فقال : يا عبد الله ، لا تستهزىء بي ،فقلت : إني لا أستهىء بك ، فأخذه كله ، فاستاقه فلم يترك منه شيئاً ، اللهم إن كنت فعلت  ذلك ابتغاء وجهك  فأفرج عنا ما نحن فيه، ،  فانفرجت الصخرة  ، فخرجوا يمشون )) متفق عليه
المباحث اللغوية:
الكلمة
معناها
رهط
هو ما دون العشرة
فانحدرت
أي هبطت ونزلت
لا ينجيكم
لا يخلصكم
وكنت لا أغبق قبلهما
الغبوق : هو الشرب آخر النهار
فحلبت لهما غبوقهما
أي مقدار ما يشربانه من اللبن
أن أغبق قبلهما
أي أن أسقى أحداً قبلهما
برق
أضاء وأسفر
الأحكام والآداب :
أ-مشروعيه التوسل بالأعمال الصالحة ابتغاء مرضاه الله.
ب-وجوب برّ الوالدين وطاعتهما  وعدم معصيتهما  وتحمل المشاق من أجلهما .
ج -إن بر الوالدين سبب للخلاص من مشاق الدنيا ومن النار في  الآخرة .
د-فضل العفة والطهارة والبعد عن الفواحش .
ه-عظم  شأن الأمانة وردّ ها إلى أصحابها بعد المحافظة عليها، وتنميتها .
و- إثبات الكرامة للصالحين ،فيما يجريه الله تعالى على يد أوليائه من أمور.
ر- مشروعيه الدعاء وفضله.
ز- فضل الصدقة والحث على الرفق بالضعفاء وإكرامهم.
                                                                  الأسئلة
س: ما المراد بالغبوق وماذا يقابله؟
ج: الغبوق هو الشرب آخر النهار ، ويقابله الصبوح وهو الشرب أول النهار
س: يدل الحديث على حرص الإسلام على المحافظة  على الأنساب ، وضحى ذلك..
ج: يظهر ذلك في فضل العقه والطهارة والبعد عن الفواحش.
س:تحدثي عن أهميه بر الوالدين من خلال دراستك لهذا الحديث .
ج: بر الوالدين سبب في الخلاص من مشاق الدنيا ومن النار في  الآخرة.
س: حقوق الآخرين أمر ركز عليه الإسلام كثيراً ،كيف فهمت ِ ذلك من الحديث؟
ج: يظهر ذلك في رد الأمانة لأصحابها و إثبات الكرامة للصالحين.
س: بِمَ يشترك الثلاثة في دعوتهم التي سببت لهم النجاة؟
ج: أن أعمالهم خالصة لوجه الله تعالى وأن دعوتهم تميل إلى الأعمال الصالحة.
س: ما حكم التقرب إلى الله بالطواف على قبر ولى من الأولياء ، أو التوسل إلى أحد الصاحين الأموات وضحى ما تقولين بدليل.
ج:لا يجوز لأن الله لم يجعل بينه وبين عباده حجاباً وهذا يعتبر شرك.
والدليل هو قول الله تعالى : ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ))
س: اذكري بعض الفوائد المستنبطة من الحديث.
ج:
أ-مشروعيه التوسل بالأعمال الصالحة ابتغاء مرضاه الله.
ب-وجوب برّ الوالدين وطاعتهما  وعدم معصيتهما  وتحمل المشاق من أجلهما .
ج -إن بر الوالدين سبب للخلاص من مشاق الدنيا ومن النار فى الآخره .
د-فضل العفة والطهارة والبعد عن الفواحش .
 الحديث الثامن :
عن أبى بكرة  t قال : قال رسول الله r (( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم )) رواة أبو داود والترمذي وابن ماجة ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح
المباحث اللغوية :
الكلمة
معناها
أجدر
أحق و أولى وأحرى
لصاحبه
أى مرتكبه
يدخره
يؤجله
البغي
الظلم
قطيعة الرحم
أي قطع صلة ذوى الأرحام

الأحكام والآداب :
·       التحذير من الظلم الناس ومن الاعتداء عليهم بغير حق
·       تحريم قطيعة الرحم









الأسئلة
س:ما المراد بالكلمات الآتية:
أجدر ، يدخر ، البغي
 ج أحق،يؤجل ،الظلم
س: اشرحي العبارة الآتية من خلال فهمك للحديث : ( للظلم عواقب وخيمة )
ج: أي أن للظالم عقوبة شديدة في الآخرة وألم شديد وهو ظلمات يوم القيامة
س: الجزاء من جنس العمل ، كيف استفدنا ذلك من الحديث ؟
ج:يظهر ذلك في أمور عدة منها فضل صلة الرحم وثوابها وذنب قطع الأرحام
ذنب عظيم يوجب العقوبة في الدنيا والآخرة ويتضح بقول الرسولr : ( لا يدخل الجنة قاطع رحم)
س: تحدثي عن فوائد صله الرحم .
ج:
·       سبب في طول اعمر.
·       يبسط الله الرزق لواصل الرحم.












ثانياً الثقافة الإسلامَّية
نماذج من بطولته r وبطوله أصحابه
وفى سيرته رسول الله r   وسيره صحابته نماذج رائعة من تلك البطولة :
أ- كان رسول الله r  فارساً شجاعاً وكان يضرب بشجاعته المثل وما كان منه يوم أُحُد من ثبات وصبر ، أو يوم حنين من قوه وبأس ، أصدق دليل على ذلك.. لقد انكشف المسلمون يوم أُحُد ، فأصاب فيهم العدو ، وكان يوم بلاء وتمحيص ، أكرم الله فيه مَن أكرم من المسلمين بالشهادة ، حتى خلص العدو إلى رسول الله r ، ورمى بالحجارة، حتى وقع لشقه ، وأصيبت رباعيته ، وشج في وجهة ، وكلمت شفته ،وجعل الدم يسيل على وجهه ، ودخلت حلقتان من المغفر في وجنته . وشاعت قولة السوء أن رسول الله r قد قُتِلَ،وفرحت بذلك قريش ، وراح أبو سفيان يتفقده في القتلى ، وحين عاد إلى المشركين صوابهم ،وعلموا أنه لم يمت ،اندفع أبّى بن خلف وهو يقول : أَين محمد؟ لا نجوت إن نجا  ثم قام رسول الله r بطعن أبىّ بن خلف طعنه جعلته ينقلب عن فرسه، ويموت في الطريق.
ب- وصنعت العقيدة الإسلامية في نفوس أصحاب رسول الله r الأعاجيب. فحرصوا على الموت حرص الناس على الحياة ، وكيف والشهادة فى سبيل الله هي الحياة في النعيم المقيم: قال تعالى : ((وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ~ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ َيحْزَنُونَ))
ج- وغذا رأى الإنسان الموت بأم رأسه غلبه الفزع . وأخذه الهلع  وفى ظل العقيدة الإسلامية كان أبطال السلام في الغزو يتتابعون شهداء في شوق إلى الجنة ، يتلقف كل أمير راية الجيش من أمير سبقه إلى الشهادة رجاء أن ينال شرفها من بعدة.
د-و العقيدة  تصوغ أجيالها المؤمنة في سن مبكرة ، فينشأ الفتى شجاعا مقداما يفتدى عقيدته بروحه، ويتسابق في التضحية من أجلها، ويضع نفسه في مصاف الرجولة قبل اكتمالها ، فيقف موقف الرجال الأبطال، وكان الرسول r ينمى في الناشئة هذه الروح الفتيه، إذا ظهر فيها مخايل النجابة وأمارات الشجاعة.
وقد أجاز الرسول r يوم أحد سمره بن جندب الفزارى ورافع بن خديج ، أخا بنى حارثه ، وهما ابنا خمس عشره سنه، وكان قد ردّهما، فقيل له: يا رسول الله إن رافعاً رام ، فأجازه ، فلما أجازا رافعاً قيل له: يا رسول الله ، فإن سمره يصرع رافعاً ن فأجازه.
ه- وقد تميزت المرأة برقه العاطفة ، وميَّزها الله بخصائص الأنوثة في الإحساس المرهف ،والعواطف الجياشة ، ولكن العقيدة أكسبتها صلابة في الحق ، وصبراً على الأذى ، وتجلُّداً في  مواطن الفجيعه ، كان فؤادها شجاعاً ، وكانت نفسها عالية، ولذا شاركت المرأة المسلمة الرجل المسلم البلاء في الدعوة، والتضحية في سبلها.
                                                  
                                                     الأسئلة
س: اذكري بعض الشواهد الدالة على الشجاعة وإقدام الرسول محمد r .
ج: كان رسول الله r  فارساً شجاعاً وكان يضرب بشجاعته المثل وما كان منه يوم أُحُد من ثبات وصبر ، أو يوم حنين من قوه وبأس ، أصدق دليل على ذلك.
س: للصحابة مواقف بطوليه في الجهاد لإعلاء كلمه الله ، تحدثي عن بعضها.
ج: الغزوات التي قادوها وهم عدد قليل أمام جيوش كبيرة العدد ولم يهابوها
ولكن تقدموا وقاتلوا وانتصروا بفضل الله مثل غزوه مؤته وغزوه أحد .
س: في غزوه مؤته مواقف شجاعة ، اذكري طرفاً منها.
ج: أنهم دخلوا الحرب مع الروم وكان عددهم مائه ألف ويزيد وقاتلوهم وهم في منتهى الشجاعة ولم يهابوهم ولكن قاتلوهم لأن إيمانهم صادق من القلب وثبتهم الله ولم يهابوا الموت لأنهم يدركون أن الموت شهادة والنصر فرحه لنشر دين الله.
س: تحدثي عن بطوله بعض  شباب الصحابة.
ج:   قد أجاز الرسول r يوم أحد سمره بن جندب الفزارى ورافع بن خديج ، أخا بنى حارثه ، وهما ابنا خمس عشره سنه، وكان قد ردّهما، فقيل له: يا رسول الله إن رافعاً رام ، فأجازه ، فلما أجازا رافعاً قيل له: يا رسول الله ، فإن سمره يصرع رافعاً ن فأجازه.
س: أسهمت المرأة المسلمة بنصيبها في الجهاد الإسلامي ، وضحى ذلك.
ج: لأن العقيدة أكسبتها صلابة في الحق ، وصبراً على الأذى ، وتجلُّداً في  مواطن الفجيعه ، كان فؤادها شجاعاً ، وكانت نفسها عالية، ولذا شاركت المرأة المسلمة الرجل المسلم البلاء في  الدعوة، والتضحية في سبلها.
آداب النوم والاستيقاظ
1- الدعاء عند النوم واليقظة :
كان النبي r إذا أراد أن ينام قال:((باسمك اللهم أموت وأحيا)) وإذا استيقظ قال :((الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ))
3،2- نفض الفراش والإضجاع على الشق الأيمن :
التيمن من هدى الإسلام ، والقلب يميل إلى  الشق الأيسر ، فإذا نام الإنسان على الشق الأيمن كان أكثر استعداداً لليقظة والشعور والانتباه ، وهذا يساعد على الاستيقاظ المبكر ، ولا سيما الاستيقاظ  لصلاه الصبح.
4- الوضوء:
والنوم على طهارة أكثر نظافة.
5- وضع اليد تحت الخد الأيمن:
إذا نام المرء على شقه الأيمن ، فإن جسمه يأخذ راحته إذا وضع كفه اليمنى تحت خده.
6- غسل اليدين:
وإذا لم يمكن الوضوء ، فلا أقل من أن يغسل يديه إذ ربما كانت رائحتهما مدعاة لاجتذاب الهوام نحوهما ، فيكون غسلهما وقاية من ذلك كله.
9،8،7- إغلاق البيت وإحكام غطاء الآنية ، وإطفاء السرج:
وقد أوصانا الرسول r بعده وصايا تُسن مراعاتها قبل النوم :
·       إغلاق الأبواب عند المبيت ليلاً حتى يأمن على نفسه ومنزله.
·       إيكاء السقاء .
·       تخمير الإناء.
·       إطفاء السراج.
10- غسل اليدين بعد الاستيقاظ:
لا يشعر أثناء النوم بحركة يديه ، وقد تمتد إحداهما  أو كلتاهما إلى مكان مستقذر، فيعلق بها ما لا يعلق ، فإذا استيقظ غسل يديه قبل أن يستعملها في شيء أو  يدخلهما في إناء .
الأسئلة
س: اذكري الآداب التي يراعيها المسلم عند نومه ، وعند يقظته.
ج:
1- الدعاء عند النوم واليقظة                     2- الوضوء
3- نفض الفراش                                               4- وضع اليد تحت الخد الأيمن
5- الإضجاع على الشق الأيمن                       6-  غسل اليدين              
7- إغلاق البيت                                                    8- إحكام غطاء الآنية
9- وإطفاء السرج                                           10- غسل اليدين بعد الاستيقاظ

قوه الإرادة وضبط النفس :
قال الرسول r : ( ( ليس الشديد بالصرعه ، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ))
فالغضب غريزة في الإنسان  كامنة ، يثيرها اعتداء على حق ، أو انتهاك لحرمه .
ومجاهده النفس فى هذا الحال . وقهرها بالحلم والثبات ، ومنعها من الاسترسال ، مع تيار الغضب ، وضبطها في مواجهه الإساءة بالشتم والسب والضرب والقتل. وذلك هو الفضيلة التي تقمع الشر بالحكمة والثبات .
وكثيراً ما نرى أو نسمع عن أناس يستثيرهم التافه ، مما يخدشهم فى جانب من الجوانب ، فيأخذهم الشطط ، وتتورم أنوفهم  ، وتقذف ثوره غضبهم بحماها، في البطش والانتقام ، ويبتسمون بعد ابتسامه النصر ن وما علموا إن هذا من القيم الإسلامية انهزام نفسي ،وانهيار عصبي، عجز فاضح للإرادة النفسية.
·       أما ضبط النفس ، فهو أماره الحزم ، وعنوان الصحة النفسية ، ودليل قوه الإرادة التي لا تدانيها قوه.
الأسئلة
س: قارني بين القوه المادية وقوه الإرادة وضبط النفس في الإسلام ، موضحةً ما تقولين في ضوء الحديث :(( ليس الشديد بالصرعه ، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب )).
·       ج: الغضب  غريزة في الإنسان  كامنة ، يثيرها اعتداء على حق ، أو انتهاك لحرمه فيجب على المسلم المجاهدة للنفس وقهرها بالحلم والثبات ، ومنعها من الاسترسال ، مع تيار الغضب ، وضبطها في مواجهه الإساءة بالشتم والسب والضرب والقتل التي تقمع الشر بالحكمة، وضبط النفس  فهو أماره الحزم ، وعنوان الصحة النفسية ، ودليل قوه الإرادة التي لا تدانيها قوه. وهكذا يسمو الإسلام بمفاهيمه في تربيه الإرادة .








القصد والاعتدال

الإسلام دين الفطرة ، وأساس الفطرة البشرية يقوم على الاعتدال فى مقاصد الحياة دون إفراط أو تفريط .
ولقد وهب الله الأمة الإسلامية الوسطية: والوسط هنا يعنى القصد والاعتدال في مطالب الجماعة كلها .
وقد أباح الإسلام أن يستمتع الإنسان بطيبات الحياة من مطعم ومشرب،وزينه وجمال، وسائر وجوه النفقة ، فللروح حقها ، وللبدن حقه ، والمسلم يأخذ حظه من هذا وذاك في قصد وتناسق واعتدال.
وهذه الأمة وسط في حياتها الدينية ، وحياتها الدنيوية، فتكاليف الشريعة الإسلامية ميسورة للمسلم بقدر استطاعته .
وقد حذر الرسول r   من التشديد في العبادة ،والتعمق في الدين ، وجعل ذلك تنطعاً قال r :(( هلك المتنطعون)).
وأمر نبي الأمة أن يأتي  الناس من صالح العمل ما يطيقون.
والغلو في العبادة يورث السآمة والملل ، وربما أدى إلى التنفير من العبادة نفسها.
ولا تكتمل شخصيه المسلم حتى يحقق التوازن في مطالب الحياة بالقصد والاعتدال فإن الإسلام هو دين الحياة ، وللحياة مطالبها المشروعة في متعه الدنيا ، وللدين واجباته  في إصلاح النفس وتهذيبها ، والغلو في  أي جانب يؤدى إلى التقصير في الجوانب الأخرى.


 الأسئلة
س: الإسلام هو الدين الوسط للأمة الوسط ، يدعو إلى القصد والاعتدال في مطالب الإنسان الروحية ومطالبه المادية . اشرحي ذلك.
ج: لأن الإسلام قد أباح  أن يستمتع الإنسان بطيبات الحياة من مطعم ومشرب،وزينه وجمال، وسائر وجوه النفقة ، فللروح حقها ، وللبدن حقه ، والمسلم يأخذ حظه من هذا وذاك في قصد وتناسق واعتدال.
س: يجمع الإِسلام بين الحياة الدينية والدنيوية دون إفراط ولا تفريط ،وضحى ذلك .
ج: هذه الأمة وسط  في حياتها الدينية ، وحياتها الدنيوية، فتكاليف الشريعة الإسلامية ميسورة للمسلم بقدر استطاعته . وقد حذر الرسول r   من التشديد في العبادة ،والتعمق في الدين ، وجعل ذلك تنطعاً قال r :(( هلك المتنطعون)).