" التوجيـه المهني "


{التوجيه المهني}


فوائد اكتشاف الميول المهنية : 
توجيه القدرات للإفراد المعنيين توزيع المهام للإفراد المعنيين تحديد قائمة الميول للإفراد المعنيين *الترغيب في ميولات اخرى * اكتشاف قدرت الافراد على الإنجاز والعمل *مناسبة الشخص لعمله * تقدير العمل بحسب الميول *تخطي الاحباط بعمل غير مرغوب فيه *قياس القدرات المهنية * اصدار قرار مهني يخدم الفرد والمجتمع * وضع الشخص المناسب في المكان المناسب * الرقي بالمجتمع المتحمس بالرغبة

النضج المهني : 
هو مستوى تكوّن التوجه نحو الاختيار المهني لدى الفرد.

عناصر النضج المهني: 
1- الانهماك في عملية الاختيار:ويعتمد على فعالية الشخص وحيويته في الاختيار.
2- الاستقلالية في اتخاذ القرار:وتتحدد بدرجة اعتماد الفرد على الآخرين في اتخاذ القرار المهني الخاص به.
3- التوجه نحو العمل:ويعتمد على توجه الشخص للعمل.
4- التفضيل لعوامل الاختيار:ويعتمد على أسس الاختيار،مثل القدرات والميول،والقيم،والسمات الشخصية.
5- مفهوم عملية الاختيار:ويتحدد بدقة اختيار الشخص.


العلاقة بين النضج المهني والتوجيه المهني:
تتضح العلاقة ما بين النضج المهني والتوجيه المهني من خلال الأهداف التي يسعى التوجيه المهني لتحقيقها وهي:

1- تعريف الفرد بالقدرات والمهارات والمؤهلات التي تتطلبها المهنة وشروط السن،والجنس..

2- تعريف الفرد بظروف مجموعة من المهن و واجباتها ومزاياها وهي المجموعة التي يحتمل أن يختار الفرد مهنته من بينها

3- مساعدة الفرد في الكشف عن قدراته واستعداداته وميوله والعمل على تنميتها وتطويرها.

4- مساعدة الفرد على اتخاذ قرار بشأن اختيار المهنة على أساس من تحقيق الرضا الشخصي من المهنة ومقدار الخدمات التي يمكنه أن يؤديها إلى مجتمعه،وعلى أساس إشباع حاجاته،وتنمية قدراته عن طريق العمل بهذه المهنة.

5- إحاطة الفرد علماً بالمعاهد والمؤسسات المختلفة التي تقوم بتقديم التعليم والتدريب الفني لراغبي الالتحاق بالوظائف المختلفة وكذلك شروط الالتحاق بهذه المعاهد ومدة الدراسة بها.


وسائل التوجيه التربوي والمهني والتي تسهم في النضج المهني لدى الفرد:

1- أن تقوم وزارات العمال والعمل بإصدار إحصاءات حديثة عن مجالات العمل المتاحة والتخصصات اللازمة لخطط التنمية.

2- صدور كتيبات أو نشرات توزع على راغبي العمل تتضمن تعريفاً بخصائص كل عمل وظروفه والقدرات والخبرات والمهارات والمعارف اللازمة للنجاح فيه.

3- إسهام أجهزة الإعلام والثقافة في توضيح خصائص المهن والأعمال.

4- إتاحة الفرصة أمام الشباب لزيارة المجالات المختلفة للعمل بأنفسهم والإطلاع الفعلي على ظروف العمل بالمصانع والشركات والمؤسسات لأخذ فكرة واقعية.

5- عمل حملات توعية بالعمالة وترغيب الناس في الأعمال التي يحتاجها المجتمع وبخاصة الأعمال اليدوية التي يعزف عنها الشباب.

أ -إدارة الوقت “Time Management”

أوضح الجريسي في تعريفه لمفهوم إدارة الوقت أنها لا تنطلق إلى تغييره و لا إلى تعديله بل إلى كيفية استثماره بشكل فعّال و محاولة تقليل الوقت الضائع هدراً دون فائدة أو إنتاج وبالتالي رفع إنتاجية العاملين خلال وقت عملهم المحدد (23). و قد لخص دراكر Drucker كما أوضح الجريسي تعريف إدارة الوقت بقوله "أن إدارة الوقت تعني إدارة الذات و أن المدير الفعّال هو مَنْ يبدأ بالنظر إلى وقته قبل الشروع في مُهماته و أعماله و أن الوقت يُعد من أهم الموارد فإذا لم تتم إدارته فلن يتم إدارة أي شيء آخر و قد قلنا من قبل أن الوقت يتسم بالجمود فلا يمكن ادخاره أو تعويضه أو تأجيله وبالتالي ندرك اختلافه عن بقية الموارد البشرية و الطبيعية و المادية. لذا من الممكن إيجاز تعريف إدارة الوقت بعبارة أخرى أنه الاستخدام الجيد و الصائب للوقت المحدد و المسموح به لتحقيق غايةٍ ما. تعريف آخر لإدارة الوقت أورده الدكتور الخضيري بأنها "علم و فن الاستخدام الرشيد للوقت, هي علم استثمار الزمن بشكل فعّال, و هي عملية قائمة على التخطيط و التنظيم و المتابعة و التنسيق و التحفيز و الاتصال و هي إدارة لأندر عنصر متاح للمشروع, فإذا لم نُحسن إدارته فإننا لن نُحسن إدارة أي شيء"لذا لا يختلف اثنان على أهمية إدارة الوقت في حياتنا العلمية و العملية. فالوقت قابل للاستغلال و الاستثمار بدون حدود أو قيود و هو كأصل ثمين Asset كما يقول الدكتور الخضيري كان سبباً في تقدم غيرنا اكتسابه المهارات في كيفية إدارة هذا الوقت و عدم هدره. إن عدم إدارة الوقت جهلاً أو عمداً هي أحد أسباب تأخر العرب و المسلمين في قضية التنمية اللتي يطرحها كثيرٌ من علماء و مفكري العرب. يقول الدكتور الخضيري أن قضية التنمية هي في الواقع قضية استثمار للوقت فنحن بحاجة إلى نظرية عربية متكاملة لإدارة الوقت لزيادة فعالية المديرين في استغلالهم للوقت و تعميق إحساسهم بالثروة اللتي في أيديهم. و باختصار يمكن القول إن المدير الفعّال كما وضح الجريسي هو الذي يعلم كيف يستخدم وقته, و يوزعه التوزيع الفعّال على تخطيط الأنشطة المستقبلية(وقت إبداعي), و تحديد الأنشطة اللازمة لأداء تلك الخطط(وقت تحضيري), و الوقت اللازم للقيام بعمل ما(وقت إنتاجي), و وقت للقيام بالمراسلات اليومية و الروتينية (وقت روتيني),. و بعد هذا العرض عن أهمية إدارة الوقت, يظهر جلياً لنا أن الإدارة ما هي إلا تحقيق هدف, و تحقيق الهدف يحتاج إلى وقت. فالتخطيط يحتاج إلى وقت و كذلك التنظيم و التوجيه و الرقابة و اتخاذ القرارات و بذلك نرى أن الوقت احد العناصر الهامة و الأساسية المرتبطة بكل عنصر من عناصر الإدارة, فكل عمل إداري يحتاج إلى وقت و توقيت مناسب و كل وقت يحتاج إلى إدارة و تخطيط, هذه معادلة بسيطة وجب علينا معرفتها و إدراكها و بالأخص القائمين على شؤون الإدارة.
ب -مهارات إدارة الوقت
1- التخطيط
2- التنظيم
3- تحديد الأولويات
4- التوجيه
5- المتابعة





فن التعامل مع الأخرين 
إن الناس من حولنا يحكمون علينا من خلال سلوكنا الظاهري ، إنهم يعاملوننا بعد أن يترجموا حركاتنا ونظرات أعيننا بل وطريقة كلامنا ، فكل ما يصدر عنك ‘ ما أن يكون لك أوعليك ..

وتقدير الناس لك هو لمدى ثقتك بنفسك .. فإن كان صوتك مرتعشاً .. وحركات يديك مهتزة .. وعضلات وجهك متجهمة منسدلة وعيناك متسعتان.. ورجليك تهتزان فاعلم أن ذلك يشير إلى شخصية ضعيفة مهتزة .. غير واثقة .
أو اليد أو اللوازم اللفظية .. كتكرار كلمة ( مثلاً نعم أو يعني .. ) كلها تشير إلى شخصية غير ناضجة .
والواقع المشهود يقول إن النجاح في بناء الشخصية القوية لا يأتي إلا بمواصلة الجهد والمثابرة .
وعليه فإننا نقول ان قيمة ذلك لا تؤكد أولاً من قبل الآخرين بل منك أولاً .. فأنت شخص قدير وناجح وواثق إذا تصرفت كذلك..فإذا اعتمدت على تقييم الآخرين .. فإن الناتج هو ما يعتقده الآخرون حولك ، إنك بقواك الكامنة ومكامنك المدفونة ومواهبك المميزة تستطيع أن تبني حياة جديدة .
فلا مكان هنا للتريث .. فلقد وهبنا الله ملكات وقدرات نستطيع إن أحسنا استغلالها عمل المستحيلات .. غير أننا في بعض الأحيان لا نحسن استغلالها .. فلهذا ابدأ الآن في التغير ولا تقلق على أمنية يلدها الغيب القادم فإن هذا التسويف والإرجاء لن ينفعك في شئ .
ماذا نعني بإدارة الوقت ؟ 

هي الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والاهداف.


والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة، إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها، إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت او إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته، لأن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.


إذاً المطلوب منك قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا الملف، أن تضع أهدافاً لحياتك، ما الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة؟ ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة؟ ما هو التخصص الذي ستتخصص فيه؟ لا يعقل في هذا الزمان تشتت ذهنك في اكثر من اتجاه، لذلك عليك ان تفكر في هذه الأسئلة، وتوجد الإجابات لها، وتقوم بالتخطيط لحياتك وبعدها تأتي مسئلة تنظيم الوقت.


أمور تساعدك على تنظيم وقتك

هذه النقاط التي ستذكر أدناه، هي أمور أو أفعال، تساعدك على تنظيم وقتك، فحاول أن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك
وجود خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة. 
لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة، إلا إذا كنت صاحب ذاكرة خارقة، وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك. 
بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي. 
الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي. 
يجب أن تعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضر لغيرك. 
اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك. 
استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره. 
تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك. 
الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط. 
ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً. 
اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك. 


معوقات تنظيم الوقت.

المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة، فلذلك عليك تنجنبها ما استطعت ومن أهم هذه المعوقات ما يلي
عدم وجود أهداف أو خطط. 
التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه. 
النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات. 
مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لاباقة، لذى عليك أن تتعلم قول لا لبعض الامور. 
عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم. 
سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك. 
خطوات تنظيم الوقت.
هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت. 
فكر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة. 

أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عامل او مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك. 
حدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة. 
نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء. 
نفذ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل. 
في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها. 
ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك.

لا يخفى عليكم أهمية التخطيط لكل مجالات الحياة وتكمن أهميته بالدرجة الأولى بالعمل المؤسسي....

التخطيط من وجهة نظري "هو رسم خريطة الطريق الذي نريد أن نسلكه……"
ولاحظ أن الخريطة تمثل الطريق…..ولكنها ليست الطريق نفسه"
باختصار هي تحدد ثلاث محاور رئيسية لا غنى عنها وهي كالآتي:-
ولا نغفل دور الرقابة والمتابعة :-

1- فيجب التأكد من أن الخطة خلال تجسيدها في الواقع أثناء التنفيذ،تسير طبقاً للخريطة التي تحددت في الخطة.

2- وإذا إكتشفنا إنحراف نقوم بتصحيحه…….(الرقابة التصحيحية)
3- وإذا توقعنا إنحراف نتلافى حدوثه………(الرقابة الوقائية)
4- الرقابة ….إذن ……هي فيتامينات التنفيذ.
فاحذر:-أن تبدأ السير في طريق لم تضع له خريطة.(ضرورة التخطيط)
واحذر:-أن تستمر في السير وقد تركت الخريطة بالبيت.(ضرورة الرقابة)
فإن لم تحذر……هذا ولا ذاك……فالتوهان هو المصير..!!!
ما هي فوائد التخطيط:-
1- اجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب:-
إذا ما تحددت الأولويات في الخطة،فانه يمكن اجراء أي تغيير أو تعديل
فيها قبل الاستهلاك غير المثمر للوقت والطاقات.

2- تدعيم الاتصالات:-ان تزويد الاطراف المعنية (المسئولين عن التنفيذ والمشاركين في التخطيط)
بخلفية وافية عن المهام المطلوبة في الخطة يساعد على تدعيم الاتصالات بين جميع هذه الاطراف.

3- تفادي الارتباك في التنفيذ:-
ان تخطيط الاعمال التي يجب انجازها يؤدي الى تفادي الارتباك والفوضى اثناء التنفيذ.

4- تحسين فاعلية الاداء الوظيفي:-
تتحسن فاعلية الاداء الوظيفي اذا تم تخطيط الاعمال بحيث تؤدى بشكل متوقع ومرتب.

وللعلم ان ادارة العمل ليست نشاطا منظما او مرتبا تتم ممارسته بقدر ما هي ايجاد النظام والترتيب في النشاط وعلى ذلك فهي تحتاج الى الكثير من التفكير الابتكاري الخلاق.

اننا كمديرين وتربويين ندرك جيدا ان المعوقات والتعديلات والتاخير غير المتوقع والاولويات المعدله هي كلها جزء لا يتجزأ من وظيفتنا في الواقع العملي،وبالتالي فإن تعلمنا لكيفية التعامل مع هذه الظروف بشكل مرتب ومنظم عن طريق التخطيط السليم هو التحدي الذي يجب ان نواجهه.

وللتخطيط الجيد من وجهة نظري ثمان خطوات،استخدمها في كافة المجالات لتحقيق الفعالية في تنظيم وتوجيه ومراقبة اعمالي وهي:-

1- وضع اهدافا قابلة للقياس.
2- تحديد الموارد المطلوبة.
3- تحليل الموارد المتاحة.
4- توزيع وتخطيط المسئوليات.
5- دراسة البدائل.
6- تحديد نقاط الضبط والمراقبة.
7- اخذ الاحتمالات الممكنة في الاعتبار.
8- توثيق الخطة كتابة،والرجوع اليها من وقت لاخر وتقييمها.


تعريف الشخصية وأنواعها
تعريف الشخصية وأنواعها 
ما هي الشخصية؟ 

هي سلوك متأصل في نفس الفرد مستمد من موروثه الجيني والتربوي يتميز به كل فرد عن من سواه. 

بمعنى أن هناك استعداد جيني لدى الفرد لانتهاج سلوك معين في الحياة يتزاوج مع أسلوب التربية في فترة الطفولة والمراهقة فينتج الفرد بسماته المختلفة (مثلاً حساس، شكاك، عنيف، نرجسي، متردد) 0

ولا يقتصر التأثير غير الجيني على أسلوب تربية الوالدين وإنما تتأثر شخصية الفرد بأفكار المجتمع المحيط به وحديثًا بأفكار العالم الواسع الكبير. 

من الإنسان السوي (الشخصية السوية) ؟ 
لا يوجد تعريف ووصف محدد في كتب علم النفس والطب النفسي للإنسان السوي. وإنما وردت صفات النفوس غير السوية فمن لا يتصف بها بشكل جلي فهو أقرب إلى السواء. وتزداد درجة السواء لدى ذلك الإنسان كلما كانت تلك السمات غير السوية أقل ظهورًا عنده. 

وهناك تعريف إحصائي للشخصية السوية وهو: «أن الشخصية السوية هي ما يتفق المجتمع عليها أنها الصورة المرضي عنها سلوكًا وفكرًا ومشاعرًا» 

ما هو اضطراب الشخصية (الشخصية غير السوية) ؟ 

هي نمط من السلوك والخبرات الشخصية لدى الفرد تختلف وتشذ عن ما يتوقع من مثله في مجتمعه. ويتمثل ذلك في: 

1- غرابة طريقة تفكيره في ذاته والناس والأحداث من حوله أي في طريقة تقويم الأحداث والمواقف. 

2- عدم اتزان مشاعره وانفعالاته (المشاعر ليست متناسقة مع الحدث إما زيادة أو نقصانًا(

3- اضطراب القدرة في ضبط الذات وفهم حاجاته وواجباته مقابل حاجات الآخرين. 

4- اضطراب تعامله مع مَنْ حوله نظرًا لانطلاقه في ذلك من سمات شخصيته (مثال: الشك الشديد، التشاؤم الشديد، الحساسية المفرطة)

ويتمثل اضطراب الشخصية في تدهور إنتاجية الفرد الوظيفية أو الزوجية أو الاجتماعية أو الدراسية. وتزداد درجة التدهور تلك كلما كانت الشخصية مضطربة بدرجة أكبر. 

أنواع الشخصيات غير السوية 

حسب التعريف الطبي النفسي؛ فإن أنواع الشخصيات غير السوية هي كما يلي: 
1- الشخصية الفصامية 2- الشخصية شبه الفصامية 3- الشخصية الحدية 4- الشخصية الهستيرية 5 - الشخصية النرجسية
6- الشخصية السيكوباتية. 7- الشخصية الاكتئابية8 - الشخصية التجنبية 9- الشخصية الاعتمادية10- الشخصية الوسواسية
11- الشخصية العدوانية 12-الشخصية السادية 13- الشخصية المازوخية


وغيرها من الشخصيات الأقل أهمية. 
الجدير ذكره أن هذه الشخصيات المضطربة توجد كل واحدة منها لدى 1- 3% من البشر أما سماتها دون حد الاضطراب فهي موجودة عند الكثيرين بدرجات مختلفة كما قد توجد سمات أكثر من شخصية لدى فرد واحد. 

الشخصية الفصامية: 

تتسم هذه الشخصية بالانطوائية والعزلة والانفصال عن الواقع وعدم الرغبة في العلاقات الحميمة، والميل إلى الأنشطة والهوايات الفردية ولا يتأثر عادة بنقد الآخرين كما يتصف ببرودة المشاعر والانفعالات. 

ونظرًا لسمة العزلة الأساسية في هذه الشخصية لذا فإن أصحابها لهم أساليبهم التفكيرية الخاصة؛ لأنهم يستمدون أفكارهم مما يقرؤه ومما تملي عليهم آراؤهم أكثر من تواصلهم مع الآخرين لأن البنية النفسية لديهم لا ترغب بالخُلطة بل تستمتع بالوحدة. 

الشخصية شبه الفصامية: 
تتسم بغرابة الأطوار واضطراب إدراك الواقع وعدم سلوك نمط محدد في حياته بل هو الإنسان الذي لا يتنبأ بما قد يفعل أو كيف يفكر في أي مستجد.أفكاره خيالية بعيدة عن الواقع كما أن سلوكياته تشذ عن مثل من يحيا مثل ظروفه. هذا الفرد في العادة واضح الاضطراب للآخرين إلا أنه قد يتلَّبس فكرة معينة وينافح من أجلها مهما كانت غريبة. 
الشخصية السوية "غير المضطربة" 
" يصعب أن تحدد السواء في الشخصية لأن المعايير الخاصة بالسواء تختلف من مجتمع لآخر. ولكن بصورة عامة يمكن اعتبار السواء على أنه التكيف مع النفس ومع البيئة. 
هلجارد يضع ستة مرتكزات أساسية للسواء: 

1- الإدراك الفعال للواقع. 
2- معرفة الذات، من حيث الحاجات والدوافع والمشاعر. 
3- احترام وتقبل الذات. 
4- السيطرة على السلوك والمشاعر. 
5- القدرة على خلق واستمرارية علاقات أسرية واجتماعية وعاطفية سليمة. 
6- القدرة على الإنتاجية. 
إن الأسوياء لا يستعملون آليات الدفاع النفسية بكثافة لأن ذلك من شأنه تشويه أو الهرب من الحقيقة أو الواقع، ويدل على سوء التكيف

الشخصية المضطربة “Disordered personality” 
تعتبر الشخصية مضطربة عندما تكون سمات الشخصية صلبة، عنيدة، سيئة التكيف، وتسبب لصاحبها ألماً نفسياً أو تعوق تكيفه المهني والأسري والاجتماعي.

الخصائص المميزة لاضطراب الشخصية: 
- يبدأ الاضطراب عادة في فترة المراهقة وبداية الرجولة. 
- الاضطراب ملازم للشخص طيلة حياته. 
- لا يشكو المصاب من أية أعراض، لأن دوافعه وأفكاره متقبلة من الأنا ومنسجمة مع مبادئها، لذا يغضبون إذا نصحوا بمقابلة معالج أو طبيب. 
- تحملهم للضغوط متدني ولذلك يقلقون وينفعلون بسهولة. 
- يجدون صعوبة في التكيف مع بيئتهم ومع من حولهم. 
- قابليتهم كبيرة للإصابة بالمرض النفسي والعقلي. 

الأسباب 
1- الاستعداد الوراثي. 
2- تجارب الطفولة المعززة بالسلوك المنحرف. 
3- أسباب متعلقة بالدماغ.


توجد هناك حولي عشرة من الشخصيات التي توصف بأنها مضطربة أو مريضة ومن أكثرها اضطرباً الشخصية المعادية للمجتمع .


مهارة الإلقاء 
تعتبر مهارة الإلقاء إحدى الفنون التي لابد أن يتحلى بها الجميع نظرا لأهميتها وفوائدها في الحياة العملية والاجتماعية ومنها:
1- الإلقاء يساعد في النجاح الأكاديمي:
إذا نظرت إلى مفردات وكلمات هذا الكورس، ستجد كلمات مثل: تحليل، بحث، تنظيم، إعداد، تقديم، وهي مهارات تستخدمها في ترتيب وإلقاء محاضراتك، وهي أيضاً مهارات نقل مهمة ستساعدك في دراساتك 
الأكاديمية، وبنفس الوقت ستساهم في نجاحك المهني.
2- الإلقاء يمكنك من زيادة معارفك.










المراجع : 
www.morhed.org
كيف تخطط لحياتك د صلاح الراشد 
الاحمد , عدنان (1999م) اتجاهات عالمية في التوجيه المدرسي والمهني .