" الميول المهنية "


{الميول المهنية}





الــمـــيــول و الـــتـــوجـــيـــه الـــمـــهـــنــــي 
يقضي معظم الناس أحسن مرحلة من حياتهم في المهنة التي يعملون فيها . ولما كان كل واحد منا لا يود ان يقضي حياته في القيام بعمل لا يحبه ولا يروقه فمن المهم أن يتبين الافراد ميولهم التي يصح ان يبنوا عليها إختيارهم لمهنتهم . ويختار الكثير من الناس مهنتهم التي يعملون فيها من غير ان يدرسوا ميولهم الخاصة فقد يختارون المهنة لكونها من المهن البراقة في نظرهم , أو لكونها من المهن التي يكون لها مركز اجتماعي , أو بسبب تحقيق رغبة الآباء والامهات , أو لكونهم معجبين بواحد ممكن يكبرونهم ممن يعملون في هذه المهنة ( مثل الاب أو الاخ أو صديق أو مدرس ) وقد يكون إختيارهم للمهنة التي يعملون بها لاسباب معقولة كأن يقبلوا على مهنة حكومية لكونها مضمونة من حيث الاستقرار, أو العمل في مهنة صناعية مثلا لكونها المهنة الصناعية الرئيسية الموجودة في المنطقة التي يعيشون فيها .
وهناك عوامل كثيرة تتحكم في مدي نجاح الشخص وارتياحه الي العمل في المهنة التي يختارها سواء كانت الاسباب التي يبني عليها اختياره معقولة أم غير معقولة . ومن هذه العوامل استعداده العقلي ومثابرته وقابليته للاعتماد على النفس وظروفه العائليه وحالته الاقتصادية وكذلك مجرد الحظ ! 
ولكن الميل للعمل المهني أمر في غاية الاهمية فعلى مر الايام سيتوقف الرضا بالعمل في مهنة ما على كون هذه المهنة محببة إلي نفس الفرد أو غير محببة.
إســـتـــغـــلال الـــمـــيـــول 

للميول أهمية كبري باعتبارها من اقوي دوافع السلوك فنحن نمارس النشاط الذي نميل إليه برغبة وارتياح أكثر من النشاط الذي لانميل إليه ... وللميول أهميتها في التعليم وفي توجيه خطة العمل المدرسي وفي الاختيار المهني . وهي تحدد إلي درجة كبيرة مدي نجاح الشخص وارتياحه في مهنة ما . كما أنها تساعدنا على إشباع حاجاتنا النفسية الأساسية ... ويمكن ايضاً أن تساعدنا على اختيار التشاط المناسب لاوقات فراغنا .

خـــبـــرات جـــديـــدة لـــمــيــول جـــديـــدة 
هناك علاقة قوية بين الميول والخبرات السابقة التي مر بها الشخص , ولذا فقد تدل الدرجات المعبرة عن ضعف ميل معين على ان الفرصة لم تهيا للشخص للمرور بالخبرات التي يمكن أن يُنمي هذا الميل عن طريقها ... واذن فمن المهم جدا أن نهيئ الفرصة لطالب المدرسة الثانوية لكي يمر بعدد كبير من الخبرات المنوعة التي يمكن أن تكشف عن وجود ميول جديدة عنده . ومن الممكن في بعض الاحيان ان ننمي ميلاً جديداً في التلميذ بان نربط بين ميوله الأصلية الموجودة عنده فعلا وبين نواحي النشاط التي يمكن أن تبني عليها الميول الجديدة . 
فمثلا لو ان عندنا طالبا لايميل للنواحي الادبية رغم ضرورة دراسة آداب اللغة الانجليزية لكونها مادة اجبارية ... وهو لايميل لاي شئ يتعلق بشكسبير مثلا !! وقد أظهرت نتائج اختبارات الميول أن لديه ميلا قويا لاعمال النجارة , وأن هوايته المحببة هي النواحي الفنية والميكانيكية , وأن آماله المهنية هي أن يكون مهندساً يعمل في تصميم رسوم المباني ... وأن المواد الاختيارية التي اقبل عليها هي الرسم واعمال النجارة ... لماذا إذن لايعهد إليه بمهمة تصميم مسرح من مسارح عهد اليزابيث ؟ وبهذا يتمكن تلاميذ الفصل من أن ياخذوا فكرة حقيقية عن نوع المسارح التي كان يؤلف لها شكسبير ... وسيتمكن هذا الطالب من أن يحصل على معاونة كبيرة من زملائه , وربما يؤدي قيامه بهذه المهمة إلي غرس حب آداب اللغة الانجليزية والميل إلي دراستها في نفسه .
الأتصال
الاتصال هو شبكة العمل التي يمكن من خلالها جمع المعلومات وهي عملية ضرورية لصنع القرار الفعال ، فهو الوسيلة التي تنتقل عبرها المعلومات المتعلقة بالقرارات وهو أساسي لتنفيذ القرارات ، والاتصال في المنظمات الإدارية سواء كان مكتوباً أو شفويًا ، رسمياً أو غير رسمي ، يكون متوجها نحو تحقيق هدف من الأهداف الرئيسة التي تدخل ضمن أولويات عمل المؤسسة وضمان نجاحها . وبصورة عامة يقصد منه ضمان تحقيق الأداء على المستويات كافة وبأعلى معايير الجودة، بحيث ينتج عنه تنفيذ القرارات وتحقيق للأهداف التنظيمية الأخرى. 
ولتوضيح الأهمية نرصد تعريف مبسط للاتصال الفعال بأنه " نقل المعلومات أوإرسالها بين شخصين أو أكثر " كما يتضمن الاتصال تبادل المعلومات بين الناس والآلات، ويعد عملية حيوية للمنظمات الحديثة ، لأنه مهم للقيادة الفعالة وعمليات التخطيط والتنسيق والتدريب وإدارة الصراع واتخاذ القرارات والعمليات التنظيمية الاخرى. 
وتنبع أهمية الاتصال الفعال في حياة الإداري الناجح ما أثبتته الدراسات التي أجريت في مجال " السلوك الإداري" الى أن الجزء الأكبر منه وقت رجل الإدارة يقضيه في الاتصال مع الآخرين، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الإداريين يقضون ما بين 70% و80% من وقتهم في شكل من أشكال الاتصال ،نظراً لأن كل جانب من جوانب الإدارة يرتبط بطريقة عملية الاتصال وهو بدوره مؤثر كعامل من عوامل نجاح الأداء في هذه الجزئية أم فشلها
لذلك يعد الاتصال الفعال من الأدوار المهمة للقائد والذي من خلاله يستطيع أن يحقق العديد من أهداف المدرسة التربوية والتعليمية ، ولابد للقائد أن يوجد البيئة المناسبة لتحقيق الاتصال الناجح مع جميع الأطراف ولابد من الإشارة الى بعض الإرشادات الضرورية التي تضمن ذلك مثل : 
جمع الأفكار والمعلومات قبل أن تبدأ عملية الاتصال ، لأن الفشل في هذه النقطة يعكس انطباع صفة عدم التنظيم على شخصيتك ، أوصفه عدم القدرة على الإعداد الجيد مما يؤدي الى ضعف الانصات لعرضك للموضوع بشعور أنه لا يستحق الاستماع الى ما تقول. 
إدراك أن الرسالة إذا كانت ضرورية بما فيه الكفاية لشخص ما ليستجيب لها ويحولها إلى فعل،فأنها ستكون مهمه له حتى لو اخبرك احدهم بأنها مشكلة بسيطة فأنه يجب عليك أن تضع لها حلاً حتى تمنع زيادتها حدتها وتفاقهما 
خذ وقتك في إرسال رسالتك بحرص ودقة لتجنب سوء التغير وافهم المقولة المشهورة جيدا ( العجلة قد تكون سببا في الهدر ) فعدم الدقة في استخدام رسائل الاتصال المناسبة قد تؤدي الى تفسيرات خاطئة ومشاكل لا حصر لها تتطلب أوقات إضافية لحلها.
تجنب محاولة إكراه الآخرين على القيام بعمل ما، أو حتى الضغط عليه لأن ذلك سيؤدي إلى الاستياء والإحباط وإفساد العلاقة وسد طرق الاتصال الناجح.
حاول أن تكون متسقاً في تعاملك مع الآخرين، فبهذه الطريقة تنجح في تخفيف ضغوط العمل على العاملين حولك فمعاملتهم بعدل ومساواة يكون بمثابة رسالة ناجحة تؤدي إلى كسبك ثقتهم ويعزز شعورهم باهتمامك بهم وتقديرك لنشاطهم.
اعترف بأخطائك، واجعل من نفسك أعلام بالأخطاء، تقليلاً لمرات الاحتكاك بالآخرين، في مواقف اتصال من أجل النقاش أو صراع على شيئاً ما.
كن مستعداً لمساعدة الآخرين، فمساعدة الآخرين تعزز فرصة كسب حبهم وتزيد أعداد المؤيدين المحيطين 

امدح الآخرين إذا ما قاموا بعمل ناجح، فمعظم الناس يرغبون بل هم بحاجة ماسة إلى التقدير وذلك يشعرهم أنك مؤيدا وداعماً لهم.
لا تنقد أبداً شخصا أمام الآخرين واحرص على تنفيذ المقولة (امدح علنية، وانتقد سرا) ، والفشل في تحقيق ذلك ستكون نتائجه وخيمة وعديدة). 
احترم المعلومات السرية التي يشاركك فيها آخرين، فلا تعطيها لأحد فإذا فعلت فربما تكون في آخر معلومات تحصل عليها من ذلك الشخص، وسوف تعرض سمعتك في مجال أمانة المعلومة الى عدم الثقة.
احكم على الناس من خلال الأشياء التي يستطيعون السيطرة عليها وليس بسبب أشياء لا يستطيعون التحكم فيها (مثل السن، الجنس، العدالة) 
ولضمان سلاسة الاتصال وسلاسة انتقال الرسائل من المرسل للمستقبل لابد من التأكد من أن قنوات الاتصال مفتوحة وبإيجابية تصاعدياً وتنازلياً بين الإدارة والموظفون 
وقد أكدت الدراسات أهمية الاستماع الجيد من وسائل الاتصال الناجح وجهد يبذل # لهم الآخر وتحقيق حالة من الاتصال الفعال معه قال تعالى : " وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا " 
إننا نمارس الاستماع أكثر من الكلام في عملية الاتصال بالآخر وقد أظهرت إحدى الدراسات على الطلاب 
وخلصت الدراسات أن مهارات الاستماع أكثر ضرورة لتحقيق تفوق اتصالي فعال وناجح من أي مهارة 
لا تناقش أي موضوع وأنت في حالة غضب، فالغضب قد يجعلك تقول أشياء لا تعنيها أو تفعل أشياء، قد تكلفك الكثير فيما بعد، خذ وقتك حتى تهدأ تماماً وخطط أن تكون منطقياً في مدخلك الاتصالي مع الناس، وقد ورد في الأثر الصالح أنه اذا كنت واقفا تجلس أي تغير وضعك أثناء الموقف الغاضب الى وضع آخر أو أن تتوضأ فالوضوء يطفأ الغضب كما يطفيء الماء النار المشتعلة ثم بادر باتخاذ خطواتك الضرورية نحو الموضوع مثار النقاش. كن مستعدا لإعطاء تغذية راجعة فورية ومحددة وصريحة في أي تفاعل اتصالي بينك وبين الآخرين. فإذا لم تخبرهم عن مشاعرك تجاههم بصورة واضحة وجلية ، فإنهم سيضطرون للجوء إلى التخمين والتفسير الشخصي ، مما يؤدي ذلك إلى وقوعهم في الارتباك والاستياء والفشل والذي بدوره سيمتد إليك أنت بصورة أو بأخرى . 
أنماط الاتصال الفعال 
إن تحقيق الاتصال الناجح يعتمد بالدرجة الأولى على نمط الاتصال المناسب المستخدم للموقف وقدرة الإداري الناجح تتحدد على اختيار ذلك النمط المناسب من الاتصال الناجح مثل الاتصال في اتجاهين بين طرفي علاقة تبادلية ملتزمة بهدف التفاعل ويوضح النموذج التالي العناصر الأساسية في نموذج الاتصال البين شخصي 
أولا: الاتصال البين شخصي المباشر
عوامل نموذج الاتصال هي:
البيئة : فهي تؤثر على فعالية الاتصال أثناء حالتي الإرسال أو الاستقبال.
المرسل: عادة ما يكون الشخص مرسلاً ومستقبلاً في آن واحد أثناء عملية الاتصال الطويل الأمد.
المستقبل: يقوم المستقبل بدور المتلقي للرسالة وبمجرد أن تصله التغذية الراجعة يتحول الى مرسل.
الرسالة: هي الفكرة أو المفهوم الذي يرغب مدير المدرسة في إرساله.
التشفير: يحدث هذا (الترميز) عندما يقوم المرسل بإرسال الرسالة إلى المستقبل بصورة يمكن أن يفهمها على هيئة (لغة، رموز، إيماءات، …إلخ) وإذا فشل المستقبل في فك تشفير الرسالة ممكن أن يؤدي ذلك إلى سوء الفهم.
إعادة التشفير: عندما يحول المستقبل الرسالة التي تلقاها إلى أفكار مألوفة لديه تمكنه من فهمها ونجاح هذه المرحلة مرتبطة بالنجاح في المرحلة السابقة لها.
التغذية الراجعة: وهي مهمة لإشعار المرسل أن رسالته قد أدت غرضها لدى المستقبل وهي مرحة هامة من مراحل الاتصال ذو الاتجاهين.
الترشيح أو التنقية: هي من العوامل التي تؤثر في الرسالة ويؤثر فيها اتجاهات واهتمامات وتوقعات واتجاهات والمستوى التعليمي والمعتقدات والقيم لدى الشخصين طرفي الاتصال.
الضوضاء: ونعني بها هي العوامل النفسية أو الفسيولوجية أو بيئة مثل الخصائص الجسمانية . والقدرة على التركيز، ووضوح الرسالة، وهذه تعمل كلها متداخلة مع الاستقبال الدقيق للرسالة
ويعد الاتصال البين شخصي المباشر من أخطر أنواع الاتصالات لأنها لحظية ومباشرة وتحتاج الى جهد مضاعف من الإداري الناجح في استخدام مهارة الاتصال الناجح وبفعالية لاجتياز الموقف بإيجابية فكسب الناس هم الأساس عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فقد تضمن تفسير معاني ألفاظ الحديث الشريف علاج لكل المشكلات المزمنة في الاتصال عندما نفقد هذا المبدأ في الاتصال يزداد الصراع والألم وسوء الظن ويتعمق الخلاف حينما تصبح العلاقات شكلية مبدأها الكلام المصطنع والتمثيل ومن الحكمة أن # القول المشهور: "كل شخص يولد على جبهته علامة تقول: "من فضلك اجعلني أشعر أني مهم أرجوك اعترف بكياني". 
ثانيا: الاتصال الكتابي:
ويتميز هذا النوع من الاتصال بوجود فرصة لاختيار كلمات الرسالة ومراجعتها بتأني قبل إرسالها، وبذلك تقل غموض الرسالة أو احتمالات سوء فهمها والإداري الناجح يحتاج إلى إتقان مهارة الاتصال الكتابي الناجح وذلك لأن 30% من عمله تعتمد على أعمال كتابية مثل كتابة الخطابات الرسمية والتقارير، والمذكرات , والمحاضرات ، والجلسات، والتعامل مع البريد الالكتروني والفاكس ،وأيا كان نوع ذلك الاتصال أن يتوافر فيه عنصرين الوضوح لكل من الكاتب والقارئ ـ القدرةعلى توصيل المعلمات المراد إرسالها.
وتعتبر التقارير القصيرة من أهم أنواع الاتصال الكتابي ومن مميزات التقارير الناجحة:
نظم التقرير باستخدام رؤوس الموضوعات.
أن يكون التقرير مختصر وواضحاً ومفهوماً.
استخدام الرسومات إذا أمكن ذلك.
التقرير النهائي يجب أن تتوافر فيه : ( التأثير البصري – تناسب الفقرات – الوضوح – السلاسة )
بعض أنواع الشخصية 
هذه المسميات للشخصية تتداول يومياً لتصف بعض الأشخاص تبعا لأنماط سلوكهم : 
شخصية انبساطية “Extravert” :
أقترحها كارل يونج. وهي تصف الشخص الاجتماعي الذي يجد متعة في الاختلاط بالآخرين. لذلك يحب العمل الذي يتيح له التعامل مع الكثيرين. وهو يتميز بسهولة تعامله وانفتاحه على الآخرين. 
شخصية انطوائية “Introvert” :
جاء بها يونج كذلك، وهى تصف الشخص الانطوائي، المنكمش على نفسه، ويتميز بالخجل وحب العمل منفرداً، أو بعيداً عن التعامل مع الجمهور، بعكس الانبساطي. 
شخصية انفعالية “Emotionally labile” :
وصف للشخص المتوتر، القلق، المعكر أو المتقلب المزاج، الذي ينفعل بسرعة ويفقد السيطرة على مشاعر الغضب، مع الهيجان السريع. 
شخصية فميه:
لدى الشخص اهتمامات فموية مثل الطعام، الشراب، والتدخين. أو يعض أو يمص بعض الأشياء كالأصابع والعلكة والأقلام. وهى مثال للتثبيت في المرحلة الفموية كما أوضح فرو يد. 
شخصية وسواسيه “Obsessive” :
شخص مقتصد، منظم، مثابر، دقيق، محب للنظافة، مع إتقان العمل. وهي تعادل الشخصية الشرجية لفر ويد. 
شخصية هسترية “Histrionic” :
تهوى الاستمتاع بالحياة ولفت الأنظار. تبالغ في إبداء عواطفها. تجيد لعب الأدوار والتصرف بطريقة مسرحية. منفتحة على الآخرين، نزوية، تلقائية. يصعب عليها التحكم في انفعالها عند إثارتها.
هي تعادل عند البعض" الشخصية القضيبية" على حسب تقسيم فرويد، وهي الشخصية التي تتكون عندما يكون التثبيت في" المرحلة القضيبية" من النمو النفسي الجنسي.
ملحوظة: أرجو التفريق بين هذه الشخصية والشخصية المضطربة، “ اضطراب الشخصية الهسترية".
“Histrionic personality disorder” 

شخصية قهرية “Compulsive” :
تتصف بالسلوك النمطي أو ألطقوسي. مثلاً الذين يبالغون في النظافة، والمدققين بطريقة مبالغ فيها في العمليات الحسابية أو أي عمل يوكل إليهم نتيجة التشكك والتردد. 
شخصية تسلطية “Authoritarian” :
يتميز بسلوك محافظ. يميل إلى الشك والاستهزاء بالآخرين، مع الرغبة في القوة والسيطرة والقيادة. 

شخصية عدوانية “Aggressive” :
لها كثير من سمات الشخصية ضد المجتمع سأتناولها لاحقاً. من أهم الصفات القسوة والعدوانية وعدم أعطاء اعتبار لمشاعر أو حقوق الآخرين.
الشخصية السوية "غير المضطربة" 
" يصعب أن تحدد السواء في الشخصية لأن المعايير الخاصة بالسواء تختلف من مجتمع لآخر. ولكن بصورة عامة يمكن اعتبار السواء على أنه التكيف مع النفس ومع البيئة. 
هلجارد يضع ستة مرتكزات أساسية للسواء: 
1- الإدراك الفعال للواقع. 
2- معرفة الذات، من حيث الحاجات والدوافع والمشاعر. 
3- احترام وتقبل الذات. 
4- السيطرة على السلوك والمشاعر. 
5- القدرة على خلق واستمرارية علاقات أسرية واجتماعية وعاطفية سليمة. 
6- القدرة على الإنتاجية. 
إن الأسوياء لا يستعملون آليات الدفاع النفسية بكثافة لأن ذلك من شأنه تشويه أو الهرب من الحقيقة أو الواقع، ويدل على سوء التكيف. 
الشخصية المضطربة “Disordered personality” 
تعتبر الشخصية مضطربة عندما تكون سمات الشخصية صلبة، عنيدة، سيئة التكيف، وتسبب لصاحبها ألماً نفسياً أو تعوق تكيفه المهني والأسري والاجتماعي.
الخصائص المميزة لاضطراب الشخصية: 
- يبدأ الاضطراب عادة في فترة المراهقة وبداية الرجولة. 
- الاضطراب ملازم للشخص طيلة حياته. 
- لا يشكو المصاب من أية أعراض، لأن دوافعه وأفكاره متقبلة من الأنا ومنسجمة مع مبادئها، لذا يغضبون إذا نصحوا بمقابلة معالج أو طبيب. 
- تحملهم للضغوط متدني ولذلك يقلقون وينفعلون بسهولة. 
- يجدون صعوبة في التكيف مع بيئتهم ومع من حولهم. 
- قابليتهم كبيرة للإصابة بالمرض النفسي والعقلي. 
الأسباب 
1- الاستعداد الوراثي. 
2- تجارب الطفولة المعززة بالسلوك المنحرف. 
3- أسباب متعلقة بالدماغ.

توجد هناك حولي عشرة من الشخصيات التي توصف بأنها مضطربة أو مريضة ومن أكثرها اضطرباً الشخصية المعادية للمجتمع التي سنأتي على ذكرها لاحقا. 
الشخصية المعادية للمجتمع “Anti social personality disorder” 
السمة الرئيسية لهذا الاضطراب هي نمط من السلوك اللامسؤول والمعادي للمجتمع. يبدأ هذا الاضطراب في المراهقة ويستمر إلى الكهولة. ومن أعراضه. 
- الخرق المكرر للقوانين مما ينتج عنه مساءلات قانونية. 
- الغش والخداع. 
- التهور والاندفاعية بدون اعتبار للنتيجة أو للسلامة أو سلامة ألآخرين. 
- التعدي والقسوة الزائدة على الآخرين أو ممتلكاتهم. 
- عدم تقدير المسؤولية مع الاستهتار الشديد. 
- عدم إبداء أي اهتمام لمشاعر أو حقوق الآخرين. 
هذه الشخصية تجدها في حوالي 5 % من الذكور الذين يفوقون الإناث في الإصابة به. وتكثر الإصابة بين الفئات الاجتماعية الدنيا. وكما ذكرت سابقا فأن المصابين" باضطراب سوء السلوك" و"اضطراب الحركة الزائدة مع قلة الانتباه" معرضون لهذا النوع من اضطراب الشخصية. كما أن الاستعداد الوراثي واضطرابات الدماغ قد تكون من المسببات
التخطيط 
مفهوم التخطيط ـ أهمية التخطيط ـ مزايا التخطيط ـ مسؤولية التخطيط ـ مقومات التخطيط ـ أنواع التخطيط ـ إعداد الخطة ـ معوقات التخطيط.

مفهوم التخطيط:
التخطيط من الوظائف القيادية والمهمة في الإدارة العامة والتي يقع على عاتق القيادة الإدارية وجوب النهوض به كوظيفة أساسية تختص بها الإدارة العليا. ولا تنتهي هذه الوظيفة إلا بتحقيق الهدف من خلال نشاطات الإدارة التي تعمل على تنفيذ الخطة.
* وعملية التخطيط تشتمل على عدد من الخطوات المنطقية هي:
[1] التحديد المسبق للأهداف المراد الوصول إليها.
[2] وضع السياسيات والقواعد التي نسترشد بها في اختيارنا لأسلوب تحقيق الهدف.
[3] وضع واختيار بديل من بين عدة بدائل متاحة لتنفيذ الهدف المطلوب، وتحديد الإمكانات اللازمة لتنفيذ هذا البديل.
[4] تحديد الإمكانات المتاحة فعلاً.
[5] تحديد كيفية توفير الإمكانات غير المتاحة.
[6] وضع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ الهدف، والتي تتناول تحديد النشاطات اللازمة لتحقيق الهدف، وكيفية القيام بهذه النشاطات، والترتيب الزمني للقيام بهذه النشاطات ثم تحديد المسؤولية عن تنفيذ هذه النشاطات.
مهارات وفنون الإلقاء ؟

الإلقاء : هو فن إيضاح المعاني بالنطق والصوت لتتوثق الصلة بين المتحدث والمخاطب .

الخطابة : هو فن مشافهة الجمهور للتأثير عليهم .

1- لغة البدن : كل ما يؤثر في الجمهور من نبرات صوت وحركات يدين وتوزيع نظرات وتقاسيم الوجه ( لكن لا ترفع يدك فوق رأسك ) .

2- التأثير ، ويكون بـ :-----

أ- توضيح الألفاظ 
ب- توضيح المعاني.

3- الإستفهام والتعجب ، مثال :------

مــا احسن اللغة العربية الفصحى ! ( أطل المد في كلمة (ما))

مــا أحسنُ اللعة العربية الفصحى ؟

4- الحزن :------

الحــزن يناسبه البطء ، مثال:----

... وحزن رسول الله  حزناً شديداً لموت خديجة رضي الله عنها ... فقد كانت خير من يسانده في دعوته .

5- الحسرة : ----- 

ويـــحك يابني .. أهكذا تصر على الإهمال في دراستك ؟! 

ملحوظات:----

1- حتى تنمي الثروة اللغوية عليك بالاتصال الوثيق بكتاب الله وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبجيد الشعر والنثر .

2- إذا ترددت في كلمة من المقطع الذي تلقيه فارجع إلى آخر جملة وأعدها ثم أكمل ما توقفت عنده .

3- الوقفة التي يكون فيها شد لأنظار الجمهور يفترض فيها ألا تزيد عن 5 ثواني ولا تقل عن 3 ثواني ( مثل الوقفة التي بعد كلمة : أيها الناس)

4- تستطيع أن تملك الجمهور أثناء إلقاء الخطبة بقصة أو البداية بسؤال أو البداية بنبرة صوت مميزة.
5- أهم مرحلتين من مراحل الخطبة هي مرحلة البداية ومرحلة النهاية (لا تكن نهايتك نهايةً مفاجئة)
6- إذا لم تجد الحركة المناسبة لكلمة من الكلمات فاقبض يديك أو انزلهما .
7- إذا اجهدت أثناء إلقائك للخطبة فشــد صدرك وارفع رأسك فستحس بتحسن إن شاء الله .
8- عند الخاتمة اخفض صوتك 
9- لا تسرع سرعة زائدة أثناء الالقاء 
معلومة:---
الحنجرة فيها ما يزيد عن 20000 نبرة صوت .








المراجع : 
http://vb.arabseyes.com/t46696.html
إدارة التدريب التربوي بالرياض 
http://www.riyadet.com/modules.php?n...=article&sid=6

اسم الكتاب: تخطيط التعليم واقتصادياته
اسم المؤلف: د . محمد منير مرسى
تاريخ الطبعه: 1998