" الميول المهني "


{الميوُل المهنيُ}





الميول المهني :
الميول المهني : هي الرغبة الجامحة ( الشديدة ) من الفرد لاختيار مهنية معينه 
تعريف أخر : العملية التي تهتم في مساعدة الفرد على أن يختار مهنه من المهن وان يقرر مصيره المهني بنفسه بناء على عوامل عديدة .
اما أهدافه فـ حتى الان وآلله مثلي مثلك أبحث عنها
فوائدهـ أظنها مثل الأهداف والباقي ما اعرفه ومازلت ابحث عنه لآن الدكتور طلبها مننا حنا بعد
أنماط الاتصال الفعال:
الاتصال الشخصي ( الفردي ، وهو الاتصال الذي يتم بين شخصين أو فردين وهو أكثر أنواع الاتصال شيوعا وهو نوعان : 
مباشر: ويتم مواجهة حيث أن المرسل والمستقبل ، يكونان في المكان نفسه والاتصال يتم وجهاً لوجه ،حيث يحصل المرسل على رد فعل مباشر من المستقبل ويمكن أن يصبح مستقبلاً ويعود ويصبح مرسلاً.
ب-غير مباشر: ويتم عن طريق الهاتف أو المراسلة أو التخاطب بالحاسوب وفيه تكون التغذية الراجعة متأخرة أو تكاد تكون معدومة.
الاتصال الجماعي: هو اتصال يتم ما بين شخص وعدد من الأشخاص المتواجدين في المكان نفسه وهم متعارفون فيما بينهم.
الاتصال الجماهيري : وهو اتصال يتم ما بين شخص، وأعداد كبيرة قد تصل إلى المئات أو الألوف، ويكون المرسل معروف بالنسبة للمستقبلين ولكن المرسل لا يعرف المستقبلين ولا يكونون في نفس المكان مثل ما يحدث في وسائل الإعلام: مثل التلفاز ـ أو المذياع والصحافة.
وبذلك يمكن تلخيص قنوات الاتصال كالتالي:
وسائل مكتوبة: كالكتب بأنواعها وتخصصاتها المختلفة ووسائل الإعلام المقروءة.
وسائل شفوية المباشرة: أي الكلام والحديث المباشر بين المرسل والمستقبل كالمحاضرة أو الحديث المباشر أو الخطبة أو العروض التقدمية
وسائل الالكترونية: تشتمل على المحطات الطرفية للحواسب والفاكسميلي والبريد الالكتروني. والفيديوتكس والانترنت 

معوقات الاتصال الناجح:
تتأثر عملية الاتصال بعاملين هما: العامل الفيزيائي، والعامل النفسي، ومن الأمثلة على العامل الفيزيائي: الحرارة، والبرودة، والصوت، والإضاءة وهذه يمكن التغلب عليها أما العوامل النفسية الخارجية.
المعتقدات: أحلام اليقظة: .
عدم الاهتمام 
الالتباس
عدم الراحة
صعوبة المادة المقدمة
اختيار قناة الاتصال الغير مناسبة
التشويش الميكانيكي
والتشويش الدلالي . 
وعلى الإداري الناجح أن يعمل على التقليل من تلك المعوقات: 
عدم التآلف مع التكنولوجيا كعدم المعرفة بعمليات نقل الرسالة مثل البريد الالكتروني أو الفاكسميلي .. الخ.
الأفكار المسبقة:
كأن يتجنب الإداري الاستماع إلى الطرف الآخر ويقطع عليه حديثه معتمداً على معلومات مسبقة عن الموضوع لديه ومحتمل أن تكون خاطئة.
العاطفة: 
كأن يكون إحدى الطرفين متأجج في عواطفه وانفعالاته كأن يكون غاضباً أو قلقاً أو مجهداً نفسياً.
تقويم الراسل.. يحدث ذلك عندما يركز الإداري على تكون رأي معين عن الطرف الآخر مما يعيق قدرته عن الحياد تجاه تفسير الرسالة 
الإضطرابات:
وتأتي عندما يركز أحد الطرفين جهده الواعي على تنقية العوامل التي قد تشوه الرسالة المستقبلة مما يزيد من اضطرابه.
دلالة الألفاظ: كتعدد المعاني في مدلولات الكلمات أو استخدام مصطلحات أجنبية بلغة غير مفهومة للطرف الآخر.
عدم الاتساق بين الاتصال اللفظي وغير اللفظي: وذلك باستخدام إشارات أو إيماءات غير لفظية التي قد تعطي رسالة مزدوجة. 
إذا يمكن تلخيص معوقات الاتصال الناجح بالخلل المتواجد في عناصر عملية الاتصال مجتمعة أو إحداها دون الآخر مثل عنصر الرسالة إذ قد تكون غير مكتملة أو غامضة أو مشوشه، كذلك محسنات الرسالة فإذا ما زادت عن الحد المطلوب تحولت إلى مصدر تشويش سوء اختيار قناة التوصيل، الإخفاق في عملية استلام الرسالة من المستقبل، إساءة فهم الرسالة مما يعني أنها تصل قاصرة أو مثبورة 
المدير الناجح والاتصال الفعال 
يستطيع مدير المدرسة أن يتواصل مع العاملين ويحصل على مكانه ونفوذ وتأثير قوي، فالاتصال الجيد يساعده ي الحصول على النتائج التي يرغبها كقائد وتربوي مؤثر ومن الحقائق التي لا يغفلها المديرون في هذا الصدد أن ألـ 500كلمة الأكثر شيوعاً في اللغة الإنجليزية لها 14000 تعريف بالمعجم ويعني ذلك أن متوسط معاني كل كلمة يصل إلى 28 معنى ، فأي المعاني تقصد حينما تنطق بالكلمة؟ إذاً عليك تدرك أهمية ما يلي : 
1- الاتصال القوي والمؤثر يأتي من القوة الداخلية للمرء ولا تستمد من الآخرين.
2- عليك التفاعل مع كل شخص في عملك أو مؤتمر أو محيطك،3- وقلة الوقت المتاح ليس عذرا.
4- استثمار وقت الراحة بالالتقاء بالأشخاص باستخدام قنوات الاتصال المناسبة.
5- في اجتماعاتك لا تنتظر المتأخرين وكأنك تعلمهم أن التأخير لا غبار عليه وفي الوقت نفسه تكون قد عاقبت المنضبطين.
6- تبسط صياغة الرسالة التي تسمعها كي تضمن صحة البث والاستقبال . 
7- تذكر أنه كلما حققنا مقدارا ً كبير من التفهم للآخرين زاد نجاحنا في إدارة عملنا،8- وكلما قل فهمنا واستيعابنا كثرت مناوراتنا وأخطاؤنا . 
9- نلجأ إلى التفسير والتأويل فان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن نجد أكثر من سبعين عذراً للسلوك الذي يبدو سيئا من جانب الآخرين ،10- وإذا لم يكن أي منها صحيحاً فانه يعلمنا أن نقول أن هناك أسلوباً آخر للتفسير قد لا ندركه.
11- الكلمات وإن كان لها معان،12- إلا أن الناس هم الذين يضفون عليها الدلالات والتفسيرات . 
13- الكلمات ما هي إلا رموز وليست حقائق واقعة . 
14- الكلمات ليست مطلقة في حد ذاتها،15- ولكن يتم تعليمها وتعلما في سياق معين.
16- المعاني ممكن دفنها أو إخفاءها في ثنايا الكلام.
17- الكلمات تعكس الأبعاد الثقافية والشخصية والتاريخية،18- وهي مشبعة بتأثيرات العرق والدين والنوع. 
كما أن لعوامل تطوير علاقة المدير بالعاملين في مؤسسته ممكن تنميتها بل والحفاظ عليها بالحفاظ على الخصائص التالية:
القدرة على وضع الأهداف، بأن تكون أهداف المدير تتسق مع توجيهات العاملين في المدرسة، فهذا يظهره كشخص حاسم وملتزم.
القدرة على استثارة العزم وشحذ العمل نحو الجهود المضاعفة نحو تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للمؤسسة، ويأتي ذلك عن طريق زرع الأهداف التربوية مما تكون الثقة متبادلة ما بين الطرفين. 
القدرة على وضوح الرؤية في نفسك وفي الآخرين، فالمدير القوي صاحب الرؤية الثاقبة التي تستشرف المستقبل يقنع الآخرين بها ويضع معهم الخطة الإجرائية المنفذة لها.
القدرة على التكييف والتعامل مع المتغيرات وتحويلها إلى فرص إيجابية لتطوير المؤسسة المدرسية.
القدرة على دفع الآخرين إلى مستويات القمة بوصفه القائد القدوة الذي يدفعهم نحو النجاح.
القدرة على إقناع الآخرين.. فقد يكون المدير قادراً على وضع رؤية مستقبلية لأهداف المدرسة وأن يمتلك قدرات التحفيز وكذلك أن يكون صانعاً مميزاً للقرارات المؤثرة في المدرسة ولكنه غير قادر على تسويق أفكاره للآخرين.. مما يؤثر ذلك سلبياً على قدرته في النجاح


أنواع الشخصيات : 
أولاً: الشخصية البسيطة (الإنسان الودود ).
خصائصه :
1- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء .
2- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين .
3- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه .
4- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين .
5- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة .
6- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان .
7- لديه الشعور بالأمان .
8- يتحاشى الحديث حول العمل .
طريقة التعامل معه :
1- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد .
2- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه ( أي لاتغير الموضوع ) .
3- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت .
4- تصرف بجدية معه عند الحاجة .
ثانياً :الشخصية الخشنة (الإنسان الخشن ).
خصائصه :
1- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً .
2- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم .
3- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه .
4- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته .
5- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه .
6- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره .
طريقة التعامل معه :
1- حاول ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك أثناء الحديث معه .
2- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن .
3- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره .
4- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك .
5- أفهمه أن الإنسان المحترم هو من يحترم الآخرين .
6- استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن ! مثل أن تقول نعم كلامك صحيح ولكن لو استمعت إلى كلامي تجد أن ..

ثالثاً : الشخصية المتمردة ( الإنسان المتمرد ).
خصائصه :
1- يفتقر إلى الثقة بنفسه .
2- تظهر عليه علامات الخجل و القلق .
3- تتصف مواقفه غالباً بالتردد و يجد صعوبة في إتخاذ القرار .
4- يضيع عندما تكون الإختيارات كثيرة .
5- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة .
6- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت .
7- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات .
طريقة التعامل معه :
1- حاول زرع الثقة في نفسه .
2- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك .
3- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده و أعطه مزيداً من التأكيدات .
4- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين .
5- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار .

رابعاً : الشخصية البطيئة والباردة ( الإنسان البارد ) .
خصائصه :
1- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه .
2- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات .
3- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة .
4- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه .
5-لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي .
طريقة التعامل معه :
1- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد .
2- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة واستخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة .
3- كن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك .
4- اظهر له الإحترام و الود .

خامساً : الشخصية الثرثارة ( الإنسان الثرثار ).
خصائصه :
1- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء.
2- يعتقد أنه مهم ( وهذه مصيبة من وجهة نظري ) .
3- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع .
4- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للمناقشة .
5- يقع في الأخطاء العديدة .
6- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره .
طريقة التعامل معه :
1- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه و أخبره بأنه خرج عن الموضوع .
2- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه .
3- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ .


سادساً : الشخصية المعارضة ( الإنسان المعارض دائماً ).
خصائصه :
1- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره .
2- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك .
3- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة ، عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات .
4- يذكر كثيراً تاريخه الماضي .
5- يلتزم باللوائح و الأنظمة ولكنه يتعامل معها كماهي نصاً لاروحاً .
6- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل .

طريقة التعامل معه :
1- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابي معه .
2- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته و أكد أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك .
3- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة .
4- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج .
5- كن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن .



سابعاً : الشخصية مدعية المعرفة ( الإنسان الذي يدعي معرفة كل شي ).
خصائصه :
1- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه .
2- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه .
3- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت .
4- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين .
5- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت .
طريقة التعامل معه :
1-امسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام .
2- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك .
3- إلجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح .
4- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة .
5- كن واقعياً معه دائماً .
6- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن !

ثامناً : الشخصية الخجولة ( الإنسان الخجول ).
خصائصه :
1- يفتقد إلى الثقة في نفسه .
2- من السهولة إرباكه .
3- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر .
4- يحاول الإختباء خلف الآخرين .
5- يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة .
طريقة التعامل معه :
1- أطلب منه تقديم وجهة نظره .
2- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته و إظهارها للإستفادة منها .
3- حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها .
4- لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه .

تاسعاً : الشخصية العنيدة ( الإنسان العنيد ).
خصائصه :
1- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها.
2- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله 
3- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم .
طريقة التعامل ممعه :
1- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره .
2- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق .
3- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد .
عاشراً : الشخصية المفكرة (الإنسان المفكر تفكير إيجابي ).
خصائصه :
1- يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة .
2- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج .
3- مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة .
4- يعترض بأسلوب لبق مقبول .
5- يصغي إصغاءً جيداً .
6- واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية .
طريقة التعامل معه :
1- ليكن تعاملك معه إيجابياً.
2- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه .
3- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها .
4- كن أميناً في تعاملك معه .
5- تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية .

الحادي عشر: الشخصية المتعالية (الإنسان المتعالي ).
خصائصه :
1- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق .
2- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة .
3- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع .
طريقة التعامل معه :
1- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، ولأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له .
2- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ..

الثاني عشر: الشخصية كثيرة المطالب (الإنسان كثيرالمطالب).
خصائصه :
1- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين .
2- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب .
3- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة .
طريقة التعامل معه :
1- عالجه بالمراوغة و التسويف .
2- أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، وعندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره مثل أن تقول له إنني مرتبط بمواعيد كثيرة .

الثالث عشر: الشخصية الباحثه عن الأخطاء .
خصائصه : 
1- يتصيد الأخطاء على درجة عالية .
2- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين .
3- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء .
4- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين .
طريقة التعامل معه :
1- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه .
2- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده .
3- أصغ إليه بدرجة عالية .
4- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها .
5- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن !
الرابع عشر: الشخصية الشكاية (الإنسان كثير الشكوى ).
خصائصه :
1- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر.
2- لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ .

طريقة التعامل معه :
1- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم حالته ، وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته .
2- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح .
3- تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص 




التخطيط :
يعرف علي السلمي بأنه: « تحديد الأعمال أو الأنشطة وتقدير الموارد واختيار السبل الأفضل لاستخدامها من أجل تحقيق أهداف معينة ».
يعرف سيد الهواري بأنه: « مرحلة التفكير التي تسبق تنفيذ أي عمل والتي تنتهي باتخاذ القرارات المتعلقة بما يجب عمله وكيف يتم ومتى يتم ».
يعرف حسن توفيق بأنه: « تحديد الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها ورسم الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق تلك الأهداف آخذاً في الاعتبار الإمكانات والقيود التي تفرضها ظروف المناخ بالمشروع ».
ويعرف فايول بأنه: « التخطيط في الواقع يشمل التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل ».
ويعرف جورج تيري بأنه: « هو الاختيار المرتبط بالحقائق ووضع واستخدام الفروض المتعلقة بالمستقبل عند تصوره وتكوين الأنشطة المقترحة التي يعتقد بضرورتها لتحقيق النتائج المنشودة ».
ويتفق معظم علماء الإدارة على أن التخطيط عملية تتعلق بالمستقبل وتتنبأ به وتتوقعه ويجب أن تكون المرونة والدقة من أهم سمات التخطيط ، المرونة تحسبا لما قد يطرأ في المستقبل من تغييرات غير متوقعة، والدقة لضمان تحقيق الأهداف التي يسعى التخطيط لتحقيقها ومن هنا أرى أن التخطيط هو: « عملية أو عمليات تشتمل على تنبؤات للمستقبل ومواجهته باتخاذ سلسلة من القرارات والتي تتعلق بأهداف منشودة يسعى إلى تحقيقها عن طريق وضع سياسات وإجراءات وموازنات وبرامج تتميز بالدقة والمرونة».
أنواع التخطيط :
كثرة الآراء وتعددت المسميات فيما يتعلق ببيان أنواع التخطيط وذلك لاختلاف الأسس التي يقام عليها كل تقسيم، فقد يتم تقسيم التخطيط إلى أنواع طبقُا للهدف أو المدة أو الوسائل وأنواع التخطيط التي تهم التربية الرياضية وبالتالي تصبح أكثر وضوحاً لكثرة استخدامها في هذا الميدان هي أنواع التخطيط طبقاً للمرحلة الزمنية أي المدة ويمكن أن تكون على النحو التالي:
1. تخطيط طويل المدى .
2. تخطيط متوسط المدى .
3. تخطيط قصير المدى .
وفيما يلي شرح لكل نوع من هذه الأنواع وذلك لإلقاء الضوء عليها.
1 – التخطيط طويل المدى :
قد يتراوح من 10 إلى 15 سنة تقريبا ويكون هذا النوع من التخطيط معني بتكوين الأبطال على المدى الطويل في بعض الألعاب الرياضية، أي تتولى هذه الألعاب اللاعب من بدايته إلى أن يصل إلى مرحلة البطولة كما يحدث على سبيل المثال في لعبة الجمباز حيث أن لاعب الجمباز يحتاج إلى قرابة تسع سنوات من التدريب المنتظم والمتواصل حتى يتمكن من تمثيل بلاده دولياً، ومن ناحية أخرى فأنه يجب العناية بالتخطيط لمناهج التربية الرياضية من مرحلة التعليم الأساسي إلى نهاية المرحلة الثانوية حتى يكون تخطيطاً استراتيجياً بعيد المدى 
2 – التخطيط متوسط المدى :
ويتراوح من 4 – 5 سنوات تقريبا، وينبثق من التخطيط طويل الأجل، هذا النوع من التخطيط يتم للإعداد للدورات الأولمبية وبطولات العالم وعادة ما يبدأ هذا النوع بعد نهاية كل دورة أولمبية استعداداً للدورة الأولمبية القادمة وغالباً تقسم إلى خطط قصيرة الأجل، تحقق في النهاية هدف التخطيط متوسط المدى.
3 – التخطيط قصير المدى :
ومدته سنة اقل من ذلك تقريباً وهو الأكثر شيوعاً في التربية الرياضية خاصة في المملكة العربية السعودية ويكون لخطة سنوية مهمتها الاستعداد للبطولات المحلية ذات المستوى العالي مثل الدورات المدرسية أو بطولات المناطق أو بطولات المملكة، وفي المدارس يكون هو التخطيط الأمثل لعام دراسي واحد، أما بالنسبة للأندية والاتحادات الرياضية يتم التخطيط القصير ومتوسط المدى بالنسبة للألعاب المختلفة
تحقق النجاح في مجال التدريب 
لتحقيق النجاح يجب أن يتصف المدرب بمواصفات مهمة 
مواصفات المدرب الفعال : 

1- الالمام بالعلم و المعرفة 
2- الاعداد الجيد للموضوع 
3- المهارة اللغوية ( بقدر الامكان ) 
4- الثقة بالنفس 
5- الصدق و الأمانة و الاخلاص 
6- مراعاة مستوى الحضور و الفروق الفردية 
7- القدرة على التفاعل مع الحضور
8- المرونة في التخطيط و التفاعل
9- ادارة الوقت 
10 - امتلاك روح الدعابة ( مبتسم)






المراجع : 
1- http://www.zayedworld.ae/vb/showthread.php?t=14554
2- http://www.almanar.jo/almanarweb/Def...125&lang=ar-JO
3- www.m7lee.com/vb