إستراتيجية القبعات الست





           إستراتيجية القبعات الست
        (هندسة التفكير بالقبعات الست )


     الهدف التربوي من إستخدام إستراتيجية القبعات الست :
o       إستخدام القبعات في حل المشكلات وإتخاذ القرارات الصائبة.
o       جذب تركيز وإنتباه الطالبات .
o       جعل الطالبات أكثر إيجابية في التعامل مع المشكلات التربوية.
o       تطوير وتنمية مهارات التفكير لدى الطالبات .

كيفية إستخدامها في التدريس والتعلم :
هناك علاقة ارتباطية شرطية ما بين التفكير والقبعات ، وكل منها يمثل دور معين ؛ وكل واحدة منهن بلون مختلف ، القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء .
 
 أولا :القبعة البيضاء وتسمى الحيادية ـ الموضوعية وتعبر عن التفكير الحيادي ـ الموضوعي المبني على المعلومات والحقائق والأرقام والإحصاء .
ثانيا : القبعة الحمراء وهي العاطفية ، وتعبر عن التفكير المبني على العواطف والمشاعر الداخلية ، وهي تعطي مساحة للعواطف والمشاعر حتى ترى الأمور بوضوحية أكبر .
ثالثا : القبعة السوداء وهي السلبية وتعبر عن نوع التفكير الناقد المنطقي ، تهتم بدراسة المخاطر والنقص والمشاكل المستقبلية ( الآثار السلبية ) .
رابعا : القبعة الصفرا ء وهي الإيجابية وتعب عن  الفوائد والأرباح المستقبلية .

خامسا : القبعة الخضراء وهي المبدعة وتعبر عن نوع التفكير الإبداعي ( الأفكار الجديدة ) .
سادسا : القبعة الزرقاء وهي الشمولية و تعبرعن التفكير الشمولي وتهتم بالخطوة التالية والملخص العام لأهم الإستنتاجات ،أي تجسد دور المنسق العام أو المنظم .

كيف تطبق كإستراتيجية في تناول المشكلة التربوية؟

تستخدم القبعة البيضاء بعرض الحقائق والمعلومات من تعريف للمشكلة والعوامل المسببة لها وغيرها من المعلومات والحقائق المرتبطة بالمشكلة التربوية موضع الطرح والمناقشة ، والحمراء للتعبير بالإنفعالات والمشاعر حول هذه  المشكلة ، والسوداء لإظهار الآثار السلبية للمشكلة التربوية ، والصفراء لتناول الإيجابيات ، والخضراء لتناول الحلول المبدعة للمشكلة التربوية . أما الزرقاء لتقديم ملخص لعرض أدوار القبعات الخمس وترتيبها مقدمة في النهاية ملخص للمشكلة التربوية .
 أسفل النموذج
http://illiweb.com/fa/empty.gif 

(( القبعة البيضاء ))

وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات )


((القبعة الحمراء ))

وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس)


((القبعة السوداء))
وترمز إلى..............التفكير السلبي (السلبيات)


((القبعة الصفراء ))
وترمز إلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات)

((القبعة الخضراء ))

وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات)

(( القبعة الزرقاء ))

وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط)
خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونو قسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .
ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونولونا مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه

أهداف دي نوو...
- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .

2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.
4 - القبعات الست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .
5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .


أهمية الموضوع......
1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابة على السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتى يشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2- فإن طريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير
3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمها وتطويرها عن طريق الممارسة .
4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيز والبناء ، والتفكير البناء .
5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراد استخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقة يمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدى أهمية الفكرة أو الإجراء


لماذا نتعلم القبعات الست ؟
1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3- تستخدم على جميع المستويات .
4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناء والتفكير البناء المنتج .
5- تعترف بالمشاعر كجزء مهم في التفكير .
6- ناقدة وبناءة ومبدعة .
7_ تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلمويمارس ويتطور .



القبعة البيضاء....
لسؤال فيها عن لمعلومات ...
والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟
فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرها ولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل وأبعض ما يأتي :
1- طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيز على الحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .
8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .
10- الإنصات والاستماع لجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأي صوابا بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .


القبعة الحمراء...
لسؤال فيها عن المشاعر .
والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .
يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .
فالمفكر عندما يرتدي القبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعض الأمور التالية :
1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمة مبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .
2- الاهتمام بالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات
3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4- تتميز غالباً بالتحيز ، أوب التخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لها أساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي


القبعة السوداء....
السؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالب فيها كأنه في حالة حـــزن .
تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن تكون .
فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرح الأسئلة السلبية .
وعندما ترتاديها فأنت تفعل بعض ما يلي :
1- نقد الآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها منزوية سلبية معتمة .
2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .
3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .
4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .
5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجارب الفاشلة
6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .
7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .
8 عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأ إلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية


القبعة الصفراء...
والسؤال فيها عن نواحي القوة
والطالب فيها فرح ومتفائل .
تسأل الطلاب / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوع ما
وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعة الصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع .
يرمز اللون الأصفر إلى الشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومنيرتديها يهتم بالتالي :
1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعداد للتجريب .
2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .
تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .
4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .
5- تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .
6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطار المتوقعة .
الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .
8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .
9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالات بوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .
10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .
11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .
12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .
القبعة الخضراء
القبعات الست وكيف نلبسها

متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن ؟
والجواب أنها تستخدم عندما نرغب فبالتفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال ،
أو تغيير إجراءات عملية ما ، أوتطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة
أو غيرها من الأعمال التي نريد أن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت .
لنبدأ بالحديث عن الفرو قات بين الأنماط الستة أو ألوانا لتفكير
نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل ,
والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير ,
وقد وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كحسب تفكيره
و سأذكرها مع ذكر ابرز صفاتها :
,,,,التفكير المحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :
والمقصودبه هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير ,
مكان إقامة المشروع أو الفكرة ،
الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة ،
معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .
لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .
ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .
ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات وتلقيها .
,,,,التفكير السلبي ــــيرتدي القبعة السوداء "الحيطة والحذر" :
تشير إلى التفكير التشاؤمي وعند ارتدائها ،
وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر ،
نفكر في الجوانب السلبية للمشروع ،
الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .
ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
ــ دائم ينتقد الأداء .
ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .
,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :
تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمزا لنماء ومصدر الطاقة .
عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة ،
كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياة
ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .
ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .




,,,, التفكير العاطفي ــــيرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :
تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف
دون النظر إلى العوامل المنطقية والايجابيات والسلبيات ،
ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع
ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك
هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرها عند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر
ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب أو بدون سبب .
ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق المعلومات .
ــيميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي
,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعة الزرقاء "الحكم" :
ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير
الداخلة في تعريف التقنية .
فقبلانهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟
هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه ؟
وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكير أو استكمالها
ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
ــ يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .
ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .
ــيستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .

,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكار جديدة" :
ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لونا لأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد ،
عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .
فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،
لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟
ثم يمكن أن نفكر فبالسلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟
كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟
ثم فكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟
وهكذا تتفتح لنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل
ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .
ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .
ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .
ــ يستعمل و سائلو عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .
ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم
ارتداء أكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .
يمكن التدريس بهذه الطريقة من خلال حصة كاملة أو جزء من حصة.
سأعرض وجهة نظريا لشخصية للطريقة المثلى لهذه الطريقة.
قبل عرض الطريقة يجب أن نعرف ماذا نعني بالقبعات الست
القبعة البيضاء تعني الحقائق والمعلومات والبيانات
القبعة الصفراء تعني الإيجابيات

القبعة الحمراء تعني المشاعر والعواطف والاحاسيس

القبعة الخضراء تعني الجوانب الإبداعية

القبعة السوداء تعني الجوانب السلبية

القبعة الزرقاء تعني القيادة والتوجيه


اخيـــــــــرأأأأ...
- تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .
2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .
يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .
وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .
3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد .
                      المراجــــــــــــع...  

كتاب دى بونو القبعات الست
موقع انترنت الشريف التعليمي
موقع انترنت الموسوعة الحرة
موقع التربية والتعليم