( حل أسئلة كتاب الحديث أول ثانوي بنات )


الحديث
والثقافة الإسلامية

للصف الأول الثانوي
بنات


(تعليم عام - تحفيظ قرآن)


التعريف بعلم الحديث رواية ودراية

أولاً: علم الحديث رواية:
فالحديث لغة: ضد القديم.
واصطلاحاً: ما أضيف إلى النبي r من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.
أما علم الحديث رواية فهو: العلم الذي يشتمل على ذكر أقوال النبي r وأفعاله، وتقريراته، وصفاته الخلقية والخلقية.

ثانياً: علم الحديث دراية:
هو: العلم المشتمل على القواعد التي يعرف بها أحوال السند والمتن.
ويسمي أيضاً: أصول الحديث، ومصطلح الحديث.

من أهم أقسام الحديث ما يلي:
أولاً: أقسامه باعتبار طرق نقله:
1- المتواتر:
تعريفه:
لغة: المتتابع.
اصطلاحاً: هو الحديث الذي رواه جمع كثير من أول السند إلي منتهاه بحيث يحيل العقل اتفاقهم على الكذب.
2- الآحاد:
تعريفه:
لغة: خبر الواحد.
اصطلاحاً: هو الخبر الذي لم يجمع شروط المتواتر.
أقسامه:
أ- المشهور.           ب- العزيز ج- الغريب.

الأسئلة

س1- عرفي ما يلي في الاصطلاح:
الحديث، العزيز، الغريب، مصطلح الحديث.
الحديث: ما أضيف إلى النبي r من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.
العزيز: هو ما رواه اثنان في كل طبقة من طبقات السند أو في بعضها.
الغريب: هو الحديث الذي تفرد بروايته شخص واحد في كل طبقة من طبقات السند.
مصطلح الحديث: هو العلم المشتمل على القواعد التي يعرف بها أحوال السند والمتن.

س2- عرفي الحديث المتواتر لغة واصطلاحاً مع التوضيح بمثال.
تعريف الحديث المتواتر لغة: المتتابع. واصطلاحاً: هو الحديث الذي رواه جمع كثير من أول السند إلي منتهاه بحيث يحيل العقل اتفاقهم على الكذب.
المثال: قول النبي r " من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار".

س3- املئي الفراغات الآتية:
أ- تعريف الآحاد كمصطلح هو الخبر الذي لم يجمع شروط المتواتر.
ب- المشهور: ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة من طبقات السند.
ج- الحديث ما أضيف إلى النبي r من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو صفة خلقية.

س4- ما الفرق بين علم رواية الحديث وعلم دراية الحديث؟
علم رواية الحديث: العلم الذي يشتمل على ذكر أقوال النبي r وأفعاله، وتقريراته، وصفاته الخلقية والخلقية، وتحريرها وضبطها.
علم دراية الحديث: العلم المشتمل على القواعد التي يعرف بها أحوال السند والمتن.

س5- لماذا عد العلماء حديث: " من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" من المتواتر؟
لأنه رواه جمع كثير عن جمع كثير من أول السند لمنتهاه بحيث استحالة اتفاقهم على الكذب.

ثانياً: أقسامه باعتبار الرتبة:

1- الصحيح:
لغة: خلاف المريض.
اصطلاحاً هو: الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدد الضابط عن مثله من مبدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة.

2- الحسن:
هو: الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل خفيف الضبط من غير شذوذ ولا علة قادحة.

3- الضعيف:
هو: الحديث الذي فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث الصحيح أو الحسن.

الأسئلة

س1- عرفي الحديث الصحيح اصطلاحاً.
هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدد الضابط عن مثله من مبدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة.

س2- بيني درجة ما يلي:
أ- حديث انقطع سنده.
ضعيف.
ب- حديث خالف فيه راو غيره من الرواة الثقات.
ضعيف.

س3- لماذا كان حديث "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم" حسناً؟
لأنه سلم من العلة والشذوذ وكل رواته ثقات وعدول ضابطون.

س4- مثلي للحديث الصحيح والضعيف.
مثال الحديث الصحيح: قال البخاري في صحيحه: حدثنا سليمان بن حرب عن شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه عن النبي r قال: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، ومن أحب عبداً لا يحبه إلا لله، ومن يكره أن يعود للكفر بعد إذ أنقذه الله كما يكره أن يلقي في النار"
مثال الحديث الضعيف: ما أخرجه أحمد في مسنده قال: حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عجلان قال: حدثني عبد الله بن أبي سلمة أن سعد بن مالك سمع رجلاً يقول لبيك ذا المعارج، قال: إن الله ذو المعارج ولكن لم نكن نفعل مع نبينا r . فهذا الإسناد ضعيف لانقطاعه حيث أن عبد الله بن أبي سلمة لم يسمع من سعد بن مالك وعلى هذا يكون فقد شرطاً من شروط الصحيح والحسن، وهو اتصال السند.

س5- املئي الفراغ الآتي:
أ- الحديث الضعيف هو ما فقد شرطاً من شروط الحسن.
ب- الحسن هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل خفيف الضبط من غير شذوذ ولا علة قادحة.  

ثالثاً: من أنواع انقطاع السند:

1- المرسل:
تعريفه:
لغة: هو الإطلاق.
اصطلاحاً: هو ما رفعه التابعي إلي الرسول r من قول أو فعل أو تقرير، أو صفة خلقية أو خلقية.

2- المنقطع:
 تعريفه:
 لغة: الفصل بين الشيئين.
اصطلاحاً: هو الحديث الذي سقط من سنده راو واحد في موضوع واحد قبل الصحابي.

رابعاً: الحديث القدسي:
تعريفه:
لغة: الطهارة والنزاهة.
اصطلاحاً: ما أضيف إلى الرسول r وأسنده لإلى ربه عز وجل وله صيغتان:
أ- أن يقول الراوي: قال رسول الله r فيما يرويه عن ربه.
ب- أن يقول الراوي: قال الله تعالي فيما رواه عنه رسول الله r .

الفرق بين القرآن والحديث القدسي:
1- أن القرآن الكريم لفظه ومعناه من الله تعالي ومتعبد بتلاوته، أما الحديث القدسي فلفظه ومعناه من الله تعالي، لكنه ليس متعبد بتلاوته.
2- أن القرآن متواتر، والأحاديث القدسية غير متواترة.

خامساً: المرفوع:
هو: ما أضيف إلى النبي r من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.
مثال المرفوع من القول:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي r : "لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا".
ومثال المرفوع من الفعل:
أنه كان r يجافي وينحي مرفقيه من جنبيه.
ومثال المرفوع من الإقرار:
أن أحد الصحابة استفتح صلاته بقوله: " الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله العظيم بكرة وأصيلاً" فقال r: "عجبت لها فتحت لها أبواب السماء" فهنا أقر الصحابي على الاستفتاح بهذا الدعاء.

التعريف بالمصطلحات الآتية:
1- المتفق عليه: ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بإسنادهما من طريق صحابي واحد مع اتحاد اللفظ والمعني.
2- رواه الجماعة: أي اتفق الجماعة على روايته في كتبهم، والجماعة هم:
أ- البخاري.                       ب- مسلم.
ج- أبو داود.                      د- الترمذي.
ﻫ- النسائي.                       و- ابن ماجه.
3- رواه الستة.
4- أصحاب السنن: هم الأربعة:
أ- أبو داود.                       ب-  الترمذي.
ج- النسائي.                       د-  ابن ماجه.
5- رواه الخمسة: وهم أصحاب السنن.
6- رواه الأربعة: أي روي الحديث بإسناده الأئمة الأربعة -أصحاب السنن-
7- رواه الثلاثة: أي روي الحديث أصحاب السنن الأربعة إلا ابن ماجه.

الأسئلة

س1- ما المرسل في اللغة؟
الإطلاق.

س2- مثلي لما يأتي:
أ- المنقطع.
ما رواه ابن ماجه قال: حدثنا جعفر بن مسافر حدثني كثير بن هشام حدثنا جعفر بن بركات عن ميمون بن مهران عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال لي النبي r : "إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك فإن دعاءه كدعاء الملائكة"
هذا الحديث منقطع فإن ميمون بن مهران لم يدرك عمر t .

ب- مرفوع فعلي.
 أنه كان r يجافي وينحي مرفقيه من جنبيه.

ج- حديث قدسي.
ما أخرجه مسلم في صحيحه وغيره عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r : قال الله تعالي (أنا أغني الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه).

س3- لم سمي الحديث القدسي بهذا الاسم؟
لأنه بلغنا به النبي r عن الله عز وجل.

س4- هل يشترط للحديث القدسي الطهارة لقراءته؟
لا، لأنه ليس متعبد بتلاوته.

س5- املئي الفراغات الآتية:
أ- المرفوع ما أضيف إلى الرسول r من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.
ب- المتفق عليه ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بإسنادهما عن طريق صحابي واحد مع اتحاد اللفظ والمعني.
ج- أصحاب السنن هم أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
س6- ما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالي؟
صحيح البخاري وصحيح مسلم.

س7- ما اسم كتاب صحيح البخاري؟
الجامع المسند الصحيح.

س8- اذكري تعريفاً مختصراً للأئمة التالية أسماؤهم مع اسم كتاب من كتبهم.
أ- مسلم.               ب- أبو داود.                      ج- النسائي.
أ-  مسلم: هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري.
ب- أبو داود: هو سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني.
ج- النسائي: هو  أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب الخرساني النسائي.

 الحديث الأول

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله r : "يعجبه التيمن في تنعله، وترجله، وطهوره، وفي شأنه كله". متفق عليه.

معاني الكلمات

الكلمة
معناها
يعجبه:
محبته.
التيمن:
البداءة باليمين.
تنعله:
هو لبس النعل.
التيمن في التنعل:
البداءة بالرجل اليمني في لبس النعل.
ترجله: الترجل:
هو تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه.
والتيمن في الترجل:
البداءة بالشق الأيمن من الرأس في تسريحه وتنظيفه ودهنه.
وطهوره:
فعل الطهارة.
وفي شأنه كله:
أي يبدأ باليمين في جميع شؤونه.

شرح الحديث:
1- أجمع العلماء على أن تقديم اليمين في الوضوء سنة من خالفها فاته الفضل وتم وضوءه.
2- إن الإسلام يرشد الأمة الإسلامية إلى كل صغيرة وكبيرة في دنياهم وأخراهم.
3- حرص الصحابة رضي الله عنهم على الاقتداء بالرسول.
4- حرص أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالي عنها على تلقي السنة ونشرها.

الأسئلة

س1- ما المراد ب: التيمن، التنعل، الترجل؟
التيمن: البدء باليمين.
التنعل: هو لبس النعل.
الترجل:  هو تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه.

س2- ما الذي يستحب فيه التيمن مما يلي:
الأخذ والعطاء، تقليم الأظافر، دخول الخلاء، لبس الثوب وخلعه، تقديم الشراب للضيوف؟
الأخذ والعطاء، تقليم الأظافر، لبس الثوب وخلعه، تقديم الشراب للضيوف.

س3- تخبرنا عائشة رضي الله عنها أن الرسول r يعجبه البداءة باليمين في جميع شؤونه. وقد أمرنا الرسول r عند دخول الخلاء والخروج من المسجد أن نبدأ باليسار فكيف نوفق بين حديث الباب وأمر الرسول r؟
بالاقتداء بالرسول r.

س4- استنبطي أهم الأحكام والفوائد من الحديث.
1- البدء باليمين في معظم أمور حياتنا في الملبس والأكل ودخول المساجد والوضوء.
2- البدء باليسار مثل دخول الخلاء والخروج من المسجد.

الحديث الثاني

عن حذيفة بن اليمان t قال: سمعت رسول الله r يقول: "لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة". متفق عليه.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الديباج:
هو النقش والتزيين.
آنية:
جمع إناء.
صحافها:
جمع صحفة.

شرح الحديث:
1- تحريم لبس الحرير والديباج للرجال دون النساء.
2- تحريم الشرب بآنية الذهب والفضة.
3- تحريم الأكل في صحاف الذهب والفضة وكذلك سائر الاستعمالات كالوضوء والاغتسال واتخاذها للزينة ويستثني من ذلك تضبيب الإناء بالفضة.
4- النهي عن مشابهة الكفار.
5- بيان بأن آنية المسلمين في الجنة من الذهب والفضة.
6- استنبط العلماء العلة في النهي عن الكل في آنية الذهب والفضة ولبس الحرير والديباج بأن ذلك:
أ- يكسر قلوب الفقراء والمساكين.
ب- يجلب الكبر والخيلاء.
ج- فيه ضياع للأموال.

الأسئلة

س1- ما المقصود بالديباج؟
هو النقش والتزيين.

س2- بيني مرجع الضمائر الآتية: (صحافها)، (فإنها)، (لهم).
مرجع صحافها: الذهب والفضة.
مرجع فإنها: آنية الذهب والفضة.
مرجع لهم: الكفار.

س3- يقول الرسول r: "فإنها لهم في الدنيا". هل يعني ذلك إنها حل لهم؟ وضحي ما تقولين.
لا تحل لهم لأنها تحل للمسلمين في الآخرة وللكفار في الدنيا.

س4- ما حكم تضبيب الإناء الذهب والفضة مع الدليل؟ وهل يجوز الوضوء من آنية الذهب؟ وضحي ذلك بالدليل.
الحكم ليس فيه تحريم، ولا يجوز الوضوء من آنية الذهب والدليل الاقتداء بالرسول r.

س5: ما الدليل علي إباحة الذهب والحرير للإناث دون الذكور؟ وما الحكمة في ذلك؟
الدليل هو حديث الرسول r قال r (هذان حرامان علي ذكور أمتي حل لإناثهم).
والحكمة في ذلك: 1- عدم ضياع الأموال.                2- عدم جلب الكبر.

س6: هل يجوز اتخاذ قلم أو ساعة من الذهب لرجال والنساء؟ دللي لما تقولين.
لا يجوز اتخاذ قلم أو ساعة من الذهب للرجال ولكن يجوز للنساء والدليل قول الرسول r قال r (هذان حرامان علي ذكور أمتي حل لإناثهم) ويقصد (الذهب والحرير).

س7: اذكري فائدتين من فوائد الحديث.
الفائدتين:
1- تحريم الوضوء في إناء من الذهب.
2- النهي عن مشابهة الكفار.

الحديث الثالث

عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: (لقد نهانا رسول الله r أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، أو أن نستتنجي باليمين، أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، أو نستنجي برجيع أو عظم). رواه مسلم.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
أن نستنجي:
الاستجاء لغة: مأخوذ من نجوب الشجرة إذا قطعتها. كأن المستنجي يقطع الأذى عن نفسه بالاستنجاء.
والاستنجاء في الاصطلاح: إزالة الخارج من السبيلين بالماء أو الأحجار أو غيرهما.
باليمين:
أي باليد اليمنى.
برجيع:
هو الروث ومخلفات الدواب.

آداب قضاء الحاجة:
الأدب الأول:
عدم استقبال القبلة واستدبارها أيضاً أثناء قضاء الحاجة من غائط أو بول.

الأدب الثاني:
وهو النهي عن الاستنجاء باليد اليمنى.

الأدب الثالث:
هو أن الاستنجاء إذا كان بالأحجار فلا تقل عن ثلاث حتى لو حصل إنقاء المحل.

الأدب الرابع:
النهي عن الاستنجاء بمخلفات الدواب أو العظم.

شرح الحديث:
1- حرص الإسلام علي النظافة الحسية والمعنوية.
2- احترام الإسلام للأماكن المقدسة وعدم إهانتها بأي أمر من أمور الإهانة.
3- أنه لا يجوز استقبال القبلة أو استدبارها أثناء قضاء الحاجة.
4- تكريم اليد اليمنى وأنها لا تستعمل لإزالة النجاسة بل تستعمل في كل ما كان من أمور التكريم.
5- جواز الاستنجاء بالحجارة.
6- لا يجوز الاستنجاء بمخلفات الدواب.
8- لا يجوز الاستنجاء بالأمور النجسة.
9- حرمة الاستنجاء بالعظم وكل ما كان مطعوماً.
10- عدم اقتصار الاستنجاء علي الأحجار بل يجوز بكل ما ينقي المحل.

الأسئلة

س1: وضحي معنى الاستنجاء لغة واصطلاحاً، وما حكم الاستنجاء باليمين؟
س2: اذكري القول الراجح في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة مع ذكر الدليل.
ذلك حرام.

س3: ما حكم الاستنجاء بما يلي مع الدليل أو التعليل:
أ- البلاط الأملس.
فيه نهي لأنه لا يمنع النجاسة لأنه أملس.
ب- الزجاج.
فيه نهي لأنها لا تطهر النجاسة.
ج- مناديل الورق.
فيه نهي لأنها ممكن أن تخرق.
د- عظم الميتة.
فيه نهي.

س4: اذكري أهم الآداب الإسلامية في قضاء الحاجة.
1- النهي عن الاستنجاء باليد اليمنى.
2- الاستنجاء إذا كان بالحجارة فلا تقل عن ثلاث.
3- النهي عن الاستنجاء بمخلفات الدواب أو العظم.

س5: اشرحي هذه العبارة مبينة ما تحمله من أحكام:
(نهى رسول الله r أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار).
إبعاد أثر النجاسة والطهارة منها.

س6: ما الحكمة من الجمع بين الماء والأحجار في إزالة النجاسة؟
الطهارة

س7: يدل هذا الحديث على اهتمام الإسلام بالنظافة، أوردي أمثلة أخرى من مظاهر اهتمامه بها.
الطهارة


الحديث الرابع

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله r لمعاذ بن جبل حيث بعثه إلي اليمن (إنك ستأتي قوماً أهل كتاب، فإذا جئتهم فادعهم إلي أن يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد علي فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب). رواه البخاري ومسلم.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
أهل كتاب:
هم اليهود والنصاري.
كرائم:
أي نفائس.

شرح الحديث:
1- الاهتمام بالدعوة إلي الله جل وعلا.
2- دعوة الناس بالأسلوب المناسب.
3- أهمية شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنها أساس الدين ولا تصح العبادة بدونها.
4- أهمية الصلاة في هذا الدين.
5- أن الواجب من الصلاة هو الصلوات الخمس.
6- اهتمام الإسلام بتكاتف المجتمع المسلم وجعله يداً واحدة.
7- أن الزكاة تؤخذ من وسط المال لعدم الإجحاف بحق الغني ومراعاة لحق الفقير إلا إذا سمح رب المال بذلك بلا حياء ولا إكراه فذلك حقه وقد بذله.
8- أن الزكاة يجوز صرفها لصنف واحد من الأصناف الثمانية المذكورين في قوله تعالى: () سورة التوبة الآية 60.
9- تحذير الإسلام من الظلم خصوصاً من الوالي.
10- أن دعوة المظلوم مستجابة مهما كان الشخص الظالم ومهما كان الشخص المظلوم.

الأسئلة

س1: من أهل الكتاب؟
اليهود والنصارى.

س2: من فوائد الحديث (دعوة كل إنسان بالأسلوب الذي يناسبه) من أين استنباطنا هذه الفائدة.
من الرسول r.

س3: ما مناسبة ذكر قوله: (واتق دعوة المظلوم) بعد قوله (فإياك وكرائم أموالهم)؟ مع الدليل لما تذكرين.
نعم لأمر الله بنصرها ولأنه مظلوم.

س4: الحديث يدل علي أهمية الشهادتين. وضحي ذلك.
لتصح العبادة.

س5: تحدثي عن اهتمام الإسلام بالتكافل الاجتماعي من خلال هذه الحديث.
بالزكاة والتصدق علي الفقراء وهو ركن هام من أركان الإسلام.

س6: هل يجوز ظلم الغني علي حساب الفقير؟ وضحي ذلك بالمثال.
حتى لا يدعو عليك الفقير.

س7: للدعاء في الإسلام منزلة عظيمة، تحدثي عن ذلك من خلال دراستك لهذا الحديث.
الدعاء لله، ودعوة الناس للإسلام، والدعوة بأسلوب مناسب وذلك لأهمية الدعوة لله.
س8: استنبطي فائدتين من الحديث غير الموجودة في الكتاب.
1- اتقاء دعوة المظلوم لنصرها.
2- حث المسلمين علي التآلف.
3- اهتمام الإسلام بالتكامل.
4- دعوة الحديث علي عدم الظلم.


الحديث الخامس


عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: (الإيمان بضع وسبعون شعبة، أفضلها قول أن لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان). متفق عليه واللفظ لمسلم.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الإيمان:
لغة: التصديق
اصطلاحاً: قول باللسان.
بضع:
من الثلاثة إلي التسعة
الشعبة:
الجزء أو الخصلة
إماطة الأذى:
أي إزالة الأذى.
الحياء
لغة: تغير وانكسار يعترى الإنسان من خوف ما يعاب به.

شرح الحديث:
يدلنا الحديث علي أن:
1- الإيمان مراتب متفاوتة.
2- كثرة شعب الإيمان.
3- عظمة الدين الإسلامي وأنه شامل لجميع شؤون الحياة.
4- الاهتمام بالنظافة الحسية والمعنوية.
5- الحرص علي مبدأ التعاون والترابط بين المسلمين.
6- الترغيب في كل أمر يدل علي الخير، والترهيب من كل أمر يدل علي الشر.
7- أن الصفات الفطرية كالحياء والحلم تزيد في الإيمان إذا استعملت في طاعة الله.
8- الحرص علي ربط كل عمل بالله سبحانه وتعالى ولو كان عملاً مباحاً.

الأسئلة
س1: ما المراد بالكلمات الآتية مع ضبطها بالشكل: بضع، وشعبة؟
البضع: هو العدد من 3 : 9.
شعبة: هو الجزء.

س2: بيني حقيقة الإيمان. وحقيقة الحياء، ومتى يكون من شعب الإيمان؟
حقيقة الإيمان: التصديق بالقلب.
حقيقة الحياء: هو الخوف من أن يعاب عليه.
يكون الإيمان من شعب الإيمان عندما يكون من القلب والإخلاص له ومحبته ومحبة الرسول r والخوف والرجاء من الله عز وجل.

س3: كيف تجمعين بين الروايتين الآتيتين:
أنها شعب كثيرة وأنها تتفرع من أعمال القلب وأعمال اللسان وأعمال الجوارح وبالعمل بهما.

س4: الحياء قد يكون ممدوحاً وقد يكون مذموماً. مثلي علي ذلك.
الحياء الممدوح هو فعل الخير أما الحياء المذموم هو فعل المعاصي والآثام.

س5: تحدثي عن أهمية النظافة في الإسلام انطلاقاً من هذا الحديث.
النظافة الحسية والمعنوية كتطهير القلوب وتطهير الأماكن العامة والطرقات من الأوساخ والقاذورات.

س6: اذكري ثلاثة أحكام من الحديث.
1- الحرص علي مبدأ التعاون والترابط بين المسلمين.
2- الترغيب في كل أمر يدل علي الخير.
3- الحرص علي ربط كل عمل بالله سبحانه وتعالى:

س7: يدل الحديث علي أن الإيمان مراتب متفاوتة. وضحي ذلك.
أن الإيمان بضع وستون أو سبعون شعبة أعظمها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.

الحديث السادس


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي r قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا وما هن؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات). رواه البحاري ومسلم.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
اجتنبوا:
الابتعاد.
الموبقات:
المهلكات
التولي يوم الزحف:
الفرار حين التقاء المسلمين بالكفار
قذف المحصنات المؤمنات الغافلات:
الرمي بالزنا أو ما كان في معناه.
المحصنات:
العفيفات
الغافلات
اللاتي لم تخطر الفاحشة علي بالهن لسلامة قلوبهن وطهارتها.

شرح الحديث:
في هذا الحديث قواعد مهمة، فيها حماية للدين والعرض والنفس والمال والعقل ولذلك حذرنا الرسول r في بداية الحديث من مجموعة من الموبقات التي تهلك دين الإنسان أو عرضه أو ماله أو نفسه فيقول: (اجتنبوا السبع الموبقات).

أول السبع الموبقات:
الشرك بالله وهو عظم الذنوب، وأكبر الكبائر.

وثاني السبع الموبقات:
السحر بجميع ضروبه وأنواعه، مما يقع بتخيلات لا حقيقة لها، أو ما يقع بمعاونة الشياطين، أو ما يقع بتركيب خواص معينة، كل ذلك وغيره من ضروب السحر مفسدة عظيمة وذنب كبير، وإثم عظيم.

وثالث السبع الموبقات:
قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق:
فقتل النفس وإهدارها بغير حق جريمة نكراء تسبب القلق والاضطراب والفوضى في المجتمع، والإسلام يحمي مجتمعه من هذه الأمور كلها. ويعصم دم المسلم، ويجعل للنفس حرمتها وقيمتها.

ورابع السبع الموبقات:
أكر الربا:
توعد رسول الله r آكل الربا بأنه قد اقترف كبيرة من الكبائر.
وخامس السبع الموبقات:
أكل مال اليتيم:
إن هذا الدين يفرض لكل يتيم كافلاً يقوم علي تربيته، وإصلاح شأنه وتقويم سلوكه، ويقوم كذلك علي تنمية ماله، ومخالطته مخالطة أخوة ترعى مصالحه في ظل العقيدة الإسلامية.

وسادس السبع الموبقات:
التولي يوم الزحف:
فإن الله عقد البيعة مع المؤمنين أن يبذلوا أرواحهم وأموالهم في سبيل إعلاء كلمته وأن يعطيهم علي ذلك الجنة، وتوعد الفارين الهاربين يوم الزحف أشد الوعيد.

وخاتمة السبع الموبقات:
قذف المؤمنات الغافلات:
فإن العرض هو مناط شرف الإنسانية، وقد توارثت حرمته الملل جميعاً صيانة للنسب وحفاظاً علي طهارته.

تلك هي السبع الموبقات التي لا يقربها إلا العتاة الفاسقون. فليأخذ المسلم حذره منها ويبتعد عن أوزارها، ويخشى وعيد الله فيها حفاظاً علي دينه وسلامة أمته.

شرح الحديث:
1- حماية الإسلام للدين والنفس والعرض والمال والعقل.
2- أن الشرك بالله أعظم الذنوب وصاحبه مخلد في النار.
3- أن السحر كفر وفسق يؤدي بصاحبه إلي عقوبة الدنيا والآخرة.
4- أن الربا حرام بأي وسيلة من الوسائل مهما اختلف اسمه ما دامت الحقيقة واحدة.
5- حرص الإسلام علي اليتيم ورعاية مصالحه والأجر العظيم لمن قام علي كفالته وحفظ ماله والإثم الكبير لمن أكل ماله أو ضيعه.
6- أن الاعتداء علي الآخرين بأي صورة من الصور حرام وقد يؤدي بصاحبه إلي عذاب جهنم.
7- زرع الشجاعة في نفوس المؤمنين، وتربيتهم علي الجهاد والإقدام والتحذير من الفرار يوم التقاء المسلمين بالكفار لعدم خذلانهم ونصرة أعدائهم عليهم.
8- حرص الإسلام علي الأعراض وسلامتها من الدنس والفحش.
9- الدين الإسلامي دين عزة ومنعة وشرف.
10- شمولية الإسلام لجميع شؤون الحياة.

الأسئلة

س1: ما معنى الموبقات؟ اذكري بعض الموبقات التي لم ترد في هذا الحديث.
الموبقات: المهلكات.

س2- ما المراد بالشرك الأصغر؟ ومثلي له.
هو كل وسيلة تؤدي للشرك الأكبر مثل الرياء.

س3- السحر أنواع مختلفة. اذكري حكم هذه الأنواع مع الدليل لما تذكرين.
أنواع السحر:
1- ما يقع بتخيلات لا حقيقة لها.
2- ما يقع بمعاونة الشياطين.
3- ما يقع بتركيب خواص معينة.
وحكمه  مفسدة عظيمة وذنب كبير وإثم من عمل الشيطان.

س4- الأمر الخارق للعادة إن جري علي يد نبي يسمي معجزة، وإن جري على يد رجل صالح يسمي كرامة، وإن جري على يد فاسق يسمي سحر.
س5- للربا أضرار ومفاسد. اذكري بعضاً منها، وهل التحريم خاص بأكل الربا، وضحي ذلك.
يضر الربا المجتمع كله ويفسده، لأن من يقصد الربا لا يهمه سوي جمع المال ولا يهمه ما المفاسد التي ستجني من وراء ذلك في المجتمع. والوعيد في الربا يعم آكله وموكله وكاتبه وشاهديه.

س6- المرابي محارب لله ورسوله دللي على ذلك من القرآن.
قوله تعالي: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين* فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون).

س7- تحدثي عن عظمة الإسلام من خلال حرصه على مال اليتيم.
أن الدين يفرض لكل يتيم كافلاً يقوم على تربيته ولإصلاح شأنه وتقويم سلوكه، ويجب عليه أيضاً من يقوم على اليتيم أن ينمي ماله ومخالطته مخالطة أخوه والمحافظة على ماله وتنميته.

س8- متي يجوز الفرار من القتال؟ مدللة على ما تقولين من القرآن الكريم.
إذا كانت تلك خطة يقصد منها الكسب،.
والدليل قوله تعالي: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار* ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير).

س9- يدعي بعض أعداء الإسلام أن الإسلام حط من شأن المرأة. ردي على هذا الزعم من خلال دراستك لهذا الحديث.
الإسلام حافظ على المرأة وأعلي من شأنها إذ هي اللبنة الأولي والبنية الأساسية، إذا صلح حالها صلح المجتمع.

س10- أولي الإسلام العرض شأناً عظيماً، فقد جنب المسلم كل ما يلوث عرضه، وحماه عن كل ما يقدح فيه. تكلمي عن عظمة ديننا وكماله على ضوء ذلك.
إن العرض هو مناط شرف الأمة وقد توارثت الملل جميعاً حرمته صيانة للنسب وحفاظاً على طهارته حتى يكون تناسل البشرية نظيفاً نقياً وتتربي في كنفه الأجيال.

الحديث السابع

    
عن أبي سعيد الخدري t قال: قال رسول الله r: (إياكم والجلوس في الطرقات) قالوا: يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها، قال: (فأما إذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه) قالوا: وما حقه يا رسول الله؟ قال: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). متفق عليه واللفظ للبخاري.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
إياكم والجلوس في الطرقات
التحذير من الجلوس في الشوارع والأماكن العامة.
ما لنا بد من مجالسنا
لا نستغني عن الجلوس في هذه الأماكن لما فيها فوائد لنا
فأما إذا أبيتم
امتنعتم

شرح الحديث
في هذا الحديث الجليل آداب عظيمة، ومعان سامية ترقى بالمجتمع المسلم إلى معالي الأمور، وترفعه عن سفاسفها.

حقوق الطريق
الحق الأول: غض البصر وكفه عن النظر في المحرمات.

الحق الثاني: كف الأذى بجميع أنواعه، سواء أكان صغيراً أم كبيراً.

والحق الثالث: رد السلام علي من سلم عليك.

والحق الرابع: الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وهذا من أهم الحقوق والواجبات.

يحثنا الحديث علي:
1)       مراعاة الإسلام للآداب الاجتماعية التي لا ينبني عليها ضرر في الدين والأخلاق.
2)       للجلوس في الأماكن العامة كالحدائق والشوارع آداب يجب على المسلم أن يتقيد بها.
3)       أن غض البصر واجب علي المكلف يأثم بإطلاقه في المحرمات.
4)       أن العين تزني، وزناها النظر.
5)       كف الأذى عن المسلمين واجب من واجبات الجلوس في الطرقات.
6)       من حقوق المسلم على أخيه المسلم رد السلام.
7)       أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلو منزلتهما في الإسلام.
8)       حرص الإسلام علي تماسك أفراده، وسلامة علاقة بعضهم ببعض.

الأسئلة

س1: اشرحي قوله r (فأما إذا أبيتم فأعطوا الطريق حقه).
إذا رفضتم فأعطوه حقه بـ
1- الأمر بالمعروف.
2- النهي عن المنكر.
3- كف الأذى.
4- غض البصر.

س2: اذكري فائدتين لكل مما يلي:
أ) إفشاء السلام.
ب) كف الأذى.
- إفشاء السلام: تقوية الروابط بين المسلمين.                         - إزالة الوحشة.
- كف الأذى: عدم الغيبة.                                              - عدم السب.

س3: اذكري ثلاثة من آداب المجالس في الحدائق والطرقات غير المذكورة في الحديث.
1- الاهتمام بنظافتها.
2- المحافظة عليها.
3- إفشاء السلام.

س4: ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ مع الدليل لما تذكرين.
قول الله عز وجل، الدليل (سورة آل عمران الآية 104)

س5: بيني عظمة هذا الدين من خلال شرحك للحديث شرحاً موجزاً.
حثنا علي مراعاة حقوق الطريق لأن الإسلام دين طهارة ونظافة معنوية وحسية فأمرنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكف الأذى وغض البصر وذلك يؤدي إلي تماسك المسلمين وسلامة علاقتهم ببعض.

الحديث الثامن


عن أبي أمامة الباهلي t قال، قال رسول الله r: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازجاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) رواه أبو داود بإسناد صحيح.

معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الزعيم
الضامن والكفيل
ربض الجنة
أسفل الجنة
المراء
الجدال

شرح الحديث
يحثنا الحديث علي أن النبي r كان حريصاً علي:
1- حرص النبي t علي أمته.
2- أن الجنة مراتب متفاوتة.
3- المراء صفة مذمومة يجب الابتعاد عنها.
4- أن درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح، لأن الرسول r ندب إلي ترك المراء وإن كان على الحق، خشية الوقوع في المفسدة الحاصلة منه.
5- حرص الإسلام على نظافة القلوب من الحقد والغل والحسد.
6- أن الصدق من صفات أهل الجنة، والكذب من صفات أهل النار.
7- حسن الخلق عامل من عوامل الارتفاع في الجنة.

الأسئلة

س1: متى تحسن المجادلة، ومتى تذم؟
- تحسن المجادلة عندما تؤدي للحق المنشود وتذم إذا كانت طويلة.

س2: نهى ديننا عن الكذب ولو علي سبيل المزاح، فماذا يدل عليه هذا؟
قول الرسول r (وإن الكذب ليهدي إلي الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً).

س3: اذكري دليلاً علي حسن خلق الرسول r؟
مدح الله نبيه r بقوله عز وجل (وإنك لعلى خلق عظيم).

س4: إن درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح. وضحي ذلك من خلال دراستك لهذا الحديث.
وذلك لرد الضرر واتقاء شرورها بين المسلمين وذلك يؤدي أيضاً لجلب المصلحة بما فيها من ألفة بين المسلمين.